Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
42
result(s) for
"الإصلاح التعليمي الكويت"
Sort by:
مسببات الفساد المدرسي في المدارس الحكومية وأثرها في أولويات الإصلاح التعليمي بدولة الكويت
by
العازمي، سلمى فالح
,
العازمي، مزنة سعد خالد
,
العجمي، نوف نشمي حسن
in
الإدارة التربوية
,
الإصلاح التعليمي
,
الكويت
2022
هدفت الدراسة إلى تعرف مسببات الفساد المدرسي وأثرها في أولويات الإصلاح التعليمي في المدارس الحكومية بدولة الكويت، واتبعت في ذلك المنهج الوصفي الارتباطي. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت من قسمين الأول يتناول مسببات الفساد المدرسي، في حين تضمن القسم الثاني مقياس أولويات الإصلاح التعليمي؛ طبقت على عينة عشوائية (ن=651) معلماً، وتوصلت الدراسة إلى نتائج أهمها: 1- أن مسببات الفساد المدرسي جاءت بدرجة متوسطة؛ لاسيما مجال الطالب. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لمسببات الفساد المدرسي حسب متغير الجنس وسنوات الخدمة والمرحلة التعليمية والمنطقة التعليمية. 3- أن أولويات الإصلاح التعليمي جاءت بدرجة عالية. 4- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد العينة لأولويات الاصلاح التعليمي وفق متغير الجنس؛ في حين وجدت فروق ذات دلالة إحصائية حسب متغير سنوات الخدمة والمرحلة التعليمية والمنطقة التعليمية. 5- إمكانية التنبؤ بمستوى الإصلاح التعليمي في دولة الكويت من خلال تعرف مسببات الفساد المدرسي. وتوصي الدراسة بسن تشريعات تحد من التدخلات في تقدير درجات للطلبة؛ بهدف حماية المعلم من هذه التدخلات، وعمل دورات تدريبية لمديري المدارس حول أهمية الكشف عن مسببات الفساد المدرسي المنتشرة بمدارسهم للتقليل منها.
Journal Article
تطوير الأداء المؤسسي للمناطق التعليمية بدولة الكويت في ضوء نموذج التميز الأوربي EFQM
by
هاشم، نهلة عبدالقادر
,
عبدالسلام، غادة محمد
,
العازمي، منال عياد
in
الأداء المؤسسي
,
الإدارات التعليمية
,
الإصلاح الإداري
2022
هدفت الدراسة إلى التوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير الأداء المؤسسي للمناطق التعليمية بدولة الكويت في ضوء نموذج التميز الأوربي \"EFQM\". ولتحقيق هذا الهدف تم الاستعانة بالمنهج الوصفي. وقد حاولت الدراسة الإجابة على التساؤل الرئيسي التالي: كيف يمكن التوصل إلى إجراءات مقترحة لتطوير الأداء المؤسسي للمناطق التعليمية بدولة الكويت في ضوء نموذج التميز الأوربي \"EFQM\"؟ ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية هي: 1-ما الأسس النظرية للأداء المؤسسي ونموذج التميز الأوربي \"EFQM\"؟ 2-ما واقع الأداء المؤسسي في المناطق التعليمية في دولة الكويت؟ 3-ما الإجراءات المقترحة لتطوير الأداء المؤسسي للمناطق التعليمية بدولة الكويت في ضوء معايير نموذج التميز الأوربي \"EFQM\"؟
Journal Article
مقترحات للنظام التعليمي
2020
سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان مقترحات للنظام التعليمي. استعرض المقال امتلاك الكويت أكثر عدد من الدراسات حول إصلاح نظام التعليم التي كانت بمثابة عمود في عملية الإصلاح، وساهمت مع وزارة التربية في تقديم رؤي إصلاحية. وتعتبر الكويت لديها استراتيجيات مكتوبة للإصلاح في حدود (6) استراتيجيات؛ فهي تملك الحلول ولكن تعجز عن التحويل من النظام الورقي إلى الواقع، وعدم القدرة على تنفيذ تلك الاستراتيجيات يعد سببًا رئيسيًا من أسباب عدم إصلاح النظام التعليمي. وقدم مقترحات موجزة لتجويد النظام التربوي ومنها، تقييم النظام التربوي وفق المناطق التعلمية لمعرفة خصوصية المشكلات التعليمية في كل منطقة تعليمية، ودراسة النظام التربوي وفق المراحل الدراسية لمعرفة مشكلات كل مرحلة دراسية، والبعد عن الأحكام الانطباعية والتقيد بالدراسات العلمية، وإجراء حوار بين قطاعات المجتمع؛ لمعرفة مدى وضوح مفهوم التعليم الحقيقي. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Conference Proceeding
