Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
10,461 result(s) for "الاخلاق الاسلامية"
Sort by:
أثر الفكر المحاسبي الإسلامي في تعزيز السلوك المهني الأخلاقي
هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر الفكر المحاسبي الإسلامي في تعزيز السلوك المهني الأخلاقي لدى مدققي الحسابات العاملين بمكاتب تدقيق الحسابات في قطاع غزة بفلسطين، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة وزعت على عينة الدراسة البالغة ٧٠ مدققا مزاولا للمهنة، خضع منها للتحليل الإحصائي ٥٠ استبانة، ويعد تحليل مفردات الاستبانة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS تم التوصل إلى أن الفكر المحاسبي الإسلامي يؤدي إلى تعزيز السلوك المهني الأخلاقي لمدققي الحسابات الفلسطينيين في قطاع غزة، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين الالتزام بمبادئ ومعايير المراجعة في الفكر المحاسبي الإسلامي وزيادة فعالية السلوك المهني الأخلاقي لمكاتب التدقيق بقطاع غزة في فلسطين، وقد أوصى الباحث بإدراج موضوع الفكر المحاسبي الإسلامي في المناهج الأكاديمية للجامعات وضرورة تبني النقابات والجمعيات المهنية والجهات الحكومية الإشرافية تطبيق تلك المبادئ والمعايير الإسلامية في التدقيق والمراجعة التي تعزز من السلوك المهني الأخلاقي لمدققي الحسابات الفلسطينيين بقطاع غزة.
Generation Z and the Level of Islamic Akhlaq Practices
Akhlaq (good moral character) is an important element in the life of adolescents. It determines adolescent behaviour. Akhlaq is the product of knowledge and an understanding of knowledge gained through formal or informal education. The practice of Islamic akhlaq needs to be internalized in every student in order to build self-respect and good behaviour. The practice of Islamic akhlaq plays a role in creating piety in a person and becomes the measure of balance in Allah's judgment. Therefore, this research is very relevant for the purpose of identifying the level of Islamic akhlaq practised by the young generation. This research is designed as a survey study that uses a questionnaire as the research instrument. The research sample focuses on Muslim students from six Central Zone Polytechnics. The total number of respondents includes 400 Muslim students in their final semester for each polytechnic. Data obtained from the questionnaire are gathered and analysed using Statistical Packages for Social Science Version 22.0 (SPSS v22.0) software to obtain the frequency, percentage and mean score. The research results find that the highest level of Islamic akhlaq practice among the respondents is calmly listening to al-Quran recitation with a mean score of 4.72, followed by an average and the lowest level of mean score of 3.40, that is, the respondents did not like to loiter. The overall average mean score of 4.44 is high. This shows that the level of Islamic akhlaq practice by polytechnic students in the Central Zone is good but that they are in need of continuous guidance so that good akhlaq can be maintained and enhanced. Gen Z is growing up in a world connected with the ever-growing human-created technology. The generation is often in cyberspace and can connect to every part of the world without boundaries or limitations. Therefore, it is a challenge to the apply values and norms based on Islamic akhlaq for Gen Z.
تجمعات الشباب في المنتزهات وانعكاساتها السلبية على القيم الاجتماعية (الفرة)
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع تجمعات الشباب في المنتزهات وانعكاساتها السلبية على القيم الاجتماعية، وتحديد أهم الأسباب التي تدفع الشباب للقيام بهذا السلوك، وأهم الأساليب التي يمكن التعامل بها مع هذه الظاهرة، بالإضافة للكشف عن التأثيرات السلبية لهذه الظاهرة على القيم الاجتماعية. وتكونت العينة من (189) من رجال الأمن، و(229) من المواطنين، و(87) من الممارسين لهذه الظاهرة. وتم تطبيق استبيان تجمعات الشباب في المنتزهات العامة وتأثيرها السلبية على القيم الاجتماعية (الفرة) بنسختيها للمواطنين ولرجال الأمن، بالإضافة إلى دليل المقابلة لعينة الممارسين للظاهرة من الشباب، وجميعها من إعداد الباحثين. وباستخدام التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة حول أسئلة وعبارات الاستبانة، والوزن النسبي لحساب أكثر السلوكيات السلبية انتشارًا، ولحساب أسباب وأساليب التعامل مع السلوكيات السلبية، بالإضافة للتأثيرات السلبية للظاهرة على القيم الاجتماعية، كانت أهم النتائج ما يلي: 1. توافر درجة مرتفعة من تجمعات الشباب في المنتزهات وممارستهم ظاهرة (الفرة) من خلال استجابات كل من عينة رجال الأمن والمواطنين والممارسين من الشباب لهذه الظاهرة. 2. يمثل الفراغ المرتبة الأولى كسبب من الأسباب التي تدفع الشباب للتجمعات في المنتزهات والقيام بظاهرة (الفرة) بنسبة بلغت (55.6%)، ويأتي في الترتيب الثاني \"البطالة\" بنسبة بلغت (36.5%)، من وجهة نظر رجال الأمن. وبالمثل يأتي \"الفراغ\" كسبب أول بنسبة بلغت (72.2%)، في حين يأتي في الترتيب الثاني \"التقليد والمحاكاة للأصدقاء\" بنسبة بلغت (68.6%) من وجهة نظر عينة المواطنين. 3. يعتبر تنمية الوازع الديني من أهم الأساليب التي تحد من ظاهرة (الفرة)، ومن وجهة نظر كل من رجال الأمن والمواطنين المتضررين، يليه أسلوب \"بث حملات توعية متنوعة ومتخصصة\". 4. أظهرت النتائج أن أهم التأثيرات السلبية لممارسة الشباب لهذه الظاهرة على القيم الاجتماعية تتمثل في كل من عدم شعور الممارس بالمسؤولية الاجتماعية، وخفض مستوى الانتماء نحو المجتمع، وزيادة مستوى الاهتمام بقيم العلم والتعليم، وخفض القيم الاخلاقية لدى الممارسين، والتقليل من أهمية العمل وقيمته، والتقليل من فرص المشاركة الاجتماعية.
