Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
5,171 result(s) for "الأدب الحديث"
Sort by:
أثر رد الفعل في نشأة المناهج النقدية
يسعى هذا البحث إلى رصد ظاهرة نقدية، هي نشوء منهج نقدي نتيجة اعتناق مؤسسيه رؤية مناقضة لمنهج سابق له، فيكون المنهج اللاحق رد فعلي للسابق، ومن ذلك نشأة المناهج النصية في مقابل المناهج السياقية، وتعاقب السلطات الثلاث (المؤلف والنص والقاري)، ونشأة التفكيكية في مواجهة البنيوية وفكرة البنية الثابتة، ونشأة نظرية التلقي تمردا على الرمزية والبنيوية والجمالية الماركسية والشكلانية، ونشأة النقد النسوي في مواجهة نقد الرجل، ونشأة النقد الثقافي رد فعل الإغلاق النص ردحا من الزمن كما في البنيوية، وتم تقسيم هذا البحث إلى: المناهج النسقية، السلطات الثلاث، الشكلانية، التفكيكية، نظرية التلقي، النقد النسوي، النقد الثقافي، وكان أبرز النتائج التي توصل إليها البحث: أن بعض المناهج النقدية في تصوراتها أو تطبيقاتها أوجدت ردود أفعال لدى بعض النقاد، من خلال ما رأوه ثغرات ينبغي تداركها بتصورات ومناهج نقدية بديلة، فكان هذا دافعا لهم للإسهام في نشأة مناهج جديدة، كما أنه برغم سعي المناهج النقدية إلى العلمية فإنها لم تصل لتصور للنص يخلو من انتقادات موجهة له، فكان كل منهج نقدي عرضة للانتقاد، كما اتسم النقد الحديث بالتجريب المصحوب بتحولات بعض النقاد وتنقلهم بين أكثر من منهج، مما يدل على ديناميكية النقد والتفاعلات المستمرة بين مناهجه.
الأوذيسة
تبدأ الملحمة بنهاية حصار طروادة وبدء عودة المحاربين إلى بيوتهم، لكن بسبب غضب إله البحر بوصيدون على أوديسيوس، تمتلئ رحلته بالمشاكل التي يضعها في طريقه بوصيدون أو بسبب تهور بحارته. يبقى في رحلته مدة عشر سنوات يواجه خلالها الكثير من المخاطر وطوال هذه الفترة تبقى زوجته بينيلوبي بانتظاره، ممتنعة عن الزواج، رغم العروض الكثيرة التي تتلقاها، خاصة بعد وصول أغلب المحاربين في حرب طروادة ما عدا زوجها. تنتهي الملحمة بوصوله إلى إيثاكا وقيامه بالانتقام من الذين اضطهدوا زوجته بتلك الفترة.
هامش المعنى واستراتيجية الكتابة في المنهج النقدي المعاصر
خضعت العملية الإبداعية في إدراك ماهية الوجود والذات بوصفها عملية تواصلية وجمالية إلى جدلية بين المفهوم والذات، وهذا ما نجده في التحول الذي طرأ على المناهج النقدية لعصر الحداثة وما بعده، نتيجة لعلاقات بين الجماليات الإبداع والفرضية العلمية، فقد ظهرت نظريات ومناهج عدة تعددت مرتكزاتها بين الشكل والمضمون أو السياق أو التركيز على البني المستترة ومضمرات المعني، فخصوصية مفهوم الكتابة تخلق جدلية في إعادة إنشاء وكتابة العالم التصوري في رؤاه التداولية ضمن مديات المساحة الإبداعية والتي اضطلع بها المنهج التفكيكي في الكشف عن مشروع أزلي تجلي منذ أولى ملامح الفهم الإنساني للوجود بكل مرتكزاته، وعليه يناقش البحث في المهاد النظري مفهوم الكتابة فضلا عن دراسة مفهوم الكتابة في الاشتغال الجمالي، للتعرف إلى مديات مفهوم الكتابة بوصفه مرتكزا نقديا قائما على إعادة الفهم والكتابة للعالم الإنساني والإبداعي ضمن معطياته الثقافية والمعنائية والتواصلية المتمثلة بالمتلقي، فالبحث يجيب عن التساؤل الذي طرحه حول مفهوم الكتابة بوصفه مشروعا في إعادة كتابة الخطاب الإنساني ولاسيما الإبداعي والمسرحي على وجه الخصوص عن طريق تحليل المفاهيم النقدية والقرائية المتمثل بالثقافة والمعني والمتلقي، فأفرز البحث نتائج مفاده إن الكتابة مفهوم توالدي دينامي مستمر في عملية التلقي للخطاب الجمالي، وللمعني انزياح.
الصورة الفنية في شعر إبراهيم أبو طالب
يتناول البحث دراسة الصورة الفنية وأهم تمظهراتها عند \"إبراهيم أبوطالب\"-­ الشاعر اليمني الحديث-معتمدا على المنهج الوصفي لتمثيل نماذجها، وتحليل فاعليتها ضمن المنجز الشعري المبدع. وأخيرا خلص البحث إلى أن الشاعر اتخذ الصورة الفنية أداة ناجعة للتعبير عن الهواجس والمشاعر التي انتابته من الواقع المعيش، ليصور الواقع اليمني الحديث في ثوب من التراث. من أهم ملامح الصورة الفنية عند الشاعر ما يأتي: الأسطورة، والرمز، والتراث، والتصوف، والتراث الشعبي.
سحر الأدب : الأدب مدخلا إلى النهضة وبلوغ الأرب = The glamour of literature
كتاب سحر الأدب، الأدب مدخلا إلى النهضة وبلوغ الأرب،تأليف الأستاذ عبد الحميد العمري، الأستاذة فاطمة مرداني، هذا صور رسالة أدبيه في فضل الأدب ومكانة البيان في لسان العرب تغوص في بيان هده الأمة وتكشف المخبوء وتعود إلى الأصول التى عليها قام أمر هذا الدين فتنظر فيها نظرة فاحصة تحي الإحساس والانتماء إلى اللغة والدين.