Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
99
result(s) for
"الاتصال الشفهي"
Sort by:
فن التحدث والإقناع
2020
يتناول كتاب (فن التحدث والإقناع) والذي قام بتأليفه (ويليام ج. ماكولاف) في حوالي (355) صفحة من القطع المتوسط موضوع (فن التحدث والإقناع) مستعرضا المحتويات التالية : الفصل الأول بعنوان ضرورات الحديث المؤثر، الفصل الثاني بعنوان ما لاتهتم به عند الحديث المؤثر، الفصل الثالث بعنوان المعونات المتصلة بنظام الحديث، الفصل الرابع بعنوان المعونات المتصلة بمواقف الحديث، الفصل الخامس بعنوان المعونات المتصلة بأساليب الحديث، الفصل السادس بعنوان ما تتجنبه في الحديث المؤثر، الفصل السابع بعنوان تشريح خطيب، الفصل الثامن بعنوان طرق التدريس، الفصل التاسع بعنوان مواقف الحديث الخاصة، الفصل العاشر بعنوان كيف تتحسن.
L'enseignement /apprentissage de l'argumentation orale au collège algérien
2016
La pédagogie du projet accorde à l'oral une place très importante dans l'enseignement/apprentissage d'une langue étrangère. Pour assurer un enseignement de ce code, l'enseignant est appelé à favoriser les interactions en classe afin de permettre les échanges oraux entre l'enseignant et ses apprenants et entre les apprenants eux-mêmes pour apprendre à argumenter. Et pour cela, les concepteurs de nouveaux programmes proposent l'enseignement de cette matière sous différents aspects.
Journal Article
نادي الخطابة
2016
يتناول كتاب (نادي الخطابة) والذي قام بتأليفه (بسام دحي) في حوالي (48) صفحة من القطع المتوسط موضوع (الخطابة) مستعرضا المحتويات التالية : كلمة المؤلف، المقدمة، الفصل الأول بعنوان أندية التوستماسترز للخطابة، منظمة التوستماسترز العالمية، البرنامج التعليمي، مسار التواصل، مسار القيادة، الفصل الثاني بعنوان كيف تؤسس نادي الخطابة ؟، الخطوات الأولى، الهيكل الإداري، اجتماع النادي.
أنا أسمعك : المهارة المدهشة وراء العلاقات الاستثنائية
by
Sorensen, Michael S. مؤلف
,
آل يعفر، رقية مترجم
,
Sorensen, Michael S. I hear you : the surprisingly simple skill behind extraordinary relationships
in
الاتصال الشفهي
,
المحادثة
,
الاتصال بين الأشخاص
2020
نحن نريد بل نحتاج أكثر من أذن صاغية نحتاج كبشر أن نشعر بأننا مسموعون ومفهومون نحتاج لنشعر بأننا مقبولون وفي محل تقدير بالتالي المستمعون الجيدون يقومون بما هو أكثر من الاستماع فقط الإقرار يمكن أن يصنع الإقرار تغييرا هائلا في حياتك الزوجية أو علاقاتك الغرامية اثبت الدراسات أن الأزواج الذين يقرون ويدعمون بعضهم البعض يحظون بشك كبير على زيجات أكثر سعادة وأطول أمدا من غيرهم الإقرار هو تنوع بقدر ما هو قيمة بإمكان الإقرار الفعال أن يهدي من الروع أو الإحباط ويعطي للآخرين دافعا أو حماسة أو حظا جيدا سيجعلهم يستمعون لجانبك من القصة سيعمق العلاقات ويجد حلا سريعا للنزاعات ويجعل منك شخصا محبوبا من جميع النواحي.
