Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Subject
      Subject
      Clear All
      Subject
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Source
    • Language
52,464 result(s) for "الادب العربى"
Sort by:
أفق المعنى
أفق الحداثة هو أفقٌ مفتوح يستقبل الأسئلة والتحليل والنقض. فلا نهائيات، بل رؤى واحتمالات. من هنا التعارض بين الحداثة والعقائد التي ترفع الحدود الصارمة أمام الأسئلة والتصوّرات. في هذه الدراسة، تحاول المؤلفة الإضاءة على عدد من التحولات الفكرية والنصية الفنية التي حفّزها وعيُ التغيّر، والمفارقات التي واجهت الرؤية الحديثة والموقف الحديث في الأدب العربي المعاصر، سواء منه الشعريّ أم النثريّ، من جبران خليل جبران وبدر شاكر السياب ويوسف الخال، إلى نازك الملائكة ومحمد الماغوط وأبو القاسم الشابي ومحمود درويش وغيرهم.
دراسة مقارنة في مسيرة التنمية بين الأدبين الصيني والعربي القديمين
تشتهر دولة الصين والعالم العربي منذ القدم بالتاريخ العريق للأدب، فظهرت في الوقت المبكر في المنطقتين عدد كبير من الأشعار والنصوص النثرية القديمة، وتطورت تلك الفنون الأدبية من عصر إلى عصر، كما تطور النقد والبلاغة وغيرهما من العلوم المعنية بالأدب، وبين الأدبين العربي والصيني القديمين أوجه اختلاف وتشابه عديدة من حيث مسيرة التنمية. وفي تيار العولمة، أصبحت كرة الأرض أصغر بفضل تقدم التكنولوجيا، وبدأ الشعب الصيني يرغب في معرفة العالم العربي على نحو متزايد، كما يرغب الشعب العربي في معرفة الصين، فتتكثف الاتصالات علميا بينهما مثل التبادلات في مجال الأدب القديم. لأجل تعزيز دراسة الأدبين العربي والصيني القديمين، علينا تولية الاهتمامات الأكثر في معرفة تنميتهما من حيث منبعهما ومراحل التنمية وثمارهما وممثليهما وغيرها. ويهدف هذا البحث المتواضع إلى استقصاء الموضوعات المذكورة أعلاه من طريق دراسة الوثائق، وسيستضيء أيضا بالمنهج التحليلي الوصفي والمنهج المقارن في دراسة المشاكل المعنية.
تشكيل الزمن في الرواية النسائية الفلسطينية في مطلع القرن الحادي والعشرين
يقدم البحث تصورات حديثة لمفهوم الزمن في الرواية النسائية الفلسطينية ويعتمد طريقة \"جيرار جينيت\" في قولبة الزمن ورصده من خلال تصنيفات ثلاثة، هي: الترتيب، والديمومة، والتواتر، من خلال علاقات التماثل والاختلاف بين النظام الزمني التتابعي للوقائع في المتن الحكائي، والنظام الزمني الزائف لترتيبها في المحكي. ويعنى برصد التحريفات الزمنية الناتجة عن طبيعة هذه العلاقات، مما يفسر نجاح الكاتبات الفلسطينيات في تشكيل أحداث رواياتهن برؤية خاصة، تستفيد من تقنيات الرواية الحديثة، معتمدة على توتير نسيج حكايتهن، وإثارة نهم المتلقي. هذه الرؤية التي تظهر مدى وعي هذه المرأة بمتطلبات الواقع وتغيرات الزمن، وقدرتها على إبراز الجمال حولها، ورصد المشاعر والدفاع عن وجهة نظر المرأة وإبراز هموم الوطن العامة، وهمومها الخاصة من خلال استخدام التقانات السردية الحديثة.
نشأة فن السرديات في الأدب العربي النيجيري وتطوره
يهدف هذا البحث إلى بيان محاولات العلماء النيجيريين في حقل السرديات العربية في نيجيريا، حيث عكف البحث على أن هذا الفن المبدع حديث العهد في الأدب العربي النيجيري، تأخر ظهوره إلى نيجيريا لأسباب ثقافية ودينية وأدبية، ومن ثم اهتدى الأدباء المعاصرون إلى كتابة السرديات فبذلوا قصارى جهدهم في إصدار السرديات بحيث أصبحت القضايا السياسية والاجتماعية والعلمية والدينية موضوعات هذه السرديات؛ فظهرت الروايات، والقصص، والمسرحيات، وأدب الرحلات، والسيرة الذاتية، والترجمة من وإلى اللغة العربية.
