Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
20 result(s) for "الأطفال الإمارات العربية المتحدة علم نفس"
Sort by:
الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأساليب مواجهتها
هدف البحث إلى دراسة الضغوط النفسية لدي أمهات الطلاب ذوي اضطراب التوحد من حيث التعرف على مستوى الضغوط التي يشعرن بها، والأساليب التي تتخذها الأمهات لمواجهة تلك الضغوط. وتكونت عينة البحث من 26 أما من أمهات الطلاب ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بمركز الفجيرة لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم التابع لوزارة تنمية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة، تم اخيارهن بالطريقة القصدية. وقد اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي المسحي، واستخدم مقياسين من بطارية قياس الضغوط النفسية وأساليب المواجهة والاحتياجات لأولياء أمور المعوقين (زيدان السرطاوي وعبد العزيز الشخص 1998). لملاءمتها أهداف البحث، وهما: (مقياس الضغوط النفسية لأولياء أمور المعوقين، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط لأولياء أمور المعاقين). وتوصلت نتائج البحث إلى أن أكثر الضغوط التي تعاني منها الأمهات هي القلق على مستقبل الطفل، يليها المشكلات المعرفية للطفل كالقدرة على الفهم والدافعية للتعلم، ثم مشكلات الأداء الاستقلالي للطفل، أما أكثر أساليب المواجهة التي تعتمد عليها الأمهات في مواجهتين للضغوط النفسية التي كانت ممارسات دينية وعقائدية، وممارسات معرفية متخصصة كالقراءة عن التوحد، وممارسات معرفية عامة كالتثقيف الذاتي ومتابعة البرامج الثقافية. وكان من بين توصيات البحث أهمية إشراك ولي الأمر في إعداد الخطة التربوية الفردية للطفل ضمن الفريق متعدد التخصصات وضرورة قيام المركز أو المدرسة بتهيئة الطاقم التعليمي وبقية الطلبة لاستقبال الطفل، لضمان الطفل واستقراره في البيئة الجديدة.
الطفل واللغة والذكاء في دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة ميدانية مقارنة
إن موضوع الكتاب الذي بين يدي القارئ وهو الطفل واللغة والذكاء من الموضوعات الجديدة التي بدأت تطفؤ على سطح الدراسات الأكاديمية في مجتمع الإمارات، وإيمانا من جمعية الاجتماعيين بأهمية الدراسات والبحوث الاجتماعية القيمة فقد تبنت طباعة هذا البحث القيم ليكون في متناول يدي القارئ العادي والمتخصص في مجال التربية والباحث على حد سواء في موضوع يعتبر الجدل فيه مازال قائمة منذ مئات السنين فموضوع تأثير اللغة على الذكاء أو تأثير الذكاء على اللغة موضوع لم يحسم بعد ولعل القاري سيجد في طيات هذا الكتاب هذه الجدلية العلمية، وسنترك للقاری الحكم في أيهما أكثر تأثيرا على الطفل اللغة أم الذكاء.
أثر الخدم الآسيوي والمربيات الأجنبيات في أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة
تناول الباحث الموضوع بجدارة فأشار في الفصل الأول إلى الجوانب التاريخية والتطورية للظاهرة في المجتمع الخليجي. وجاء الفصل الثاني بما تضمنه من إحصاءات ونسب مئوية ليبرز أهمية المشكلة ومدى إنتشارها في الخليج العربي خاصة بدولة الإمارات مشيرا إلى الجرائم التي يرتكبها هؤلاء الذين يوكل إليهم تربية الأبناء في ذلك المجتمع. وقد وضع الباحث لنفسه هدفا معينا سعى من خلال بحثه إلى التوصل إليه فصاغ عددا من الفروض التي ترتبط بأساليب التنشئة الاجتماعية والتوافق الدراسي محددا تحديدا إجرائيا سليما المقصود بكل مفهوم من هذه المفاهيم.
الاساءة النفسية والاجتماعية تجاه الاطفال المعاقين بالامارات العربية المتحدة (في ضوء بعض المتغيرات)
هدفت الدراسة إلى التعرف على الإساءة النفسية والاجتماعية للأطفال المعاقين في الإمارات العربية المتحدة بعد تطبيقها على الأطفال الملتحقين بمركز تأهيل المعاقين التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية في الإمارات، وذلك تبعا لمتغيرات (نوع الإعاقة، جنس المعاق، مكان السكن) والتي قامت على أساسها فرضيات الدراسة الثلاث. وقد تم بناء أدة الدراسة من قبل الباحث، وهي عبارة عن استبانة الإساءة النفسية والاجتماعية التي تم تعبئتها بناء على دراسة الحالة النفسية والاجتماعية للطفل المعاق وأسرته، حيث تم تقنينها بالاعتماد على صدق المحكمين واستخراج معاملات ارتباط الفقرات مع الدرجة الكلية، وتم التحقق من ثباتها باستخراج معامل ثبات الاتساق الداخلي للفقرات. وبعد استخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية لمستويات الإساءة للأطفال، وفحص الفرضيات الصفرية للدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي (spss)، أظهرت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا في مستوى الإساءة النفسية والاجتماعية التي يتعرض لها الأطفال المعاقون، تعزي إلى متغيري نوع الإعاقة ومكان السكن، فيما لم تكن هناك فروق دالة إحصائيا تبعا لجنس الطفل المعاق. وبناء على ذلك قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها: توفير برامج الدعم النفسي والاجتماعي للأطفال المعاقين خاصة ذوي الإعاقة الذهنية والسمعية، وتوفير الإرشاد الأسري لأولياء الأمور حول كيفية التعامل مع أبنائهم المعاقين، وتعزيز التواصل الأسري مع المعاق والتوعية الاجتماعية.