Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
41 result(s) for "Hesse, Hermann, 1877-1962 مؤلف"
Sort by:
ذئب البوادي
ذئب البوادي هي عبارة عن رؤية نفسية عميقة جدا، حيث يقوم هيرمان هيسه بتحليل نفسي للمثقف المكتئب، والسوداوي في تلك المرحلة .. حيث أنه يحلل تحليلا عميقا، أقرب لكونه تحليل عالم نفس متخصص، إلا أن ذلك بقالب روائي جميل، ليس من السهل أن يصفه أي روائي .. ذئب البوادي تتحدث عن الإنسان المثقف الذي ينتمي إلى الإنسانية فقط، والذي يقف ضد التيار في ذلك العالم الذي كان يحبذ القوة، ويحبذ الانتصارات على الأعداء، كانت هنالك حروب أم لم تكن، حيث أن \"ذئب البوادي\" كان هو ذلك الشخص الذي يقف مضح بكونه مصب الهجوم والنقد الساخر بل والجارح .. وفي الوقت نفسه، تتحدث \"ذئب البوادي\"، عن ذلك الإنسان الذي تختلط فيه كل الهويات الإنسانية، حيث أنه فرد مكون من ذئب وإنسان في الوقت نفسه .. الذئب له غرائزه التي يحاول أن يفرضها، والإنسان له غرائزه التي يحاول أن يفرضها أيضا، فيقوم \"هاري\" بمحاولة وصف الصراع الذي ينتج داخله بشكل دقيق، بل ويقوم باستنتاجات عميقة جدا، ويصل في نهاية مزعجة، للنهاية الأسوأ، وهي تمني الموت بل ومحاولة الإقدام عليها.. وحين ذلك، يلتقي ذئب البوادي، \"هاري\"، بتلك الشابة التي تفهمه جيدا، وتغير فيه بشكل كبير، وهي التي تحاول أن تقوم باستئصال سوداويته الحالكة نحو هذا العالم .. فيتغير الكثير في شخصية ذئب البوادي.
دميان : صبا إميل سينكلير
رواية \"دميان\" بنثر ملتهب وهو في أوج نضوجه. إنه كتاب صغير الحجم، ولكن الكتب صغيرة الحجم هي التي تتمتع غالبا بالديناميكية الأكثر غنى. ومن الواضح أن هيسه قد أدرك أن عمله هذا إنما يتخذ سمة كونية. هذا ما يشهد عليه العنوان الفرعي للرواية والمبهم : \"حكاية شباب\". مبهم لأنه قد يشمل حكاية شباب بالمعنى الفردي، وكذلك حكاية جيل من الشباب. ولم يشأ هيسه أن تصدر الرواية حاملة إسمه، بل اختار لتوقيعها إسما مستعارا هو \"سنكلير\" المقتبس من عالم \"هولدرلن\"، ولم يضع توقيعه عليها إلا منذ طبعتها العاشرة. كانت \"دميان\" رواية لمست عصب المرحلة بدقة مثيرة، وصورت بحس معرفي صورة شبيبة بأكملها اعتقدت أنه قد نهض من بين صفوفها ذلك البطل الذي تجسدت فيه آمالها الأكثر عمقا.
ذئب السهوب
الرواية الأشهر للمؤلف وهي ذاتية التعبير عميقة الفكر، رواية تعد سيرة ذاتية من تأليف الألماني هرمان هيسه، تدور أحداثها حول شخص يعيش عالقا بين الفن وطبيعة مجتمعه البرجوازي، الرواية تتسم بالتعقيد ويجمع هيسه فيها عناصر من سيرته الذاتية ومن علم النفس، حيث تصاب الشخصية الرئيسية بانفصام الشخصية، وجزء كبير من الرواية يعكس الأزمة الروحية التي أصابت هيسه في العشرينيات.
لعبة الكريات الزجاجية
ليست رواية \"لعبة الكريات الزجاجية\" من المؤلفات السهلة التي يقرؤها الإنسان على عجل، فهي شيء بين الرواية وبين الكتاب. هي رواية بما التمسه كاتبها فيها من خيال، وما أدخله في تركيبها من عرض لمناظر، وتصوير لشخصيات، وسرد لأحداث، واهتمام بانفعالات وأحاسيس. وهي كتاب في الفلسفة، وفي تاريخ الثقافة وفي التاريخ، وفي الحكمة، تناول فيه الكاتب ثقافة العصر الحاضر بالنقد الرقيق، والتقييم، وخرج من نقده وتقييمه بآراء جديرة بأن يأخذها الإنسان مأخذ الجد، ويتأملها، ويتدبرها ويفيد منها. ورواية \"لعبة الكريات الزجاجية\" أعظم مؤلفات هيرمن هيسه وأقواها، وقد عكف هيسه على كتابتها بين عام 1931 وعام 1942، بدأها قبل كارثة استيلاء هتلر على الحكم في ألمانيا بعامين، وأتمها قبل أن تبلغ كارثة الحرب الهتلرية، الحرب العالمية الثانية، بثلاث سنوات، فكانت صيحة العقل في عصر ضاع منه العقل. وكان من الطبيعي أن يمنع الحكم النازي نشرها في ألمانيا، فظهرت الطبعة الأولى في سويسرا، ولم تطبع في ألمانيا إلا بعد نهاية الحرب، في عام 1946.
