Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Is Full-Text Available
      Is Full-Text Available
      Clear All
      Is Full-Text Available
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
4 result(s) for "Marcuse, Herbert, 1898-1979 مؤلف"
Sort by:
نظرية الوجود عند هيجل : أساس الفلسفة التاريخية
هذا الكتاب يقدم وحدة الأنطولوجيا والمنطق ونظرية المعرفة عند الفيلسوف الكبير هيجل أهم مؤسسي المثالية الألمانية في الفلسفة في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وذلك باعتبارها أساسا نظريا لفلسفة التاريخ، حيث تختلف نظرية الوجود (الأنطولوجيا) عند هيجل عنها عند سابقيه من الفلاسفة وكان هربرت ماركيوز فيلسوفا ومفكرا وعالم اجتماع ومنظرا سياسيا ألمانيا أمريكيا كبيرا.
الحب والحضارة
يحاول ماركوز، الذي يوصف بأنه \"فيلسوف\" الثورة الجديدة، أن يبرهن، من خلال تراث التحليل النفسي والفلسفة والعلوم الاجتماعية وعلم الجمال أن \"ذلك الإجماع على ضرورة مراقبة غرائز عن القمع ولمصلحة إرادة السيطرة، كما أن الأداة تعبيرا الحياة وتقييد الليبيدو إنما كان دائما لاستمرار القمع والسيطرة\". وهكذا يحاول ماركوز أن يقرن التحرر الغريزي بالتحرر الاجتماعي، وأنه يرفض التراث الفلسفي الغربي القائم على تمجيد الانتصار والغلبة، سواء باسم العقل أو باسم إرادة القوة أو باسم التقدم، وهو يرفض كذلك في ميدان الأخلاق احتكار الذات الدنيا، ويعكس الآية فيعتبر أن حيوية الفرد إنما تكمن أولا في عضويته، وأن مطالبة هذه العضوية بحق الارتواء الكامل هي أصل السعادة وأصل الحرية وأصل التقدم.
الإنسان ذو البعد الواحد
يتركز تحليل المؤلف بشكل خاص على ميول المجتمعات المعاصرة الأكثر تقدما إذ أن هناك قطاعات واسعة داخل هذه المجتمعات وخارجها ما تزال فيها هذه الميول بعيدة عن البروز وهو يحاول تسليط الضوء على هذه الميول ويقدم بعض الفرضيات وقد لاحظ في كلامه عن المجتمع الأحادي البعد أن الحقوق والحريات التي كانت عوامل أساسية في المراحل الأولى من المجتمع الصناعي تقل أهميتها وحيويتها في مرحلة أكثر تقدما وتفرغ من مضمونها التقليدي.