Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
14,054 result(s) for "الإدارة التعليمية"
Sort by:
القيادة التربوية : مدخل استراتيجي
يحاول في هذا الكتاب تسليط الضوء على مفهوم القيادة التربوية وإختلافها عن الإدارة التربوية وما هي نظريات ونماذج القيادة التربوية وخصائص القائد التربوي الناجح ومن ثم تحديد وظائف القائد التربوي في تطوير الرؤية التربوية العامة ومن ثم صياغة الأهداف التربوية الاستراتيجية ووضع الخطة الاستراتيجية التربوية والرقابة على تنفيذها إن القائد التربوي يحتاج إلى تطوير قدراته بصورة مستمرة ولذلك فقد أفردنا فصلا خاصا يتناول تطوير وتنمية مهارات القيادة من خلال تحديد الفجوة المعرفية للقائد.
حوكمة الإستدامة الثلاثية ESG في إدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية
هدف البحث إلى تعرف حوكمة الممارسات البيئية والاجتماعية والأعمال ESG بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية، من خلال الأدبيات التي تم تناولها مع تقديم توصيات لتوظيفها بإدارات التعليم، واستخدم المنهج الوصفي التحليلي المستند إلى دراسة الأدبيات وثيقة الصلة بشكل نظري واستخلاص أهم مضامينها بالنسبة لتطبيقها، واستنادا إلى هذا المنهج فإن البحث يركز على الاستدامة، الحوكمة، مجالات تطبيق نموذج ESG، وأظهرت النتائج بأن ممارسات نموذج ESG في إدارات التعليم تتلخص في الحوكمة البيئية وتتمثل في: إدارة الموارد الطبيعية والمحافظة عليها والبيئة المستحدثة (المباني والمرافق بكافة أنواعها)، وإدارة المخاطر وتقليل الآثار السلبية عليها، الحوكمة الاجتماعية وتتمثل في: أجور العاملين وتدويرهم، التنوع بين الجنسين، جودة الحياة الوظيفية، القيادة والميثاق الأخلاقي، العدالة والديمقراطية، حوكمة الأعمال وتتمثل في: الحوافز، كفاءة الإنفاق، الشفافية، الاستدامة المالية، والإمكانيات الاقتصادية، وحسن استغلال الموارد وتنميتها بطريقة فاعلة، وخرج البحث بعدد من التوصيات منها تعزيز المنصات الفعالة للتعاون وتبادل الممارسات المثلى ونقل المعرفة المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الأعمال، وتوفير منصات تعليمية مستدامة مفتوحة، إعادة تدفق الأموال نحو الاستثمارات المستدامة، من خلال منح إدارات التعليم صلاحيات أكثر في جانب التشغيلي، وضع استراتيجية الاستدامة الخاصة بإدارات التعليم، لتحسين الإفصاح البيئي والاجتماعي والاقتصادي، تشجيع أفضل الممارسات بين إدارات التعليم من خلال تطوير المؤشرات التي تتضمن معايير إدراج ESG، بنشر أطر تنظيم الاستدامة العالمية.
تطوير أداء القيادات التربوية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان في ضوء نموذج GRC
هدف البحث إلى تطوير أداء القيادات التربوية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان باستخدام نموذج GRC ولتحقيق مستويات عالية من الشفافية والنزاهة والمسؤولية والمشاركة والالتزام والتعامل مع المخاطر وإدرارتها لدى القيادات التربوية، استخدم المنهج الوصفي المسحي، وبلغ مجموع العينة الكلي (263) مشرف/ة تربوي/ة، وبنيت استبانة لجمع البيانات وتكونت من ثلاثة محاور لممارسات نموذج GRC من (45) ممارسة، وأظهرت النتائج أن ممارسة القيادات التربوية بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان لنموذج GRC كانت بدرجة عالية، وبناء على هذه النتيجة وما تضمنه البحث من أطر فكرية ونظرية، خرج بعدد من التوصيات منها معالجة الضعف في الممارسات التي تم تحقق درجة ممارسة عالية وفق نموذج GRC، وتمثل ممارسات مهمة، وتعبر عن ضعف الجهود التي تبذلها الإدارة العامة للتعليم في تطوير أداء القيادات التربوية، والعمل على تهيئة البيئة الإدارية المناسبة لتحقيق نموذج GRC من خلال توفير كافة المتطلبات اللازمة بالدرجة الكافية، ووضع وصف وظيفي للقيادات التربوية وفق عناصر نموذج GRC.
