Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
961
result(s) for
"الاتصال (علم اجتماع)"
Sort by:
نظريات الاتصال
by
توم، مجذوب بخيت محمد، 1958- مؤلف
,
بلولة، إنتصار محمد مؤلف
in
الاتصال (علم اجتماع)
,
الاتصال (علم اجتماع) فلسفة
2021
يتناول كتاب (نظريات الاتصال) والذي قام بتأليفه (مجذوب بخيت توم) في حوالي (127) صفحة من القطع المتوسط موضوع (فلسفة الاتصال) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول : مفهوم النظرية ونماذج الاتصال، الفصل الثاني : النظريات السياسية المعيارية، الفصل الثالث : نظريات التأثير، الفصل الرابع : نظريات القائم بالاتصال، الفصل الخامس : النظريات الحديثة في وسائل الإعلام.
La Démarche Ethnographique
2022
L'ethnographie de la communication s'intéresse à étudier le statut des processus communicationnels ET les particularismes qui servent à prendre conscience de notre ethnocentrisme pour distinguer ce qui est normatif de ce qui apparait comme naturel quand on est dans une situation de communication contextualisée. En effet, le travail ethnographique s'appuie sur l'approche empirico-déductive et la méthode qualitative pour décrire efficacement une situation de communication. Alors, dans cet article, Nous avons tenté d'étudier cette méthode qui constitue une approche dialogique et interprétative en exploitant les compétences communicatives exigées entre autres le savoir voir, le savoir être et le savoir écrire. Le but ultime est de savoir décrire une situation de communication, puis savoir analyser le verbal et le nonverbal dans une situation socioculturelle. De plus, nous avons essayé de jeter UN regard concernant les travaux de Dell Hymes notamment en ce qui concerne le modèle SPEAKING. Mots clés: ethnographie de la communication, approche empirico-déductive, méthode qualitative.
Journal Article
مهارات الاتصال لدى الإعلاميين الرياضيين بين الممارسة و التفعيل
by
المحتسب، فاطمة نعيم
,
مسمار، بسام عبدالله
,
أبو عرقوب، إبراهيم أحمد سلامة
in
الأردن
,
الإعلام الرياضي
,
الإعلاميون الرياضيون
2014
هدفت الدراسة التعرف إلى مهارات الاتصال لدى الإعلاميين الرياضيين في الأردن. وقد صمم الباحثون استبانة ووزعوها على عينة مكونة من (66) إعلاميا وإعلامية يعملون في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون، والصحف اليومية المحلية الأكثر توزيعا: الرأي والدستور والعرب اليوم والغد. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي نظرا لملاءمته طبيعة الدراسة، وكذلك تم جمع البيانات من الميدان ومعالجتها وتحليلها إحصائيا واستخلاص النتائج. وقد توصلت الدراسة إلى أن تقييم الإعلاميين الرياضيين الأردنيين لمهاراتهم الاتصالية جاءت مرتفعة في حين جاءت تقديرات مهارة الاستماع لديهم متدنية نسبيا. وقد اوصى الباحثون بالعمل على تعزيز مهارات الاتصال التي حققت مستويات مرتفعة وتفعيل تلك التي لم تكن مرضية مثل مهارات الاستماع والإصغاء.
Journal Article
نظريات الاتصال = Theories of communication
يتحدث هذا الكتاب عن نظريات الإتصال وهو من الموضوعات الواسعة والمعقدة في ميدان الدراسات الإعلامية ولا شك أن دراستها يمكن أن تؤسس لتطبيقات إعلاميه عمليه ومنهجية تساعد الدارسين في تطويع هذه النظريات في خدمة الأبحاث العلمية وفهم الخلفيات النفسية والاجتماعية والسياسية والتربوية والأخلاقية لعملية الإتصال الجماهيري إضافة إلى فهم التفسيرات العلمية للظواهر الإعلامية على أختلافها والوصول إلى الأسلوب الأمثل لعمل إعلامي أفضل من خلال معرفة العناصر التي تساعدنا على زيادة فعالية الإتصال مع الجماهير.