القدرة على الحكم الخلقي وكفايات المواطنة لدى عينة من التلاميذ والطلبة الجامعيين بالمغرب
‏هناك نوعان من المهارات والكفايات الضرورية لنمو الشخصية الديمقراطية وسير المؤسسات الديمقراطية. يتعلق الأمر بالقدرة على الحكم الأخلاقي. التي تدل على قدرة الفرد على الحكم والعمل وفقا للمبادئ الأخلاقية التي يتبناها، وكفايات المواطنة. يفترض الباحثون وجود علاقة بين هذه القدرات والكفايات وبين نوعية التعليم. تهدف الدراسة الحالية إلى بيان التأثير الذي تمارسه عوامل المحيط المدرسي أو الجامعي على النمو الخلقي وكفايات المواطنة لدى عينة من التلاميذ والطلبة الجامعيين. وضمت عينة الدراسة 1040 فردا من الإناث والذكور الذين تراوحت أعمارهم بين 12 و26 عاما. وقدمت لهم ثلاثة اختبارات لقياس متغيرات الدراسة: أولها اختبار الحكم الأخلاقي الذي وضعه جورج ليند لقياس القدرة على اتخاذ القرارات الأخلاقية. واختبار كفايات المواطنة للجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي. ومقياس تصورات المتعلمين للمحيط التعليمي الذي صاغة رامسدن. ‏ودلت النتائج على أن مستوى القدرة على الاستدلال الخلقي وكفايات المواطنة يميل إلى الانخفاض بشكل دال إحصائيا كلما انتقلنا عبر مراحل النظام التعليمي. وكشفت الدراسة أيضا على أن تصورات التلاميذ والطلبة الجامعيين لمحيطهم التعليمي تصبح أكثر سلبية كلما انتقلنا من التعليم الثانوي الإعدادي، إلى التعليم الثانوي التأهيلي، وصولا إلى التعليم الجامعي. وتشير بيانات الملاحظة إلى أن تأثيرات المحيط السلبي قد تفضي إلى التقهقر الأخلاقي في سلك التعليم الجامعي. كما أن نوعية التعليم. والمنهاج المطبق. ونمط التنشئة الاجتماعية تنطوي على العوامل التي توفر البيئة الملائمة لبروز وتفاقم ظاهرة الانقسام في السلوك الأخلاقي.
Images of Palestinians in the Work of Naomi Shihab Nye
Naomi Nye, of the third American generation of Palestinian descent, in her work presents her father, a Palestinian-American immigrant, and her grandmother, a Palestinian woman who lived in the West Bank. She shows these two individuals as unique yet representative characters at the same time. From the onset, Nye values the skills and abilities of her bi-cultural father, particularly his verbal dexterity, and his deep commitment to the Palestinian cause as well as his family. On the other hand, she encounters in her grandmother a Palestinian woman who exhibits both a highly developed spiritual otherworldliness as well as earthy and maternal qualities that are perceived initially as essentially secondary in importance/value to those exhibited by her father. Over time, however, her perceptions of both of these relatives undergo a dramatic transformation. While she continues to admire the very positive characteristics of her father, she begins to recognize he is a person oddly lacking in authority in both cultures he inhabits. In addition, she discovers that her grandmother manages to convey meaning, reveal her identity, and exert authority over her environment through her word-less, largely non-verbal behavior, and emerges as the matriarch of the family.