The Reality of Following Contemporary Pragmatic Educational Philosophy on the Elementary Schools in Kuwait
2023
With the massive developments in the educational reforms and the appearance of different learning channels, following new methods of teaching became an urgent call. In this study, the reality of following contemporary pragmatic educational philosophy methods on the elementary schools in Kuwait was discussed. For that reason, the researcher has developed a questionnaire that was distributed on a sample of (150) female elementary school teachers in Kuwait. The results showed that the contemporary pragmatic educational philosophy methods are followed in a high level on the elementary schools in Kuwait, except for the experimental method, which came in a medium level. Such results argue the need to conduct more studies on the contemporary learning methods and use their results in the upcoming educational plans.
Journal Article
التعليم... التعليم... التعليم
2020
سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان التعليم الطريق إلى مستقبل دولة الكويت. استعرض المقال التطور التربوي في دولة الكويت، أسس ومبادئ تطوير التعليم التي تنطلق من معطيات التجربة الوطنية والتجارب العالمية في مجال التطوير والإصلاح التربوي. واشتمل على خمسة محاور، تناول المحور الأول تأكيد البعد المستقبلي للتربية. وأشار المحور الثاني إلى تأكيد البعد الحياتي للتربية وعملية التفاعل بين التربية والحياة. وتطرق المحور الثالث إلى تأكيد مبدأ التعليم المستمر، تربية متغيرة لزمن متغير. وأوضح المحور الرابع التعلم الذاتي. وتحدث المحور الخامس عن التكامل التربوي بين مختلف المؤسسات التربوية. وكشف المحور السادس عن تأكيد بناء منظمة قيمية تربوية ذات طابع تنموي. وعرض المحور السابع عن الكشف المستمر عن التحديات التربوية المتجددة وتحديد الأولويات. واستعرض المحور الثامن إعادة بناء الأهداف التربوية وفقًا لأحدث المنهجيات التربوية المعاصرة. وناقش المحور التاسع التنمية المستمرة للمعلم. واختتم المقال بالإشارة إلى تحديد صورة الإنسان المرجوة عبر التربية، وتضمن مواصفات الإنسان المطلوبة لمسايرة متغيرات العصر، مع التركيز على تعزيز قيم الماضي ومفاهيمه وصوره وتعميمها على الحاضر وتمليها على المستقبل. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Conference Proceeding
توصيات ندوة \قضايا التعليم ومشكلاته في الكويت: الواقع والتحديات والحلول\
by
السحيمي، أحمد
,
الأحمد، عبدالرحمن أحمد
,
الكندري، يعقوب يوسف
in
الإصلاح التعليمي
,
التعليم الخاص
,
التعليم العالي
2020
