Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
145
result(s) for
"الأفلاطونية"
Sort by:
مدخل لقراءة أفلاطون
by
Koyré, Alexandre, 1892-1964 مؤلف
,
Koyré, Alexandre, 1892-1964. Introduction à la lecture de Platon
,
أبو النجا، عبد المجيد مترجم
in
Plato
,
الأفلاطونية
2019
ينقسم الكتاب إلى جزئين فى الجزء الأول يشرح ويفسر لنا ماهى المحاورة وطريقة قراءتها ودور القارئ فيها ومشاركته لشخصياتها ثم هو يعرض علينا ثلاثا من محاضرات أفلاطون السقراطية هى مينون وبروتاجوراس وتيتانوس ويتناول ما جاء بها من فلسفة أفلاطون ومنهجه الجدلي في البحث، وفي الجزء الثاني الكتاب يتحدث عن \"السياسة والفلسفة\" عند أفلاطون السياسة كما نعلم شأن خاص عند اليونان وبالأخص عند الأثينين يعرض آراء أفلاطون في المدينة الكاملة والمدن غير الكاملة ونظم الحكم المختلفة وما جاء عن ذلك في محاورة الجمهورية.
القوانين لأفلاطون
by
Plato مؤلف
,
Taylor, A. E. (Alfred Edward), 1869-1945 مترجم
,
ظاظا، محمد حسن معرب
in
القانون فلسفة
,
الأفلاطونية
1986
القوانين من الكتب التي لا تزال خالدة منذ الأذل والكتاب يضم \"القوانين\" التى وضعها أفلاطون، وهي موسوعة ضخمة في فلسفة التشريع، وهي تضم أهم الأسس والمبادىء والقيم التي يقوم عليها التمدن الحديث، والتي نطالع فيها خصوبة فكر أفلاطون ونظرياته العميقة الصائبة فى الميتافيزيقا والأخلاق وعلوم الإجتماع والنفس والتربية والسياسة والقانون، ومفهومه للحكم الصالح والبناء الاجتماعى السليم، ورأيه فى العدالة الاجتماعية، وفي رفعة القضاء واستقلاله.
مفهوم الجمال الإلهي والعشق في فلسفة أفلوطين الأخلاقية
by
المعلة، جميل حليل نعمة
,
البوكلل، دعاء راهى شاكر
in
الجمال الإلهى
,
الفلسفة الأفلاطونية
,
القيم الأخلاقية
2017
الجمال في نظرة أفلوطين يتمثل بالوحدة، والصورة الخاصة، فالجمال في الموجودات يكون في ترتيبها وأنتضامها، ذلك الأن الحياة صورة، والصورة جمال، وقد ارتبط الجمال عند أفلوطين بالمبدأ الأول الذي هو الخير، الذي تصدر عنه جميع الموجودات، وجميع الصور المشعة الجميلة، فالله هو هو مصدر الصورة الفنية، ومبدع الجمال، وهو من يفيض بها إلى من أرتقت روحة من الفنانين. ولا يعتمد الجمال عند أفلوطين بشكل علمي على التناسب والتناسق كما ضن أرسطو، بل أن الجمال عنده هو النفس الحية والألوهية غير المنظورة في الأشياء، وهي سيطرة الروح على الجسد والأصوات والإيقاعات. وكذلك رأي أفلوطين أن الخير اسمي درجات الجمال، وهذا الجمال هو الخير، ويجب أن يكون موجودا في الواحد (الأول)، ويصدر مباشرتا إلى العقل، ومن العقل إلى النفس، فالنفس تستمد جمالها من العقل ومن الواحد يستمد العقل جماله، فالصعود إلى الخير هو الغاية القصوى لجميع الناس وهو الوصول إلى أسمي درجات الجمال، فالخير والجمال مرتبطان معا ومتلازمان كما أنهما مرتبطان مع الطقوس الدينية، وبلوغ التطهر هو بلغ الخير والجمال.
