Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
4
result(s) for
"Marcuse, Herbert, 1898-1979 مؤلف"
Sort by:
نظرية الوجود عند هيجل : أساس الفلسفة التاريخية
by
Marcuse, Herbert, 1898-1979 مؤلف
,
فتحي، إبراهيم، 1930- مترجم
in
Hegel, Georg Wilhelm Friedrich, 1770-1831
,
الفلسفة الألمانية
,
الوجود فلسفة
2018
هذا الكتاب يقدم وحدة الأنطولوجيا والمنطق ونظرية المعرفة عند الفيلسوف الكبير هيجل أهم مؤسسي المثالية الألمانية في الفلسفة في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي وذلك باعتبارها أساسا نظريا لفلسفة التاريخ، حيث تختلف نظرية الوجود (الأنطولوجيا) عند هيجل عنها عند سابقيه من الفلاسفة وكان هربرت ماركيوز فيلسوفا ومفكرا وعالم اجتماع ومنظرا سياسيا ألمانيا أمريكيا كبيرا.
الحب والحضارة
by
Marcuse, Herbert, 1898-1979 مؤلف
,
Marcuse, Herbert, 1898-1979 Eros and civilization: a philosophical inquiry into Freud
,
صفدي، مطاع، 1929-2016 مترجم
in
فرويد، سيجموند، 1856-1939
,
علم النفس الاجتماعي
,
الحضارة
2007
يحاول ماركوز، الذي يوصف بأنه \"فيلسوف\" الثورة الجديدة، أن يبرهن، من خلال تراث التحليل النفسي والفلسفة والعلوم الاجتماعية وعلم الجمال أن \"ذلك الإجماع على ضرورة مراقبة غرائز عن القمع ولمصلحة إرادة السيطرة، كما أن الأداة تعبيرا الحياة وتقييد الليبيدو إنما كان دائما لاستمرار القمع والسيطرة\". وهكذا يحاول ماركوز أن يقرن التحرر الغريزي بالتحرر الاجتماعي، وأنه يرفض التراث الفلسفي الغربي القائم على تمجيد الانتصار والغلبة، سواء باسم العقل أو باسم إرادة القوة أو باسم التقدم، وهو يرفض كذلك في ميدان الأخلاق احتكار الذات الدنيا، ويعكس الآية فيعتبر أن حيوية الفرد إنما تكمن أولا في عضويته، وأن مطالبة هذه العضوية بحق الارتواء الكامل هي أصل السعادة وأصل الحرية وأصل التقدم.
الإنسان ذو البعد الواحد
by
Marcuse, Herbert, 1898-1979 مؤلف
,
طرابيشي، جورج، 1939-2016 مترجم
in
الحضارة الحديثة قرن 20
,
الإنسان فلسفة
2004
يتركز تحليل المؤلف بشكل خاص على ميول المجتمعات المعاصرة الأكثر تقدما إذ أن هناك قطاعات واسعة داخل هذه المجتمعات وخارجها ما تزال فيها هذه الميول بعيدة عن البروز وهو يحاول تسليط الضوء على هذه الميول ويقدم بعض الفرضيات وقد لاحظ في كلامه عن المجتمع الأحادي البعد أن الحقوق والحريات التي كانت عوامل أساسية في المراحل الأولى من المجتمع الصناعي تقل أهميتها وحيويتها في مرحلة أكثر تقدما وتفرغ من مضمونها التقليدي.