Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
762 result(s) for "الأدب الصوفي"
Sort by:
The Evolution of Sufi Poetry
This research paper examines the origins of \"Sufi poetry\" in the first and second centuries of the Hijra and its development in the fourth and fifth centuries and beyond. It aims to describe the various stages that Sufi poetry has undergone, relying on the book Spiritual Manifestations in Islam: Sufi Texts Throughout History, which has significantly influenced both the East and the West since its original composition in Arabic and its subsequent translation into Italian. The book categorizes Sufi poetry into two main levels: the pre-Hallaj phase (d. 309 AH I 922 CE), characterized by a few fragments of Sufi poetry without complete poems, and the post-Hallaj phase, where complete Sufi poems emerge. This evolution led to the creation of notable collections, such as the Diwan of Hallaj, the Diwan of Ibn al-Farid, and the Diwan of Ibn Arabi. The study poses several hypotheses: Did Sufi poetry experience different stages? If so, what are the defining characteristics of each stage? Additionally, how did Sufis use poetry to express their spiritual experiences? How does Sufi poetry convey \"divine love\"? Lastly, how did they utilize contradictory terms (e.g., \"near/far\") in their symbolic representations of God, viewing Him as both an exalted essence and an immanent presence?
أصوات الطبول البعيدة = Book aswat al toubol al baaida : (مختارات من الأدب الصوفي العالمي)
تحت عنوان \"أصوات الطبول البعيدة\" يقدم المترجم أحمد العلي (مختارات من الأدب الصوفي العالمي\" بدلالاتها الدينية والتاريخية والتأملية التي تظهر جلية في أشعار الصوفية، وبما هي تأكيد على اعتمادهم الموروث الفلسفي واللغوي كجزء من ثقافتهم الشعرية، واتصالهم المباشر والحقيقي بالتراث الشعري والنصي القديم. في المقدمة التي تشكل (مفتاح) الكتاب كتب أحمد عبد السلام العلي : \"هذه أدعية متصوفة ومعتزلة وحكماء وشعراء، مقدسين في أديانهم وثقافات شعوبهم، أدعية تشبه الغناء أحيانا، وبقدر ما يقترب الشبه بقدر ما يموج الجسد وتصير الكلمات أصدق. إنها تحمل من الاحترام والتقدير ما تحمله كل الأدعية الدينية، أخواتها، في الثقافات الأخرى. المفاجىء هنا ليست هي، المفاجىء هو مقارنتها بما يعرفه القارىء في ثقافته، الموروثة منها أو وليدة ايام الصلوات الجماعية كل أسبوع ؛ المقارنة باب في بيداء ممتدة ينفتح على غابة مكتظة ...\".
رؤية فنية جديدة للفن الصوفي كمدخل للإثراء مجال تصميم الأزياء والتشكيل على المانيكان
تهدف هذه الدراسة إلى إثراء مجال تصميم الأزياء والتشكيل على المانيكان عن طريق الاستلهام من الفن الصوفي، من خلال اقتراح تصميمات معاصرة تصلح لملابس المحجبات وتلبي حاجة المستهلك جماليا ووظيفيا، الاستفادة من جميع عناصر الفن الصوفي الجانب الحسى من (أدب، وخطوط، ولوحات، وعمارة وملابس، وحركات راقصة) وجانب معنوي فلسفي نفسى من خلال ابتكار تصميمات تحمل كتابات من الأدب الصوفي مع استخدام خطى الثلث والكوفي نظرا لاستخدامهما في الكتابة على المعالم الصوفية والاقتباس المباشر وغير المباشر من ملابس راقص المولوية أو الدرويش واستخدام الطباعة والتطريز ومكملات الملابس وتطويع كل ذلك لابتكار تصميمات تثرى مجال الأزياء وتم استخدام برنامج Clo3d لرسم التصميمات المقترحة وإخراجها في صورة عرض نهائي وتم التعرف على آراء المتخصصين في مجال الأزياء والمستهلكات في التصميمات المقترحة ثم تم تنفيذ التصميمات التي حصلت على اعلى النتائج ثم أخذ آرائهم في التصميمات المنفذة بالقماش النهائي واتبع البحث المنهج التاريخي لدراسة تاريخ الفن الصوفي والمنهج الوصفي لوصف الفن الصوفي ومصادر الاقتباس مع التطبيق وذلك من خلال اقتراح عدد (٢٥) تصميم على برنامج Clo3d ثم تنفيذ أفضل أربعه تصميمات بالقماش النهائي طبقا لآراء المتخصصين والمستهلكات واشتملت الدراسة على استبيانين وتحليل إحصائي لقياس عدة محاور للتصميمات المقترحة، وتوصلت الدراسة إلى ابتكار مجموعة من التصميمات المقتبسة من الفن الصوفي سواء كان هذا الاقتباس من الجانب الحسى أو المعنوي لذلك الفن، وقد أسفرت نتائج هذا البحث عن إعجاب كل من السادة المتخصصين والمستهلكات بمجمل تصميمات البحث وتم تنفيذ أربع تصميمات وهم (الثالث عشر، والأول، السادس عشر، والثالث والعشرون) التي حصلت على اعلى استجابة لدى كلا من السادة المتخصصين والمستهلكات وتم عرض التصميمات الأربعة المنفذة بالقماش النهائي على كلا من السادة المتخصصين والمستهلكات للإبداء آرائهم.
