Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
5
result(s) for
"ياسين، عبد الناصر مؤلف"
Sort by:
الفنون الزخرفية الإسلامية بمصر في العصر الأيوبي
by
ياسين، عبد الناصر مؤلف
in
الفن الإسلامي مصر
,
الفن الزخرفي الإسلامي مصر تاريخ العصر الأيوبي، 1171-1250
,
الآثار الإسلامية تاريخ العصر الأيوبي
2002
يتناول كتاب (الفنون الزخرفية الإسلامية بمصر في العصر الأيوبي) والذي قام بتأليفه (دكتور عبد الناصر ياسين) في حوالي (570) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفن الإسلامي) مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول : الزخارف على الفنون التطبيقية والعمائر الأيوبية، الباب الثاني : علاقات الأيوبيين الخارجية وأثرها على الفنون، الباب الثالث : العناصر الزخرفية والمعمارية \"أصولها وتطورها\".
الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي : (دراسة آثارية حضارية للتأثيرات الفنية الوافدة)
هذا الكتاب هو دراسة شاملة للتأثيرات الفنية الوافدة على فنون مصر التطبيقية وزخارف عمائرها في الفترة الممتدة منذ بداية الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي، وقد استهله الباحث بدراسة وافية ومتعمقة لعلاقات مصر المتشعبة مع بقاع وأقطار العالم القديم في آسيا : (الجزيرة العربية، الشام، العراق، أرمنية، إيران، التركستان، السند والهند، الصين) وأفريقيا : (شمال أفريقيا، وأفريقيا السوداء) وأوروبا : (شمالا وجنوبا، وشرقا وغربا) موضحا دور هذه العلاقات في نقل التاثيرات الفنية الوافدة، وأردف ذلك بدراسة شاملة للتاثيرات الفنية الوافدة على فنون مصر التطبيقية، سواء أكانت زخرفاص وفخارا، أم خشبا وعاجا وعظما، حجرا وجصا ورخاما، زجاجا وبلورا صخريا، معادن وحليا، نسيجا وأبسطة. ثم تناول بعد ذلك التأثيرات الفنية التي ظهرت على زخارف العمائر سواء اكانت عمائر مدنية أم حربية ودينية، وأختتم الدراسة بتحليل لبعض العناصر الزخرفية الوافدة ومنها الزخارف النباتية، والهندسية، هذا بالإضافة إلى اشكال الكائنات الحية وما تضمنته الكتابات من زخارف.
الأسلحة عبر العصور الإسلامية
لا شك أنه بدراسة الأسلحة الدفاعية أو الجنن الواقية المنفذة على الفنون والعمائر الإسلامية، سوف تسد ثغرة ملموسة في ميدان دراسة المعدات الحربية الإسلامية من ناحية أخرى. وقد قسمت الدراسة إلى مبحثين، خصصت المبحث الأول للدروع، وهو يشمل على فصلين، عن أسماء الدروع صفاتها وكذلك رسومها، أما المبحث الثاني فقد خصصته لدراسة التروس، وهو ينقسم أيضا إلى فصلين.
الرمزية الدينية في الزخرفة الإسلامية : (دراسة في \ميتافيزيقا\ الفن الإسلامي)
2006
هل قام الفنان المسلم بتمثيل زخارفة بغية الغرض التزييني فحسب أم حملها أفكار تعبر عما يكنه في داخله من مشاعر وأحاسيس ومعتقدات؟ وتساؤل سيظل حاضرا على الدوام ومطروحا على طاولة البحث طالما أن هناك من لا يقع بظواهر الأشياء فحسب. وتأتي هذه الدراسة محاولة الإجابة في أحد أركانها على هذا التساؤل وكشف بعض الغوامض التي تكتنف كثيرا من الزخارف الإسلامية وإن الدراسة تهدف إلى البحث عن الرمزية الدينية في الزخارف الإسلامية فلنا أن نفترض أن الغوامض في هذه الزخرفة هي بمثابة رموز تحاول الدراسة وضع تفسيرات لها وذلك من خلال الربط بينها وبين الفكر الإسلامي المنبثق من الثراث الكريم والسنة النبوية والتراث الإسلامي. ويمكننا أن نحدد الدراسة في صورة نقاط بحثية تدور حول مجموعة كبيرة من الاستفسارات والأسئلة منها : لماذا أقدم الفنان المسلم على استخدام أسلوب معين من الزخرفة ولم يستخدم غيره ؟ ولماذا استخدم عنصرا زخرفيا بذاته ولم يستخدم عنصرا آخر ؟ ولماذا اختار من بين هذه العناصر أشكالا بذاتها لتكون في مكان بعينه ؟ ولماذا شط الفنان أحيانا في تمثيل عناصر زخرفية في مكان يفترض ألا تكون مثل هذه العناصر في ذات المكان ؟.