Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
SourceSource
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersLanguage
Done
Filters
Reset
3
result(s) for
"Al Ibrahim, Adnan Badri Rezeq"
Sort by:
المسؤولية المجتمعية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعات محافظة إربد وعلاقتها بالأداء الوظيفي لديهم من وجهة نظر الطلبة
by
Alhalahleh, Zaynab Salim
,
Al Ibrahim, Adnan Badri Rezeq
in
أعضاء هيئة التدريس
,
الأداء الوظيفي
,
التعليم الجامعي
2022
هدفت الدراسة التعرف إلى المسؤولية المجتمعية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعات محافظة إربد وعلاقتها بالأداء الوظيفي لديهم من وجهة نظر الطلبة، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وقام الباحثان بتطوير استبانة تضمنت محورين: الأولى لقياس المسؤولية المجتمعية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعات محافظة إربد، والثانية لقياس الأداء الوظيفي لديهم، حيث تكون مجتمع الدراسة من (64450) طالبا وطالبة، وتكونت عينة الدراسة من (687) طالبا وطالبة، تم اختيارهم بالطريقة المتيسرة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة المسؤولية المجتمعية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعات محافظة إربد من وجهة نظر الطلبة جاءت بدرجة (مرتفعة)؛ وكشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس المسؤولية المجتمعية تعزى لمتغير (نوع الجامعة)، وذلك لصالح الجامعات (الخاصة)، وأظهرت النتائج أن درجة الأداء الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظر الطلبة جاءت درجة (مرتفعة)، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس الأداء الوظيفي تعزى لمتغير (نوع الجامعة)، لصالح (الجامعات الخاصة)، وأظهرت وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين درجة ممارسة المسؤولية المجتمعية ومستوى الأداء الوظيفي، ويوصي الباحثان بضرورة عقد ندوات توعوية لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز ممارسة المسؤولية المجتمعية وربط تلك الممارسة بالأداء الوظيفي لديهم.
Journal Article
درجة فاعلية برامج تدريب الموظفين الإداريين في جامعة اليرموك الأردنية من وجهة نظر الموظفين الإداريين
by
Qasim, Khawala Abdullah Nahar
,
Al Ibrahim, Adnan Badri Rezeq
in
الإدارة الجامعية
,
البرامج التدريبية
,
التدريب الإداري
2022
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة فاعلية برامج تدريب الموظفين الإداريين في جامعة اليرموك الأردنية من وجهة نظر الموظفين الإداريين، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، قام الباحثان بإعداد استبانة تكونت من أربعة مجالات، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الموظفين الإداريين في جامعة اليرموك والبالغ عددهم (١٦٧١) موظفا وموظفة، وتكونت عينة الدراسة من (٣٥٠) موظفا وموظفة، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة فاعلية برامج تدريب الموظفين الإداريين في جامعة اليرموك جاءت بدرجة (متوسطة)؛ وكشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة فاعلية البرامج التدريبية تعزى لمتغير (الجنس)، وجاءت الفروق لصالح (الذكور)، وبينت أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (سنوات الخبرة)، وجاءت الفروق لصالح (من 5 سنوات إلى أقل من ١٠ سنوات)، في حين أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لدرجة فاعلية البرامج التدريبية تعزى لمتغير (الدرجة العلمية)، وفي ضوء ذلك توصي الدراسة أن تسعى جامعة اليرموك جاهدة إلى توفير فريق ميداني للوقوف على أبرز احتياجات الموظفين الإداريين في جامعة اليرموك للبرامج التدريبية التي يحتاجها الموظفين.
Journal Article