نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المتبرع
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • موقع
33 نتائج ل "الإسلام والقلق (علم نفس)"
صنف حسب:
طبيعة النفس البشرية في مرحلة التكليف في ضوء القرآن الكريم
هدفت هذه الدراسة إلى استجلاء مفهوم النفس في القرآن الكريم، وتبيان دلالاتها وخصائصها، وتحديد طبيعة الغرائز والشهوات فيها، كما هدفت إلى تحديد المبادئ النفسية التي تفسر طبيعة النفس البشرية في مرحلة التكليف في القرآن الكريم، من خلال منهج تحليل المحتوى، وتتبع آيات القرآن الكريم جميعها. وقد وجدت الدراسة أن القرآن الكريم ينظر للنفس البشرية بوصفها كلا متكاملا، وأن لفظة النفس قد وردت بدلالات متعددة، كما أن النفس تمتاز بمجموعة من الخصائص الثنائية التي تتراوح بين الخير والشر، كما وجدت الدراسة أن النفس البشرية ميالة بطبيعتها إلى الشهوات التي هي جزء من التكوين البشري، وأنها تخضع للمبادئ التي تحكم طبيعتها. وختاما خلصت الدراسة إلى القول بأهمية دراسة النفس البشرية كما يصورها خالقها سبحانه وتعالى، وأن توجه البرامج التربوية والمناهج الدراسية في المدارس والجامعات لتراعي طبيعة النفس البشرية كما أصلها القرآن الكريم.
فاعلية تدريبات الفالون دافا على مواجهة الاكتئاب وقلق المستقبل لدى طلاب مرضى السكر بعمادة البرامج التحضيرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية تدريبات الفالون دافا على مواجهة الاكتئاب وقلق المستقبل لدى طلاب مرضى السكر بعمادة البرامج التحضرية بجامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية. عرض البحث إطاراً مفاهيمياً تضمن تدريبات الفالون دافا، الاكتئاب، قلق المستقبل. واعتمد البحث على المنهج التجريبي. وتمثلت أدوات البحث في مقياس الاكتئاب، مقياس قلق المستقبل. وتم تطبيقها على عينة قوامها (12) طالب من طلاب البرامج التحضرية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية بالمملكة العربية السعودية للعام الجامعي (2013-2014) حيث تراوحت أعمارهم ما بين (17-20) سنة وهم طلاب مرضى السكر. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي لعينة البحث في مقياس الاكتئاب لصالح القياس البعدي ويرجع الباحث هذه الفروق إلى طبيعة تدريبات الفالون دافا التي تعتمد على الإسترخاء والتنفس العميق والتصور العقلي مع الاستمرارية في الأداء مما يؤثر على الطالب ويجعله يصل لمرحلة الإسترخاء وبالتالي يستطيع التخلص من الأفكار السلبية وتحويل الطاقة السلبية إلى طاقة ايجابية. وأوصى البحث بتطبيق تدريبات الفالون دافا لمرضى السكر لما لها منن تأثير فعال في تحسين الناحيه النفسيه لهم. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023
التدين وعلاقته بالصحة النفسية والقلق لدى المراهقين الكويتيين
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين التدين والصحة النفسية والقلق لدى عينة كبيرة من المراهقين الكويتيين. حيث تكونت العينة من ٢٠٢٣ مراهقا كويتيا (٨٨٩ أولاد، ١١٣٤ بنات) وصلت متوسطات أعمارهم ٢, ١٦ سنة، وانحراف معياري قدره ٢, ١ سنة. واختيرت العينة بشكل عشوائي من المدارس الثانوية في مناطق مختلفة من دولة الكويت. وطبق على أفراد العينة مقياس الدافعية الداخلية للتدين ومقياس آخر للقلق إضافة إلى ٦ بنود (تقييم ذاتي) تقيس درجة التدين وقوة الاعتقاد الديني والصحة الجسدية والعقلية والسعادة والرضا عن الحياة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة بين الجنسين حيث كان الأولاد أعلى في المتوسط من البنات على كل المقاييس فيما عدا مقياس القلق، حيث كان متوسط البنات أعلى من متوسط الأولاد. كما أظهرت النتائج ارتباطات إيجابية دالة بين كل المتغيرات فيما عدا مقياس القلق، الذي كان سلبيا ودالا.