أنماط التفاعل اللفظي في فصول تدريس اللغة العربية عن بعد وعلاقتها بمستوى مخاوف الاتصال الشفهي عند طلاب جامعة جدة
2023
هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاه العلاقة بين أنماط التفاعل اللفظي أثناء تدريس مقررات اللغة العربية عن بعد، ومستوى مخاوف الاتصال الشفهي عند دارسي تلك المقررات في جامعة جدة، واستخدمت الدراسة الأدوات البحثية التالية: أداة Flanders لتحليل التفاعل اللفظي الصفي، ومقياس مخاوف الاتصال الشفهي الذي قام بإعداده Mc Crosky, 1985، وتم تطبيق أداتي الدراسة على عينة عشوائية مكونة من (15) عضوا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة جدة، و(400) من طلابهم وطالباتهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. وأظهرت النتائج شيوع النمط أحادي الاتجاه من المعلم المرسل إلى المتعلم المستقبل، كما كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين ارتفاع نمط كلام المعلم في الصف الدراسي وزيادة مستوى مخاوف الاتصال الشفهي عند طلابهم، ووجود علاقة ارتباطية سالبة بين ارتفاع نمط كلام المتعلم ومستوى مخاوف الاتصال الشفهي لديهم، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء ما توصلت إليه من نتائج أهمها ضرورة تدريب أعضاء هيئة التدريس لتنمية مهارات التفاعل اللفظي في بيئات التعلم الافتراضية.
Journal Article
النسق والاستعمال من لسانيات اللغة إلى لسانيات التواصل
2021
كتاب يقع في 332 صفحة، ويتفرع إلى قسمين : خصص أولهما لدراسة أبرز التوجهات النظرية والمنهجية التي تعتمد عليها اللسانيات العلمية الحديثة في وصف اللغات الطبيعية وتفسيرها. بينما اهتم القسم الثاني ببسط المشاغل المهيمنة على لسانيات التواصل، وبحث التمايزات الفاصلة بينها وبين لسانيات اللغة إن على صعيد المرتكزات النظرية والإيبستيمية التي تصدران عنها، أو على صعيد المفاهيم والإجراءات التي تتوسلان بها.
L'effet D'utiliser le Modèle TPACK dans L'enseignement de la Langue Française pour Développer Quelques Compétences de la Communication Orale Chez les Étudiants du Cycle Secondaire aux Écoles Officielles des Langues
by
Salem, Heba Attia Ali
,
Hamed, Ola Mohamed Ibrahim
,
Ibrahim, Adel Tawfik
in
اللغة الفرنسية
,
النماذج التعليمية
,
طلبة المرحلة الثانوية
2023
Cette recherche a visé à vérifier l'effet d'utiliser le modèle TPACK dans l'enseignement de la langue française sur le développement de quelques compétences de la communication orale chez les étudiants du cycle secondaire aux écoles officielles de langues. Pour atteindre cet objectif, la chercheuse a élaboré les outils et les matériels suivants: une liste des compétences de la communication orale, une unité reformulée selon le modèle TPACK, un guide pédagogique pour enseigner l'unité reformulée et un test de la communication orale avec une rubrique de notation. L'échantillon de la recherche est composé de 60 étudiants en deuxième année secondaire à l'école d'Hadbat Al-Ahram secondaire officielle de langues au Gouvernorat de Giza qui étudient le français comme deuxième langue étrangère. La chercheuse a réparti cet échantillon en deux groupes: le groupe expérimental (30 étudiants) qui a appris l'unité reformulée d'après le modèle TPACK et le groupe témoin (30 étudiants) qui a étudié la troisième unité du manuel scolaire « Club @dos plus 2 » d'après la méthode traditionnelle. Les résultats de cette recherche ont prouvé qu'il y a un effet significatif d'utiliser le modèle TPACK sur le développement de quelques compétences de la communication orale chez les étudiants de l'échantillon de la recherche.
Journal Article
Vers une Nouvelle Dynamique dans L'enseignement / Apprentissage de L'oral
2021
Cet article se focalise sur les implications des stratégies d'apprentissage des étudiants d'une part, et celles des stratégies d'enseignement des enseignants d'autre part, vis-à-vis de la compétence orale de ces apprenants (cas des étudiants de 1LMD du centre universitaire de Relizane). Cela met en premier plan les influences sur cette compétence, non seulement des choix stratégiques de l'enseignant quant aux éléments de base théorique et méthodologique auxquels celui-ci intègre comme « référentiels » pour son enseignement du français oral, puisque la recherche empirique insiste également sur l'imbrication des pratiques didactiques avec les stratégies et besoins d'apprentissage de l'apprenant.
Journal Article