Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4 result(s) for "Creswell, John W. مؤلف"
Sort by:
تصميم البحوث :‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪ الكمية-النوعية-المزجية /‪‪‪‪‪‪‪‪‪
يهدف هذا الكتاب إلى التعرف علي تصميم البحوث الكمية والنوعية والمزجية في العلوم الإنسانية والاجتماعية ولعل السطوة التي حظي بها المنهج النوعي مؤخرا ومزاحمته للمنهج الكمي وبروز المنهج المزجي الذي يحاول أن يجمع بينهما كان سببا كافيا لتأليف هذا الكتاب الذي يقدم تلك المناهج البحثية ويقارن بينها بصورة تجعلة منفردا عن غيرة لذا فإن الكتاب يصلح في صورتة الكلية أن يكون مرجعا أو كتابا تدريسيا لمقررات مناهج البحث.‪‪‪‪‪‪‪‪‪‪
تصميم البحث النوعي والكمي والمختلط
1-تم مناقشة ليس فقط تصميم خطة مشروع بحثي Proposal for Research Project ولكن أيضا خطوات تصميم دراسة بحثية وبالتالي، فإن التركيز على تصميم دراسة بحثية بدلا من التركيز فقط على خطة بحثية قد تم بشكل موسع لهذه الطبعة عما كان عليه في الإصدارات / الطبعات السابقة-2-إضافة المزيد من المعلومات حول الافتراضات المعرفية والأنطولوجية من حيث صلتها بأسئلة البحث-3- في قسم الرؤية العالمية Worldview تم تضمين المزيد من الرؤية التحويلية للعالم-4- في مناقشة الأساليب البحثية، تم إضافة المزيد حول مناهج محددة مثل دراسات الحالة، البحوث التشاركية، الأساليب المرئية في البحث النوعي-5- في الأساليب النوعية أيضا، تم إضافة معلومات حول وسائل التواصل الاجتماعي والأساليب النوعية عبر الإنترنت، أيضا تم إضافة المزيد من المعلومات حول المذكرات Memoing وكتابة التأمل / الانعكاسيةReflexivit-6- في أساليب البحث المختلط، تم تضمين معلومات حول البحث الإجرائي (البحث التشاركي Participatory Research) وتقييم البرنامج-7- في فصول الأساليب البحثية ذات الصلة Respective تم تضمين المزيد حول برمجيات تحليل البيانات النوعية والكمية.
تصميم البحث النوعي : دراسة متعمقة في خمسة أساليب
لا يزال البحث النوعي يمثل حلقة مفقودة في ممارسة الكثير من الباحثين العرب في المجالات التربوية والاجتماعية والصحية والإعلامية والإدارية ؛ مما خلق أزمة حقيقة وتحديات كثيرة، لا سيما وأنه لا زال تكميم الظواهر يسيطر على المشهد البحثي، إذ يختزل البيانات في رموز وأرقام وجداول وأشكال. واليوم وفي ظل وتيرة الحياة المتسارعة لم يعد النشاط الإنساني الذي يتسم بالتعقيد \"مدينا\" للأرقام والإحصائيات التي تعجز عن تفسير الحقائق المتعددة ووجهات النظر المختلفة، وإنما أصبح هذا النشاط الإنساني المتنوع \"مدينا\" للتفاصيل التي تقدم فهما موسعا للأسباب والمعتقدات والدوافع الخاصة بالمشكلة البحثية، إضافة للتأثيرات والسياقات الخاصة بالقضايا البحثية. وقد تنامى قبول هذا التوجه في البحث في كل المجالات، نتيجة لتضاؤل الرضا عن التوجه التقليدي الكمي في دراسة المشكلات الإنسانية عامة، مما يؤكد أهمية البحث النوعي الذي يعد منهجية بحث علمية تركز على وصف الظواهر والفهم والأعمق لها،. إذ إنه لا يكتفي بوصف الأشياء كما هي بل يسعى للحصول على فهم جوهري للصورة الكبرى التي يكون فيها ذلك الشيء، ويبحث عن معرفة كيف وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه ؟
منهج البحث النوعي : المداخل الخمسة
يتناول هذا الكتاب بالشرح والتحليل خمسة مداخل أساسية لمنهج البحث النوعي وهم : مداخل البحث السردي، والفمنولوجي والنظرية التجذيرية والإثنوجرافيا ودراسة الحالة بالإضافة إلى مناقشة الإجراءات الخاصة بكل مدخل من هذه المداخل. وتنطوي عملية البحث العلمي عادة على مجموعة من الخطوات التي يجب على الباحثين الاسترشاد بها عند إعداد وتصميم الدراسة وهي المقدمة وتحديد المشكلة وأسئلة البحث وجمع البيانات وتحليلها وكتابة التقارير وتقييمها وخلال عرض إجراءات تصميم الدراسة.