Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
126 result(s) for "الإرشاد المكتبى"
Sort by:
البرامج التعليمية لدروس الإرشاد والتوجيه المكتبى عبر شبكة الإنترنت فى المكتبات الجامعية
هدفت هذه الأطروحة إلى دراسة نماذج البرامج التعليمية لدروس الإرشاد والتوجيه المكتبي عبر شبكة الإنترنت في المكتبات الجامعية، وتحديد المتطلبات الفنية، والوظيفية لإنشاء هذه البرامج، وتحليل عينة من البرامج التعليمية لدروس الإرشاد والتوجيه المكتبي عبر شبكة الإنترنت في المكتبات الجامعية الأجنبية، وتصميم موقع إلكتروني، ونسخة محمولة لتعليم مهارات البحث في المكتبة المركزية بجامعة حلوان.
استخدام تطبيقات الهواتف الذكية في الإرشاد المكتبي لخدمات المستفيدين بالمكتبات الأكاديمية السعودية
هدفت الدراسة بشكل رئيسي إلى حث المكتبات الأكاديمية السعودية على استخدام تقنية المرشد اللاسلكي Ibeacon في مبانيها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على أداتي المقابلة والاستبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من 570 مستفيد و66 موظف وموظفة، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: نسبة من لم يستفيدوا من البرامج التدريبية التي تقدمها المكتبة للتدريب على كيفية استخدامها والاستفادة من خـدماتها 76.3% مـن عينة الدراسة، بينما بلغت نسبة من استفاد من هذه البرامج 23.7%، أكبر مشكلة يواجهها المستفيدون هي صعوبة التعرف على المصادر والمواد التي تصل حديثا إلى المكتبة، أكبر مشكلة يعاني منها الموظفون هي تلقيهم العديد من الأسئلة المتكررة يوميا، وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح لاستخدام هذه التقنية في المكتبات الأكاديمية السعودية، وأوصت الدراسة بتطوير الخدمات الإرشادية المقدمة في المكتبات الأكاديمية السعودية من خلال استخدام تقنية المرشد اللاسلكي Ibeacon.
تقنية المرشد اللاسلكي I Beacon ودورها في تطوير خدمات المكتبات
استهدف البحث تقديم لمحة عن كتاب \" تقنية المرشد اللاسلكي I Beacon ودورها في تطوير خدمات المكتبات\". استخدم الكتاب منهجية دراسة الحالة. واشتملت هيكلة الكتاب على ثلاثة فصول رئيسة. الفصل الأول حمل عنوان\" تقنية المرشد اللاسلكي\"، وتضمن عدة نقاط، ومنها: تعريف تقنية المرشد اللاسلكي، والمسميات المختلفة لتقنية المرشد اللاسلكي، ونشأة تقنية المرشد اللاسلكي، وكيفية عمل تقنية المرشد اللاسلكي، والأنواع المختلفة من تقنية المرشد اللاسلكي وأجهزتها وكيفية الاختيار منها للاستخدام في شتي المجالات، وتطبيقات جهاز المرشد اللاسلكي، وكيفية اقتناء جهاز المرشد اللاسلكي، وكيفية حماية أجهزة المرشد اللاسلكي الخاصة بالمستفيد من الاختراق والعبث، ثم نماذج لجهاز المرشد اللاسلكي. أما الفصل الثانى تضمن \" الدراسة الميدانية لواقع مكتبة الإسكندرية لاستكشاف مدى احتياجها من وجهة نظر المستفيدين والعاملين لاستخدام تقنية المرشد اللاسلكي\"، فقد تناول الدراسة الميدانية والاستبانة الموجهه للمستفيدين والاستبانة الموجهه للعاملين داخل مكتبة اسكندرية ونتائج كلا الاستبانتين. والفصل الثالث جاء بعنوان\" تخطيط مقترح: تيسير إفادة مكتبة الإسكندرية من إمكانات تقنية المرشد اللاسلكي\"، حيث استعرض التخطيط المفصل لتيسير إفادة مكتبة الإسكندرية من إمكانات هذه التقنية لحل المشكلات التي تواجه المكتبة؛ وذلك بأسلوب بسيط مدعم بالصور والرسوم عند الحاجة. واختتم البحث بالإشارة إلى إن لغة الكتاب تميزت بنبرة لطيفة تشعر القارئ أن المؤلفة تخاطبه، كما يتسم الكتاب بالبساطة على الرغم من ثراء وقيمة فحواه. كذلك يعد هذا الكتاب إضافة قيمة إلى المكتبة العربية، تساعد في تطوير خدمات المكتبة، فالمكتبات شأنها شأن المؤسسات الكبيرة يمكن توظيف تكنولوجيا الـ مرشد اللاسلكي فيها، لتحقيق منافع عدة؛ منها إرشادية وتسويقية، فضلا ًعن ربط بعض الخدمات المقدمة في المكتبات بأجهزة الـ بيكون. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
نحو استراتيجية لتطبيق إدارة المعرفة بالمكتبات الجامعية
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الواقع الحالي لإدارة المعرفة بمكتبات جامعتي الفيوم وبني سويف مقارنة مع مكتبة الجامعة الأمريكية، مع محاولة الكشف عن الرؤية الاستراتيجية لمكتبات جامعتي الفيوم وبني سويف لدعم تطبيق إدارة المعرفة بها. وتعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد اعتمدت في جمع البيانات على الاستبانة، كما تم استخدام أسلوب التحليل الرباعي (SWOT) لمحاولة التوصل لرؤية استراتيجية لمكتبات جامعتي الفيوم وبني سويف لدعم تطبيق إدارة المعرفة بها. وتوصلت الدراسة إلى توافر البنية التحتية اللازمة في تقنيات المعلومات والاتصالات لتبني إدارة المعرفة بشكل جيد بمكتبات جامعتي الفيوم وبني سويف، كما أن عمليات إدارة المعرفة بهذه المكتبات كانت تستخدم بدرجات متفاوتة، وهناك ثغرات متباينة بشأن مختلف عمليات إدارة المعرفة، وأن هناك معوقات تواجهها المكتبات لتطبيق إدارة المعرفة بشكل كبير بمكتبات الجامعتين. وبناء على أسلوب التحليل الرباعي SWOT ) )، تمت صياغة استراتيجية ملائمة لتطبيق إدارة المعرفة بمكتبات جامعتي الفيوم وبني سويف، ومن عناصر هذه الاستراتيجية: زيادة عدد اختصاصيي المكتبات خاصة من ذوي تخصص المكتبات والمعلومات لسد احتياجات المكتبات، وضرورة عقد الدورات التدريبية والندوات وورش العمل لتعريف اختصاصيي المكتبات بإدارة المعرفة بشكل مفصل وكيفية تطبيقها والاستفادة من عملياتها داخل المكتبة، مع وضع هيكل تنظيمي داعم لإدارة المعرفة داخل المكتبات، والحرص على ديمومة الاتصال بالإنترنت، مع ضرورة وجود الميزانية الكافية لدعم عمليات إدارة المعرفة.
