Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
5 result(s) for "ياسين، عبد الناصر مؤلف"
Sort by:
الفنون الزخرفية الإسلامية بمصر في العصر الأيوبي
يتناول كتاب (الفنون الزخرفية الإسلامية بمصر في العصر الأيوبي) والذي قام بتأليفه (دكتور عبد الناصر ياسين) في حوالي (570) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الفن الإسلامي) مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول : الزخارف على الفنون التطبيقية والعمائر الأيوبية، الباب الثاني : علاقات الأيوبيين الخارجية وأثرها على الفنون، الباب الثالث : العناصر الزخرفية والمعمارية \"أصولها وتطورها\".
الفنون الزخرفية الإسلامية في مصر منذ الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي : (دراسة آثارية حضارية للتأثيرات الفنية الوافدة)
هذا الكتاب هو دراسة شاملة للتأثيرات الفنية الوافدة على فنون مصر التطبيقية وزخارف عمائرها في الفترة الممتدة منذ بداية الفتح الإسلامي حتى نهاية العصر الفاطمي، وقد استهله الباحث بدراسة وافية ومتعمقة لعلاقات مصر المتشعبة مع بقاع وأقطار العالم القديم في آسيا : (الجزيرة العربية، الشام، العراق، أرمنية، إيران، التركستان، السند والهند، الصين) وأفريقيا : (شمال أفريقيا، وأفريقيا السوداء) وأوروبا : (شمالا وجنوبا، وشرقا وغربا) موضحا دور هذه العلاقات في نقل التاثيرات الفنية الوافدة، وأردف ذلك بدراسة شاملة للتاثيرات الفنية الوافدة على فنون مصر التطبيقية، سواء أكانت زخرفاص وفخارا، أم خشبا وعاجا وعظما، حجرا وجصا ورخاما، زجاجا وبلورا صخريا، معادن وحليا، نسيجا وأبسطة. ثم تناول بعد ذلك التأثيرات الفنية التي ظهرت على زخارف العمائر سواء اكانت عمائر مدنية أم حربية ودينية، وأختتم الدراسة بتحليل لبعض العناصر الزخرفية الوافدة ومنها الزخارف النباتية، والهندسية، هذا بالإضافة إلى اشكال الكائنات الحية وما تضمنته الكتابات من زخارف.
الأسلحة عبر العصور الإسلامية
لا شك أنه بدراسة الأسلحة الدفاعية أو الجنن الواقية المنفذة على الفنون والعمائر الإسلامية، سوف تسد ثغرة ملموسة في ميدان دراسة المعدات الحربية الإسلامية من ناحية أخرى. وقد قسمت الدراسة إلى مبحثين، خصصت المبحث الأول للدروع، وهو يشمل على فصلين، عن أسماء الدروع صفاتها وكذلك رسومها، أما المبحث الثاني فقد خصصته لدراسة التروس، وهو ينقسم أيضا إلى فصلين.
الرمزية الدينية في الزخرفة الإسلامية : (دراسة في \ميتافيزيقا\ الفن الإسلامي)
هل قام الفنان المسلم بتمثيل زخارفة بغية الغرض التزييني فحسب أم حملها أفكار تعبر عما يكنه في داخله من مشاعر وأحاسيس ومعتقدات؟ وتساؤل سيظل حاضرا على الدوام ومطروحا على طاولة البحث طالما أن هناك من لا يقع بظواهر الأشياء فحسب. وتأتي هذه الدراسة محاولة الإجابة في أحد أركانها على هذا التساؤل وكشف بعض الغوامض التي تكتنف كثيرا من الزخارف الإسلامية وإن الدراسة تهدف إلى البحث عن الرمزية الدينية في الزخارف الإسلامية فلنا أن نفترض أن الغوامض في هذه الزخرفة هي بمثابة رموز تحاول الدراسة وضع تفسيرات لها وذلك من خلال الربط بينها وبين الفكر الإسلامي المنبثق من الثراث الكريم والسنة النبوية والتراث الإسلامي. ويمكننا أن نحدد الدراسة في صورة نقاط بحثية تدور حول مجموعة كبيرة من الاستفسارات والأسئلة منها : لماذا أقدم الفنان المسلم على استخدام أسلوب معين من الزخرفة ولم يستخدم غيره ؟ ولماذا استخدم عنصرا زخرفيا بذاته ولم يستخدم عنصرا آخر ؟ ولماذا اختار من بين هذه العناصر أشكالا بذاتها لتكون في مكان بعينه ؟ ولماذا شط الفنان أحيانا في تمثيل عناصر زخرفية في مكان يفترض ألا تكون مثل هذه العناصر في ذات المكان ؟.