Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
51
result(s) for
"اضطراب الذاتوية ظواهر نفسية"
Sort by:
اضطراب التوحد في ضوء النظريات المختلفة
يتناول الكتاب ثمانية فصول ويتناول الفصل الأول \"النظرية العلمية، المفهوم والوظيفة\" والفصل الثاني \"طبيعة اضطراب التوحد\" والفصل الثالث اضطراب التوحد في ضوء نظرية الجينات (الوراثة)\" والفصل الرابع \"اضطرابات التوحد في ضوء نظرية علم الأعصاب\" والفصل الخامس \"اضطراب التوحد في ضوء نظرية التحليل النفسي\" والفصل السادس \"اضطراب التوحد في ضوء النظريات المعرفية\" والفصل السابع \"اضطراب التوحد في ضوء النظريات السلوكية\" والفصل الثامن \"اضطراب التوحد في ضوء النظريات الغذائية\".
التوحد : السلوك والتشخيص والعلاج = Autism : behavior, diagnosis & treatment
يعد التوحد من أكثر الاضطرابات النمائية تأثيرا على المجالات الرئيسية للقدرات الوظيفية، حيث جذب الاضطراب التوحيدي اهتمام الاختصاصين والباحثين النفسيين ولا تقتصر أسباب هذا الاضطراب المحير على سبب منفرد، فأسبابه متعددة، ولا يزال هذا الاضطراب مثيرا للجدل من حيث تشخيصه وأسبابه وأساليب علاجه وقد أصبح في عصرنا هذا تصنيفا مستقلا في التربية الخاصة، ويهدف هذا الكتاب إلى تزويد القارئ بمراجعة واسعة لميدان التوحد وبمعلومات معاصرة حول طبيعة هذا الاضطراب وخصائصه وعلاجه، كما يهدف إلى أن يكون دليلا للاختصاصين المهنيين والآباء والعاملين في المجالات النفسية والتربوية.
المدخل إلى اضطراب التوحد : المفاهيم الأساسية وطرق التدخل = An introduction to autism disorder : basic concepts and intervention approaches
هذا الكتاب محكم علميا محتويات الكتاب الفصل الأول : تاريخ الاهتمام باضطراب التوحد وتعريفه ونسبة انتشاره الفصل الثاني : أسباب اضطراب التوحد الفصل الثالث : خصائص الأفراد ذوي اضطراب التوحد الفصل الرابع : تقييم اضطراب التوحد وتشخيصه الفصل الخامس : طرق التدخل والبرامج العلاجية الفصل السادس : البرامج التربوية الفصل السابع : دمج الطلاب ذوي اضطراب التوحد وتدريسهم في أوضاع الدمج الفصل الثامن : أسر ذوي اضطراب التوحد وطرق مساندتهم ودعمهم والفصل الأخير : الملاحق.
اضطرابات طيف التوحد : الأسس والخصائص والاستراتيجيات الفاعلة
by
Boutot, E. Amanda, 1966 محرر
,
الحياري، غالب محمد مترجم
in
اضطراب الذاتوية ظواهر نفسية
,
اضطراب الذاتوية
2018
لقد كان الهدف من وضع هذا الكتاب هو توفير كتاب مقدمة شامل، ومُحدّث، ومستند إلى البحوث العلمية. كما هدف إلى تقديم نظرة عامة حول(ASD) للمهنيين في الميدان، ولأولئك المهنيين المستقبليين. إن الهدف الأساس هو أن يوضع في كتاب واحد جميع المعلومات التي يحتاج مدرس المادة أن يقدمها لطلبته، مع نظرة معمقة لاضطرابات ASD))، عوضاً عن الحاجة إلى تقديم الأجزاء من مصادر أخرى متعددة. لقد تم وضع الكتاب من أجل توفير خلفية من المعلومات الضرورية ، فالطالب الذي يدرس اضطراب التوحد : (أ) يفهم الاضطراب، بما في ذلك مظاهره والخصائص المرتبطة به، و (ب) يفهم ويقدر القضايا التي تواجهها أسر الأطفال والمراهقين من ذوي اضطراب التوحد وذلك من أجل المزيد من الإحساس عند العمل معهم، و (ج) يتزود بالمعلومات الكافية حول استراتيجيات التدريس المتعددة التي يمكن للطلبة من ذوي التوحد الاستفادة منها، وبناء على هذه المعرفة، يمكن لهم أن يتخذوا القرار الصائب في اختيار الاستراتيجية التي يمكن أن تفيد طالبًا بعينه ولماذا. والهدف الأكثر أهمية من وضع هذا الكتاب هو توفير معلومات مناسبة في جوانب أساسية مرتبطة بتعليم الطلبة من ذوي ASD)(بحيث لا يتعين على المعلمين الحاليين والمستقبليين الاعتماد على المعلومات المتوفرة في الإعلام، أو وسائل التواصل الاجتماعي، أو بناء على خبراتهم الشخصية التي من الممكن أن تكون محدودة. من أبرز المفاهيم التي يجب على الطالب المسجل في مادة مقدمة عن(ASD) أن يفهمها مفهوم أنه ليس هناك طالبان من ذوي(ASD) متشابهين، وأنه ليس هناك علاج سريع أو طريقة واحدة للتدخل تناسب جميع هؤلاء الطلبة. آمل أن تكون هذه الرسالة واضحة في هذه الطبعة الثانية من هذا الكتاب. إن الهدف الأساس هو وضع مصدر للمعلمين الحاليين والمستقبليين يمكنهم من تقديم المعلومة لمتلقي الخدمة في ميدان(ASD) ومن ثم، يمكنهم من التمييز بين الحقائق المُبتدَعة والمُخادعة من تلك المستندة إلى الدليل العلمي. إن هذه الطبعة الثانية مستمرة في تعزيز هذا التقليد.