صعوبات اتصال الأمهات بأطفالهن الصم البكم
2012
يعد الاتصال من أهم الوظائف اللغوية التي يتم عبرها نقل المعلومات والخبرات، وعامل مهمّ للتفاعل والتواصل بين الأفراد في مختلف المجالات الأسرية والمدرسية والمهنية والاجتماعية. إ ن الإعاقة السمعية عند الأطفال، هي إعاقة للتواصل بينهم وبين أفراد المجتمع. إلا أن المشكلة تكون أكثر خطورة عند الاتصال بين الطفل الأصم وأفراد أسرته، خصوصا أمه، لكون هذه العلاقة أساسية وضرورية في نقل العواطف والأحاسيس والمشاعر والأفكار والمعلومات. وقد اعتمدت الباحثة في جمع معطياتها على استبيان \"اتصال الأمهات بأطفالهن الصم البكم\"، حيث تمّ التطّرّق إلى الجوانب المتعلقة بإعاقة الطفل وطرائق تعامله مع العالم الخارجي. وقد أجريت الدراسة على عينة تتكون من 15 أ مّا لهن أبناء \"صم بكم\"، وهن تعشن تجربة التعامل مع هذه الفئة التي تحتاج إلى عناية خاصة دون الاستعداد لذلك. وقد أمكن استخلاص مجموعة من النتائج تتمثل أهمها فيما يلي: - تختلف صعوبات وانشغالات الأمهات اللواتي لهن أطفال معاقين \"صم وبكم\"، حيث تؤثر عدة عوامل في تحديد طبيعة الاتصال ،مثل المستوى التعليمي للأم، عدد الأبناء، ومدى وعي وعناية الأم بطفلها المعاق. - اختلاف قدرات الاتصال حسب خطورة الإعاقة عند الأطفال الصم والبكم ومدى تمكنهم من أدوات التواصل، كلغة الإشارات ،ولغة الشفاه. - إمكانية رفع فعالية الاتصال بين الأم وطفلها من خلال إدماج الأم وتدريبها على الطرق السليمة للاتصال. إن وعي الأمهات وتقديم النصح والتدريب المناسب لهن عن طرائق الاتصال السليمة أبنائهن، من طرف الخبراء والأخصائيين، كفيل برفع فعالية الاتصال بين الجانبين
Journal Article
نظريات الاتصال الاجتماعي
by
جبر، مؤمن مؤلف
,
عبد اللطيف، مروة مندي مؤلف
in
الاتصال (علم اجتماع) فلسفة
,
الاتصال (علم اجتماع) بحوث
2016
يأتي الكتاب كمحاولة لتسليط الضوء على بعض من الجهد العلمي الذي يرصد تطبيقات ونظريات بحوث الإعلام سعيا لإبراز هذه التطبيقات وتقييمها فكريا وعلميا وكذلك دعم الاستفادة منها قدر الإمكان حيث نظرا لأهمية النظرية الاتصالية التي شكلت علم الاتصال والتي جربت في المجتمعات التي تبنتها وحاولت تطبيقها وكذلك لعدم قدرتنا على التعامل مع وسائل الاتصال الجماهيرية بدون فهم النظريات والنماذج التي تنظم عمل هذه الوسائل وتحدد طرق التعامل معها وكيفية الاستفادة السليمة منها وتوظيفها في تطوير وتنوير مجتمعاتنا العربية.
الاتصال الحكومي المؤسسي
هذا الكتاب \"الاتصال الحكومي المؤسسي\" يحوي ثلاثة فصول الفصل الأول عن الاتصال ومفهومه وأنواعه والفصل الثاني عن الاتصال الحكومي ومفهومه وأنواعه والثالث عن مقومات الاتصال الحكومي الفعال يليه ملحق بالاتصال الحكومي في المجتمع الإماراتي وترى الكاتبة أنه من المهم التعرف على أهم المحطات المضيئة في، التي أنجزتها حكومة الإمارات العربية المتحدة لأجل تفعيل الاتصال الحكومي بشكل بناء يساعدعلى تقدم الدولة وتسهيل حصول المواطن على الخدمات الالكترونية.
كيفية جعل المدخل الكلامي مفهوما من أجل اكتساب اللغة الأجنبية
2008
بنيت هذه الدراسة على افتراض كراشن (1982Krashen) بأن المدخل الكلامي المفهوم هو عنصر مهم لاكتساب اللغة. فهي تبحث في مسألة كيفية جعل هذا المدخل مفهوماً عن طريق تبسيطه وتعديله في أثناء التفاعل اللغوي عند تقديمه إلى متعلمي اللغة الأجنبية. وقد تمت الإشارة إلى مقتطفات من التفاعل اللغوي استمدت من خمسة دروس في تعليم اللغة الإنكليزية بوصفها لغة أجنبية، كما التوصل إلى ما يتضمنه البحث من أجل اكتساب اللغة.
Journal Article