واقع التخطيط لإدارة الأزمات التي تواجه إدارات التعليم خلال جائحة كورونا في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين
تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع التخطيط لإدارة الأزمات التي تواجه إدارات التعليم خلال جائحة كورونا في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين. لتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم اعتماد الاستبانة كأداة لجمع البيانات؛ حيث تم توزيعها على عينة مكونة من 150 معلم ومعلمة في المدارس الثانوية الحكومية تابعين لوزارة التربية في دولة الكويت. خلصت الدراسة إلى أن واقع التخطيط لإدارة الأزمات في المدارس الحكومية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين حقق درجة مرتفعة، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على أداة الدراسة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ولمتغير المؤهل الأكاديمي لصالح حملة الدكتوراه. أوصت الدراسة بالتأكيد على عملية استخدام التخطيط لإدارة الأزمات؛ لما يشكله من أهمية في تفادي الأزمات ومواجهة المشكلات المستجدة، وتنظيم برامج توعوية وتثقيفية عن التخطيط لإدارة الأزمات في إدارات التعليم في دولة الكويت.
درجة مساهمة المجاس المدرسية في دعم صناعة القرار من وجهة نظر القيادات التعليمية
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة مساهمة المجالس المدرسية في دعم صناعة القرار من وجهة نظر القيادات التربوية في ظل التحول نحو اللامركزية والاستقلال أو الإدارة الذاتيـة للمدرسة. وتكونت عينة الدراسة من (66) من القيادات التربوية في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الكمي التحليلي، وكذلك استخدمت الاستبانة المنظمة كأداة للدراسة؛ والتي احتوت على (22) فقرة موزعة على أربعة مجالات وهي: \"قيادة عمليات الإدارة\" و \"طاقم المدرسة\" و \"شؤون الطلاب\" و\"خدمة المجتمع المحلي\". وكشفت النتائج أن تقديرات أفراد عينة الدراسة حول مساهمة المجالس المدرسية في صناعة القرار كانت متفاوتة؛ ففي مجال \"قيادة عمليات الإدارة\" كانت هذه المساهمة \"كبيرة\"، بينما كانت في مجالي \"شؤون الطلاب\" و\"خدمة المجتمع المحلي\" \"متوسطة\". وبالمقابل، كانت هذه المساهمة في مجال\" طاقم المدرسة \" قليلة\". ولم تكشف الدراسة عن أي فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير \"النوع\" أو \"الخبرة\" أو \"عدد العاملين\" بين استجابات أفراد عينة الدراسة. وفي الختام، أوصت الدراسة بتعزيز الصلاحيات الممكنة لمستوى المدرسة سواء على مستوى الصلاحيات أو الإمكانات المادية الداعمة، وكذلك تطبيق مبادئ الحوكمة والإدارة عليها وكذلك تقصي معوقات ذلك.
تصور مقترح لتطوير منظومة الأداء الإشرافي في مكاتب التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء بطاقة الأداء المتوازن
هدفت الدراسة إلى تطوير منظومة الأداء الإشرافي في مكاتب التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء بطاقة الأداء المتوازن، وذلك من خلال بناء مؤشرات الأداء الإشرافي في مكاتب التعليم في ضوء بطاقة الأداء المتوازن وفق أبعادها، ومن ثم التعرف على واقع تطبيق منظومة الأداء الإشرافي في مكاتب التعليم في ضوء بطاقة الأداء المتوازن، وتحديد المتطلبات اللازمة لتطبيقها في ضوء البطاقة، وصولا إلى التصور المقترح، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي بأسلوبيه (الوثائقي والمسحي)، وتكون مجتمع الدراسة من مديري إدارات التعليم ومساعديهم ومشرفي/ات العموم التابعين للإدارة العامة للإشراف التربوي، والبالغ عددهم (126) فردا، ومديري/ات مكاتب التعليم ومساعديهم، والمشرفين/ات التربويين/ات، والبالغ عدهم (791) فردا، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الاستبانة رقم (1)، وهي عبارة عن مؤشرات لتطوير الأداء الإشرافي في مكاتب التعليم بالمملكة في ضوء بطاقة الأداء المتوازن، ثم تحويلها لممارسات فعلية من خلال الاستبانة رقم (2)، والمقابلة مع قيادات تربوية؛ للوقوف على المعوقات التي قد تحد من تطوير منظومة الأداء الإشرافي في ضوء بطاقة الأداء المتوازن كإحدى خطوات بناء التصور المقترح، وأظهرت النتائج أن أفراد الدراسة (مديري إدارات التعليم ومساعديهم ومشرفي/ات العموم) موافقون على صلاحية مؤشرات منظومة الأداء الإشرافي في مكاتب التعليم في ضوء بطاقة الأداء المتوازن بدرجة مرتفعة، وأن أفراد الدراسة (مديري/ات مكاتب التعليم ومساعديهم، والمشرفين/ات التربويين/ات) موافقون على تطبيق منظومة الأداء الإشرافي في مكاتب التعليم في ضوء بطاقة الأداء المتوازن بدرجة مرتفعة، كما أن أفراد الدراسة موافقون بدرجة مرتفعة على متطلبات تطبيق منظومة الأداء الإشرافي في مكاتب التعليم في ضوء بطاقة الأداء المتوازن، ووفقا لنتائج الدراسة قدم الباحث تصورا مقترحا لتطوير منظومة الأداء الإشرافي في مكاتب التعليم بالمملكة في ضوء بطاقة الأداء المتوازن.