Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
1,502 result(s) for "الأخلاق السياسية"
Sort by:
الأمير والداهية : ثقاف السياسة والأخلاق
الأمير والداهية استعارتان لشخصيتين هما نيكولا مكيافيلي (توفي 1527 ميلادي) في الفكر الأوروبي الحديث وعبد الرحمن العتائقي (توفي 1388 ميلادي) في الفكر العربي الإسلامي الوسيط، عندما نستحضر سؤال السياسة والأخلاق، فإننا ندرس بالأولى (الفعل) البشري في فرادته، في عفويته، في سلوكه، وأيضا في قصيدته وفي تأويليته. ليست السياسة والأخلاق مجرد أبنية بشرية حول طبيعة الحكم المراد أداؤه أو السلوك الواجب تأديته، بل هما (السؤال) الذي ينبري من الفعل البشري في عتبته الأولى ونصاعته الأنطولوجية (\"كينونة\" الفعل ذاته)، نتعلم من السياسة والأخلاق طبيعة الفعل البشري قبل أن نقرأ الأحكام والأوامر والزواجر وما ينبغي القيام به أو الامتناع عنه. الفعل سابق على كل إرادة في تغليفه في أمر أو نهي، في حكم أو ظن. معظم فصول هذا الكتاب هي قراءة في العتبة المبدئية للفعل البشري وكيف يتم فصل هذا الفعل مع الأبنية الموضوعة في السياسة والأخلاق وعبر مباحث متنوعة تخص تأويل الفعل وفهم طبيعة العلمانية وفقه سؤال الحرية والسعادة واستجلاء دلالة الديمقراطية ودراسة ألغاز الغربة والغيرية واستشكال موضوع الثقافة والمقاومة، الكل في حوار ملح مع نماذج نافذة على غرار أفلاطون وأرسطو والفارابي وكانط وديوي وحنه أرنت وجاك دريدا وميشال دو سارتو ويوهان إيرهارد ورونيه جيرار وهشام جعيط ومحمد أركون وطه عبد الرحمن ومحمد عابد الجابري.
الأمير
على‭ ‬مدى‭ ‬مئات‭ ‬السنين‭ ‬قرأ‭ ‬الناس‭ ‬كتاب‭ ‬الأمير،‭ ‬وعلى‭ ‬مدى‭ ‬الزمن،‭ ‬كره‭ ‬الناس‭ ‬أخلاق‭ ‬الأمير،‭ ‬واتهموا‭ ‬كاتبه‭ ‬بعيب‭ ‬أخلاقي،‭ ‬نسبوه‭ ‬إليه‭ ‬فصارت‭ ‬المكيافيلية‭ ‬تعني‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬اللغات‭ ‬‮(لغاية‭ ‬تسوغ‭ ‬الواسطة‮) ‬خلق‭ ‬ننكره ؛‭ ‬لكننا‭ ‬لا‭ ‬نفتأ‭ ‬نبحث‭ ‬في‭ ‬الواقع‭ ‬عن‭ ‬الحالات‭ ‬التي‭ ‬يجوز‭ ‬فيها‭ ‬استخدام‭ ‬هذه‭ ‬الوسيلة‭ ‬الشيطانية‭ ‬فنبرر‭ ‬ما‭ ‬نفعله‭ ‬بغاياتنا‭ ‬النبيلة‭ ‬التي‭ ‬تتناقض‭ ‬مع‭ ‬وسائلنا‭ ‬الخسيسة‭. ‬ ومع‭ ‬أن‭ ‬الكاتب‭ ‬وجَّه‭ ‬خطابه‭ ‬للأمير،‭ ‬أي‭ ‬للحاكم،‭ ‬لكن‭ ‬الناس‭ ‬قرؤوه‭ ‬من‭ ‬منطلق‭ ‬أنهم‭ ‬جميعاً‭ ‬يطمحون‭ ‬لأن‭ ‬يكونوا‭ ‬حاكمين‭ ‬بطريقة‭ ‬ما،‭ ‬أو‭ ‬من‭ ‬منطلق‭ ‬التحلي‭ ‬بأخلاق‭ ‬الحاكم‭ ‬لاتقاء‭ ‬شره‭.‬ يرغب‭ ‬جميع‭ ‬الناس‭ ‬أن‭ ‬يعرفوا‭ ‬المبادئ‭ ‬التي‭ ‬تحكم‭ ‬سلوك‭ ‬الحاكم‭. ‬والدار‭ ‬تقدم‭ ‬هذا‭ ‬الكتاب‭ ‬للقراء‭ ‬من‭ ‬جميع‭ ‬المستويات،‭ ‬عاديين‭ ‬وباحثين،‭ ‬فالحاكم‭ ‬شأن‭ ‬عام،‭ ‬وربما‭ ‬كان‭ ‬أكثر‭ ‬الشؤون‭ ‬العامة‭ ‬أهمية‭. ‬
