Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
111
result(s) for
"الأساطير تاريخ ونقد"
Sort by:
الأسطورة بين العرب والفرس والترك = Al-stourah bein al-arab wa al-furs wa al-turk
by
المصري، حسين مجيب، 1916-2004 مؤلف
in
الأساطير العربية تاريخ ونقد
,
الأساطير الفارسية تاريخ ونقد
,
الأساطير التركية تاريخ ونقد
2000
في هذا الكتاب الأسطورة بين العرب والفرس والترك يتناول الدكتور حسين مجيب المصري قضية قليلة التناول ألا وهي قضية الأسطورة وهو معنى كعادته بدراسة القضية دراسة مقارنة في الآداب الإسلامية فيوقفنا على مفهوم الأسطورة وما ورد في القرآن بشأنها وفهم المفسرين لها متقصيا أنواعها ما بين دينية وتاريخية أو غيرهما ليكشف لنا سر هذه الأسطورة.
أبطال بلا تاريخ : الميثولوجيا الإغريقية والأساطير العربية : دراسة
يعج التاريخ العربي القديم بشخصيات لا تاريخية، ومع هذا لا يعدم المرء رؤية المعاصرين من الكتاب العرب وهم يعيدون إنتاج الصور غير التاريخية لهذه الشخصيات وتقديمها للجمهور كما لو أنها فعلا هي الجزء البطولي من التاريخ المتحقق. إننا نتساءل، مثلا : من امرؤ القيس؟ وما حقيقة كونه ابنا الملك الضليل ؟. ومن سموأل الشاعر اليهودي، الذي احتفظ بدروع امرئ القيس ثم دفع حياة ابنه البكر ثمنا لرفضه الإذعان لابتزاز ملك الحيرة، الذي أمره بتسليم الأمانة بعد مصرع امرئ القيس ؟ ومن سنمار الذي بني (الخوارق) القصر الأسطوري عند العرب ؟ ثم قام النعمان بعد فراغ المعماري الرومي سنمار من البناء يرميه من أعلى القصر ؟ ولماذا تحدث المعمارى عن السر الذي يعرفه وحده : سر الحجر الذي إذا ما حركه المرء عن موضعه قليلا فإن القصر كله سوف يتداعى وينهار ؟ ومن جذيمة الأبرش الذي زعم الطبرى أنه مات مقتولا على يد الزباء ملكة تدمر ؟ وهل زنوبيا ملكة تدمر حقا هي نفسها الزباء ؟. ومن زرقاء اليمامة التي ادعى الرواة المسلمون أن الملك اليمني حسان، ملك نجران قتلها بعد أن نزع من عينيها عرفا أسود هو سر بصرها الحاد ؟ ومن المنذر بن ماء السماء ؟. هذه بعض الأسئلة التي يتعامل معها المؤلف الممتع حيث يقدم إجابات عنها لا تخلو من الإثارة والإبداع.
تاريخ الأسطورة
by
Armstrong, Karen, 1944- مؤلف
,
قانصو، وجيه مترجم
,
Armstrong, Karen, 1944-. A short history of myth
in
الأساطير تاريخ ونقد
,
الأساطير القديمة
2008
يتحدث هذا الكتاب الشيق عن موضوع الأسطورة الرحب والغامض ليشرح أصولها وتاريخها وفروعها ويبحث في أسباب وجودها ويحلل حاجة الإنسان إليها فينطلق من أن ما يميز البشر منذ الأزل وهو أنها \"كائنات تبحث عن المعنى\" وأنها بحاجة دائمة إلى الإستنجاد والتشبث بفكرة \"أن الحياة لها معنى\" لذا كانت تخترع القصص التي تعينها على مواجهة أسئلة الحياة الصعبة والمحيرة والخيال كان معينها الأساسي في ذلك إذ أنه \"الملكة التي تنتج الدين والميتولوجيا\" التي تشكل مجموعة الأساطير التي كان يعتقد بها أفراد مجتمع ما.
علاقة المعلقات بملحمة جلجامش
2012
يحاول البحث في علاقة المعلقات بالملحمة التي أغوت علماء اللغات القديمة، ودارسي الميثولوجيا والآداب، وأثرت في الحضارات الإنسانية، وغدت هما كونيا وكنزا فكريا. ويفترض البحث وصول صدى هذه الملحمة إلى العرب الذين يمتون بصلة اللغة والأرومة مع شعوب وادي الرافدين ولا تفصل بينهم حواجز تحول دون هذا الوصول. ويتجلى ذلك من خلال مثول قصة ذي القرنين في الذاكرة الجاهلية، وحضور الملحمة في شعر الأيام بخاصة والشعر الجاهلي بعامة. فإذا كان أثر الملحمة حاضرا في فكر الجاهليين وأشعارهم، فالأولى أن يكون واضحا في خير الخيرة من أشعارهم، في المعلقات. وهذا ما تركز عليه الصفحات التالية.
