Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
97 result(s) for "الإجازات العلمية"
Sort by:
إجازات علماء وعالمات الحرمين الشريفين لعلماء الأمصار : دراسة توثيقية مصدرية تاريخية
في بلاد الحرمين الشريفين، مكة المكرمة والمدينة المنورة اشتهر علماؤها بعلو السند وذلك لقربهم من مشكاة النبوة ومصادر السنة النبوية الشريفة وأخذهم بالأسانيد العالية عن الصحابة والتابعين ومن تبعهم في علم الحديث الشريف ودورهم في انتشار مذهب أهل المدينة رواية ودراية حتى تفوقوا في فن الإثبات على غيرهم من علماء الأمصار على مر العصور.
صيغ الأداء في الإجازة وبيان أنواعها
كشفت الورقة عن صيغ الأداء في الإجازة وأنواعها. أوضحت الورقة أن علم الحديث له شرف عظيم، إذ هو المصدر الثاني من مصادر الشريعة الإسلامية، فالإشغال به أفضل من الاشتغال بغيره من العلوم، ولقد كان لعلمائنا جهود جبارة في خدمة الحديث النبوي ونقله إلينا سليماً من الوضع والكذب، وتناولت أركان الإجازة وتشتمل على أربعة أركان لا بد من توافرها فيها وهي المجيز والمجاز له والمجاز به والصيغة، والألفاظ المستعملة في الإجازة، والإجازات المقبولة، وحكم إجازة المعين للمعين في المعين، وإجازة المعين في غير المعين أو إجازة خاص بعام وحكمها، وإجازة المجاز وحكمها، واختتمت بشرح الإجازة لمن ليس بأهل حين الإجازة للأداء والأخذ عنه، ويندرج عنها ست صور من الإجازات وحكم هذه الإجازات. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
الشيخ محمد بن يحيى المذبوحي الجزائري
إن دراسة الإجازات العلمية للعلماء الجزائريين لا شك أنها تكشف النقاب عن الحياة العلمية في الجزائر، ولا شك أيضا أنها ستسفر عن معلومات جديدة تخص العلماء وعلاقتهم بشيوخهم وتلامذتهم، خاصة أولئك العلماء الذين لم تسترسل كتب التراجم في ذكرهم، حتى إنهم أصبحوا في عداد المغمورين، ومن جملتهم الشيخ محمد بن يحيى المذبوحي الجزائري الذي كان قاب قوسين أو أدنى من دفن ذكره لقلة المصادر التي ترجمت له. لهذا تأتي هذه الورقة كي تضع ترجمة وافية لهذا العلم الجزائري الذي عاش في القرن الحادي عشر هجري، وتسلط الضوء على إجازاته التي أخذها من شيوخه أو التي أجاز بها تلامذته، والتي من شأنها أن تجلي لنا تلك الصورة غير الواضحة عن حياته العلمية سواء داخل الجزائر أم خارجها.
الإجازات العلمية وأثرها في نشر العلوم
الإجازة لغة: الإذن والاستجارة: طلب طالب العلم من أستاذه وشيخه أن يجيزه بمسوغاته ومروياته التي حصل عليها، وأن يأذن له بالنقل عنه، فالطالب مجاز له، والأستاذ مجيز، ولا تمنع الإجازة إلا لماهر في صنعته أو متقن لمعارفه، وينبغي للمجيز (أو من أنابه) أن يكتب الإجازة أو يصدق صختها أو يتلفظ بها (أمام شهود)، أو يقتصر على الكتابة مع قصد الإجازة. ومن أهم النتائج التي توصلنا إليها أهمية الإجازة العلمية وهي تمثل إحدى دعائم التقاليد الراسخة في الحضارة العربية الإسلامية واتخذت أوجها متعددة عبر تاريخ الحضارة وانتشار العلوم الدينية الشرعية والعلوم الطبيعية والتجريبية. وبذلك تطور مفهوم الإجازة من صورته الفردة المقتصرة إلى الأذان برواية بعض الأخبار إلى كونها شهادة معتمدة من جهة ذات مصداقية.
دور المدارس الفقهية خلال العهد العثماني في تحصيل الإجازات العلمية
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهم المدن التاريخية التي كان لها بالغ الأثر في الحياة الثقافية في الحقبة العثمانية، بحيث تعتبر مدينة مازونة من المدن التاريخية العريقة والأصيلة، ودورها في تحصيل الإجازات العلمية، التي كانت قاعدة تاريخية هامة ووصفت منذ القدم بمدينة العلم والثقافة وسميت \"بأم الأحكام المكنونة\" فامتدت بتاريخها إلى جذور الحضارات القديمة. كما لعبت مراكز التعليم بها أدوارا رئيسية في تكوين الطلبة وتخريج العلماء الذين كان لهم الدور في إحياء تراث الحضارة العربية الإسلامية عامة والحضارة الجزائرية خاصة، والمحافظة على التراث والتاريخ والعلم وغيرها من الجوانب خلال العهد العثماني بالجزائر.