اضطرابات طيف التوحد : التشخيص والتدخلات العلاجية = Autism spectrum disorders : diagnosis and the remedial inte interventions
يتناول الكتاب فئة من فئات التربية الخاصة وهي فئة اضطرابات طيف التوحد وقد ركز الباحث وبشكل رئيسى على جانب قياس وتشخيص هذه الفئة نظرا لما يشكله هذا الجانب من أهمية حيث يتعرض هذا الكتاب إلى البدايات الأولى للتعرف على هذا الاضطراب وكيف تطورت معايير تشخيصه فى الدليل الإحصائى ويضيف الكتاب الزيادة فى نسبة انتشار هذا الاضطراب وتوفر مراكز الأبحاث النفسية والتربوية شكل حافزا للكثير من المهتمين بهذه الفئة لإجراء الدراسات والأبحاث.
التوحد : أسبابه، خصائصه، تشخيصه، علاجه
جاء هذا الكتاب ليركز بالدرس والتمحيص على فئة أطفال التوحد وخاصة حينما نعلم أن أعدادهم في ازدياد كبير، وأن أسر هؤلاء الأطفال بحاجة إلى الاسترشاد والتوجيه فيما يتعلق بالاعرف على أسباب هذه الإعاقة ومشكلات أبنائهم وأساليب الرعاية والتربية والتعليم.أما معلمو ومعلمات التربية الخاصة فسيجدون في هذا الكتاب عونا لهم في التعرف على أطفال التوحد وخصائصهم الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية ومحاولة فهم سلوكهم والمشكلات المتعلقة بهم والأساليب النفسية والتربوية في تنمية مهارات أطفال التوحد وطرائق العلاج.
اختراق التوحد : الطريقة الرائدة التي ساعدت العائلات في جميع أنحاء العالم
by
Kaufman, Raun Kahlil مؤلف
,
شاهين، حسن علي معرب
,
غانم، تحرير أمين مترجم
in
اضطراب الذاتوية ظواهر نفسية
,
اضطراب الذاتوية رعاية
2017
ألق الكتاب نظرة أدناه على الأخطاء العشرة وكيف نمنعها سوف تشكر نفسك من الآن حتى السنة الجديدة! منع طفلك من القيام بسلوكاته النمطية isming (سلوكاته المتكررة stimming) إذا أخذنا في الحسبان الاضطراب والتغير في الروتين في العطلة فإن هذا هو أهم وقت لأطفالنا ليعدلوا أنفسهم، ويتوافقوا مع بيئتنا نحن نعرف أن السلوكات النمطية مهمة جدا لأطفالنا ونظامهم العصبي.
التوحد الطفولي : أسبابه، خصائصه، تشخيصه، علاجه
جاء هذا الكتاب ليركز بالدرس والتمحيص على فئة أطفال التوحد وخاصة حينما نعلم أن إعدادهم في ازدياد كبير وأن أسر هؤلاء الأطفال بحاجة إلى الاسترشاد والتوجيه فيما يتعلق بالتعرف على أسباب هذه الإعاقة ومشكلات ابنائهم وأساليب الرعاية والتربية والتعليم لهم أما معلمي ومعلمات التربية الخاصة سيجدون في هذا الكتاب عونا لهم في التعرف على أطفال التوحد وخصائصهم الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية ومحاولة فهم سلوكهم والمشكلات المتعلقة بهم وأساليب تدريبهم وعلاجهم.