Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
937 result(s) for "الإنسان فلسفة"
Sort by:
ما الإنسان ؟
الكتاب يتناول موضوع عن فلسفة الإنسان حيث يوضح أن العقل يصغي إلى الخطيب الممل ولا إلى الخطيب الذكي، لأنه يرفض كل ما يحرضه على فكرة ما. فالخطيب الممل يضجره ويجعله يسرح في دنيا الأحلام والخطيب الذكي يبث أفكارا محفزة تثيره فيتعقبها ناسيا الخطيب وخطبته، ليس بمقدورك أن تمنع عقلك من الشرود إن أراد، فهو سلطانك وليس أنت.
التأسيس للتكامل المعرفي في فلسفة الإنسان عند محمد إقبال
تتكامل المعارف والعلوم وترتبط فيما بينها، فمهما اختلفت موضوعاتها وأدواتها المنهجية، فإنها تتواصل وتتداخل، وهذا ما يفرضه منطق التكامل المعرفي، الذي يؤلف بين المنظومات المعرفية والتخصصات، في نقد صريح لبراديغم الفصل. تهدف ورقتنا البحثية إلى إبراز قيمة التكامل المعرفي بصفة عامة، وعلى نحو خاص عند الفيلسوف «محمد إقبال»، كأحد أهم الأقلام الإسلامية المعاصرة، التي شغلت تفكيرها بقضية تجديد التفكير الديني، ومنه ركيزة الاهتمام بسؤال الإنسان، وتجليات التكامل في ذلك. تأتي أهمية الموضوع بوصفه بحثا عن أهم صلات العقد بين مختلف المعارف كالفلسفة والشعر والدين، وأنه تعبير عن رؤية تكاملية وظيفية رافضة للأحادية، ثم إن التكامل المعرفي روح المنهج الفلسفي والعلمي المعاصر. أما بالنسبة للأدوات المنهجية، فكان الاعتماد على المنهج التحليلي، والمنهج النقدي في بعض المواضع. ولقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج، أبرزها: أهمية منطق التكامل المعرفي في تطوير المعرفة والتقدم بالفروع المعرفية المختلفة، قيمة سؤال الإنسان وتجديد التفكير الديني الإسلامي بحسبهما شرطا للنهوض الحضاري، وتميز طروحات «إقبال» وقوتها التكاملية.
الإنسان بين الرؤية الحداثية والرؤية التوحيدية
سعت الورقة البحثية إلى التعرف على الإنسان بين الرؤية الحداثية والرؤية التوحيدية. وأوضحت أن البحث في الإنسان وفلسفة وجوده، يعد منزعاً إنسانيا ومطلباً ملحاً في الواقع المعاصر، مبينة أن كانت الروح الحديثة روحاً غربية، فأن سلطتها على الإنسان الحديث الذي مضى لتقليد الغالب، سيكون لها أثر في تشكيل تصوره عن ذاته ومنزلته الوجودية في الكون. واعتمدت الورقة على المنهج النقدي المقارن. وكشفت عن الرؤية الكونية لأزمة الفكر الإنساني، مشيرة إلى مبدأ الإنسان بين الرؤى الغربية والرؤية التوحيدية الإسلامية. وتحدثت عن قيمة الإنسان وغايته من سفول الرؤية الحداثية إلى رفعة الرؤية التوحيدية. وناقشت قيمة الإنسان في التصور الغربي الحديث وسؤال المعنى، ومنزلة الإنسان في الفكر الغربي الحديث، موضحًا مكانة الإنسان في الفكر اليوناني، وقيمة الإنسان في التصور الحديث، سؤال المعنى والغاية في الفكر الغربي الحديث. واختتمت الورقة ببيان أن الرؤية العلمية الجديدة للإنسان زلزلت أركان التصور اللاهوتي عنه، وحيث سيتلقى الإنسان صدمة بيولوجية تنزله على عرش الموجودات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2024
فلسفة الطاقة الإنسانية الكامنة رؤية فلسفة معاصرة : نماذج مختارة
بحثنا هو محاولة من فلاسفة في الفكر الفلسفي المعاصر هم - برجسون هيدجر، ولسن - للبحث عن إنسان من نوع خاص، إنسان يتميز عن الآخرين. إنسان له هدف في الحياة يحاول الوصول له دون كسل. هو أشبه بالإنسان المثالي الذي قال به الفلاسفة عبر تاريخ الفكر الفلسفي، وذلك من خلال البحث في إمكاناته الخفية والمساعدة على إظهارها. إنها خطوة ليكون الإنسان قوة فاعلة في الحياة، لا مجرد كائن كباقي الكائنات يولد ويموت دون فعل أو هدف أو غاية. وهي خطوة ليست الأولى في التاريخ الإنساني ولن تكون الأخيرة مادام الإنسان على وجه الكرة الأرضية.
