Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
522
result(s) for
"الإخراج المسرحي"
Sort by:
المقاربات الجمالية للاتجاهات الإخراجية في تشكيل العرض المسرحي
تعتمد المتغيرات الحضارية والإنسانية وتعقيد الحياة بنمطها الإيجابي وما يقابلها من خواص سلبية على سياقات بنائية فكرية تتأسس على وفقها الأشكال والأنماط المتعددة في جوانب الحياة، وتشكل المقومات الفكرية الفلسفية قاعدة متميزة لتكوين الطابع المنطقي والمعرفي والجمالي لمكونات وخصائص القيمة الإنسانية وأفعالها ومن ثم تعتمد هذه المفاهيم المعرفية والجمالية ضمن الخواص المتداخلة في الواقع الاجتماعي وما يتعلق به وبنشوء التجمعات الإنسانية وظهور حاجتها القصوى في التعبير عن ذواتها فقد حدد الإنسان قدراته في التعبير وفق أسلوب المحاكاة التي انطوت معاييرها على الجانب الديني أولا ومن ثم الجانب الجمالي الأدائي، ثانيا وقد تم تطوره من خلال الأسلوب والصياغة التطبيقية للفكر منهجا أو اتجاها فنيا تتحول منها تلك القيم الفكرية إلى فضاءات بصرية تعبيرية سيقت هنا بخواص العرض المسرحي.
المتغيرات الإخراجية للإيقاع في العرض المسرحي العراقي الساخر
2023
يعد الإيقاع أحد أهم عناصر العرض المسرحي الساخر، الذي يحتاج إلى رؤيا إخراجية متغيرة مع الموقف الأدائي، لذا عمد الباحث إلى دراسة تلك المتغيرات الإخراجية للإيقاع في العرض المسرحي العراقي الساخر، وقسمه إلى أربعة فصول، تناول الفصل الأول مشكلة البحث في السؤال التالي: (ما المتغيرات الإخراجية للإيقاع في العرض المسرحي الساخر؟) وكذلك أهمية البحث وهدف البحث (الكشف عن المتغيرات الإخراجية للإيقاع في العرض المسرحي العراقي الساخر)، فضلا عن حدود البحث وتحديد المصطلحات، وفي الفصل الثاني الإطار النظري وقسمه الباحث إلى مبحثين الأول (مفهوم الإيقاع في الإخراج المسرحي) وما له من أهمية في العرض وإبرز المخرجين الذين كانوا قد ركزوا على الإيقاع بصريا وأدائيا، والمبحث الثاني (طبيعة الأداء الساخر) وما يحمل من أهمية من معرفة أهم عناصر الكوميديا وهو الضحك وأنواعه وأسلوب الأداء الكوميدي ثم اختتم الفصل بأبرز المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري، وفي الفصل الثالث إجراءات البحث، إذ قام الباحث بتحديد مجتمع بحثه الذي ضم عينه البحث ومنهجية البحث الوصفية وأدوات البحث وتحليل العينة عرض مسرحية (بروفة في جهنم)، واختتم البحث بالفصل الرابع الذي عرض أبرز النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، فقائمه المصادر والمراجع وملخص البحث باللغتين العربية والإنكليزية.
Journal Article
مبادئ الإخراج
عملية فنية لها لغتها وخصائصها اللغوية يقوم بها فريق متكامل بعد أن تنجز القصة المعدة للتلفزيون أو السينما بإدارة شخص (فنان) واحد يدعى المخرج هي عملية الإخراج، وتعد أساس العمل الفني ففيها تتراكم كل المعرفة الذاتية والمكتسبة التي ناضل من أجل تعلمها ذلك الشخص ليكتسب صفة الإخراج وليطلق عليه مخرج وظف عناصر لغته الفنية من تصوير وإضاءة ومونتاج ومؤثرات وغيرها من تلك العناصر ليعبر عن نفسه عن ذاته وليقدم تجربة حية يطلق عليها عمل فني تلفزيوني أو سينمائي.
أشكال ما بعد الحداثة في العرض المسرحي العراقي
2023
كانت هناك تأثيرات لما بعد الحداثة على الشكل المسرحي استطاع المخرج (انس عبد الصمد) توظيفها في العرض المسرحي العراقي (حلم في بغداد) وعمد الباحث إلى دراسة هذه الأشكال وقسمها إلى أربعة فصول تناول في الفصل الأول مشكلة البحث والحاجة إليه وأهمية البحث وهدف البحث وحدود البحث فضلا عن تحديد المصطلحات، إما الفصل الثاني الإطار النظري فقسمه الباحث إلى مبحثين الأول هو ما بعد الحداثة في المسرح مؤشرا أبرز مرجعياتها والثاني أهم تطبيقات ما بعد الحداثة في العرض المسرحي العالمي وبعدها ختم الباحث الفصل الثاني بأهم المؤشرات. أما الفصل الثالث فحدد الباحث مجتمع بحثه وطريقة اختيار العينة (حلم في بغداد) وتحليل العينة وخلص بأهم نتائج تحليل العينة، أما الفصل الرابع فستخرج الباحث أهم نتائج بحثه وما توصل أليه من استنتاجات وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات فضلا عن المقترحات وقائمة المصادر والمراجع.
