Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,641
result(s) for
"الأدب الشعبي العربي"
Sort by:
الحيوان في درعيات أبي العلاء المعري
تكرر في \"درعيات المعري\" ذكر الحيوانات والطيور، والزواحف والحشرات بكثرة الأمر الذي لفت نظر الباحثة للقيام بهذه الدراسة لا سيما أن المعري كان كفيفا ولم ير من هذه الحيوانات والطيور شيئًا وخاصة أنه قد أصيب بالعمى وهو ابن الرابعة من عمره، وهذا ليس بغريب عليه وهو شاعر من أبرز شعراء العصر العباسي. ويمكن القول بأن الحيوانات والطيور كانت موضوعًا شائعًا في شعر أبي العلاء المعري بصفة عامة وفي درعياته بصفة خاصة. تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي القائم على النقد والتفسير والاستنباط. اقتضت طبيعة الدراسة إلى تقسيم مادتها العلمية إلى أربعة مباحث تسبقها مقدمة، وتمهيد، وتعقبها خاتمة. ثم ثبت بأهم المصادر والمراجع. أما المقدمة فقد جعلتها للحديث عن أسباب الدراسة، والدراسات السابقة، والمنهج المتبع في الدراسة، وخطة البحث. وجاء التمهيد ليعرف بالشاعر أولا، ثم ليقدم تعريف الدرع والدرعيات. وجاء المبحث الأول بعنوان: الحيوانات في درعيات المعري، أما المبحث الثاني فجاء بعنوان: الطير في درعيات المعري، وأما المبحث الثالث فجاء بعنوان: الزواحف في درعيات المعري، وأما المبحث الرابع فجاء بعنوان: الحشرات في درعيات المعري. وأما الخاتمة فقد اشتملت على أهم النتائج التي توصل إليها البحث. ثم قائمة بالمصادر والمراجع التي اعتمد عليها البحث.
Journal Article
الأسود مهمشا
تتمثل حدود هذه الدراسة في ثلاث سير شعبية عربية، هي: سيرة الأميرة ذات الهمة، وسيرة عنترة بن شداد، وسيرة بني هلال، وهي السير الثلاث الوحيدة التي كان بطلها أسود، واقترن سواد لون البشرة بالعبودية والشك في النسب، هذا بالرغم من أصالة أنساب كل واحد منهم. وتسعى هذه الدراسة إلى الوقوف عند الصورة التي تجلى بها الأسود بوصفه مهمشا في هذه السير الشعبية الثلاث. فالمتأمل لتجليات الأسود فيها سيلحظ أهمية دلالاته الرمزية، وذلك فيما يتبدى في الربط بين الأسود والعبودية من ناحية، والأسود والعربي من ناحية أخرى. وستعتمد الدراسة -لدراسة هذا الموضوع-على النقد الثقافي الذي يهتم بالمهمل والمهمش. وتتوقف الدراسة الحالية عند أربع نقاط أساسية، هي: مهاد نظري حول الأسود ودلالاته اللغوية والاجتماعية والثقافية، وأهمية دراسة هذا الموضوع في ضوء النقد الثقافي. وتأصيل تاريخي واجتماعي لمكانة الأسود على الصعيدين الشعبي والرسمي. والصور التي تجلى بها اللون الأسود وحامله في السير الشعبية الثلاث. ومحاولات تفسير أسطورة اللون الأسود.
