Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
79
result(s) for
"الإرشاد النفسي بحوث"
Sort by:
تأثير برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تعديل اتجاه الطالبات نحو اختيار لعبة الجمناستك الإيقاعي في بحوث التخرج
2020
أعداد برنامج إرشادي نفسي بأسلوب العلاج الواقعي لتعديل اتجاه الطالبات نحو اختيار لعبة الجمناستك الإيقاعي في بحوث التخرج والتعرف على أثر أسلوب العلاج الواقعي في تعديل اتجاه الطالبات نحو اختيار لعبة الجمناستك الإيقاعي في بحوث التخرج ، وتكون مجتمع البحث من (36) طالبة، ثم تم تحديد طالبات عينة البحث بعد استبعاد عدد من الطالبات للأسباب مختلفة وعددهن (7) طالبات، والمشاركات في التجربة الاستطلاعية وعددهن (5) طالبة ، فالعدد المتبقي هو (24)، وبعد تفريغ نتائج الاستبيان، توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها أن للبرنامج الإرشادي المبني على أسلوب العلاج الواقعي المعد من قبل الباحثة له أثر واضح في تعديل الاتجاه المحايد والسلبي نحو اختيار لعبة الجمناستك الإيقاعي في بحوث التخرج، وأن المحاضرات والاستراتيجيات المستخدمة في البرنامج الإرشادي لها أثر فعال في تغيير اتجاه الطالبات نحو اختيار لعبة الجمناستك الإيقاعي في بحوث التخرج، وهناك تفاعل واضح لدى طالبات المرحلة الرابعة مع البرامج الإرشادية كونها ظاهرة علمية جديدة.
Journal Article
فاعلية الإرشاد بالواقع في خفض الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة بالمملكة العربية
2011
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية والتعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على مبادئ وأسس العلاج بالواقع لوليام جلاس في خفض مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية. تمثلت عينة الدراسة في (894) معلم ومعلمة من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية تم أخذ (18) معلماً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (9معلمين) مجموعة ضابطة و (9معلمين) مجموعة تجريبية تم تطبيق برنامج الإرشاد بالواقع عليهم. تم استخدام مقياس الاحتراق النفسي من إعداد الباحث وبرنامج الإرشاد بالواقع من إعداد الباحث. كما تم استخدام اختبار \"ت\" وتحليل التباين الأحادي واختبار مان - ويتني واختبار ويلكوكسن وكذلك معامل الارتباط الثنائي المتسلسل للتعرف على فعالية البرنامج الإرشادي. تشير النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات معلمي التربية الخاصة ومتوسط درجات معلمات التربية الخاصة على مقياس الاحتراق النفسي عند مستوى (0.01) ، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات معلمي التربية الخاصة في المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الاحتراق النفسي مما يبين فعالية البرنامج الإرشادي القائم على العلاج بالواقع في خفض مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة.
Journal Article
الضغوط النفسية لدى المرشد النفسي و التربوي في محافظة عجلون بالأردن
2010
تستقصي الدراسة الحالية درجة الضغوط النفسية لدى المرشدين النفسيين والتربويين في المدارس الحكومية في محافظة عجلون بالأردن، وتحديد الفروق في الضغوط النفسية تبعا لبعض المتغيرات الديمغرافية، كالجنس والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والحالة الاجتماعية، ومكان السكن، بلغ عدد أفراد الدراسة (61) مرشداً ومرشدة، تمت معالجة البيانات إحصائيا عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي (t - test)، وتحليل التباين الأحادي (One - Way ANOVA) واختبار نيومان كولز (Newman - Keuls). أوضحت نتائج الدراسة أن الضغوط النفسية لدى أفراد الدراسة جاءت بدرجة متوسطة، حيث جاءت الضغوط المتعلقة بالعبء الوظيفي في الرتبة الأولى بين مجالات الضغوط النفسية، وجاءت بالرتبة الأخيرة الضغوط المتعلقة ببيئة العمل، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في درجة الضغوط النفسية لدى أفراد الدراسة، تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والحالة الاجتماعية. كما أشارت نتائج الدراسة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الضغوط النفسية، لدى أفراد الدراسة تعزى لمتغيرات الجنس، ومكان السكن.
Journal Article
فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في تحقيق الأمن النفسي عند طلبة الصف العاشر من المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت
by
الضفيرى، محمد دهيم
,
الظفيري، نواف ملعب
,
العجمي، حمد بليه حمد مسفر
in
الأمن النفسي
,
البحوث
,
البرنامج الإرشادي النفسي الديني
2012
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني على تحقيق الأمن النفسي عند المتفوقين عقليا من ذوي صعوبات التعلم. بلغت عينة الدراسة (9) طلاب من طلبة الصف العاشر بدولة الكويت، وقد أسفرت النتائج بعد تطبيق البرنامج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين القياس القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، كما أسفرت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين القياسين القبلي والتتبعي وذلك لصالح الاختبار التتبعي، مما يدل على فاعلية البرنامج في تحسين مستوى الأمن النفسي عند عينة الدراسة.
Journal Article
نمذجة العلاقات السببية بين فعالية الذات البحثية والمثابرة الأكاديمية ودور تحمل الغموض الأكاديمي كمتغير وسيط لدى طالبات الماجستير بجامعة بيشة
by
دوكم، أنيسة عبده مجاهد
,
محمد، أشرف عبدالفتاح عبدالمغني
,
أحمد، رانيا محمد محمد فتحي
in
الإرشاد الأكاديمي
,
البحوث التربوية
,
التعليم العالي
2021
هدفت الدراسة إلى التحقق من النموذج المفترض للعلاقات السببية بين فعالية الذات البحثية كمتغير مستقل وتأثيرها المباشر وغير المباشر على المثابرة الأكاديمية كمتغير تابع من خلال تحمل الغموض الأكاديمي كمتغير وسيط، وذلك لدى عينة (ن= 102) من طالبات الماجستير من التخصصات المختلفة بكلية التربية بجامعة بيشة من التخصصات المختلفة، واستخدمت الدراسة مقياس فعالية الذات البحثية ومقياس تحمل الغموض الأكاديمي ومقياس المثابرة الأكاديمية (من إعداد الباحثين) وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام نمذجة المعادلات البنائية من خلال البرنامج الإحصائي AMOS21، وتوصلت الدراسة إلى وجود مطابقة بين النموذج المفترض وبيانات عينة الدراسة حيث كانت مؤشرات حسن المطابقة في المدى المثالي لها (حيث كانت قيمة كا2 1.49 وغير دالة وبلغت قيم مؤشرات CFI, AGFI, GFI, RMSEA, RMR, NFI على التوالي 0.993، 0.929، 0.997، 0.993، 0.041، 0.071) وبينت نتائج تحليل المسار analysis path وجود تأثير مباشر وغير مباشر موجب دال إحصائيا لفعالية الذات البحثية على المثابرة الأكاديمية، كما كشفت النتائج عن دور تحمل الغموض الأكاديمي كمتغير وسيط له تأثير جزئي في العلاقة بين فعالية الذات البحثية والمثابرة الأكاديمية وخلصت الدراسة في ضوء النتائج إلى بعض المقترحات البحثية.
Journal Article