Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2
result(s) for
"الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل، توفي 628 نقد وتفسير"
Sort by:
الأعشي بين ناقديه في القديم والحديث
by
الكريطي، حسن حبيب مؤلف
in
الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل، توفي 628 نقد وتفسير
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
2018
لقد مثل الشعر الجاهلي باكورة نتاج العقل العربي، وانبرى شعراء هذا العصر في قصائدهم يمثلون األوان الحياة العربية مستمدين إياها من بيئتهم البدوية، فكان الشاعر الجاهلي ينظر إلى الصحراء وما يحيط بها من كثبان ووديان متأملا ذلك كله بعقل ثاقب وإحساس مرهف فسطر لنا أعذب الأشعار التي خلدت على مدى التاريخ، فصارت مثالا لكل الاشعار التي تلتها، فجلس أمامها النقاد ينظرون إلى سر الإبداع فيها، وإلى هذا التميز الذي تفردت به، ومن هم أصحابها، وكان أن اشتهر من هؤلاء الشعراء نخبة لمعت اسماؤهم، فكانوا بإجماع العلماء والنقاد في المرتبة الأولى، وشاعرنا الأعشى واحد من هؤلاء.
شعر الأعشى (ميمون بن قيس) : دراسة أسلوبية
by
جمال، ميلاد عادل مؤلف
,
الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل، توفي 628. ديوان الأعشى
in
الأعشى، ميمون بن قيس بن جندل، توفي 628 نقد وتفسير
,
الشعر العربي تاريخ ونقد العصر الجاهلي
2012
تناول هذا الكتاب شعر(أعشى قيس) الذي يكنى أبا بصير، ميمون بن قيس وهو شاعر جاهلي أدرك الإسلام وتبارى النقاد في مدح شعره وكان أكثر الشعراء (عروضا وأذهبهم في فنون الشعر وأكثرهم طويلة جيدة وأكثرهم مدحا وهجاء وفخرا ووصفا) وكان أوصف الشعراء للخمرة، فاقترن اسمه بها وبنواديها ومجالسها وعرف بكثرة الرحلات والأسفار وأفاد من ذلك في شعره وشاع في شعره وصف الأماكن وتصوير المشاهد والآثار والحوادث. وعكس شعره حياة عصره بما فيها من صراع وقيم وأعراف وقد تضمن ديوانه اثنتين وثمانين قصيدة، إلا أنه لم يأخذ نصيبه منها إلا في ثلاثة كتب : الأول : صناجة العرب الأعشى الكبير، للدكتور مصطفى الجوزو. الثاني : عناصر الإبداع الفني في شعر الأعشى، للدكتور عباس بيومي عجلان، الثالث : الصورة الفنية معيارا نقديا (منحى تطبيقي على شعر الأعشى الكبير)، للدكتور عبد الإله الصائغ.