Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
11
result(s) for
"الأفلام التاريخية مصر تاريخ ونقد"
Sort by:
الفيلم التاريخي في السينما المصرية
by
قاسم، محمود، 1913-1973 مؤلف
in
الأفلام التاريخية مصر تاريخ ونقد
,
الأفلام السينمائية مصر تاريخ ونقد
,
السينما مصر تاريخ
2017
يقدم هذا الكتاب دراسة حول الفيلم التاريخي في السينما المصرية، والفيلم التاريخي هو فيلم تدور أحداثه في الماضي، سواء كان هذا الماضي بعيدا، أو ليس كذلك، ويجب أن تكون أحداث الفيلم التاريخي مستقاة من واقع حدث فعلا في الماضي، والواقع هنا يرتبط بالزمان والمكان، فأفلام الفانتازيا ليست تاريخية، حيث يتم تحطيم حاجزي الزمان والمكان، رغم أن أبطال هذه الأفلام يرتدون في الغالب أزياء تاريخية، ويقع الكتاب في ست وعشرين فصلا منها : (التاريخ في السينما العالمية، التاريخ الفرعوني والسينما، التاريخ المصري الحديث، تاريخ سجلته الراقصات، التاريخ والحدوتة الشعبية، و تاريخ العالم .. بعيون مصرية)
من تاريخ السينما العربية
2022
يتناول هذا البحث فيلم الناصر صلاح الدين كأحد أهم الأفلام في تاريخ السينما العربية، وقد قام أحمد مظهر ذلك الممثل المصري البارع بدور صلاح الدين، أما آسيا داغر وهي السيدة المنتجة المعروفة فقد أنفقت بسخاء على الفيلم وأخرجه المخرج الموهوب يوسف شاهين. يضاف إلى ذلك شارك 20.000 جندي مصري في خلفية الفيلم كعناصر معاونة. لقد صنف العديد من النقاد المتخصصين في مجال السينما العربية بموضوعية فيلم الناصر صلاح الدين كأحد أهم الأفلام الهامة في القرن العشرين.
Journal Article
وقائع السينما المصرية من 1896-1995
by
أبو شادي، علي، 1946-2012 مؤلف
in
السينما مصر تاريخ
,
الأفلام التاريخية مصر تاريخ ونقد
,
الأفلام السينمائية مصر تاريخ ونقد
1997
الكتاب يقدمه الناقد علي أبو شادى-ينحو نحو تأريخ ممتد لـ «وقائع السينما المصرية» خلال المائة عام الماضية (1896-1995) كما يقدم صورة «بانورامية» لذلك المشهد، في محاولة لإعادة قراءة ما تزامن، أو تقاطع، خلال هذه الفترة من إنجازات وإحباطات-سياسية، اجتماعية، اقتصادية ... إلخ-بشكل أو بآخر، ولذا، يمثل هذا الكتاب صورة ببليوجرافية متتابعة الحلقات لحركة الفن السينمائي في مصر.
السينما المصرية في مراحل متعاقبة
2015
هدف المقال إلى إلقاء الضوء على موضوع بعنوان \"السينما المصرية في مراحل متعاقبة: ملاحظات أولية\". وتناول المقال ثلاثة نقاط ومنها: أولاً \"السينما المصرية: التاريخ والتشكل\" حيث عرف بعض البلدان العربية \"العروض السينمائية\" منذ العقد الأول من القرن العشرين، أو قبله، بواسطة جاليات أجنبية التفتت سريعاً إلى \"الفن السابع\" الوليد، لأسباب متعددة، فقد وصلت \"السينما التسجيلية \"بشكلها الأولي، إلى \"مصر\" في نهاية عام 1896، أي بعد ميلادها بعام واحد، على شكل \"جريدة سينمائية\" تعرض أفلاماً قصيرة. ثانياً \"العهد الناصري: البحث عن سينما جديدة\" حيث يمكن التأريخ للسينما المصرية، في العهد الناصري، ابتداءً من العام 1963، الذي تم فيه دمج المؤسسة المصرية العامة للسينما في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون، وإنشاء أربع شركات تابعة لها: شركة الإنتاج السينمائي العربي، وشركة الإنتاج السينمائي العالمي، وشركة استوديوهات السينما، وشركة توزيع وعرض الأفلام السينمائية، كون هذا الإجراء فعلاً إدارياً تقنياً، ينظم شؤون السينما ويدفعها إلى الأمام من دون أن يتضمن لزوماً توجيهاً \"أيديولوجيا\" للصناعة السينمائية. ثالثاً \"ملاحظات أخيرة\" حيث أتكأ جديد السينما المصرية، في \"الحقبة الناصرية\" على السياسة الوطنية التي جاء بها \"القطاع العام\" وعلى جهود فردية متميزة \"في ميدان الإخراج خاصة\"، أعقب هذه الحقبة، التي انتهت مع نهاية \"القطاع العام\"، جديد لاحق أكثر خصباً وإعاقة معاً، هو أكثر خصباً بفضل أسماء وافدة عديدة عالية الكفاءة، تمثلت في جمهرة من المخرجين منهم على بدرخان ومحمد خان. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article