مفهوم تاريخ الأدب في مدونة مؤرخي الأدب العربي حدود الوعي بالمفهوم وتحولاته
يعد مفهوم تاريخ الأدب مفهوما إشكاليا؛ إذ يثير هذا المفهوم بالرغم من كونه مفهوما حديثا نسبيا في الدراسات الأدبية-لا عند العرب وحسب، بل عند الغربيين كذلك-إشكالات عدة بسبب تسميته، أو موضوعه، أو مناهجه. وقد مر هذا المفهوم في رحلته المعرفية بمراحل من التطور، وبتحولات مفاهيمية كشفت عن مستويات مختلفة من التصور، والعمل، والاختلاف في تسميته الاصطلاحية، تقوم كلها على فهم لعلاقة التاريخ بالأدب يكون كل واحد منهما بموجبها مكونا جوهريا من مكونات الآخر. وبهذا أصبح لتاريخ الأدب بمركبه الإضافي، وللتاريخ الأدبي بمركبه النعتي دلالة تختلف في كثير من وجوهها عن دلالة الآخر. وكان ذلك كله قبل أن تتلقاه الثقافة العربية. nيهدف هذا البحث إلى الكشف عن حدود الوعي بهذا المفهوم وتحولاته في تركيبه الإضافي (تاريخ الأدب)، وفي تركيبه النعتي (التاريخ الأدبي) في مدونة مؤرخي الأدب العربي، وبيان الكيفية التي انتقل بها إلى الثقافة العربية، وتلقي مؤرخي الأدب العربي له، وإدخالهم إياه في نسق التداول العلمي العربي، ومحاولة بيان مدى وعي أولئك به، وفق الرؤية العربية. ويهتم البحث كذلك بأثر انعكاس ذلك الوعي على المناهج التي أرخ بها للأدب العربي انطلاقا من الكشف عن محدداته، وبيان دلالته المفاهيمية في بيئته الأولى. وهو الأمر الذي يدعو إلى تتبع أصل هذا المفهوم عند الغربيين، وعند المستشرقين الذين أرخوا للأدب العربي، ومحاولة الكشف عن فهمهم له، ثم تتبعه في مدونة مؤرخي الأدب العربي-وهي مدونة ثرية واسعة متنوعة شهد العقد الأول من القرن العشرين كما كبيرا منها. يضاف إلى ذلك كله تعرف كيفية اتصال العرب بالمفهوم، وزمن تعرفهم عليه، وقنوات انتقاله إلى الأدب العربي والفضاءات التي ظهر فيها، والصورة التي وصل بها. وختاما، ما إن كانوا قد عملوا بتلك الصورة أم رفضوها أم حوروها إلى صورة أخرى: حسنة أو مشوهة.
رؤية الذات في القصة النسوية المصرية في القرن العشرين
تحاول هذه الدراسة رصد مراحل التطور التي مرت بها الكاتبة المصرية بداية من القرن العشرين وحتى نهايته، فمع تقدم الزمن تحولت الكتابة النسوية من كتابات تنادي بحقوق المرأة في العلم والعمل ككتابات ملك حفني ناصف أو القصص التي صورت استهجان المجتمع الذكوري للمرأة التي استجابت لهذه النداءات، فتعلمت وعملت كقصص الدكتورة عائشة عبدالرحمن إلى كتابات إبداعية في نهايات القرن العشرين تتجلى فيها مظاهر الفقد للذات، والشعور بتشتتها، وضياعها في ظل عالم تحكمه الأنظمة المادية وتحركه الآلات، فغلب طابع الذاتية على الكاتبات النسوية، ووقعت الكاتبة تحت براثن تضخم الذات، فتنتقد وتهدم ثقافة كل ما هو ذكوري وتحتفي بكل ما هو أنثوي، وتمنح أدوار البطولة والفاعلية في قصصها لشخصيات نسائية بينما تحصر أدوار الذكور في نطاق الهامش، وأصدق نموذج على ذلك قصة (لابد أن) لسحر الموجي إذ تمنح بطلة قصتها الفاعلية المطلقة في تحريك الشخصية الذكورية التي ألحقت العجز الكامل بها، فالرجل في هذه القصة كالدمية تماما. وبمجرد أن ترتد الكاتبة إلى عالمها الواقعي تكتشف زيف عالمها المتخيل الذي تقلب فيه أدوار البطولة وفيه تتضخم ذاتها الأنثوية كذات تعبر عن كل بنات جنسها وليس بالضرورة ذاتها الحقيقية، فتقع في حالة من الصدام مما يدفع بها إلى وضع نهايات مأساوية لشخصيات قصصها، كقصة (السراب) لجاذبية صدقي وقصة (عالمي