Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,096
result(s) for
"الإدارة التعليمية السعودية"
Sort by:
The Role of Participatory Leadership in Developing Creativity and Increasing Teachers' Motivation toward Teaching in Saudi Schools
2024
This study examines the relationship between participatory leadership, creativity development, and teacher motivation in Saudi schools, addressing a gap in the theoretical literature. The aim of this study is to understand how leadership styles impact educational outcomes. A descriptive quantitative research design was utilized, involving a thorough review of relevant literature and the administration of a closed-ended questionnaire to a sample of 100 teachers. The questionnaire was designed based on previous studies and validated through a pilot study, achieving a Cronbach's alpha of 0.897 for overall reliability. The results indicate a strong positive relationship between participatory leadership and both creativity development and teacher motivation, with a correlation coefficient of 0.974 (p = 0.000). This finding is consistent with existing literature that emphasizes the benefits of collaborative decision-making and professional development in enhancing job satisfaction and organizational success. The high level of agreement among teachers (mean = 4.09) underscores the significance of participatory leadership in fostering a supportive and innovative educational environment. In conclusion, the study highlights the pivotal role of participatory leadership in enhancing teacher motivation and creativity, which are essential for improving educational outcomes in Saudi schools. The study recommends that school principals adopt participatory practices, involve teachers in decision- making, and offer professional growth opportunities. Training programs on participatory leadership should be implemented, and further research should examine the long- term impacts on student performance and overall school effectiveness.
Journal Article
تصنيف وقياس التحديات التي تواجه قيادة شؤون الطلاب في الجامعات السعودية
by
الرويثي، حمدي عبدالكريم حمدي
,
الشاعري، بدر بن جمعان عوض الله
in
الإدارة الأكاديمية
,
الخدمات الطلابية
,
السعودية
2024
هدفت الدراسة إلى استكشاف التصنيف الأمثل للتحديات التي تواجه قيادة شؤون الطلاب في الجامعات السعودية، بالإضافة لقياس درجة تواجد هذه التحديات. وتكونت عينة الدراسة من (٤٩٦) عضو هيئة تدريس من أربع جامعات؛ هن: جامعة أم القرى، وجامعة الملك فيصل، وجامعة طيبة، وجامعة المجمعة. وبعد تنقيح ۳۱ عبارة؛ خلص التحليل العاملي الاستكشافي (Exploratory Factor Analysis) إلى عاملين غير متداخلين يمثلان ۲۱ عبارة، هما: التحديات الخدمية، والتحديات المالية والإدارية. وقد فسر هذا التصنيف أكثر من نصف التباين. فقد كانت التحديات الخدمية أعلى من المتوسط، بينما كانت التحديات المالية والإدارية متوسطة. وكانت أكبر التحديات الخدمية التي تواجه قيادة شؤون الطلاب بدرجة كبيرة هي النقص في الدراسات المتعلقة باحتياجات الطلبة، وضعف مشاركتهم، وضعف تحفيزهم على المشاركة. بينما كانت أهم التحديات المالية والإدارية بدرجة فوق المتوسطة هي: قدم اللوائح المالية أو التشريعات الطلابية، ومركزية اتخاذ القرار، وعدم وضوح المهام والمسؤوليات، والتداخل والتكرار في بعض مهام العمادة. لم يتضح وجود فرق دال إحصائيا بين درجة تواجد هذه التحديات بين الجامعات الناشئة وقديمة النشأة. بينما يوجد فرق دال إحصائي لصالح الإناث في إجمالي التحديات المالية والإدارية.
Journal Article
إصلاح التعليم في السعودية بين غياب الرؤية السياسية وتوجس الثقافة الدينية وعجز الإدارة التربوية
by
العيسى، أحمد بن محمد مؤلف
in
التعليم السعودية
,
الإدارة التعليمية السعودية
,
التخطيط التربوي السعودية
2010
يحتاج النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية إلى إصلاح جذري يرتكز على القيم الثقافية الأصيلة مع مراعاة المتغيرات التي طرأت على تلك القيم من خلال عقود من التنمية والتحضر. هذا ما يخلص إليه هذا الكتاب الذي يتناول قضية إصلاح النظام التعليمي في المملكة العربية السعودية تناولا نقديا، ويعرض الأسباب الرئيسة التي يرى أنها تعيق مشاريع إصلاح النظام التعليمي وتقف وراء إخفاقه في إنتاج أجيال متعلمة تعليما عصريا وقادرة على مواجهة تحديات الحاضر والمستقبل. ويدعو إلى وضع حد لثقافة التشكيك والتوجس والخوف من التغيير والتجدد. كتاب يثير موضوعا حساسا يمكن أن يسهم في كسر الجمود الذي يصيب نقاشات المثقفين عند تناول قضايا تمس ما يسمى بالثوابت السياسية أو الدينية أو الثقافية في المملكة.
