Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
Is Full-Text AvailableIs Full-Text Available
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
3
result(s) for
"الأنساب والأعراق موريتانيا"
Sort by:
إفادة الأبناء والاحفاد بأنساب الآباء والأجداد
يتناول كتاب (إفادة الأبناء والاحفاد بأنساب الآباء والأجداد) والذي قام بتأليفه (الدكتور أحمد بن محمد فال بن إدوم) في حوالي (58) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الأنساب والأعراق) مستعرضا المحتويات التالية : آل أبانا، آل المصطف بن أبانا، آل حبيب الله بن أبانا، عقب بنات يحيى بن أحمد بن حمى، عقب العائشة بنت أبانا وأختها مريم، آل المصطف بن أحمد بن يوقب، عقب محمد بن الأمين.
حقائق ووثائق عن سيد أحمد \آبيري\ بن عبد الله العلوي : نسبه وهجرته وعقبه
by
ابن الدين، عبد الله العتيق مؤلف
in
آبيري، أحمد بن عبد الله بن أحمد
,
الأنساب والأعراق موريتانيا
,
السلالات البشرية موريتانيا
2020
يقدم هذا الكتاب حقائق النسب العلوي لأهل آبيري ووثائقه، وأخبار هجرة جدهم سيد أحمد بن عبد الله من موطنه الأول \"شنقيط\" واستقراره في أرض \"القبلة\"، وتفريعا لأسرهم، وتعريفا موجزا بتراثهم وأرضهم، ونماذج من ثناء العلماء والشعراء عليهم، ويتضمن روايات متواترة وبحوثا محققة وتسليمات موثقة لهذا النسب-قديما وحديثا-من علماء أجلاء ومشايخ أكابر ورواة ثقات وأساتذة باحثين من قبائل مختلفة. وممن أورد الكتاب رواياتهم وكتاباتهم في الموضوع، على كثرتهم.
الرسالة الغلاوية، المسماة، مبردة الغليل وشافية الغل من صدور جميع المؤمنين خصوصا بني محمد غل = Al-risala al-gallawiyya = Al-gallawiyya letter : من نصوص التاريخ الموريتاني
by
الكنتي، سيد محمد بن المختار بن أحمد، 1765-1826 مؤلف
,
ولد السالم، حماه الله محقق
,
الكنتي، سيد محمد بن المختار بن أحمد، 1765-1826. الرسالة الغلاوية، المسماة، مبردة الغليل وشافية الغل من صدور جميع المؤمنين خصوصا بني محمد غل
in
الإسلام عادات وممارسات
,
الأغلال (قبيلة)
,
الأنساب والأعراق شمال إفريقيا قرون 18-19.
2013
تندرج الرسالة الغلاوية في أدب الرسائل الذي أضحى مستقلا بذاته منذ القرن الحادي عشر في بلاد المغرب الأقصى ثم وصل أوجه في البلاد الموريتانية مع علماء وشيوخ الزاوية الكنتية المختارية في القرن الثاني عشر وتاليه إذا أصبحت له منذ تلك الفترة حدوده وضوابطه ومناسباته فالرسالة لذلك العهد قد أصبحت وسيلة للاتصال والمخاطبة والتفاوض والشفاعة بين الفئات المتناحرة كما أصبحت وسيلة العلماء لتوجيه النصح وتبادل النوازل ولغيرها من المهمات ووصل النثر عموما في تلك المدرسة وأحوازها من شرقي البلاد.