مدى فاعلية العلاج النفسي - الإسلامي في خفض مستوى أعراض اضطراب مابعد الصدمة النفسية لدى عينة من المراجعين لعيادة الأمل للطب النفسي في مدينة عمان
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية العلاج النفسي -الإسلامي في خفض مستوى أعراض اضطراب ما بعد الصدمة النفسية لدى عينة قصدية من المراجعين لعيادة الأمل للطب النفسي في مدينة عمان ، بلغت (20) مصابا ومصابة. ولتشخيص (PTSD)، قام الباحث باستخدام معايير تشخيص (PTSD) وفقا لمعايير (1994 ، DSM, IV,) ومقياس (PTSD) للكبيسي (1998)، ولخفض مستوى أعراض (PTSD)، اعتمد الباحث برنامج العلاج النفسي -الإسلامي الذي قام ببنائه وتطبيقه (العبيدي،2003). إذ قام الباحث بتطبيقه على عينة من المصابين ب (PTSD)، في مسجد الغزالي الواقع في منطقة طارق بمدينة عمان . اشتمل برنامج العلاج النفسي -الإسلامي على (16) جلسة علاجية استمرت كل جلسة ثلاث ساعات . وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج ، أشارت نتائج التحليل الإحصائي إلى فاعلية العلاج النفسي -الإسلامي في خفض مستوى أعراض (PTSD)، لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة ، كما أظهرت النتائج عدم وجود انخفاض في مستوى أعراض (PTSD) بين القياسين البعدي والمتابعة لدى أفراد المجموعة التجريبية. وأوصت الدراسة الحالية بضرورة العمل على تفعيل هذا النوع من العلاج ، من خلال تأسيس مراكز علمية متخصصة.
قلق الموت وعلاقته بضعف الوازع الديني
كشفت الدراسة عن قلق الموت وعلاقته بضعف الوازع الديني، وذلك باستخدام منهج البحث الأمبريقي. وجاءت الأداة متمثلة في استمارة استبيان لجمع البيانات والمعلومات، وتم تطبيقها على عينة من الطلاب الذي يدرسون ببعض الثانويات وبلغ عددهم (220) طالبا من الذكور والإناث. وأوضحت الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المبحوثين مقياس قلق الموت وفق متغير الجنس، وأن هذه الفروق جاءت لصالح الإناث، في حين لا توجد فروق دالة إحصائيا على مقياس ضعف الوازع الديني وفق متغير الجنس. كما أشارت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات المبحوثين وفق مقياس قلق الموت، أو مقياس ضعف الوازع الديني. وأوصت الدراسة بأنه يجب تنشئة الأبناء منذ الصغر على أن يوازنوا بين خير الدنيا والآخرة، وأن يتبعوا السبل المشروعة في تحقيق الأهداف الدنيوية الزائلة، وأن يربوا على الضبط الذاتي ويتمتعوا بقوة الأنا، وأن تطبيق الضوابط الرادعة على كل من يخترق القواعد الاجتماعية لأجل تحقيق هدف ما. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021
قلق المستقبل وعلاقته بالأفكار غير العقلانية فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب وطالبات قسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
هدف البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين قلق المستقبل (الأبعاد والدرجة الكلية) والأفكار غير العقلانية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية لدى طلاب وطالبات قسم علم النفس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، اعتمد الباحث على الطريقة العشوائية الطبقية في اختيار أفراد عينة البحث وبلغ حجم العينة (224) طالبا وطالبة من قسم علم النفس والمنتظمين بمرحلة البكالوريوس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مقسمة إلى: (104) طلاب وطالبات من المستوى الدراسي الأول بواقع (54) طالبا و(50) طالبة، و(120) طالبا وطالبة من المستوى الدراسي الثامن بواقع (60) طالبا و(60) طالبة، وقام الباحث باستخدام أداتي البحث وهما مقياس قلق المستقبل من إعداد (شقير، 2005)، ومقياس الأفكار غير العقلانية من إعداد هوبر ولاين Hooper & Layne ترجمة وتقنين على البيئة العربية (عبدالله وعبدالرحمن، 2002) وتطبيقه على البيئة السعودية (المطيري، 1434هـ)، أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة (طردية) ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات أفراد العينة على مقياس الأفكار غير العقلانية ودرجاتهم على مقياس قلق المستقبل (الدرجة الكلية والأبعاد: القلق المتعلق بالمشكلات الحياتية المستقبلية - قلق الصحة وقلق الموت - القلق الذهني \"قلق التفكير في المستقبل\")، ولا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات أفراد العينة على مقياس الأفكار غير العقلانية ودرجاتهم على بعدي (اليأس من المستقبل- الخوف والقلق من الفشل في المستقبل) من أبعاد مقياس قلق المستقبل، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق أخرى ذات دلالة إحصائية بين المتغيران تبعا للنوع والمستوى الدراسي وأبعاد المقياس، تم حصرها جميعا مع ذكر عدد من التوصيات للبحث المستقبلي.
علاقة قلق المستقبل بالدافع بالإنجاز لدى طالبات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة القلق التحصيل الدراسي لدى طالبات السنة التحضرية بجامعة الملك سعود، وتكونت عينة الدراسة من (300) طالبة، من الكليات العلمية والإنسانية، استخدمت الباحثة مقياس القلق لشقير (2005)، ومقياس التحصيل الدراسي، كما تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية التي تتطلبها أسئلة البحث، وفى ضوء ذلك قدمت الدراسة مجموعة من النتائج والتوصيات