Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
961 result(s) for "الاتصال (علم اجتماع)"
Sort by:
نظريات الاتصال
يتناول كتاب (نظريات الاتصال) والذي قام بتأليفه (مجذوب بخيت توم) في حوالي (127) صفحة من القطع المتوسط موضوع (فلسفة الاتصال) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : مفهوم النظرية ونماذج الاتصال، الفصل الثاني : النظريات السياسية المعيارية، الفصل الثالث : نظريات التأثير، الفصل الرابع : نظريات القائم بالاتصال، الفصل الخامس : النظريات الحديثة في وسائل الإعلام.
La Démarche Ethnographique
L'ethnographie de la communication s'intéresse à étudier le statut des processus communicationnels ET les particularismes qui servent à prendre conscience de notre ethnocentrisme pour distinguer ce qui est normatif de ce qui apparait comme naturel quand on est dans une situation de communication contextualisée. En effet, le travail ethnographique s'appuie sur l'approche empirico-déductive et la méthode qualitative pour décrire efficacement une situation de communication. Alors, dans cet article, Nous avons tenté d'étudier cette méthode qui constitue une approche dialogique et interprétative en exploitant les compétences communicatives exigées entre autres le savoir voir, le savoir être et le savoir écrire. Le but ultime est de savoir décrire une situation de communication, puis savoir analyser le verbal et le nonverbal dans une situation socioculturelle. De plus, nous avons essayé de jeter UN regard concernant les travaux de Dell Hymes notamment en ce qui concerne le modèle SPEAKING. Mots clés: ethnographie de la communication, approche empirico-déductive, méthode qualitative.
مهارات الاتصال لدى الإعلاميين الرياضيين بين الممارسة و التفعيل
هدفت الدراسة التعرف إلى مهارات الاتصال لدى الإعلاميين الرياضيين في الأردن. وقد صمم الباحثون استبانة ووزعوها على عينة مكونة من (66) إعلاميا وإعلامية يعملون في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، والصحف اليومية المحلية الأكثر توزيعا: الرأي والدستور والعرب اليوم والغد. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي نظرا لملاءمته طبيعة الدراسة، وكذلك تم جمع البيانات من الميدان ومعالجتها وتحليلها إحصائيا واستخلاص النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى أن تقييم الإعلاميين الرياضيين الأردنيين لمهاراتهم الاتصالية جاءت مرتفعة في حين جاءت تقديرات مهارة الاستماع لديهم متدنية نسبيا. وقد اوصى الباحثون بالعمل على تعزيز مهارات الاتصال التي حققت مستويات مرتفعة وتفعيل تلك التي لم تكن مرضية مثل مهارات الاستماع والإصغاء.
نظريات الاتصال = Theories of communication
يتحدث هذا الكتاب عن نظريات الإتصال وهو من الموضوعات الواسعة والمعقدة في ميدان الدراسات الإعلامية ولا شك أن دراستها يمكن أن تؤسس لتطبيقات إعلاميه عمليه ومنهجية تساعد الدارسين في تطويع هذه النظريات في خدمة الأبحاث العلمية وفهم الخلفيات النفسية والاجتماعية والسياسية والتربوية والأخلاقية لعملية الإتصال الجماهيري إضافة إلى فهم التفسيرات العلمية للظواهر الإعلامية على أختلافها والوصول إلى الأسلوب الأمثل لعمل إعلامي أفضل من خلال معرفة العناصر التي تساعدنا على زيادة فعالية الإتصال مع الجماهير.
