Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,291
result(s) for
"إدارة الجودة الشاملة في التعليم"
Sort by:
القيادة وإدارة الجودة في التعليم العالي
by
الحريري، رافدة عمر مؤلف
,
المحياوي، سعد زناد مراجع
in
إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي
,
التعليم العالي إدارة
2010
يتناول هذا الكتاب الحديث عن مفهوم الجودة الشاملة وخصائصها وأهدافها وعناصرها ومراحل تطور إدارة الجودة الشاملة في إدارة الجامعات كما يتناول ملامح الجودة في التدريس الجامعي وعلاقة الجودة بالتفكير الإبداعي ومن هذا المنطلق بدأت المؤسسات التعليمية والتربوية بالأهتمام بإدارة الجودة الشاملة لأكتساب السمعة الطيبة من خلال العمل المتقن وتقديم مخرجات رصينة للمجتمع من الكوادر البشرية الفاعلة تمشيا مع التقدم العلمي والتكنولوجي.
تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد في ضوء معايير الجودة الشاملة
by
يحيى، سعيد حامد محمد
,
آل كاسي، عبدالله علي
,
تمام، تمام إسماعيل
in
إستراتيجيات التعلم
,
التعليم العالي
,
جامعة الملك خالد ، السعودية
2015
هدف البحث إلى تحديد معايير الجودة الشاملة لاستراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب، وتحديد احتياجات أعضاء هيئة التدريس في مجالات التعليم والتعلم الفعال، ونشر الوعي بين أعضاء هيئة التدريس بأهمية هذه البرامج والانخراط فيها. ومن ثم تقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس في التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب في ضوء معايير الجودة الشاملة، وتحديد استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب. وأخيرا تقديم تصور مقترح لبرنامج تدريبي لتدريب أعضاء هيئة التدريس على استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب. استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن الأسئلة التالية: 1. ما معايير الجودة الشاملة في استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب؟ 2. ما الاحتياجات التدريبية لعينة البحث في مجالات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب؟ 3. ما البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات عينة البحث في استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب في ضوء معايير الجودة الشاملة؟ قام الباحثون بإعداد استبانة تضم مجموعة من الأسئلة والعبارات بغية الوصول إلى معلومات من عينة البحث لتحديد الاحتياجات التدريبية لبناء البرنامج التدريبي المقترح لتنمية مهارات استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد في ضوء معايير الجودة الشاملة. وتم التوصل إلى تحديد قائمة بمعايير الجودة الشاملة في استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب من خلال الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة، وتم عرضها على مجموعة من الخبراء في مجال التربية، وعلم النفس والمناهج وطرق التدريس، وذلك من أجل تحديد الاحتياجات التدريبية في مجال مهارات التعليم والتعلم الفعال لتصميم البرنامج التدريبي المقترح. وتم تطبيق قائمة احتياجات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد الخاصة باستراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب في ضوء معايير الجودة الشاملة وذلك على عينة مكونة من (160) من أعضاء الهيئة التدريسية ببعض الكليات النظرية (التربية - العلوم الإدارية - العلوم الإنسانية) وبعض الكليات العلمية (كلية الطب - العلوم التطبيقية - العلوم). وفي ضوء نتائج قائمة الاحتياجات التدريبية التي استهدفت تحديد استراتيجيات التعليم والتعلم الفعال المتمركز حول الطالب في ضوء معايير الجودة الشاملة، قام الباحثون بتصميم برنامج تدريبي لتلبية تلك الاحتياجات.
