Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
79 result(s) for "الإرشاد النفسي بحوث"
Sort by:
تأثير برنامج إرشادي بأسلوب العلاج الواقعي في تعديل اتجاه الطالبات نحو اختيار لعبة الجمناستك الإيقاعي في بحوث التخرج
أعداد برنامج إرشادي نفسي بأسلوب العلاج الواقعي لتعديل اتجاه الطالبات نحو اختيار لعبة الجمناستك الإيقاعي في بحوث التخرج والتعرف على أثر أسلوب العلاج الواقعي في تعديل اتجاه الطالبات نحو اختيار لعبة الجمناستك الإيقاعي في بحوث التخرج ، وتكون مجتمع البحث من (36) طالبة، ثم تم تحديد طالبات عينة البحث بعد استبعاد عدد من الطالبات للأسباب مختلفة وعددهن (7) طالبات، والمشاركات في التجربة الاستطلاعية وعددهن (5) طالبة ، فالعدد المتبقي هو (24)، وبعد تفريغ نتائج الاستبيان، توصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات كان أهمها أن للبرنامج الإرشادي المبني على أسلوب العلاج الواقعي المعد من قبل الباحثة له أثر واضح في تعديل الاتجاه المحايد والسلبي نحو اختيار لعبة الجمناستك الإيقاعي في بحوث التخرج، وأن المحاضرات والاستراتيجيات المستخدمة في البرنامج الإرشادي لها أثر فعال في تغيير اتجاه الطالبات نحو اختيار لعبة الجمناستك الإيقاعي في بحوث التخرج، وهناك تفاعل واضح لدى طالبات المرحلة الرابعة مع البرامج الإرشادية كونها ظاهرة علمية جديدة.
فاعلية الإرشاد بالواقع في خفض الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة بالمملكة العربية
هدف البحث إلى التعرف على مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي ومعلمات التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية والتعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على مبادئ وأسس العلاج بالواقع لوليام جلاس في خفض مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية. تمثلت عينة الدراسة في (894‏) معلم ومعلمة من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية تم أخذ (18‏) معلماً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (9‏معلمين) مجموعة ضابطة و (9‏معلمين) مجموعة تجريبية تم تطبيق برنامج الإرشاد بالواقع عليهم. تم استخدام مقياس الاحتراق النفسي من إعداد الباحث وبرنامج الإرشاد بالواقع من إعداد الباحث. كما تم استخدام اختبار \"ت\" وتحليل التباين الأحادي واختبار مان - ويتني واختبار ويلكوكسن وكذلك معامل الارتباط الثنائي المتسلسل للتعرف على فعالية البرنامج الإرشادي. تشير النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات معلمي التربية الخاصة ومتوسط درجات معلمات التربية الخاصة على مقياس الاحتراق النفسي عند مستوى (0.01) ، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات معلمي التربية الخاصة في المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الاحتراق النفسي مما يبين فعالية البرنامج الإرشادي القائم على العلاج بالواقع في خفض مستوى الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة.
الضغوط النفسية لدى المرشد النفسي و التربوي في محافظة عجلون بالأردن
تستقصي الدراسة الحالية درجة الضغوط النفسية لدى المرشدين النفسيين والتربويين في المدارس الحكومية في محافظة عجلون بالأردن، وتحديد الفروق في الضغوط النفسية تبعا لبعض المتغيرات الديمغرافية، كالجنس والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والحالة الاجتماعية، ومكان السكن، بلغ عدد أفراد الدراسة (61) مرشداً ومرشدة، تمت معالجة البيانات إحصائيا عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي (t - test)، وتحليل التباين الأحادي (One - Way ANOVA) واختبار نيومان كولز (Newman - Keuls). أوضحت نتائج الدراسة أن الضغوط النفسية لدى أفراد الدراسة جاءت بدرجة متوسطة، حيث جاءت الضغوط المتعلقة بالعبء الوظيفي في الرتبة الأولى بين مجالات الضغوط النفسية، وجاءت بالرتبة الأخيرة الضغوط المتعلقة ببيئة العمل، إضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية، في درجة الضغوط النفسية لدى أفراد الدراسة، تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والحالة الاجتماعية. كما أشارت نتائج الدراسة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الضغوط النفسية، لدى أفراد الدراسة تعزى لمتغيرات الجنس، ومكان السكن.
فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني في تحقيق الأمن النفسي عند طلبة الصف العاشر من المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم بدولة الكويت
هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج إرشادي نفسي ديني على تحقيق الأمن النفسي عند المتفوقين عقليا من ذوي صعوبات التعلم. بلغت عينة الدراسة (9) طلاب من طلبة الصف العاشر بدولة الكويت، وقد أسفرت النتائج بعد تطبيق البرنامج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين القياس القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، كما أسفرت النتائج أيضا عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين القياسين القبلي والتتبعي وذلك لصالح الاختبار التتبعي، مما يدل على فاعلية البرنامج في تحسين مستوى الأمن النفسي عند عينة الدراسة.
نمذجة العلاقات السببية بين فعالية الذات البحثية والمثابرة الأكاديمية ودور تحمل الغموض الأكاديمي كمتغير وسيط لدى طالبات الماجستير بجامعة بيشة
هدفت الدراسة إلى التحقق من النموذج المفترض للعلاقات السببية بين فعالية الذات البحثية كمتغير مستقل وتأثيرها المباشر وغير المباشر على المثابرة الأكاديمية كمتغير تابع من خلال تحمل الغموض الأكاديمي كمتغير وسيط، وذلك لدى عينة (ن= 102) من طالبات الماجستير من التخصصات المختلفة بكلية التربية بجامعة بيشة من التخصصات المختلفة، واستخدمت الدراسة مقياس فعالية الذات البحثية ومقياس تحمل الغموض الأكاديمي ومقياس المثابرة الأكاديمية (من إعداد الباحثين) وتمت المعالجة الإحصائية باستخدام نمذجة المعادلات البنائية من خلال البرنامج الإحصائي AMOS21، وتوصلت الدراسة إلى وجود مطابقة بين النموذج المفترض وبيانات عينة الدراسة حيث كانت مؤشرات حسن المطابقة في المدى المثالي لها (حيث كانت قيمة كا2 1.49 وغير دالة وبلغت قيم مؤشرات CFI, AGFI, GFI, RMSEA, RMR, NFI على التوالي 0.993، 0.929، 0.997، 0.993، 0.041، 0.071) وبينت نتائج تحليل المسار analysis path وجود تأثير مباشر وغير مباشر موجب دال إحصائيا لفعالية الذات البحثية على المثابرة الأكاديمية، كما كشفت النتائج عن دور تحمل الغموض الأكاديمي كمتغير وسيط له تأثير جزئي في العلاقة بين فعالية الذات البحثية والمثابرة الأكاديمية وخلصت الدراسة في ضوء النتائج إلى بعض المقترحات البحثية.