Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
902 result(s) for "الأدب الفارسي"
Sort by:
رباعيات الخيام
\"رباعيات الخيام\" هو عبارة عن مقاطع شعرية يتكون كل منها من بيتين شعريين وله جزءان. يشتق مصطلح رباعيات من الأصل العربي لكلمة أربعة. تعرض هنا مجموعة من رباعيات الخيام التي ظل تفسيرها قضية قائمة. فبينما يرى البعض هذا العمل نداء للاستمتاع بالحياة والاحتفال بها، ينظر له آخرون من منظور صوفي. كما يدعي آخرون بأن العمل يعزز النظرة التشاؤمية والعدمية وقد تأثرت هذه التفسيرات بشكل كبير بالترجمات المتنوعة للمجموعة. لا أحد يعرف رقم رباعيات الخيام بالتحديد، حيث إنه من المعتقد أن هناك رباعيات عديدة قد قام شعراء لاحقون بإضافتها للمجموعة الأصلية ومع ذلك، فقد نسبت إلى عمر الخيام عدد 1,200 إلى 2,000 رباعية.
مساءلة الذات والوجود في المجموعة القصصية \منسوخ\
كان الأدب الفارسي منارة للتعبير الثقافي والفلسفي والجمالي لقرون ولا يزال له بريقه الذي لا ينطفئ؛ فنسيجه الواسع من الحكايات والشعر والنثر يسحر المتلقين، نظرا للنسيج المعقد للحياة والفكر الإيراني، ضمن هذا الطيف المتنوع تحتل القصص الفارسية القصيرة جدا مكانًا فريدًا، مقدمةً رؤى موجزة ولكنها عميقة في تعقيدات المجتمع الإيراني. ولفهم عمقها ودلالاتها، يصبح من الضروري فهم القصص نفسها، وكذلك الطريقة التي يحدث بها جدل مع قرائها. وتقدم نظريتا استقبال النص ونقد استجابة القارئ آفاقا رؤيوية تسهم في تعزيز قيمة هذا الاستكشاف؛ وهذا بعض ما تسعى إليه هذه الدراسة بتأمل بعض القصص القصيرة جدًا في الأدب الفارسي المعاصر، من خلال التركيز على مجموعة (منسوخ)/ \"العتيق\" لمحمد جوانبخت كنموذج إجرائي يمثل سبيلا لتتبع سمات القصة الفارسية القصيرة جدا، لاكتشاف جزء من الملامح العامة لهذا الفن في إيران، ويمكن القول إن نظرية التلقي واستجابة القارئ هما نهجان أساسيان في النقد الأدبي يُوليان أهمية قصوى لدور القارئ في عملية التفسير، وتسلط النظريتان الضوء على العلاقة الديناميكية بين النص وجمهوره، لكنهما يختلفان في مناهجهما ونقاط تركيزهما. ومن هنا تأتي أهمية هذه الدراسة لتسلط الضوء على ما تركته القصة القصيرة جدًا من تأثير في المتلقي الذي استساغها لسهولة قراءتها ولسرعة إيقاع الحياة العصرية، بالإضافة إلى التجربة الإبداعية لدى (محمد جوانبخت) الذي أبدع قصصًا قصيرة جدًا، وأنتج معرفة جديدة عكست وعيه بالواقع الراهن، وطرح مجموعة من الأسئلة حول الحياة والموت ومساءلة الذات والوجود، في مجموعته القصصية القصيرة جدًا (منسوخ) والتي لم تحظ بالدراسة من قبل، لذا تهدف هذه الدراسة إلى تأصيل هذا الفن؛ ونشأته ومسمياته وإشكالية تجنيسه وسماته في محاولة لرسم خارطة نقدية أولا، واكتشاف النظام الكامن والقانون الحاكم لخصائصه الفنية والشكلية واستقراء استراتيجية القارئ في تلقي سرد هذا الجنس ثانيًا، ولما كانت هذه الدراسة تهدف رصد أداء استجابة القارئ للسرد في ضوء نظرية التلقي من خلال هذه المجموعة القصصية القصيرة جدا؛ للوقوف على تحديد مكوناتها المتباينة وإذابة مختلف عناصرها المتشابهة وجعلها في بؤرة واحدة، وفاعليتها المؤثرة في اختزال الموضوع وطريقة تناوله، تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي من خلال نظرية التلقي واستجابة القارئ؛ لرصد أداء السرد واستجابة القارئ له، فانتظمت الدراسة في توطئة، ومحورين (نظري وتطبيقي) وخاتمة تتضمن أهم نتائج الدراسة على النحو التالي: - المحور النظري: (القصة القصيرة جدا في ضوء النظرية - نشأة فن القصة القصيرة جدًا وإشكالية التجنيس - سمات القصة القصيرة جدًا وتقنياتها - الخصائص الدلالية والمعايير الفنية). - المحور التطبيقي: تحليل القصص القصيرة جدا كلا منها على حدى في ضوء نظرية التلقي واستجابة القارئ، ثم نتائج الدراسة، وأخيرا قائمة المصادر والمراجع.
