Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
92
result(s) for
"الأفلام إنتاج وإخراج"
Sort by:
أنثرولوجية : صورة الإله وتمثلاتها في الفيلم السينمائي = Anthropology : the image of god and her representation in the film cinema
2018
تكمن أهمية الموضوع كونه يتناول موضوع طالما عملت عليه السينما العالمية واستغلته لتمرير معتقداتها وإدانة معتقدات الآخر، لذا جاء البحث لتحديد وتوضيح تلك الخطوات والتسلح لمواجهتها. الحاجة إلى البحث للعاملين في المجال السينمائي والفني والدارسين في مجال البحث الأكاديمي والإخراج السينمائي والكاتب الأدبي والسيناريست. ويهدف البحث للتعرف على صورة الإله وتمثلاتها في الفيلم السينمائي. حدود الموضوع : حدود زمانية : (2002-2017)، حدود مکانية : السينما العالمية، حدود موضوعية : (صورة الإله وتمثلها في الفيلم السينمائي).
الفيلم الوثائقي : كيف تصنع فيلما وثائقيا مؤثرا
هنالك الكثير من القصص والتجارب والقضايا من حولنا والتي تستحق أن يتم روايتها وعرضها في فيلم وثائقي محبك وجذاب ففي المملكة العربية السعودية من القصص والحكايات والمواقف والتجارب الناجحة اللامعة التي لا تنتهي وخصوصا أن المملكة صاعدة الآن نحو رؤية سامية وتسعى لإحداث الكثير من الهجمات الإعلامية التي تستهدف مقدراتها ونجاحاتها وقيمها.
كيف تصنع فيلما وثائقيا ؟
يتناول كتاب (كيف تصنع فيلما وثائقيا ؟) والذي قام بتأليفه (إياد الداود) في حوالي (163) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الأفلام الوثائقية) مستعرضا المحتويات التالية : الباب الأول بعنوان تمهيد وتأسيس، السينما بدأت وثائقية، تعريف الفيلم الوثائقي، المدارس والاتجاهات، الباب الثاني بعنوان مراحل وخطوات الإنتاج الوثائقي، أولا مرحلة ما قبل الإنتاج، الفكرة، العرض المقترح، اعتماد المشروع والميزانية، المعالجة الفنية، سيناريو التصوير، ثانيا مرحلة الإنتاج، ثالثا مرحلة ما بعد الإنتاج، التفريغ، السيناريو، كتابة النص، المونتاج على الورق، المونتاج، المكساج، متابعة مستمرة لموضوع الفيلم أو البرنامج، النسخة شبة النهائية.
صورة المرأة في السينما المصرية
by
ونيس، سامية قدري
,
يحيى، عادل
,
محمد، ريهام علي
in
الأفلام العربية
,
الإخراج السينمائي
,
الإذاعة والتلفزيون
2018
كشفت الدراسة عن تحليل سوسيولوجي لعينة من أفلام المخرجة إيناس الدغيدي للتعرف على صورة المرأة في السينما المصرية. واستخدمت الدراسة منهج تحليل المضمون الكيفي. وتكونت عينة الدراسة من 10 أفلام من الأفلام التي اخرجتها المخرجة إيناس الدغيدي وذلك لتناولهم قضايا النظرية النسوية الراديكالية وهي العنف ضد المرأة والاغتصاب والمرأة المضطهدة جنسياً من الرجل وديكتاتورية النظام الأبوي ضدها. وأشار الإطار النظري للدراسة بانة تم الاستعانة بالنظرية النسوية التي تنادى بحقوق المرأة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنفسية وإلغاء التمييز الجنسي الذي تعاني منه المرأة ووقع الاختيار على الاتجاه الراديكالي الذي ينتمي إلى الموجة الثانية للنسوية، كما أشار ايضاً إلى أهم القضايا التي نادت بها النظرية النسوية الراديكالية ومنها التغيير الجذري للمجتمع وانشاء مجتمع نسائي خالص لم يكون للرجل دوراً فيه. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها أن الأفلام السينمائية اتسمت في جميع مراحلها التاريخية بتوصيل الخطاب الذكوري للجمهور وبناءاً على ذلك طرحت قضية المرأة بصورة ساخرة وسطحية، وأن المخرجة إيناس الدغيدي فكر جديد عن المرأة في السينما المصرية بعيداً عن الإنتاج السلبي لها الذي استمر طوال تاريخ السينما وذلك من خلال تبنيها ثقافة مضادة للثقافة الذكورية حيث اهتمت بالمرأة بشكل إيجابي ووضعتها في المحور الرئيس لأحداث الأفلام. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article