ألقى المقال الضوء على موضوع بعنوان الواقع، والتحديات، والحلول. وأستعرض توصيات ندوة قضايا التعليم ومشكلاته في الكويت. وتناول العنصر الأول توصيات عامة منها، تبني إستراتيجية وطنية لتطوير التعليم العام وأخرى لتطوير التعليم العالي تراعي إستراتيجية تطوير التعليم، تنظيم مؤتمرات، وأكد العنصر الثاني توصيات بحسب المجالات منها، توصيات خاصة بإصلاح التعليم العام، استثمار القوى البشرية في قطاع التعليم لدعم كل مجال من مجالاته ودفع عجلة التنمية له، التقييم المستمر لمكونات النظام التربوي بمراحله الثلاث ورياض الأطفال لتحديد المشكلات التعليمية في الميدان التربوي والعمل على علاجها. وعرض العنصر الثالث توصيات خاصة بإصلاح التعليم العالي. وهدف العنصر الرابع توصيات خاصة بإصلاح التعليم الخاص. وأهتم العنصر الخامس بعرض توصيات خاصة بإصلاح الجامعات الخاصة، وتوصيات إجرائية، الرقابة والتفتيش على مكاتب الطباعة للرسائل العلمية ومتابعة المسجل منها ومنعها من الكتابة البحثية العلمية للطلبة. وأختتم المقال بالتأكيد على وجوب تنسيق بين السياسات التربوية والتعليمية والسياسات التنموية للدولة في إطار منظور تخطيطي شامل. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Conference Proceeding
المشاركة المجتمعية كمدخل لإصلاح المدرسة المتوسطة بالكويت في ضوء الخبرات العالمية
2019
هدفت الدراسة الحالية إلى تعظيم دور المشاركة المجتمعية كمدخل لإصلاح المدرسة المتوسطة بالكويت في ضوء الخبرات العالمية، كما هدفت الدراسة إلى وضع بعض السبل لتفعيل دور المشاركة المجتمعية لما له من دور هام لإصلاح المدرسة المتوسطة بالكويت. أظهرت النتائج أهمية دور المشاركة المجتمعية كمدخل لإصلاح المدرسة المتوسطة بالكويت في ضوء الخبرات العالمية. وبينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لدور المشاركة المجتمعية كمدخل لإصلاح المدرسة المتوسطة بالكويت. اتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لأهميته لمثل هذا النوع من الدراسات، واعتمدت الدراسة على استبيان لدراسة دور المشاركة المجتمعية كمدخل لإصلاح المدرسة المتوسطة بالكويت في ضوء الخبرات العالمية من وجهة نظر معلمين ومعلمات المدارس المتوسطة.
Journal Article
مستقبل مطالب الإصلاح في الكويت
2016
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستقبل مطالب الإصلاح في الكويت. وأشارت إلى أنه في عام 2011، ومع بداية الانتفاضات العربية في المنطقة، دخلت الكويت عصرًا جديدًا مليئًا بالتحديات المدفوعة من قبل الحركات الشبابية وقوى المعارضة الشعبية التي تنادي بوجوب التزام إجراء إصلاحات حكومية. وأوضحت الدراسة أن مطالب الإصلاح تهدف أساسًا إلى تحقيق نظام انتخابي يمثل الأطياف المجتمعية، ووضع قانون يجيز عمل الأحزاب السياسية ويسمح لها بالمشاركة في التشكيلة الحكومية، ويضمن استقلالًا أكثر تقدمًا للقضاء وفصلًا أكثر وضوحًا بين السلطات. واستعرضت الدراسة عدة أسباب لنضوج شروط التغيير والإصلاح في الكويت، كما سلطت الضوء على أربعة عناصر، تناول العنصر الأول التغييرات المحركة لشرائح المجتمع: القبائل والبدون والشيعة. وقدم العنصر الثاني القيود البنيوية السياسية والاقتصادية واشتمل على الديمقراطية الجزئية، واقتصاد الريع الحكومي. وتطرق العنصر الثالث إلى حركة الاحتجاج وتداعياتها، واشتمل على بذور العاصفة، وتغيير النظام الانتخابي، ودورة جديدة من الاحتجاجات، والمجموعات الشبابية والسياسة، واستمرارية السياسة الحكومية. ودار العنصر الرابع حول المستقبل: العودة إلى الأساسيات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article