شعرية الكتابة البصرية وتحرير المعنى في ديوان أشكلني في المجاز .. أنا لبشير ضيف الله
تعد القصيدة الجزائرية المعاصرة حقلا فاعلا في مجال الدراسات الأدبية والنقدية العربية شكلا ومضمونا، حيث تباغت القارئ وتستدعيه في كل لحظة إلى تأمل بنائها، فتتجرد المحسوسات عن حسيتها وماديتها؛ ذلك أن اللغة في أصلها رموز اصطلح عليها لتثير في النفس حيرة ودهشة، أو لتجسد العالم اللامرئي من الذات المعبرة، خاصة وأن التجربة الشعرية منطلقها ذاتي حسي، تثير أصواتا وألوانا تساعد على نقل الأثر النفسي، و\"ديوان أشكلني في المجاز ..أنا\" للشاعر بشير ضيف الله عمل تخيلي يتخطى الشعور الواقعي والمرئي المألوف إلى شعور باطني عميق يتجاوز المعقول والمعلوم، وأما الخيط السري الذي يبقيهما على صلة فهو العالم الصوفي، إذ تتحول العوالم من المحسوس والمرئي المتجسد على المستوى الشكلي للقصيدة وهندستها إلى مستوى الغياب اللامرئي الذي يحمل طاقات دلالية مكثفة ورؤى لامتناهية من العلامات الإدراكية الصورية والشعورية.
جوزيبي سكاتولين ورحلته الصوفية في عالم سلطان العاشقين
يتناول هذا البحث الرحلة العلمية التي قام بها المستشرق الإيطالي المعاصر جوزيبي سكاتولين في عالم سلطان العاشقين الشاعر المصري الصوفي عمر بن الفارض ت: ٦٣٢ هـ)، وقد استمرت هذه الرحلة ما يقرب من نصف قرن من الزمان (وجمعت بين التحقيق والدراسة، بدء من رسالة الدكتوراه التي كتبها سكاتولين عن عمر بن الفارض عام ۱۹۸۷م، ومرورا بتحقيق ديوان ابن الفارض في أدق طبعة محققة بالمعهد الفرنسي بالقاهرة عام ۲۰۰٤ م، بالإضافة إلى الدراسات والبحوث والمقالات العديدة والمتنوعة التي كتبها عنه. ولكي نتمكن من تقييم محاولات سكاتولين العلمية والمنهجية قمنا بتسكين جهوده الأكاديمية في خريطة الدراسات العربية التي تناولت سلطان العاشقين عمر بن الفارض، وقد أدى ذلك إلى قيام الباحثان بعمل حصر ببلوجرافي أخذ الكثير من الوقت والجهد يشمل كل ما وجداه من تحقيقات وشروحات ودراسات ركزت في موضوعها على ابن الفارض. وفي إطار ذلك يأتي هذا البحث متضمن العناصر التالية: أولا- التعريف بجوزيبي سكاتولين (محقق ديوان عمر بن الفارض) ومؤلفاته. ثانيا- ديوان عمر بن الفارض من ميلاده إلى تحقيق جوزيبي سكاتولين. ثالثا- نشرة جوزيبي سكاتولين (الدوافع- النتائج). رابعا- نشرة جوزيبي سكاتولين من رحلته لتحقيق النص المخطوط إلى المعاني الصوفية. خامسا- النتائج.
كتاب الأسرار
هذه هي الترجمة العربية الكاملة لكتاب الأسرار، لفريد الدين العطار ؛ وهو كتاب فريد في المجال، مملوء بالحكمة، منظوم بالنظم المثنوي على غرار كتابي : (المصيبة، ومنطق الطير)، كتاب الأسرار هذا ثابت النسبة لفريد الدين العطار، فلم يشك أحد في نسبته إليه، وهو من أوائل كتبه، وقد ذكر في شأنه : إن العطار أهداه إلى مولانا جلال الدين الرومي، حين التقى به في مروره بنيشابور رفقة والده، والرومي، آنذاك، ولد حدث، وغير خاف تأثر مولانا ب العطار، كما تأثر به كل من أتى بعده من العارفين.
الشعر الصوفي في الدراسات الاستشراقية
يسعى هذا البحث إلى اكتشاف ومناقشة البدايات الأولى لظهور \"الشعر الصوفي\" في القرنين الأول والثاني الهجريين، ثم الانتقال إلى وصف المراحل التي مر بها الشعر الصوفي وتقسيمها إلى مرحلتين: (المرحلة الأولى) مرحلة ما قبل الحلاج (ت: 309هـ/ 922م)، ولا نجد في هذه المرحلة قصيدة صوفية كاملة أو ديوان شعري كامل لبعض الصوفية، بل نجد مجموعة من الأبيات الشعرية الصوفية القليلة والنادرة، والمنسوبة إلى بعض الشخصيات في حركة الزهد. (المرحلة الثانية) مرحلة ما بعد الحلاج، والتي نستطيع أن نجد فيها عدة دواوين شعرية صوفية تم تحقيقها ونشرها بعناية الحركة الاستشراقية. وبعد رصد هاتين المرحلتين سنتجه إلى دراسة جهود المستشرق الإيطالي جوزيبي سكاتولين في تحقيقه ودراساته لديوان عمر بن الفارض، كما أننا سنحاول إلقاء الضوء على نشأة وتطور الترجمات والدراسات الغربية لديوان ابن الفارض وتطورها في محاولة منا لإبراز جهود جوزيبي سكاتولين؛ حتى تتبوأ مكانتها وسط هذه الدراسات؛ من أجل السعي لاكتشاف أبرز النتائج الجديدة التي وصل إليها في هذا الصدد.