مجموع ديوان حافظ شيرازي
يضم ديوان حافظ الشيرازي مجموع شعره المعروف، وأشهر ما فيه الغزليات وهي قصائد غزل تعد أربعمئة وخمسا وتسعين قصيدة وإن الميزة التي ينفرد بها حافظ هي أن كل بيت من كل قصيدة من قصائده مستقل عن سابقه، لا يرتبط بلاحقه، فكل بيت هو قصيدة وفي كل بيت لوحة رائعة الجمال لرسامٍ عبقري الخيال ولم يذكر حافظ اسم معشوقته في غزلياته، بل كنى عنها بأسماء عديدة، ولم يستطع شاعر أن يعبر عن روحه وفكره ومشاعره كما عبر حافظ وفي شعره تكرار جميل يجعل في كثير من الأحيان الكلمة الواحدة قافية لغزليته.
ديوان عمر الخيام : دراسة و(ترجمة منثومة)
في هذا الكتاب يلقي الكاتب جلال زنكا بادي من خلال ترجمته وتقديمه للشاعر عمر الخيام، الأضواء على \"رباعيات الخيام\" التي ترجمت إلى العشرات من لغات العالم الحية مرورا بالعربية ولقد حاز الخيام على شهرة خارقة وعجيبة إذا قارناه مع شعراء الشرق العظماء، فهو علم إيراني وإسلامي وشرقي عظيم وفقد ولدت رباعياته من جديد في جميع ثقافات العالم الغربية والشرقية على السواء، وله الفضل في ترويج اللغة الفارسية عالمياً برباعياته الخفيفة ترجمة والقيمة مضمونا.
رباعيات في العشق الإلهي لجلال الدين الرومي 672 هـ / 1276 م
من أعمال مولانا جلال الدين الشعرية ذلك العمل العظيم الذي يطلق عليه المثنوي وهو في ستة مجلدات ومجموعة الرباعيات وديوان الغزليات المعروف بديوان شمس ومن مؤلفاته النثرية كتاب : فيه ما فيه والمجالس السبعة والمكاتب ويصل عدد الرباعيات التي تنسب إلى المولوي إلى 1659 رباعية، كما تصل في بعض النسخ إلى 1983 رباعية ومن رباعياته باللغة العربية قوله : (بين العشاق... لو كان أقل هذه الأشواق... للشمس لأذهلت عن الإشراق... لو قسم ذا الهوى على العشاق... العشر لهم ولي جميع الباقي... عيدنا فهات القدح يا غلام)
قاآنى شيرازى در مكتب باز گشت در دورهء قاجار
پژوهشگر در این پژوهش به بررسی کلی و مختصر در مورد گروهی از شاعران پرداخته است که برجسته ترین آنها شاعر قاآنی شيرازي است که یکی از برجسته ترین شاعران عصر قاجار به شمار می رود که با گروهی کار بسیار داشته است. از شاعران آن دوره برای احیای میراث ادبی کهن پارسی و تدوین آن به شیوه ای جدید به گونه ای که زبان و بيان شعري فارسي نو را احیا کند، هدف این پژوهش شناخت شاعران معاصر آن دوره است که آن را به دست آورده اند. بر عهده خود هستند تا میراث باستانی را احیا کنند و همچنین عواملي را که به انقلاب مشروطه ادبی کمک کرد و أنواع شعرهای برجسته در آن دوره را بشناسند.