The Degree of Electronic Management Application in Public Education Schools in Hail in Light of the Kingdom of Saudi Arabia's Vision 2030
The study aimed to identify the electronic management degree of application in public schools in Hail in light of Saudi Arabia's 2030 vision. The researcher developed a questionnaire consisting of three dimensions: (Management Operations, Human Resources, and Electronic Organization) which was distributed to a random sample of (65) female educational supervisors in public education schools in Hail city. The descriptive analysis method was used in the study. The study concluded that the three dimensions came with a medium mean. The results also showed no variations according to the educational qualification variable. Furthermore, there were significant differences according to the work experience variable, and the differences were for those with more experience.
Journal Article
إجراءات الإدارة المدرسية
by
الرفاعي، سعد بن سعيد جابر، 1965- مؤلف
in
إدارة وتنظيم المدارس السعودية
,
الإدارة التعليمية السعودية
2006
يهدف هذا الكتاب \"إجراءات الإدارة المدرسية\" الاسمي إضاءة الطريق لممارسة إدارية فعالة والكتاب يعتمد في منهجيته على التوصيف الإجرائي للممارسات الإدارية المدرسية مستندا في ذلك على المرجعية النظرية والرؤى المنبثقة من خلال الممارسة العملية والوقوف على التجارب الميدانية وفي ضوء ذلك يحتوي الكتاب على سبعة عشر فصول حول موضوع هذا الكتاب.
أثر تطبيق العمل عن بعد على الأداء الوظيفي خلال جائحة كورونا
by
الشمري، وائل بن شافي بن منزل
,
الغامدي، حامد عبدالهادي فارس
in
الإدارة التعليمية
,
السعودية
,
الموارد البشرية
2023
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم تأثير العمل عن بعد على الأداء الوظيفي لموظفي إدارة التعليم في مدينة بيشة، خلال جائحة كورونا (Covid -19) واستخدام المنهج الوصفي التحليلي لدراسة العلاقة بين المتغير المستقل \"العمل عن بعد\" بأبعاده معرفة الموظفين بالعمل عن بعد، توافر المتطلبات التقنية والمعلوماتية، والمحفزات والمبادرات الحكومية، وأثره على المتغير التابع \"الأداء الوظيفي\" للموظفين. وشمل مجتمع الدراسة جميع موظفي إدارة تعليم بيشة البالغ عددهم ١٢٥ موظفا، وصممت الاستبانة- المكونة من ۲۲ فقرة عن متغيرات الدراسة- وفق مقياس \"ليكرت\" الخماسي، واستخدم معامل ارتباط بيرسون للتحقق من الصدق الداخلي، واستخدم معامل ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات الاستبانة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) للعمل عن بعد- في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد (Covid -19)- على الأداء الوظيفي للموظفين، وكذلك وجود تأثير من معرفة العاملين على الأداء الوظيفي للموظفين، وظهور تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) للعمل عن بعد لتوافر المتطلبات التقنية على الأداء الوظيفي للعاملين عن بعد، ووجود تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية عند (α ≤ 0.05) للعمل عن بعد للمبادرات الحكومية للعمل عن بعد على الأداء الوظيفي للعاملين. وأوصت الدراسة بضرورة التطوير المستمر ومواكبة التقدم الإلكتروني للعمل عن بعد. والحرص على تنظيم تدفقات العمل إلكترونيا. ضرورة تحول منظمة العمل نحو الإدارة الإلكترونية. ضرورة الإفادة من الكفاءات البشرية التي تميزت خلال تجربة العمل عن بعد. وتخصيص الدعم للمبدعين في إدارة العمل إلكترونيا بالمنظمة. ضرورة توزيع المسؤوليات بحيث تزداد كفاءة الشبكات الإلكترونية. ضرورة التوسع في استخدام التواصل الإلكتروني. ضرورة تعميم تجربة العمل عن بعد في أكثر من مؤسسة تعليمة وإدارية وبناء قنوات تواصل إلكترونية. ضرورة التركيز على جاهزية الإدارات التعليمية من حيث الجاهزية الإدارية والجاهزية الإلكترونية واللوجستية لإدارة الأزمات. إجراء المزيد من الدراسات المشابهة لهذه الدراسة.
Journal Article