الأمير
الكتاب يقدم نظريات في الحكم والإمارة ويجيب على أسئلة لطالما شغلت بال الحكام والأُمراء مثل كيف تحكم البلاد الموروثة؟ وما هي أنواع السلطة وكيف تحصل عليها؟ وكيف يملك الزعيم شعبه؟ وكيف حكمت الإمارات الدينية والمدنية ؟ وأثار الكتاب جدلا واسعا حيث انتقده الكثير وعدوه تحريضا على قهر الشعوب وإذلالها في حين اعتبره آخرون دليلا للناس على مواطن الغدر وصنوف الخداع التي يسلكها الأمراء ضد شعوبهم.
المرتكزات الفكرية للأخلاق السياسية عند الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام
اتسمت النظرية الأخلاقية السياسية عند الأمام علي بن أبي طالب عليه السلام بالأخلاق الرفيعة، وظهرت أخلاقه السياسية كنظرية وسلوك عملي، لإثبات أن السياسة هي تنظيم الدولة. لقد أدار سياسة الحكم دون إراقة دماء، ولخصت سياسته الأخلاقية سلوك القائد الذي ينعكس على سياسته في تقديم الروح الإسلامية حيث لا يعترف الحاكم الإسلامي بأن الكراهية تتساوى مع الجمهور بغض النظر عن موقعه وقوته والحاكم مؤتمن يعتبر أن التكريم مسؤول عن الوعد الذي يجب القيام به، والإمام علي هو الخليفة الوحيد الذي لم يكرس لنفسه ولقبيلته درهما أكثر من الآخرين رغم فقر بعض أقاربه، قال الأمام علي عليه السلام أن أمضى ليلة على الأشواك أو أن أقبض عليها بالسلاسل خير لي من لقاء ربي ورسوله يوم القيامة عندما أكون ظالما لبعض عبيده أو أتعرض لحطام قبيح. ومن هنا جاءت نظرية البحث عن أساس (الأخلاق السياسية للإمام علي بن أبي طالب التي استولت على الإنصاف وقد قسم هذا البحث إلى أربعة أسس فالقاعدة الأولى تتناول الأخلاق السياسية، أما القاعدة الثانية فتتناول (الآداب العامة) أخلاق الدولة السياسية، والقاعدة الثالثة هي التعامل مع أوامر الإمام علي لحكامه، والقاعدة الرابعة هي التعامل مع الأخلاق السياسية تجاه المقاومة السياسية، ثم تأتي خاتمة البحث.
أخلاق السياسي وسياسة الأخلاقي
لا يستطيع الإنسان أن يعيش بمعزل عن الجماعة، هذه الأخيرة التي أحدثت تنشئة اجتماعية استوجبت راع ورعية، ومنه إلى انتشار مؤسسات من دول وأمم على سطح المعمورة تنشئة استوجبت حاكما يسوسها ويتدبر أمورها، تهدف ورقتنا البحثية هذه إلى درس وفحص البنية الأخلاقية للراع ومدى تأثيرها في تسيير شؤون رعيته. مما أسفر عن نتائج في غاية من الأهمية تؤول إلى أن الأخلاقية لها بالغ الأثر في الممارسة السياسية وتدبير شؤون الأفراد ومنه إلى أنه لا ازدهار ولا تقدم ولا إنسانية إلا بالأخلاقية ومع الأخلاقية.