Journal Article
الإخراج المسرحي
by
Nelms, Henning, 1900-1986 مؤلف
,
طليمات، زكي عبد الله، 1894-1982 مقدم
,
سلامة، أمين مترجم
in
الإخراج المسرحي
,
الإخراج الدرامي
1961
يتناول كتاب (الإخراج المسرحي) والذي قام بتأليفه (هيننج نيلمز) في حوالي (529) صفحة من القطع المتوسط أبرز المحتويات التالية : الفصل الأول : التنظيم، الفصل الثاني : المسرح، الفصل الثالث : النص، الفصل الرابع : ترجمة المسرحية، الفصل الخامس : التعبير عن القيم، الفصل السادس : المبادئ والوسائل، الفصل السابع : توزيع الأدوار، الفصل الثامن : التشكيلات، الفصل التاسع : الحركة، الفصل العاشر : الشغل المسرحي، الفصل الحادي عشر : الالقاء، الفصل الثاني عشر : التوقيت، الفصل الثالث عشر : خلق الشخصية، الفصل الرابع عشر : حرفية التمثيل.
آليات تداخل الرؤى الإخراجية في تشكيل العرض المسرحي
2023
تداخلت الرؤى الإخراجية مع بعضها نتيجة لتأثر المخرجين المسرحيين بعضهم ببعض واستفادوا إلى تجارب الآخرين حيث أضافوا وطوروا ولاسيما بعد الاتجاهين الأساسيين في المسرح منهج (استانسلافسكي) ونظرية (بريخت)، وتمخضت عن هذين الاتجاهين أساليب واتجاهات عديدة ومن ثم أصبح لها نظريات فسرت أعمالها جاعلة منها اتجاها يضاف إلى الرؤى الأساسية مثل المسرح الفقير، المسرح المقدس، مسرح القسوة، المسرح الطقسي... الخ، وكأن من الطبيعي أن تتبلور قراءة المخرج العراقي وهي تتماهى وتتحاور مع المنطلقات الفنية والفكرية لهذه الرؤى ومن هنا فأن البحث يتجه إلى قراءة العرض المسرحي العراقي ضمن مفهوم تعددية وتداخل الرؤى الإخراجية ضمن مبدأ الوحدة والتنوع، ومن أجل تحقيق أهداف البحث في التعرف على آليات تفرد وتجمع الرؤى الإخراجية في العرض المسرحي الواحد، وبعد عرض مشكلة البحث والحاجة إليه وأهميته وحدوده في الفصل الأول، جاء الفصل الثاني بمبحثين تقصى البحث الأول آليات الرؤى الإخراجية في تشكيل العرض المسرحي، فيما تحرك المبحث الثاني ضمن جماليات تداخل الرؤى الإخراجية في العرض المسرحي، وانطوى البحث على محاولة منهجية لتأطير مفاصله الإجرائية ضمها الفصل الثالث حيث عرض الباحث مجتمع البحث واختيار عينة البحث التي تمثلت في العرض المسرحي العراقي المنتخب (عطيل في المطبخ)، وتم تحليها والخروج بأهم النتائج والاستنتاجات في الفصل الرابع، وختما قائمة المصادر والمراجع.
