Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
65 result(s) for "اضطرابات التعلم علاج"
Sort by:
الدليل الشامل في معاملة ذوي صعوبات التعلم : التعريف-التشخيص-العلاج
إن أسباب صعوبات التعلم لم تعرف بعد بشكل واضح، ولهذا فإن معرفة السبب لن يفيد الطفل في شيء بقدر ما يفيد التفكير الجدي في إيجاد الطرق السليمة للتعامل مع حالته، ومع ذلك فسوف يتم شرح أسباب صعوبات التعلم في صفحات هذا الكتاب لمجرد العلم فقط في احتمالية هذه الأسباب ولكن يجب أن يضع الوالدان في اعتبارهم أن التفكير في السبب لن يجدي نفعا بقدر ما يجدي العمل لمحاولة تخطي الصعوبات المحادثة للطفل.
صعوبات التعلم النمائية ومقترحات علاجية
ظهر اتجاه واضح اهتم بالكشف المبكر عن الصعوبات النمائية، وهدفت الدراسة إلى التعرف على التلميذ من ناحية حواسه وتناسقه وتآزره الحركي وقدرات التجهيز للمثيرات التي يستقبلها والانتباه والإدراك السمعي والبصري والذاكرة بأنواعها والتفكير واللغة الشفهية وأسلوبه في التعلم، تعد أمورا مهمة في التشخيص وفي وضع الخطط العلاجية لأوجه القصور في أي جانب من هذه الجوانب، حيث لم يقتصر البحث أو الدراسة في مجال صعوبات التعلم على الصعوبات الأكاديمية وحدها، بل أكد العديد من الباحثين على عدم إهمال صعوبات التعلم النمائية عند دراسة صعوبات التعلم مع ضرورة تشخيصها مبكرا حتى يمكن علاج المشكلة قبل تفاقمها.
فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التواصل لأطفال التوحد بمدينة سطيف
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج تدريبي في تنمية المهارات التواصلية لدى الأطفال الذين يعانون من اضطراب التوحد في مدينة سطيف المسجلين في روضة الإشراق لأطفال التوحد، حيث تبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً توحديا في الروضة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة الضابطة (10) خضعت للبرنامج العادي، والمجموعة التجريبية (10) خضعت للبرنامج المقترح. وقد صممت الباحثة استمارة تقدير مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي، وبالمعالجة الإحصائية للبيانات، خلصت النتائج إلى وجود فروق دلالة إحصائياً في تنمية مهارات التواصل اللفظي وغير اللفظي لصالح المجموعة التجريبية، ومن أبرز ما توصي به الدراسة الأخذ بعين الاعتبار تدريب المربيين والأخصائيين لتنمية قدراتهم على تطوير المهارات التواصلية الأكثر أهمية مع الأطفال الذين يعانون من التوحد.
مساعدة الأطفال ذوي صعوبات تعلم اللغة : استراتيجيات للنجاح في المدرسة والحياة لذوي عسر القراءة والكتابة والحساب، وفرط الحركة، ومعالجة الاضطرابات المختلفة
استطاع مؤلف الكتاب دانيال فرانكلين تسليط الضوء على هذه الاضطرابات النمائية بشكل جيد، وربطها بحاجة الوالدين والمهنيين للتعامل معها. لقد عانى دانيال في طفولته من صعوبات التعلم، وتجاوز التحديات بمساعدة والدية ومعلميه واصل دراسته في مجال صعوبات التعلم. لقد أسس مركزاً لرعاية ذوي صعوبات التعلم، وساعد الكثيرين، ومزج المعاناة مع التجربة مع العلم. وقد بين كل ذلك في هذا الكتاب الذي أنقله بين أيديكم.
فاعلية برنامج تدريبي قائم على العلاج بالفن لخفض إضطرابات الأداء الوظيفي للطلبة ذوي صعوبات التعلم
هدفت الدراسة الحالية الى تصميم برنامج تدريبى قائم على العلاج بالفن للطلب ذوى صعوباات التعلم ، وقياس مدى فاعلية هذا البرنامج فى تخفيض اضطرابات الاداة الوظيفى لدى عينة قصدية بعداجراء مقياس اضطربات الاداء الوظيفى قوامها (100) طالب من الطلبة ذوى صعوبات التعلم فى المدارس الحكومية فى الفصل الدراسى الثانى من العام الدراسى 2013/2014، قسموا عشوائيا الى مجموعتين تجريبية وضابطة ، وتالقت كلمجموعه من (50) طالبل وطالبة . وقد تم إجراء قياسين قبلى وبعدى لمقياس اضطربات الاداء الوظيفى ضمن المنهج التجريبى، كما طبقت الجلسات التدريبية للبرنامج القائم على العلاج بالفن التى اعدتها الباحثة على افراد المجموعه التجريبية، بواقع (30) جلسة تدريبية مدة كل منها (45) دقيقة. وقد اشارت نتائج الدراسة الى وجود دلالة إحصائية فى خفض اضطربات الاداء الوظيفى لصالح المجموعه التجريبية تعزى للبرنامج التدريبى القائم على العلاج بالفن
فعالية اللعب فى تحسين الوعي الفونولوجي لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية
هدفت الدراسة الحالية إلى التأكد من فعالية برنامج تدريبي باستخدام اللعب المستخدم في تحسين مستوى الوعي الفونولوجي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، وتكونت العينة من (12) طفلا وطفلة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9-13) عاما مقسمين على مجموعتين متجانستين أحداهما تجريبية والأخرى ضابطة تضم كل منهما ستة أطفال. واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج التجريبي باعتبارها تجربة هدفها التعرف على فعالية برنامج اللعب (كمتغير مستقل) في تحسين الوعي الفونولوجي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية (كمتغير تابع)، كما تعتمد في ذات الوقت على تصميم تجريبي ذي مجموعتين متجانستين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وكذلك تصميم المجموعة الواحدة. وتم استخدام مقياس ستانفورد - بينيه للذكاء (الصورة الرابعة) تعريب/ لويس مليكه (1998) لقياس الذكاء، ومقياس الوعي الفونولوجي للأطفال ذوي الإعاقة العقلية إعداد الباحث فضلا عن برنامج اللعب الذي أعده الباحث. وكشفت النتائج عن فعالية برنامج اللعب المستخدم في تحسين الوعي الفونولوجي لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية حيث وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الوعي الفونولوجي بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. ووجدت فروق دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمستوى الوعي الفونولوجي لصالح القياس البعدي، بينما لم توجد فروق دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي بعد مرور شهران من انتهاء البرنامج، ولم توجد فروق دالة بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين التتبعي والمتابعة بعد مرور شهر من القياس التتبعى وبعد مرور ثلاثة أشهر من القياس البعدي.