المجهول) لأليفة رفعت، حيث انتهت القصتان بجنون البطلة الرئيسية. وقد تلجأ الكاتبة لنهاية أخرى تعكس وقوعها في حالة من الصدام مع الواقع إذ تجعل بطلة قصتها تتمرد على حقيقة جنسها كأنثى، فتنكر لأنوثتها ومن ذلك قصة (مجرد رقم) لإيمان الحنفاوي، إذ ترفض البطلة على طول القصة الاعتراف بكينونتها كأنثى، وكقصة (رجل.. رجل) لعزة عدلي حيث تحاول بطلة القصة التنكر لليلة واحدة بملابس الرجال ولكنها رغم ذلك لا تشعر بذاتها الضائعة، فتقرر العزلة والانزواء في ركن مظلم منعزل.. وقد تعالج الكاتبة حالة الصدام مع الواقع بطريقة تعبر عن وعيها بذاتها الأنثوية وبالتصالح معها. إذ تجعل بطلة قصتها تهتم بمحاورة ذاتها ومناجاتها، فتخلو القصة من الشخصيات إلا من البطلة وذاتها، وتعتمد هذه النوعية من القصص دائما على ضمير المتكلم في سرد الحوار، على عكس القصص ذات النهايات المأساوية والتي يكون فيها الراوي غائب كلي المعرفة بالشخصيات أو ما يعرف بـ \"الرؤية من الوراء\". منهج الدراسة: القراءة الثقافية. وتنقسم الدراسة إلى: تمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة. الفصل الأول: القصة القصيرة في مصر وإرهاصات كتابة المرأة. الفصل الثاني: صور الأنثى النمطية في القصة القصيرة النسوية في الحوار الداخلي للذات. الفصل الثالث: صور الأنثى المتمردة في القصة القصيرة النسوية في الحوار الخارجي للذات.
Dramatic Responses to US-Iraq War
وصف الدراما الحربية المعاصرة بأنها رد فعل على المعاناة العميقة التي نشأت عن الحرب التي، لسوء الحظ، أصبحت اللغة العليا للاتصال في العصر الحديث. وبالتالي، فإن المسرح السياسي الإنكليزي المعاصر قد أظهر ترابطا فريدا بين الدراما والسياسة: فالاهتمام بالحرب بين الولايات المتحدة والعراق ليس استثناء في الواقع. الكاتب المسرحي البريطاني، ديفيد هير، ينتمي إلى اتجاه الدراما الحربية التي تمكن العالم من رؤية الحقيقة والصدمة والعنف في الحرب الأمريكية في العراق. الأشياء تحدث تساعد وبمهارة لتبين كيف أن الولايات المتحدة وظفت الدبلوماسية القسرية لتلاعب الدول الأخرى لتحقيق المذهب الجديد: \"القرن الأمريكي الجديد.\" في الأشياء تحدت، هير يتوثق تاريخ العراق المأساوي الأخير في مثل هذا النهج الذي يمزج الفيلم الوثائقي مع الخيالية لعرض الأحداث من عام 2000، حتى الغزو الفعلي للعراق في آذار 2003. المسرحية تتبع أصول الحرب الأمريكية في العراق وتكشف النقاب عن كل المحاولات والإجراءات التي اتخذها بوش وفريق أدارته لغزو العراق. وتركز هذه الدراسة بشكل رئيسي على عنصر القوة الذي يميز دوافع القادة الأمريكيين والسعي المتواصل للسلطة. أن الأشياء تحدث لهير، ومع ذلك، تضع سياقه لاستراتيجية بوش القسرية فيما يتعلق بالعراق، فضلا عن التلاعب به من الأمم المتحدة، بلير، بأول، وشخصيات أخرى للمساعدة في تحقيق أهدافه.
Omani Classical Poetry and Discourse Deviation
تقدم هذه الدراسة رؤية مؤداها أن الشعر العماني الكلاسيكي تميز بوجود أصوات كانت تمثل تحديا للخطاب الثقافي السائد. بعد وصف الخطاب الشعري العماني وصفا عاما، تنقسم الدراسة إلى جزأين، أولهما نظري وثانيهما تطبيقي. أما الجزء الأول فيناقش الإطار النظري للدراسة، ذاهبًا إلى أن الشعر قوامه تحدى الخطابات الثقافية وإثارة إشكالات حولها. أما الجزء الثاني فهو يحلل نماذج تؤيد منحى الدراسة النظري. تختتم الدراسة بوضع مقترحات للدارسة مستقبلا.