صعوبات اتصال الأمهات بأطفالهن الصم البكم
يعد الاتصال من أهم الوظائف اللغوية التي يتم عبرها نقل المعلومات والخبرات، وعامل مهمّ للتفاعل والتواصل بين الأفراد في مختلف المجالات الأسرية والمدرسية والمهنية والاجتماعية. إ ن الإعاقة السمعية عند الأطفال، هي إعاقة للتواصل بينهم وبين أفراد المجتمع. إلا أن المشكلة تكون أكثر خطورة عند الاتصال بين الطفل الأصم وأفراد أسرته، خصوصا أمه، لكون هذه العلاقة أساسية وضرورية في نقل العواطف والأحاسيس والمشاعر والأفكار والمعلومات. وقد اعتمدت الباحثة في جمع معطياتها على استبيان \"اتصال الأمهات بأطفالهن الصم البكم\"، حيث تمّ التطّرّق إلى الجوانب المتعلقة بإعاقة الطفل وطرائق تعامله مع العالم الخارجي. وقد أجريت الدراسة على عينة تتكون من 15 أ مّا لهن أبناء \"صم بكم\"، وهن تعشن تجربة التعامل مع هذه الفئة التي تحتاج إلى عناية خاصة دون الاستعداد لذلك. وقد أمكن استخلاص مجموعة من النتائج تتمثل أهمها فيما يلي: - تختلف صعوبات وانشغالات الأمهات اللواتي لهن أطفال معاقين \"صم وبكم\"، حيث تؤثر عدة عوامل في تحديد طبيعة الاتصال ،مثل المستوى التعليمي للأم، عدد الأبناء، ومدى وعي وعناية الأم بطفلها المعاق. - اختلاف قدرات الاتصال حسب خطورة الإعاقة عند الأطفال الصم والبكم ومدى تمكنهم من أدوات التواصل، كلغة الإشارات ،ولغة الشفاه. - إمكانية رفع فعالية الاتصال بين الأم وطفلها من خلال إدماج الأم وتدريبها على الطرق السليمة للاتصال. إن وعي الأمهات وتقديم النصح والتدريب المناسب لهن عن طرائق الاتصال السليمة أبنائهن، من طرف الخبراء والأخصائيين، كفيل برفع فعالية الاتصال بين الجانبين
نظريات الاتصال الاجتماعي
يأتي الكتاب كمحاولة لتسليط الضوء على بعض من الجهد العلمي الذي يرصد تطبيقات ونظريات بحوث الإعلام سعيا لإبراز هذه التطبيقات وتقييمها فكريا وعلميا وكذلك دعم الاستفادة منها قدر الإمكان حيث نظرا لأهمية النظرية الاتصالية التي شكلت علم الاتصال والتي جربت في المجتمعات التي تبنتها وحاولت تطبيقها وكذلك لعدم قدرتنا على التعامل مع وسائل الاتصال الجماهيرية بدون فهم النظريات والنماذج التي تنظم عمل هذه الوسائل وتحدد طرق التعامل معها وكيفية الاستفادة السليمة منها وتوظيفها في تطوير وتنوير مجتمعاتنا العربية.
الاتصال الحكومي المؤسسي
هذا الكتاب \"الاتصال الحكومي المؤسسي\" يحوي ثلاثة فصول الفصل الأول عن الاتصال ومفهومه وأنواعه والفصل الثاني عن الاتصال الحكومي ومفهومه وأنواعه والثالث عن مقومات الاتصال الحكومي الفعال يليه ملحق بالاتصال الحكومي في المجتمع الإماراتي وترى الكاتبة أنه من المهم التعرف على أهم المحطات المضيئة في، التي أنجزتها حكومة الإمارات العربية المتحدة لأجل تفعيل الاتصال الحكومي بشكل بناء يساعدعلى تقدم الدولة وتسهيل حصول المواطن على الخدمات الالكترونية.
كيفية جعل المدخل الكلامي مفهوما من أجل اكتساب اللغة الأجنبية
بنيت هذه الدراسة على افتراض كراشن (1982Krashen) بأن المدخل الكلامي المفهوم هو عنصر مهم لاكتساب اللغة. فهي تبحث في مسألة كيفية جعل هذا المدخل مفهوماً عن طريق تبسيطه وتعديله في أثناء التفاعل اللغوي عند تقديمه إلى متعلمي اللغة الأجنبية. وقد تمت الإشارة إلى مقتطفات من التفاعل اللغوي استمدت من خمسة دروس في تعليم اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية، كما التوصل إلى ما يتضمنه البحث من أجل اكتساب اللغة.