Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
4
result(s) for
"يحيى، خولة أحمد مؤلف"
Sort by:
إرشاد أسر ذوي الاحتياجات الخاصة
2017
عمد الكاتب في هذا الكتاب إلى تناول الجوانب المهمة المتعلقة بالإرشاد وبمن هم ذوو الحاجات الخاصة وخصائص المرشد الفعال ومهارات المرشد الأساسية، والعلاقة الإرشادية ومراحل العملية الإرشادية، وأهم الأمور التي على المرشد تجنبها في أثناء العملية الإرشادية، ومعوقات العمل الإرشادي مع ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم واستراتيجيات الإرشاد الأساسية. ثم انتقل بعد ذلك لتناول الأسرة والأطفال ذوي الحاجات الخاصة، والآثار التي يتركها وجود ذوي الحاجات الخاصة على الأسرة، وردود فعل الوالدين والأخوة والأخوات، والحاجة إلى إرشاد ذوي الحاجات الخاصة، والأزمات التي يمكن أن تواجهها أسر ذوي الحاجات الخاصة والكفايات اللازمة للعمل بنجاح في إرشاد ذوي الحاجات الخاصة، والنماذج الشائعة لتقديم خدمات لأسر ذوي الحاجات الخاصة. وبعد ذلك تم الحديث عن مسؤوليات الوالدين نحو ذوي الحاجات الخاصة وإعداد الوالدين للتعامل معهم، وطبيعة مشاركة أولياء الأمور في التدخل المبكر. ثم تناول إرشاد والدي ذوي الحاجات الخاصة (المعاقين) ذوي الدرجة البسيطة والمتوسطة، ثم ذوي الدرجة الشديدة والشديدة جدا، وإرشاد أسر الأفراد المتخلفين عقليا وأسر الأفراد ذوي المشاكل النطقية واللغوية. ولم يغفل القضايا العامة والهامة التي يواجهها الأفراد ذوو الحاجات الخاصة، وأخيرا تطرق إلى إرشاد أسر الموهوبين ومساعدة الوالدين على التعرف على الإبداع والموهبة وتطويرها.
البرامج التربوية للأفراد ذوي الحاجات الخاصة
تعد مشكلة صعوبات التعلم من أهم أسباب ارتفاع نسبة الهدر التعليمي، وهي تسهم بدور كبير في ارتفاع نسبة الرسوب بين الطلبة وتعد سببا مباشرا في زيادة عدد الطلبة المتسربين خصوصا في المرحلة الإبتدائية، ولهذا كثيرا ما نرى أطفالا لا يعانون من إعاقات وذكاؤهم متوسط أو فوق المتوسط، إلا أنهم يعانون من مشكلات تعليمية، فهم لا يتعلمون بنفس الأسلوب الذي يتعلم به الطلبة الآخرين، مشكلاتهم خفية غير ظاهرة، ويعاني هؤلاء من مشكلات انفعالية، وتصبح المدرسة بالنسبة لهم تشكل تجربة وخبرة مؤلمة إلى الحد الذي ينعكس سلباً على مفهومهم عن ذواتهم.
مقدمة في تعليم الطلبة ذوي الحاجات الخاصة
by
الخطيب، جمال محمد سعيد مؤلف
,
الحديدي، منى سعيد، 1947- مؤلف
,
الزريقات، إبراهيم عبد الله فرج مؤلف
in
ذوي الهمم تعليم
,
ذوي الهمم رعاية
2013
يقدم هذا الكتاب للأستاذة الجامعين وأولياء الأمور والطلاب والمهتمين في مجال التربية الخاصة التي تم إعداد هذا الكتاب من نخبة من الأعضاء هيئة التدريس المميزين في هذا المجال-التربية الخاصة والهدف بهذا الكتاب هو أعداد التعريف بمهنة التربية الخاصة والفئات التي تحتاجها والأسس التي تستند اليها ولإن مهنة التربية الخصاة مهنة تتغير باستمرار فلقد حرصوا الدكاترة الأفاضل على مواكبة التوجيهات الحديثة ويحتوى هذا الكتاب على مستوى من المعرفة والمعلومات المفيدة والمشوقة والوضوح وتم تنظيم الكتاب جيدا ويساعد الطالب أو القارئ لهذا الكتاب من الاستفادة بشكل مميز ومتسلسل للمعلومة.