روسهالدة
تابع سيره المتئد على طول الممرات الرطبة وهو يحاول أن يتعقب خيط حياته، التي لم يكن قد رأى نسيجها البسيط خط بمثل ذاك الوضوح. وقد أدرك بلا مرارة أنه قد سلك كل تلك الدروب بتهور. أدرك بوضوح أنه على الرغم من محاولاته المتكررة، على الرغم من التوق الذي لم يفارقه قط، فقد مر بجنة الحياة مرور الكرام. إنه لم يعش حبا حتى أعمق أعماقه، حتى هذه الأيام الأخيرة. لقد عرف بجدار سرير ولده المحتضر، إلى الحب الحقيقي الوحيد ولكن بعد فوات الأوان، عندئذ كان قد نسى نفسه وتسامى فوقها والآن سيغدو هو تجربته، كنزه الصغير المتواضع ماحيا. إن ما بقي له هو فنه، الذي لم يكن مرة واثقا منه كما الآن. بقي له عزاء الإنسان الدخيل، الممنوع عليه أن يمسك كأس الحياة ويجرعه حتى آخر قطرة، بقي له الهوى الغريب، الهادئ ولكن الذي لا يقاوم في أن يرى ويراقب ويشارك بكبرياء سرية في عمل الخلق. تلك كانت البقية الباقية من حياته الفاشلة وقيمتها وحشة الفن الهادئة وبهجته الباردة ومن الآن فصاعد سيكون اتباع مسار ذلك النجم الخالي من أي الثقافات هي قدره وراح يصبو إلى الحياة الجديدة بكل تحدد وحماس منطو على المغامرة وقد عزم على أن تكون حياة بعيدة عن إكسير الحذر وقصر النظر بل بالأحرى ارتقاء شجاعا نحو العلى. وبعد ذلك استأذن غسق الشباب العذب بالرحيل، ربما بألم يزيد عما يحدث مع بقية البشر. وها هو الآن واقف في وضح النهار عاجزا ومتأخرا عن زمنه وكان يعني بهذا أنه لن يضيع بعد الآن ساعة ثمينة واحدة. روسهالده سرديات تجاوز فيها هرمان همسة عتبات العبارات ليمضي بعيدا في عمق المعاني. يقف هسه مع بطل روايته عند منعطفات تأملية تمثل مراحل حاسمة في حياة الإنسان، يستحضر الأحداث ليسترسل مع الإنسان في مشاعره وأحاسيسه، يصطنع المونولوج الداخلي ليمكنك خلق القدرة الدائمة على استشفاف خبايا النفس الإنسانية طموحاتها تطلعاتها ونجاحها عند مواجهة إحباطاتها.
الحكايات الخرافية
ليست حكايات هيرمان هيسه خرافية بالمعنى التقليدي للمصطلح، ومع ذلك هي متأصلة في كل من التقليد الغربي والشرقي للحكايات الخرافية، إنها قصص فائقة للعادة، مكتوبة بين 1900 و1930، وتعكس محاولاته لتجريب كتابة هذا النوع من الحكايات الخرافية، وتحويل حياته كفنان إلى حكاية من هذه الحكايات. إلا أنه فشل في ذلك لأنه لم يستطع أن يحقق الحالة المثالية التي رغب بها، لكن حكاياته نجحت بسبب هذا الفشل بالضبط : إنها حكايات مليئة بالاضطراب الداخلي لكاتب يلعب، بيأس وجدية، بمظاهر نوع أدبي كي يعثر على أثر ما للطمأنينة والانسجام التام.
بيتر كامينزيند : رواية
\"بيتر كامينتزنيد\" عبارة عن رواية وهي رواية تربوية ألمانية وهي الأولى من تأليف الروائي هرمان هسه، نشرت للمرة الأولى في عام 1904 وهي تعد أول الأعمال الناجحة لهسه حيث أنه لم ينشر قبلها سوى مجموعتان من القصائد لاقت استقبالا سيئا وفي تلك الفترة الرواية أصبحت شعبية جدا في ألمانيا وجلبت الشهرة لهسه ومكنته من العيش ككاتب واعتبرها سيجموند فرويد من أفضل الروايات عنده واحتوت الرواية على عدد من المواضيع التي تبين إمكانيات الكاتب وأساليبه الروائية.