Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
42 result(s) for "الأذان والإقامة"
Sort by:
الأذان من خصوصيات الأمة المسلمة
فضل الله وعمل أمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم على سائر الأمم، فاختار لها من الدين أكمله، ومن الشرائع أفضلها، وأوتيت من الخصائص ما جعلها تعلو على الأمم، ومن خصائص هذه الأمة الأذان للصلوات الخمس، والأذان من شعائر الإسلام التعبدية الظاهرة المعلومة من الدين بالضرورة بالنص وإجماع المسلمين، ويهدف هذا البحث لدراسة موضوع (الأذان من خصوصيات الأمة المسلمة) دراسة تحليلية في ضوء السنة النبوية وقد تكون البحث من مقدمة وخمسة مباحث وخاتمة، تناولت في المبحث الأول تعريف الأذان والإقامة في اللغة والشرع، ثم تحدثت عن حكمهما، بالإضافة إلى تشريع الأذان، وتضمن المبحث الثاني فضائل الأذان والمؤذن، ومؤذنو النبي صلى الله عليه وسلم في مكة والمدينة، وسنن الأذان وذكرت أن المستمع للأذان له فضله الكبير فهو من الشهداء على الخير، وإجابته للمؤذن بيقين وصدق سبب في دخوله الجنة، كما تم إلقاء الضوء في المبحث الثالث على شروط صحة الأذان والمؤذن، والآداب التي ينبغي أن يتصف بها المؤذن، كذلك مشروعية الفصل بين الأذان والإقامة، وتحدثت في المبحث الرابع عن صفة الأذان والإقامة الواردة في السنة النبوية، وأذان النساء للرجال، ثم الأذان والإقامة للصلاة الفائتة، وتناولت في المبحث الخامس الحديث عن بعض الأحكام المتعلقة بالأذان والإقامة، كالخروج من المسجد بعد الأذان، والأذان والإقامة لغير الصلوات الخمس وصفته، وحكم إقامة الصلاة لغير المؤذن، ثم تناولت في الخاتمة أهم ما توصل إليه هذا البحث من نتائج، وبعض التوصيات والمقترحات، وفي النهاية ذكرت أهم المصادر والمراجع، وفهرسا للموضوعات. المنهج: اعتمدت في هذا البحث على المنهج الوصفي بطرائقه التحليلية، مع محاولة الالتزام بضوابط البحث العلمي وأسسه قدر الإمكان. النتائج: توصلت من خلال البحث إلى نتائج منها: أن الأذان شعار الأمة المسلمة، وكلمة الدين، يحقن به الدم عند القتال، وقد علق النبي صلى الله عليه وسلم استحلال أهل الدار بترك الأذان، لكونه العلامة الدالة على الإسلام، والمفرقة بين دار الإسلام ودار الكفر، كما أن الأذان والإقامة من خصائص الأمة المسلمة، وأن أهمية الأذان في الإسلام لا تكمن في كونه إعلاما بدخول وقت الصلاة، بل له فضائل جليلة وفوائد عظيمة وأجورا كثيرة، إلى غير ذلك من النتائج التي تم التوصل اليها.
إجابة الأذان والأحكام الفقهية المتعلقة به
هدف البحث إلى الكشف عن الأحكام الفقهية المتعلقة بإجابة الأذان . واستخدم البحث المنهج الفقهي. واشتملت هيكلة البحث علي تمهيد وفصلين رئيسين . وذكر في التمهيد معني إجابة الأذان ، وحكم إجابة الأذان ، وفضل إجابة الأذان ، وحكم إجابة الإقامة. وفى الفصل الأول ناقش الأحكام الفقهية المتعلقة بمجيب الأذان من خلال ما له تعلق بذات الأذان، وماله تعلق بذات السامع ، وأيضاً إجابة المؤذن للأذان ، وما له تعلق بالمتابعة ، وتعارض الإجابة مع عبادات أخرى. والفصل الثاني تناول الأحكام الفقهية المتعلقة بالصيغ المقولة في إجابة الأذان أو الدعاة عنده، وذلك في ضوء الصيغ المقولة في إجابة الأذان، والدعاء عند ألفاظ الأذان، والمتابعة في ألفاظ الأذان. وتوصلت نتائج البحث إلى إذا سمع مؤذناً بعد مؤذن، فالسنية مختصة بالأول، وأصل الفضيلة غير مختص. كما أن الراجح صلاة تحية المسجد يوم الجمعة عند شروع المؤذن في الأذان . والتحذير من البدع وخرافات إجابة الأذان والإقامة . وتبين أيضاً إذا سمع المجيب الترجيع ومذهبه عدمه ، فالراجح الإتيان به . وأوصى البحث بضرورة دراسة وتخريج الأحاديث المتعلقة بإجابة الأذان . والعمل على تخريج حديث معاوية بن أبى سفيان في إجابة الأذان تخريجاً موسعاً ؛ بجمع طرقه وألفاظه ، وتحرير الكلام فيه . كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
رفع إقامة الصلاة عبر مكبرات الصوت الخارجية
هدفت الدراسة إلى التعرف على حكم رفع إقامة الصلاة عبر مكبرات الصوت الخارجية من خلال دراسة فقهية مقارنة. واستندت الدراسة على عدة مطالب، جاء المطلب الأول بعنوان \" في بيان خلاف الفقهاء في الحكمة من مشروعية الإقامة، وما انبني علية من مسائل وأحكام\"، واشتمل هذا المطلب عدة محاور، المحور الأول: هل الإقامة شرعت لإعلام الحاضرين، أم لإعلام الحاضرين والغائبين، المحور الثاني: بعض المسائل المتعلقة بالإقامة، التي يعلل الفقهاء الحكمة من مشروعيتها أن الإقامة شرعت لإعلام الحاضرين، المحور الثالث: هل يستحب للمقيم أن يحول وجهه يمينا وشمالا عند الحيعلتين. بينما جاء المطلب الثاني بعنوان \" هل محل الإقامة موضع الأذان وما في حكمه، أم موضع الصلاة وما قرب منه. وأشارت خاتمة الدراسة إلى أن القائلين من الفقهاء القدامى بأن الإقامة شرعت لإعلام الحاضرين وهم الحنفية والمالكية وجمهور الشافعية وبعض الحنابلة، يقولون: بعدم استحباب رفعها في موضع الأذان، وأن محل إقامتها داخل المسجد، أو خارجه بقربه إن كثر الحاضرون من المصلين حول المسجد المزدحم، كما نص على ذلك المالكية وبعض الشافعية، وبناء على ذلك يذهب العلماء المعاصرون إلى عدم استحباب رفعها عبر مكبرات الصوت الخارجية التي أصبحت في العصر الحاضر الوسيلة التي يرفع منها الأذان، لأن هذا يتنافى مع الحكمة من مشروعيتها، ويتداخل مع حكمة الأذان التي هي إعلام الغائبين، والقائلون من الفقهاء القدامى وهم جمهور الحنابلة وما يفهم من نصوص بعض من الشافعية بأن الإقامة شرعت لإعلام الحاضرين والغائبين. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018