Journal Article
دراسة لغوية في سيميائية المسرح بين النص والعرض
2024
يتناول هذا البحث العناصر اللغوية وغير اللغوية في مسرحية \"لعبة السلطان\" للكاتب المسرحي فوزي فهمي، وقد انقسم البحث إلى مقدمة توضح أسباب اختيار البحث، والهدف منه، ومنهجه، ثم مدخل نظري يتضمن تعريف السيمياء وتعريف العلامة وأقسامها، والحديث عن سيمياء المسرح بين النص والعرض؛ لإبراز أهمية تكامل النص والعرض معا لإيصال الفكرة إلى الجمهور بإخراج مسرحي علاماتي، مستفيدا من الديكور والألوان والإضاءة وغيرها من العلامات غير اللغوية. ثم ينتقل البحث إلى المدخل التطبيقي حيث تعرض في البداية لدراسة الشخصيات، وتعريف كل شخصية على حدة، يأتي بعد ذلك الحديث عن العنوان وهو العتبة الرئيسة للنص المسرحي؛ حيث يوضح البحث علاقته بالنص المسرحي، يحلل البحث بعد ذلك العلامات اللغوية وغير اللغوية للمقاطع التي اختارتها الباحثة؛ حيث يبرز أهم العلامات اللغوية في النص كالتكرار، والاستعارة، والروابط، والاستفهام، وغير ذلك يتبعه تحليل للديكور، وألوان الملابس، والسلوكيات الحركية المصاحبة للنص. كما يوضح البحث الفرق بين النص والعرض سواء كانت إضافات لها دلالة معينة، تخطى المخرج كثيرا من الحوارات أو حذفها مثل: حوار صاحب الصندوق وزوجته عن ابنتهما التائهة عسل، وحوار السلطان مع الجارية داغر، وحوار زبائن المقهى، فالنص طويل والحوار يأخذ المنحى الفلسفي والنفسي؛ وأرى أنه قام بهذا الحذف تجنبا لإثارة الملل عند الجمهور. وأخيرا تأتي الخاتمة التي تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث، مثل: تمكن المؤلف من توظيف التراث توظيفا نفسيا وفلسفيا؛ للوصول إلى الفكرة التي يبغي الوصول إليها تجاه ما يدور داخل المجتمع العربي عموما والمجتمع المصري خصوصا. مثل: فكرة مسئولية الحاكم في ظل الرعية وحرية عقل الإنسان وفكره ووجوب العدل.
Journal Article
جماليات الإخراج في عروض الفضاءات المفتوحة
by
العميدي، حيدر جواد كاظم
,
الشمري، محمد كاظم هاشم
in
الإخراج المسرحي
,
الرؤية الفنية
,
الفضاء المسرحي
2019
يتميز الفضاء المسرحي عن باقي مكونات وعناصر العرض المسرحي بوصفه الحاضنة التي تحوي كل تقنيات العرض بما فيهم المتلقي، ولولا فضاء العرض لما كان هنالك فعل يقدم إلى المتلقي، فهو يقع في المرتبة الأولى ضمن جغرافية العرض التي تحدد من قبل المخرج، فاختيار الفضاء يتبع إسلوب المخرج ورؤيته الفنية التي تتضح فيما بعد لتصبح سمة يضيفها إلى سمات الإخراج المسرحي في تأسيسه للفضاء وصياغة العرض ومنهجيته التي عليه أن يكتشفها من خلال طبيعة النص وإمكانياته الفنية بوصف الرؤية الإخراجية تعتمد في تطبيقها على خصوصية الفضاء، أي ابتكار فضاء جديد يتناسب وفكرة العرض. لذلك أصبحت التجارب الإخراجية الآن تبحث عن المغاير في تقديم عروضها، لذلك لجأ المخرج المسرحي إلى فضاءات مقترحة خارج العلبة الإيطالية المألوفة ومنها الفضاءات المفتوحة. بما تكسبه هذه الفضاءات من جماليات مضافة إلى جماليات العرض ووظائفه الأخر من دلالة درامية ونفسية. ففي هذا البحث سنتعرف على الجماليات الإخراجية في عروض الفضاءات المسرحية المفتوحة، أي إننا سنثبت أن هنالك متغيرات جمالية لعروض الفضاءات المسرحية المفتوحة. قد قسم البحث على أربعة فصول عني الأول منها بالإطار المنهجي الذي يضم مشكلة البحث المتمثلة بالتساؤل الآتي: (هل يكتسب الإخراج المسرحي وظيفة جمالية إلى جانب وظائفه الأخر من دلالية ونفسية ودرامية في عروض الفضاءات المفتوحة عن غيرها؟) أما هدفه فقد اقتصر على (تعرف جماليات الإخراج المسرحي في عروض الفضاءات المفتوحة) فضلا عن أهمية البحث والحاجة إليه وتحديد المصطلحات. أما الفصل الثاني الإطار النظري والدراسات السابقة، فقد قسم على مبحثين عني المبحث الأول منها بدراسة (الفضاء المسرحي المفتوح النشأة / التطور) مستعرضاً نشأة الفضاء المفتوح بدءاً من المسرح الإغريقي مروراً بالعصور الوسطى حتى عصر النهضة. أما المبحث الثاني فقد اهتم بدراسة (التجارب الإخراجية المعاصرة في الفضاء المفتوح) ثم المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري. أما الفصل الثالث فقد عني بإجراءات البحث وتحليل العينة المنتخبة قصدياً (مغامرة كونية) المقدمة في العام (٢٠١٣) وقد استند الباحثان في تصميم أداة التحليلِ على ما استنبط من مؤشرات الإطار النظري، أما الفصل الرابع فقد أوصى على جملة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، وختم البحث بقائمة المصادر والمراجع.
Journal Article