منزلة السياسي ومشروع النهايات في فكر ماركس من خلال أشغال د. حميد بن عزيزة
كشفت الدراسة عن منزلة السياسي ومشروع النهايات في فكر ماركس من خلال أشغال د. حميد بن عزيزة. فيُعد مؤلف الأستاذ حميد المعنون بمنزلة السياسي لدي ماركس الذي نُشر سنه 1997 إستئنافا لأطروحة دكتوراه مرحلة ثالثة أنجزها الأستاذ بجامعة ليون بفرنسا وقد نال هذا المؤلف استحسان كبار الشراح وأساتذة جامعة الصوربون، فهذا المؤلف عبارة عن مقاربة نقدية يسعي إلى النفاذ إلى عمق المفهوم الماركسي انطلاقا من نقد للقراءات السالفة للفكر الماركسي ثم طرح البديل المنهجي الذي يتعلق بالعلاقة بين هيجل وماركس على نحو إشكالي وبالتحديد تفكيك بنية مفهوم الجدلية. واستعرضت الدراسة قراءة التواسير او مفهوم الماهية الإنسانية للفكر الماركسي والفواصل الممكنة بين العلم والإيديولوجيا، والنزعة الإنسانية التاريخية، والجدلية بين هيجل وماركس فتكمن نقطة الخلاف الرئيسية بينهم في تصور كل منهم للعلاقة بين الفكر والواقع وأيهما يسبق الأخر منطقياً فهيجل يري أن الفكر هو الشرط الأساسي وهو المبدأ الأول للكون في حين أن ماركس يرفض هذه النظرة المثالية ويري أن الطبيعة هي الأساس الأول وهي الشرط المنطقي لوجود الفكر والحياة الروحية بأسرها. ثم تطرقت الدراسة إلى مشروع النهايات حيث نهاية الدولة ونهاية الصراع الطبقي وهو مشروع ماركسي بالأساس ورثه الفلاسفة من بعد ماركس فالتبشير بالنهاية له معني ومقصد في تاريخ الفلسفة هو حياة متجددة بلا موت الديالكتيك الذي يجعل الحياة متدفقة باستمرار وينهي العقم الذي تمسك به الكهنوت والذي يجعل من التاريخ يسير في خط تقدمي. وخلصت الدراسة إلى أن المؤلف ينتهي باستنتاجات هامة منها أن منزلة السياسي في فكر ماركس تتميز بالتعددية معني ذلك أن لا وجود لخطاب واحد وموحد حول السياسي وإنما تتعدد الخطابات في هذا الموضوع، وأن الماركسية لم تتبني الماركسية الأوهام الطوباوية إنما هي علم ارتبط بالواقع وفسر مراحل تطور المجتمع البشري. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021
مفهوم الإنسان الكامل بين الفيلسوف اليهودي موسي بن ميمون والمتصوف الإسلامي محيي الدين بن عربي
يعالج هذا البحث موضوعاً من موضوعات التصوف في اليهودية والإسلام وهو بمثابة دراسة استكشافية لمفهوم الإنسان الكامل لتكون نواة أولية تنطوي بدورها على العديد من الإشكاليات والقضايا ومفاهيم أخرى ذات صلة وثيقة بمجال التصوف الفلسفي، وتفتح المجال أمام الباحثين للمزيد من الدراسات المقارنة بين الفكرين اليهودي والإسلامي. وتهدف الدراسة إلى الوقوف على مفهوم الإنسان الكامل لدى متصوفة اليهود والمسلمين في فترة العصر الوسيط من خلال اثنين من كبار مفكري اليهودية والإسلام الذين عالجوا تلك الفلسفة في كتاباتهم الفلسفية أو الصوفية الفيلسوف اليهودي موسى بن ميمون والمتصوف الإسلامي محيي الدين بن عربي. تتبع الدراسة المنهج التحليلي الذي يصف هذا المفهوم ويحلله من خلال بعض الكتابات الفلسفية والصوفية التي تعالج هذا المفهوم في كتابات كل منهما، بالإضافة إلى تطبيق المنهج المقارن للوقوف على أوجه التقارب والاختلاف بينهما في معالجة ذلك المفهوم. عنيت الدراسة بخمسة مباحث على النحو التالي: المبحث الأول: ويتناول نظريتا الفيض العقلي ووحدة الوجود وأثرهما في فلسفة ابن ميمون وابن عربي؛ حيث أشار بن ميمون على العلاقة الوطيدة التي تربط بين أنواع الفيض العقلي ودرجات الكمال الإنساني، بينما أسس ابن عربي نظريته المعروفة في تاريخ الفلسفة الإسلامية بـ \"وحدة الوجود\" واعتمد عليها في بلورة مفهومه عن الإنسان الكامل. أما المبحث الثاني فيتضمن شروط الإنسان الكامل ودرجاته بين ابن ميمون وابن عربي. ويعرض المبحث الثالث الصلة بين العناية الإلهية والكمال الإنساني بين ابن ميمون وابن عربي. ثم جاء المبحث الرابع ليشير إلى ان (موسى ومحمد) عليهما السلام نموذجان للإنسان الكامل في فلسفة كل منهما. أما المبحث الخامس فيحتوي على أوجه التقارب والاختلاف في مفهوم الإنسان الكامل لدى كل منهما.