Journal Article
إدارة التعليم الجامعي : مفهوم حديث في الفكر الإداري المعاصر
by
العبادي، هاشم فوزي، 1980- مؤلف
,
الطائي، يوسف حجيم مؤلف
,
الأسدي، أفنان عبد علي مؤلف
in
التعليم العالي إدارة
,
إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي
2009
يعد التعليم الركيزة الأساسية لتطور أي بلد وله الدور المهم في زيادة التنمية بكافة أشكالها وكذلك الإرتقاء بحركة التقدم والوصول إلى مصاف الدول المتقدمة، ويعد التعليم الجامعي أساس التقدم العلمي وله أهميته في التقدم والتطور نحو إعداد كوادر علمية وفنية وتنظيمية وإدارية في المجتمعات الحديثة انطلاقا من كونه يحتل قمة السلم التعليمي، لقد أحتلت الإدارة الجامعية أهمية كبيرة في الدول المتقدمة والنامية على حد سواء وتركزت الاهتمامات على توفير نظام للمعلومات يدعم متخذ القرار وخاصة لإدارات الكليات والجامعات، وأن أهمية المعلومات وتزايد الحاجة لنظم معلوماتية تسهم في تطوير الإدارة الجامعية لغرض تحقيق الكفاءة في استخدام الموارد والتوزيع الأفضل لها وأيضا تحقيق الفاعلية والمساهمة في تطوير البناء العلاقاتي بين الجامعة والمجتمع.
الجودة والمسؤولية في التعليم العالي : تحسين السياسة وتطوير الأداء
by
Bogue, E. Grady )Ernest Grady), 1935- مؤلف
,
Hall, Kimberely Bingham مؤلف
,
ملكاوي، رزق الله مراجع
in
إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي
,
التعليم العالي إدارة
2012
الكتاب يحط رحاله على موضوع المسؤولية والجودة في التعليم العالي بوصفها مسألة مركزية تتمتع بالصدارة، و تشغل كثيرين من المهتمين بالتعليم العالي في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن خلال ذلك يكشف عن القلق الأكاديمي والعام حيال هذا الموضوع، ويرغب في أن يحقق فائدة للقائمين على الجودة في ثقافات وبيئات أخرى قد تختلف الطرق التي يغذي بها التعليم العالي الجودة. مؤلفا الكتاب : إي جريدي بوج أستاذ دراسات القيادة والسياسة في جامعة تينيسي والرئيس الفخري لجامعة لويزيانا، اشترك في تأليف استقصاء تراث التعليم العالي الأمريكي، وكيمبرلي بنجهام هول نائب رئيس الشؤون الأكاديمية والطلابية في كلية ساوث في نوكسفيل. الكتاب يثير طائفة من التساؤلات التي يجيب عنها، والتي يأتي في طليعتها وأهمها السؤال عن مدى محدودية تعريف الجودة، ومن الضامنون الرئيسون لها، وما الذي يعبر عن جودة برنامج أو مؤسسة، وكيفية تجريب الأدلة على الجودة، وباعث القرار الرئيس لجهود تأكيد الجودة، ودرجة الكشف عن المعلومات المسموح بها للرأي العام ... وذلك بالتزام تاريخي وتقني دقيق.
تأثير صعوبات العمل في جودة الأداء الأكاديمي
2014
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التي يواجهها أعضاء هيئة التدريس في جامعة السلطان قابوس، ومدى تأثيرها على جودة التعليم بالجامعة؛ وتركز على أربعة متغيرات هي: المعامل والأدوات المساعدة في التدريس والترقية العلمية والإدارة وخدمة المجتمع. كما هدفت الدراسة أيضا إلى التعرف على الفروق الفردية ذات الدلالة الإحصائية بين أعضاء هيئة التدريس في تعرضهم لتلك الصعوبات. وتكون مجتمع الدراسة من (100) عضو هيئة تدريس، من أربع كليات بالجامعة هي: الآداب والعلوم الاجتماعية والتربية والعلوم والهندسة. أما الأداة المستخدمة في جمع المعلومات فكانت الاستبانة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، منها: بالنسبة لصعوبة المعامل والأدوات المساعدة في التدريس توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بين أعضاء هيئة التدريس ترجع لمتغير النوع والسن والكلية؛ ولكن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لهذا العنصر فيما يتعلق بمتغير الخبرة التدريسية. أما بالنسبة للترقية العلمية فقد وجدت الدراسة أنه لا توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية بالنسبة للمتغيرات الآتية: الجنسية والكلية والخبرة التدريسية، وفى المقابل توجد فروق فردية ذات دلالة إحصائية في هذه المتغير بين أعضاء هيئة التدريس في الكليات الأربع من حيث النوع والعمر والدرجة الأكاديمية والخبرة التدريسية. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات يمكن أن تسهم في تجويد التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع بالجامعة.
Journal Article