الإجازات العلمية لعلماء المغرب الأوسط خلال القرن 9 هـ./ 15 م
لقد امتاز التعليم في الحضارة الإسلامية في العصر الوسيط بالخصب والغنى في كل مجالاته وحيثياته، حيث برز جمهرة كبيرة من العلماء والفقهاء والمحدثين، وأعلام في مختلف تصانيف العلوم، كان لهم دور كبير في إثراء الحياة الثقافية والفكرية درسا وتدريسا وتأليفا. كما كانت السمة الغالبة على طبيعة العلاقات الحضارية بصفة عامة والثقافية والعلمية على وجه الخصوص بالتكامل والتواصل ما بين الحواضر العلمية والمؤسسات التعليمية المشرقية والمغربية، ومن جهة أخرى بين العلماء وأرباب العلوم بمختلف أنواعها النقلية والعقلية منها على حد سواء. ومن بين خصوصيات التعليم عند المسلمون ما يعرف بالإجازة العلمية، والتي تعد سبقا إسلاميا للنظام التربوي والتعليمي، إذ ساهمت في استمرارية العطاء الفكري والتواصل العلمي ما بين الأجيال، حيث أضحت رمزا للعلم وشرفا لكل طالب علم.
حركة المجاورة في الحرمين الشريفين في القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي
يتناول البحث بالدراسة حركة المجاورة في الحرمين الشريفين في فترة القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، كظاهرة علمية واجتماعية تميز بها الحرمان الشريفان منذ العصر الإسلامي، إذ إن هذا النشاط يعتبر أحد أبرز المظاهر العلمية لتلك الفترة، نتج عنه حراك ثقافي وعلمي. ويهدف البحث إلى معرفة أهمية المجاورة وتأثيرها على الحياة العلمية، كما يهدف إلى تقصي الشخصيات الحضرمية التي جاورت في الحرمين خلال مدة الدراسة كنموذج لذلك التفاعل العلمي والحضاري من خلال قيامهم بالتدريس في أروقة الحرمين وباحاتها، وتبادل المعارف والعلوم والإجازات العلمية، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي، إذ احتوى البحث على مقدمة ومبحثين، أولهما تحت عنوان: حركة المجاورة في الحرمين الشريفين، والثاني عنوانه: المجاورون الحضارم في الحرمين الشريفين.
الإجازات العلمية بالأندلس
الإجازة العلمية تقليد تعليمي إسلامي، عرفها المسلمون منذ القرون الإسلامية الأولى، وكان المقصود بها عند ظهورها، إذن الشيخ للطالب ليؤدي عنه مروياته في الحديث النبوي من غير أن يسمع ذلك منه أو يقرأ عليه؛ فيؤدي عنه بموجب ذلك الإذن، ثم توسع العلماء فمنحوها لكل طالب الرواية في الحديث والقراءات والفقه وغيره من العلوم. وتعد الإجازة العلمية صورة من صور التفاعل والتواصل الثقافي بين الأقطار الإسلامية، ودلالة قاطعة على قوة العلاقة التي تربط بين المشايخ وطلبة العلم، ولذلك حرص الأندلسيون كغيرهم على الرحلة في طلب العلم ونيل الإجازة؛ ونظرا لعدم خضوع التعليم لقواعد وبرامج معينة، كان الطالب هو من يتخير الأستاذ المبرز المشهود له بالبراعة والتضلع، ويتتلمذ على يديه إلى أن ينال منه سعة الاطلاع والتعمق في المعارف، ويحصل منه على الإجازة التي تؤهله للتدريس أو التصدي للفتيا وغير ذلك. ولهذا تعددت الإجازات العلمية وتنوعت صورها وأساليبها تبعا للعلوم المتداولة في المجالس التعليمية خلال هذه الفترة.
التكوين العلمي وألوان التلقي بالجزائر من خلال رحلة ابن زاكور
لجأ المغاربة إلى الرحلة لطلب العلم، وملاقاة العلماء والاستفادة منهم، فأصبحت نصوصهم شهادة تاريخية تكتسب مصداقيتها من معايشتها للعصر. وتأتي رحلة ابن زاكور الفاسي العلمية إلى الجزائر لتغطي فترة من عصور الدولة العثمانية في الجزائر؛ فقد أصبحت نموذجا للتواصل الثقافي بين المغرب والجزائر، ومصدرا من مصادر تاريخنا الثقافي؛ لما تضمنته من أخبار عن مدينة الجزائر وعلمائها. وغاية البحث الوقوف عند ملامح الحياة العلمية بالجزائر خلال القرن 11هـ، والإلمام بالتكوين العلمي الذي كان يتلقاه طالب العلم، من علوم وكتب مدروسة، والتعرف على أهم العلماء الجزائريين الذين أخذ عنهم ابن زاكور واستجازهم.