Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
3,519 result(s) for "إستراتيجية التعلم"
Sort by:
أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل والتنظيم الذاتي بمادة الفقه لدى طلاب المرحلة الثانوية
هدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل الدراسي والتنظيم الذاتي بمادة الفقه لدي طلاب المرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي وفق التصميم القبلي البعدي لمجموعتي البحث: التجريبية والضابطة، تكونت عينة البحث من (60) طالباً من طلبة المرحلة الثانوية تم اختيارهم عشوائيا من طلبة الصف الأول الثانوي، كما تم توزيعهم عشوائيا على مجموعتي البحث لتتكون كل مجموعة من (30) طالباً، وقد تم التحقق من تكافؤ مجموعتي الدراسة في العمر، والتنظيم الذاتي للتعلم، والتحصيل الدراسي قبل تطبيق الاستراتيجية على المجموعة التجريبية ، ولقد قام الباحث بإعداد دليل للمعلم لتدريس ( ثلاث وحدات بمادة الفقه بالصف الأول الثانوي وهي: الجنايات- القصاص- الديات) وفق استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المنظم ذاتيا واستخدمت في البحث الأدوات التالية: اختبار التحصيل الدراسي بمادة الفقه ، ومقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً إعداد (الغرابية، 2001) وقد أظهرت النتائج فعالية استخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المنظم ذاتياً في تنمية التحصيل الدراسي والتنظيم الذاتي بمادة الفقه لدي طلاب المرحلة الثانوية مقارنة بالطريقة المعتادة، وبناء على النتائج أوصي الباحث باستخدام استراتيجية التعلم المتمركز حول المشكلة المنظم ذاتياً في تدريس مادة الفقه والمواد الأخرى.
فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم الذاتي على اتجاهات طالبات قسم الطفولة بجامعة الأميرة نورة نحو التعلم الإلكتروني
يتناول البحث دراسة فاعلية استراتيجية التعلم الذاتي لمقرر المشكلات السلوكية للأطفال على اتجاهات طالبات قسم الطفولة بجامعة الأميرة نورة نحو التعلم الإلكتروني، بهدف معرفة أثر ممارسة أسلوب التعلم الذاتي لهذا المقرر على اتجاهات طالبات الجامعة نحو التعلم الإلكتروني الفردي والتعاوني، وتم التطبيق على عينة عشوائية قوامها (120) طالبة من طالبات المستوي الخامس بقسم الطفولة بكلية التربية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين (المجموعة التجريبية التي قامت بتعلم مقرر المشكلات السلوكية للأطفال من خلال استخدام استراتيجية التعلم الذاتي باستخدام الحاسوب وعددهم (60) طالبة والمجموعة الضابطة التي لم تستخدم استراتيجية التعلم الذاتي في تعلم مقرر المشكلات السلوكية وعددهم (60) طالبة)، وتم استخدام المنهج التجريبي بما يتلاءم مع متغيرات البحث، وتم تطبيق اختبار اتجاهات الطالبات نحو التعلم الإلكتروني قبل وبعد إجراء التجربة من خلال القياس القبلي البعدي وتتضمن التجربة تدريس مقرر المشكلات السلوكية للأطفال من خلال استخدام استراتيجية التعلم الذاتي من قبل الطالبات باستخدام الحاسوب لمدة شهرين. وكشفت النتائج عن وجود تأثير فعال لاستخدام استراتيجية التعلم الذاتي لمقرر المشكلات السلوكية للأطفال على اتجاهات طالبات قسم الطفولة بجامعة الأميرة نورة نحو التعلم الإلكتروني من خلال تحليل التباين للقياس البعدي على الدرجة الكلية لمقياس اتجاهات الطالبات نحو التعلم الإلكتروني عند مستوى (0.01)، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية على القياس البعدي لمقياس اتجاهات الطالبات نحو التعلم الإلكتروني، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات الطالبات على اختبار الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني (الفردي في مقابل التعلم الإلكتروني التعاوني) لصالح التعلم الإلكتروني الفردي.