Journal Article
القصة الإفريقية المعاصرة بين الموروث الإسلامي والشعبي : دراسة خاصة بجموعة (تشاد تحت النجوم) للكاتب التشادي جوزيف إبراهيم سعيد = Au tchad sous les etoliles-Joseph BrahimSeid
by
موسى، آدم يوسف، 1975- مؤلف
,
سعيد، جوزيف إبراهيم. تشاد تحت النجوم
in
الأساطير تشاد تاريخ ونقد
,
الأساطير إفريقيا تاريخ ونقد
,
الأدب الإفريقي تاريخ ونقد
2017
\"هذا البحث عبارة عن دراسة في حقل الأدب في منطقة وسط إفريقيا بعنوان (القصة الإفريقية المعاصرة بين الموروثين الشعبي والإسلامي دراسة خاصة بمجموعة قصص تشاد تحت النجوم للكاتب التشادي جوزيف إبراهيم سعيد)، أثبت فيها الباحث وجود الموروث المحلي والإسلامي في القصة الإفريقية المعاصرة، ويتكون البحث من مقدمة وأربعة فصول، الفصل الأول حول أساسيات البحث، وهي: موضوع البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، فروض البحث، أسئلة البحث، مشكلة البحث، منهج البحث، حدود البحث، الدراسات السابقة، مصطلحات البحث، أدوات البحث، الفصل الثاني وفيه ثلاثة مباحث وهي عصر جوزيف سعيد وأثره في القصة الأفريقية، وحياة جوزيف سعيد وأثره في كتاب \"تشاد تحت النجوم\"، والرسالة الأدبية في قصص\" تشاد تحت النجوم\". والفصل الثالث: دراسة نقدية حول المجموعة، وفيه ثلاثة مباحث: التعريف بقصص المجموعة، والمهارات الفنية للقصص، وأهم السمات والمميزات في قصص المجموعة ، والفصل الرابع: دراسة نقدية وتطبيقية حول المجموعة القصصية وفيه ثلاثة مباحث، وهي: الموروث الشعبي المحلي في قصص \"تشاد تحت النجوم\"، ومن ثم الموروث الإسلامي في قصص المجموعة.\"
أساطير العالم المفقود : دراسة نفسية في التاريخ الأسطوري
يتحدث هذا الكتاب عن أساطير العالم المفقود حيث أن الإنسان القديم بداية الوجود وفجر التاريخ الأول عرف الطبيعة البكر التي كانت بالنسبة له مجهولا غامضا يمور بالأخطار المحدقة عند غياب الشمس فعاش في هذا الغموض أحقابا عديدة متتالية حتى ألف المحيط حوله وبدأ يصوغه بلمسته الإنسانية الأولى مبتعدا عن الهمجية والمشاعية ومرتقيا الدرجة الأولى في سلم التطور الطبيعي.
الحكاية الشعبية في منطقة ورقلة
2014
هدف المقال إلى التعرف على الحكاية الشعبية في منطقة ورقلة. اشتمل المقال على محورين أساسيين. المحور الأول تناول مفهوم الحكاية لغةً واصطلاحاً، فهي محاولة استرجاع أحداث بطريقة خاصة ممزوجاً بعناصر كالخيال والخوارق والعجائب ذات طابع جمالي تأثيري نفسياً واجتماعياً وثقافياً. وتتبع المحور الثاني الجذور التاريخية للحكاية الشعبية، فقد اتجه الباحثين والمتخصصين إلى جمع الحكايات الشعبية الألمانية بشكل منتظم من الرواة في بداية القرن التاسع عشر وقدما نظرية عن أصول هذه الحكايات، تؤمن هذه النظرية بأن الحكاية الشعبية الأوروبية قد ألفت أو خلقت بواسطة الآدميين ، وأنهم حملوها معهم عندما انتشروا في أوروبا في موطنهم الأصلي، وعلى ذلك فإن تشابه الحكايات التي توجد في مجتمعات مختلفة، تفصل بينهما في بعض الأحيان عشرات الألوف من الأميال يرجع إلى الهجرة ، أي حركة الناس في المكان أو الحركة الجسمانية للناس. والمحور الثاني تتبع أنواع ووظائف الحكاية الشعبية، وشملت حكايات الواقع الاجتماعي، والحكايات السياسية، كذلك حكايات الغيلان، والحكايات الوعظية، الحكايات الشعرية، وحكايات المعتقدات، والحكايات المرحة. واختتم المقال بتعريف الحكايات المرحة على أنها حكاية قصيرة أو طويلة تحكى نادرة أو مجموعة من النوادر المسلية والمنسجمة وتؤدى إلى موقف فكاهي مرح، فهي تستقى مادتها الخام من الواقع الملموس وموضوعها غالباً ما ينحصر في تصوير نشاط الناس اليومي. كتب هذا المستخلص من قبل دار المنظومة 2018
Journal Article