عودة مؤسسات المكتبات والمعلومات مع أزمة كورونا
هدفت الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على عودة مؤسسات المكتبات والمعلومات مع أزمة كورونا. في ظل الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة المصرية بصفة خاصة، وحكومات العالم بصفة عامة لمنع تفشي فيروس كورونا، ووفقاً لما سيطبق من إجراءات احترازية في المراحل القادمة بما يتناسب وخطط الحكومات في الدول كافة، وتتناول الورقة الدور الحيوي تجاه المجتمع ومساندة الحكومات ومنه استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد لإنتاج أقنعة واقية للأطباء وغيرهم من العاملين في الطواقم الطبية الذين يهتمون بالمصابين بفيروس كورونا المستجد، وتتناول النقطة الثانية استقبال المستفيدين والتعقيم ويشمل توفير بوابات للتعقيم أو وضع معقمات على البوابات وتأكيد ضرورة استخدام كل الزائرين لها قبل دخول المكتبة، وتستعرض النقطة الثالثة تقديم الخدمات للمستفيدين وحمايتهم ومنها العمل على تقديم خدمات الإنترنت الداخلي للمكتبة وتفعيل بنك المعرفة ودار المنظومة مع محاولة التواصل مع دور النشر كافة، وأخيراً الموظفون والإدارة ومنها التزام العاملين كافة في مؤسسات المكتبات ومراكز المعلومات بالإجراءات الاحترازية كافة المتعاهدين عليها من قبل الحكومة بلبس الكمامة والتزام كل موظف بمكانه وعدم التجمع لأي سبب. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021
فعالية برنامج إرشادي سلوكي لخفض قلق الحاسب الآلي لدى أخصائيي المكتبات
هدفت الدراسة إلى التعرف إلى فعالية برنامج إرشادي سلوكي لخفض قلق الحاسب الآلي لدى أخصائي المكتبات، وتكونت عينة الدراسة من (10) من أخصائي المكتبات ممن تراوحت أعمارهم ما بين (42- 47) عاما، بمتوسط عمري قدره (45.1) عاما، وانحراف معياري بلغ (0.77)، واستخدمت الدراسة مقياس قلق الحاسب الآلي (إعداد: أيمن فريحات، وآخرين، 2015) وبرنامج إرشادي سلوكي (إعداد: الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة الدراسة إلى إلى فعالية البرنامج الإرشادي السلوكي في خفض قلق الحاسب الآلي لدى عينة الدراسة التجريبية.
تفعيل الدور القرائى للمكتبة المدرسية
هدفت المقالة إلى تفعيل الدور القرائي للمكتبة المدرسية. وتناول البحث دور المكتبة المدرسية ودور أمين المكتبة. ودور مدير المدرسة وكذلك دور معلمي المدرسة. ودور المرشد التربوي ودور أمين المكتبة. وأسفرت المقالة أن المكتبة المدرسية تسهم في توفير الظروف الملائمة للطالب والمعلم لتنمية ميولهم القرائية وتلبية حاجاتهم العلمية الناتجة عن التفاعلات المستمرة مع المناهج الدراسية بالدرجة الأولى. وتوصلت المقالة إلى أن دور أمين المكتبة توفير المواد التعليمية الإلكترونية والورقية وتوفير الجوائز العينية لرواد المكتبة كجزء من الأنشطة المدرسية والتفاعل مع الطلبة الرواد والتعاون معهم في استخراج المعلومة لتنمية روح البحث العلمى لدى الطلبة. وأظهرت المقالة عمل مدير المدرسة على إيجاد المناخ المناسب للعمل وإصدار التعليمات وتسهيل دور البرنامج المدرسي. وتشجيع الطلبة على زيارة المكتبة من خلال طلب البحوث والتقارير وكلمات الإذاعة المدرسية. وتوجيه دور المرشد التربوي اللجان التي تدور في فلكه ومتابعتهم في استخراج المعلومات وكتابة النشرات الارشادية. وتوفير أمين المكتبة الأمور الدعائية للمكتبة من خلال اللجان الطلابية والإذاعة المدرسية لجذب المزيد من الرواد إلى مكتبته وربط الخدمات المكتبية باحتياجات المناهج المدرسية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018