Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
97 result(s) for "الأطفال ذوي الهمم علم نفس"
Sort by:
الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب التوحد وأساليب مواجهتها
هدف البحث إلى دراسة الضغوط النفسية لدي أمهات الطلاب ذوي اضطراب التوحد من حيث التعرف على مستوى الضغوط التي يشعرن بها، والأساليب التي تتخذها الأمهات لمواجهة تلك الضغوط. وتكونت عينة البحث من 26 أما من أمهات الطلاب ذوي اضطراب التوحد الملتحقين بمركز الفجيرة لرعاية وتأهيل أصحاب الهمم التابع لوزارة تنمية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة، تم اخيارهن بالطريقة القصدية. وقد اعتمد البحث الحالي المنهج الوصفي المسحي، واستخدم مقياسين من بطارية قياس الضغوط النفسية وأساليب المواجهة والاحتياجات لأولياء أمور المعوقين (زيدان السرطاوي وعبد العزيز الشخص 1998). لملاءمتها أهداف البحث، وهما: (مقياس الضغوط النفسية لأولياء أمور المعوقين، ومقياس أساليب مواجهة الضغوط لأولياء أمور المعاقين). وتوصلت نتائج البحث إلى أن أكثر الضغوط التي تعاني منها الأمهات هي القلق على مستقبل الطفل، يليها المشكلات المعرفية للطفل كالقدرة على الفهم والدافعية للتعلم، ثم مشكلات الأداء الاستقلالي للطفل، أما أكثر أساليب المواجهة التي تعتمد عليها الأمهات في مواجهتين للضغوط النفسية التي كانت ممارسات دينية وعقائدية، وممارسات معرفية متخصصة كالقراءة عن التوحد، وممارسات معرفية عامة كالتثقيف الذاتي ومتابعة البرامج الثقافية. وكان من بين توصيات البحث أهمية إشراك ولي الأمر في إعداد الخطة التربوية الفردية للطفل ضمن الفريق متعدد التخصصات وضرورة قيام المركز أو المدرسة بتهيئة الطاقم التعليمي وبقية الطلبة لاستقبال الطفل، لضمان الطفل واستقراره في البيئة الجديدة.
نوعية التعلق وصورة الذات عند الطفل المعاق حركيا
هدفت الدراسة إلى معرفة كيف تساهم نوعية التعلق في بناء صورة الذات عند الطفل المعاق حركيا، وانطلقنا من الإشكالية التالية: كيف تساهم نوعية التعلق في بناء صورة الذات عند الطفل المعاق حركيا؟ فيما يخص الجانب الإجرائي تم الاعتماد على منهج دراسة الحالة من خلال تطبيق مجموعة من الأدوات على ثلاث حالات ذكور وهي المقابلة والملاحظة ومقياس التعلق وصورة الذات. وأسفرت الدراسة على مجموعة من النتائج مفادها: أن حالات الدراسة الثلاث تتميز بنمط تعلق آمن، كما تميزت الحالات بصورة ذات جيدة خصوصا عند الحالة الثانية. تساهم نوعية التعلق الآمن منها في بناء وتكوين صورة ذات إيجابية وذلك من خلال الرابط الذي يكون بين مقدم الرعاية والطفل المعاق العامل الذي يساعده على تكوين تصورات إيجابية عن وضعيته الجسدية والانفعالية والاجتماعية.
مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام وعلاقته بالذكاء العاطفي لديهم
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام وعلاقته بالذكاء العاطفي لديهم. تكونت عينة الدراسة من (204) من معلما ومعلمة من معلمي التلاميذ من ذوي اضطراب طيف التوحد في المراكز الخاصة في المملكة العربية السعودية في مدينة الدمام، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس الاحتراق النفسي، ومقياس الذكاء العاطفي، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، أظهرت النتائج أن مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام جاء مرتفعا، في جميع أبعاد الدراسة حيث جاء البعد الأول الإجهاد الانفعالي في المرتبة الأولى، ثم تلاه في المرتبة الثانية بعد تبلد الشعور، ثم نقص الشعور بالإنجاز في المرتبة الأخيرة، كما وأظهرت النتائج أن مستوى الذكاء العاطفي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام جاء متوسطا في بعد التواصل ثم تلاه في المرتبة الثانية بعد التعاطف، ثم تلاه في المرتبة الثالثة بعد المعرفة الانفعالية، ثم تلاه بعد ذلك تنظيم الانفعالات، بينما جاء بعد إدارة الانفعالات في المرتبة الأخيرة، كما وأظهرت النتائج وجود علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي والذكاء العاطفي لدى معلمي التلاميذ ذوي اضطراب طيف التوحد في مدينة الدمام.
ملاحظة سلوك الأطفال المعوقين وتسجيله
الكتيب الحالي إنما هو خطوة على الطريق الهدف منه تزويد القائمين على رعاية الأطفال المعوقين بأساليب تحليل السلوك بطريقة موضوعية وعلمية إذ بدون ذلك يصعب تفهم الحاجات الحقيقية للأطفال والصعوبات التي يواجهونها وبالتالي وضع البرامج العلاجية المناسبة والفعالة. ويتضمن هذا الكتيب أربع مقالات تعالج القضايا المتصلة بملاحظة سلوك الأطفال وتسجيله. نرجو أن تكون المعلومات التي يشتمل عليها مفيدة.
الإعاقة العقلية عند الأطفال : (الأسباب والوقاية)
يهدف هذا الكتاب إلى الكشف عن العلاقة بين الصمود النفسي وطيب الحال لدى أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والتعرف على الفروق بين أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في الصمود النفسي وطيب الحال حسب اختلاف مستوى التعليم (متوسط- مرتفع) والمستوى الاقتصادي الاجتماعي (منخفض- متوسط) وشدة الإعاقة (بسيطة- متوسطة) ونوع الإعاقة (ذهنية- سمعية- أوتيزم) كما يسعى هذا الكتاب إلى محاولة إثراء المكتبة العربية بالبناء المعرفي النظري الخاص بكل من الصمود النفسي وطيب الحال وعتمدت هذا الكتاب على المنهج الوصفي الارتباطي.
تعديل سلوك الأطفال المعوقين : دليل الآباء والمعلمين
يتناول كتاب (تعديل سلوك الأطفال المعوقين : دليل الآباء والمعلمين) والذي قام بتأليفه (أ. د. جمال محمد سعيد الخطيب) في حوالي (303) صفحة من القطع المتوسط المحتويات التالية : الفصل الأول : تعديل سلوك الأطفال المعوقين : مقدمة عامة، الفصل الثاني : استراتيجيات تعديل سلوك الأطفال المعوقين، الفصل الثالث : تصميم وتنفيذ برامج تعديل سلوك الأطفال المعوقين، الفصل الرابع : التبول اللاإرادي، الفصل الخامس : السلوك النمطي، الفصل السادس : السلوك الفوضوي ... إلخ.