Journal Article
محاورة فايدروس لأفلاطون، أو، عن الجمال
2011
تضارب أقوال أفلاطون من قبل عن الفن وقيمته وكان يحكم عليه بانه محاكاة غايتها إثارة اللذة وتمويه الحقيقة وسار على نهج سقراط في النقد فأفاض في اتهام الشعراء والفنانين بإفساد النفوس وتضليلها ولكنه يتحول تماما فنجد في هذه المحاورة بالذات تفسيرا جديدا للنموذج المثالي من الفن الأفلاطوني وهو الفن المعبر عن الوحدة المثالثة للخير والجمال والحق ذلك الثالوث الذي يكشف عنه الفنان في هوسه وإلهامه كما يكشف عنه الفيلسوف في حدسه لعالم المثل وفي تجربة العشق القريبة من جذب الشعراء وإلهامهم والأهم أن كل ما قدمه أفلاطون في محاورة المأدبة يتبين بشكل أوضح في محاورة فايدروس هذه وقد كتبها أفلاطون في فترة تحددت فيها معالم فلسفته وأكتملت آراؤه ونضجت فكان من الطبيعي أن تضئ لنا هذه المحاورة طريقا في متاهات هذه الفلسفة وشعابها المتشابك.
الحضور والغياب في التجربة الروحية عند \سيمون فايل\
2022
يناقش هذا البحث التجربة الروحية للفيلسوفة الفرنسية \"سيمون فايل\" (1909-1943)، كيف ارتبطت بفكرة المعاناة، والتي قدمت لها تحليلا ميتافيزيقا، من خلال رؤية صوفية عميقة، تظهر فيها ثقافتها الدينية، وتأثرها الشديد بالكتاب المقدس، كما يظهر فيها أيضا تأثرها بالفلسفة الأفلاطونية، وأيضا تتشابه فيها مع بعض الفلاسفة الوجوديين أمثال \"كيركجور\" و\"نيتشه\"، و\"كامي\"، كما أضافت \"فايل\" في تحليلها لمفهوم المعاناة مفهوما جديدا هو مفهوم \"الضيق Affliction\"، الذي ربطت بينه وبين الحب الإلهي، ووصفته بأنه \"جوهر المسيحية\" من جانب، و\"لغز الحياة الإنسانية\" من جانب آخر، واعتبرته صورة لجدل المحبة بين الوجود الإلهي والوجود الإنساني، وفي إطار هذا التحليل تناولت \"فايل\" العلاقة بين الضيق والألم الجسدي، وناقشت أحوال الوجود الإنساني في حالة الضيق. وأكدت على أن الضيق لا بد من النظر إليه باعتباره بعدا للمحبة الإلهية، كما ظهر مفهوم الضيق عند \"فايل\" باعتباره مفارقة جمعت بين مجموعة من المتناقضات مثل الجمع بين المعقول واللامعقول، الحرية والضرورة، الألم والفرح، الاتصال والانفصال، وأخيرا غياب وحضور الوجود الإلهي.
Journal Article
الجمهورية
2018
تناول الكتاب إن من أشهر كتب أفلاطون، التي جمع فيها معظم أفكاره، كتاب \"الجمهورية\"، الجمهورية في كتابه هذا هي مدينة فاضلة مثالية، يقسم أفلاطون فيها المجتمع إلى ثلاث طبقات، طبقة الفلاحين والصناع، وحسبهم أن يتعلموا مهنة من المهن فقط، وطبقة المحاربين، وثقافتهم واجبة، وتشمل الموسيقى والرياضة، وطبقة الحكام وثقافتهم فلسفية عالية، إذ يدرسون جميع العلوم ومنها الميتافيزيقا، ويرى أفلاطون أن رؤساء الدولة يجب أن يكونوا علماء وفلاسفة لا كهنة ورجال دين، أما الفن والفنانون فقد قدرهم أفلاطون في جمهوريته كثيرا، فقد رأى أن يبتعد الشعراء عن الجمهورية وأن يقيموا خارجها بكل إجلال وإكبار واحترام، لأن أعمالهم الفنية المعبرة عن العادات الإنسانية الشريفة هي التي تدعو الناس إلى احترامهم وإجلالهم، وراجع أفلاطون صورة جمهوريته الفاضلة في كتابه \"القوانين\"، إذ جاءت القوانين تعديلا وتنقيحا للجمهورية.