Journal Article
العرب والفلكلور
2016
هدفت الورقة إلى التعرف على العرب والفلكلور من خلال تاريخ معرفتهم به كعلم ومادته في تراثهم. اشارت الورقة إلى أن الفلكلور بالمفهوم الحديث وكعلم ذي مناهج واصول لم تنصرف همم الباحثين العرب إلى الاهتمام به الا في الآونة الأخيرة حيث زاد الاهتمام بالحياة الشعبية ودراستها من جميع النواحي. وبينت الورقة إلى أنه قد ألف من اجل ذلك كتب كثيرة وابحاث ظهر من خلال تتبعها قسمين قسم خصص للدراسة النظرية والتعريف ببعض اشكال التعبير في الادب الشعبي وقسم خرج به أصحابه عن إطار النظريات على العمل الميداني جمعا ودراسة. واظهرت الورقة أن القاهرة لم تكف عن بذل جهودها في المدة الأخيرة بمباشرتها بإنشاء معهد عالي للفنون الشعبية وضع حجر أساسه منذ عامين تقريبا. وأوضحت الورقة أن الفلكلور او علم المأثورات الشعبية قد تخصصت به مجلتان عربيتان إحداهما تصدر عن وزارة الاعلام ببغداد منذ العام 1963 باسم \"التراث الشعبي\" والثانية كانت تصدر منذ العام 1964 عن وزارة الثقافة باسم \" الفنون الشعبية\". وتطرقت الورقة إلى المؤتمر الثاني للموسيقى العربية الذي انعقد في مدينة \" فاس\" بالمملكة المغربية من 8 إلى 18/4/69 الذي أوصى بالاهتمام بالموسيقى الفلكلورية عزفا وغناءا وما يتصل منها بالرقص الشعبي. واظهرت الورقة أنه انعقد بمقر الأمانة العامة لجامعته الدول العربية مؤتمر ضم نخبة من أساتذة الادب الشعبي والمتخصصين في الدراسات الفلكلورية في البلاد العربية. واختتمت الورقة بأنه إذا كان هنالك من واجب يقتضي الباحثين الفولكلوريين العرب ان يقوموا به فهو ان يعكفوا على أمهات كتبهم القديمة ويستخرجوا المادة الفلكلورية من بطونها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
التأثر والتأثير بين الأدب الشعبي العربي والأدب الشعبي العبري
2020
هدف البحث إلى التعرف على التأثر والتأثير بين الأدب الشعبي العربي والأدب الشعبي العبري. استعرض البحث الأدب الشعبي بشكل عام بطريقة شفوية من جيل إلى جيل، وذكر مميزات القصة الشعبية، وطرق دراسة الأدب الشعبي، وشخصية هرشلي اليهودية يقابلها شخصية جحا. واشتمل البحث على محورين، عرض المحور الأول الأمثال العبرية والعربية وصلة وثيقة. واستعرض المحور الثاني الأدب الشعبي العربي والعبري والتفات النوع. واختتم البحث بأن الأدب الشعبي العبري تعددت مصادره؛ فالمصدر الأول كان من الكتب الدينية التوراة والتاناخ، فيما تنوعت التأثيرات الأخرى من الحضارات العربية والغربية المختلفة؛ نظراً لوجود اليهود في البلاد العربية المختلفة والأجنبية، وقبل قيام الدولة الصهيونية لم تكن اللغة العبرية لغة محكية لدى الشعب اليهودي؛ فقد تكلموا العربية والايديش واللادينو والفارسية ولهجات أخري. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022
Journal Article
من الأدب الشعبي في ريف اللاذقية
صدر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب، كتاب جديد بعنوان \"من الأدب الشعبي في ريف اللاذقية\"، للكاتب حيدر محمد نعيسة، يقع الكتاب في 664 صفحة من القطع الكبير، ومن أجواء الكتاب يقول المؤلف : \"إذا كان الشعر العربي \"ديوان العرب\"، فإن التراث الشعبي هو هوية الشعب، وأول سماته وعلاماته الفارقة وأهمها، وإذا ما جاز لنا تجسيم التراث الشعبي، وتشبيهه بالبيت الطيني التراثي، فإن الأدب الشعبي هو بمنزلة سقف ذلك البيت، وأعلى ما فيه، وللبيت أبواب وأجزاء، وكذلك للتراث، وللأدب أبواب وأجزاء أيضا، يحمل الكتاب بين دفتيه عيون الحكايات الشعبية في ريف اللاذقية، مسكونة بلهجتها العامية الدالة على روحها، ومجموعة من الأمثال الشعبية التي تحكي ثقافة المكان وساكنيه.
التحليل الوظائفي للحكاية الشعبية
2013
البحث يقارب حكاية شعبية شأنها شأن الحكايات التي تصدر عن عقول ومواهب متعدد، فقد وقع الاختيار على حكاية (كوشولين) لنؤكد مدى فاعلية المنهج السيميائي في دراسة وتحليل كل الخطابات الإنسانية. لقد تم تقسيم الحكاية إلى مقاطع من أجل تحديد الوظائف وتصنيفها، ثم تبين أن هناك حركتين للحكاية، دلت على إمكانية توصيفها كونها حكاية (مفردة متكاملة)، لأنها تتكون من حركتين واحدة تنتهي إيجابيا والأخرى تنتهي سلبيا
Journal Article