Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
71 result(s) for "الانطوائية"
Sort by:
فاعلية برنامج لخفض العزلة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال الذاتويين
الهدف: التحقق من فاعلية برنامج في خفض العزلة الاجتماعية لدى عينة من الأطفال الذاتويين. المنهج: اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على المنهج شبه التجريبي والقياس القبلي والبعدي والتتبعى. العينة: تكونت عينة الدراسة من 6 أطفال يعانون من اضطراب طيف الذاتوية تم اختيارهم من قبل الباحثة بطريقة قصدية وتراوحت أعمارهم ما بين (6- 9) أعوام. الأدوات: استخدمت الدراسة مقياس جيليام لتقدير درجة الذاتوية (تعريب عادل عبد الله، 2006)، ومقياس ستانفورد - بينية الذكاء، الصورة الخامسة المعدلة (عبد الموجود عبد السميع، 2017)، ومقياس العزلة الاجتماعية للأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة)، وبرنامج خفض العزلة الاجتماعية للأطفال الذاتويين (إعداد الباحثة). الأساليب الإحصائية: لتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من صدق فروض الدراسة استخدمت الباحثة اختبار الثبات من خلال معامل ألفا كرونباخ لاختبار ثبات المقياس، واختبار الاتساق الداخلي من خلال معامل ارتباط بيرسون بين الأبعاد وإجمالي المقياس، وإيجاد العلاقات الارتباطية بمعامل ارتباط بيرسون لأبعاد الدراسة، واختبار ويلكيكسون لتوضيح الفروق بين متوسطات رتب درجات عينة الدراسة لإثبات صحة فروض الدراسة. النتائج: لقد توصلت الدراسة الحالية إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس العزلة الاجتماعية للأطفال الذاتويين وذلك في القياسين القبلي والبعدي، ولا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على مقياس العزلة الاجتماعية وذلك في القياسين البعدي والتتبعي.
الهدوء : هل للانطوائيين قوة في عالم لا يستطيع التوقف عن الكلام ؟
يحاول الكتاب تعريف الإنطوائي بنفسه بشكل علمي قائم على الأبحاث العلمية الموثوقة وبما أن الكاتبة إنطوائية صميمة فإنه بالتأكيد قادرة على مناقشة كل ما يخص الشخص الإنطوائي سواء في طفولته أو في مراهقته أو في حياته العملية أو حياته الأسرية والكتاب أيضا موجه للإنبساطيين ليحاولوا فهم الشخصية الانطوائية وخصوصيته خاصة أنهم يلتقون بهم يوميا فكل فرد من ثلاثة ستقابله يوميا هو في الحقيقة إنطوائي.
مستوى سمتي الانبساط والانطواء وعلاقتهما بقلق المستقبل لدى معلمي التربية الرياضية في محافظة معان
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى سمتي الانبساط والانطواء وقلق المستقبل لدى معلمي التربية الرياضية في محافظة معان تبعًا لمتغيرات: (النوع الاجتماعي، الخبرة، الدورات التدريبية والمرحلة التدريسية)، كذلك إلى العلاقة الارتباطية بين مستوى سمتي الانبساط الانطواء وقلق المستقبل. لتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، على عينة الدراسة التي تكونت من (77) معلما ومعلمة، واستخدام مقياس أيزنك لسمات الشخصية الذي تكون من (57) فقرة، واستبانة قلق المستقبل التي تكونت من (21) فقرة، وتم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المتعدد (N.ANOVA)، ومعامل ارتباط (بيرسون)، ومعامل التحديد، واختبار شافيه كأساليب إحصائية. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى سمتي الانبساط والانطواء جاءا بدرجة متوسطة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى سمتي الانبساط والانطواء تبعًا لمتغيرات (النوع الاجتماعي، الخبرة، الدورات والمرحلة التدريسية)، كما أظهرت النتائج عدم وجود علاقة ارتباطية بين سمة الانبساط وقلق المستقبل في حين كان هناك علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين سمة الانطواء وقلق المستقبل. وفي ضوء نتائج الدراسة، فإن الباحث يوصي بضرورة عمل برامج إرشادية بهدف السمو بالسمات الشخصية للمعلمين، لخفض مستوى قلق المستقبل لديهم.
دراسات في سيكولوجية العزلة الوجدانية
يتناول هذا الكتاب موضوعا يقع في دائرة اهتمام تخصصات عديدة، مثل علم النفس، الإرشاد النفسي، الصحة النفسية، التوجيه التربوي وإنه موضوع العزلة الوجدانية، التي تأخر الاهتمام بها كثيرا في مجال الدراسات النفسية، هذا على الرغم من أهميتها كظاهرة تستحق البحث والدراسة وإلى جهد غير عادي لكي يتم تشخيصها، إذ أنها حالة شعورية داخلية يصعب ملاحظتها من قبل الآخرين.
قدرة الشخصية
لقد ابتكر المؤلفون في مجال الإدارة العديد من الأدوات لشرح الأسباب التي تجعل الشخصيات المختلفة تعمل على النحو الأفضل معا، ولكنهم تجاهلوا الاختلاف الأهم على الإطلاق بين الشخصيات ؛ وهو الاختلاف بين الانطوائيين والانبساطيين. إن هذا الكتاب يغير كل هذا. فهو يستكشف طريقة تفكير الانطوائيين والانبساطيين ومعتدلي المزاج وكيف يشعرون ويتصرفون في المواقف المختلفة وهو يكشف السمات المميزة لكل نمط من أنماط الشخصية ويشرح كيف تستطيع جميعها تحقيق منافع في أوقات مختلفة.
أثر تطور مستوى اللياقة البدنية لدى الجنسين على بعض السمات الشخصية
هدفت هذه الدراسة إلي التعرف إلى أثر تطور مستوى اللياقة البدنية على بعض السمات الشخصية الإيجابية (الانبساط/الاتزان) والمؤثرة في تعلم المهارات الحركية، كما هدفت الى التعرف إلى اثر الجنس (ذكر، أنثى) في هذا التطور، حيث اشتملت عينة البحث على (67) طالبا (45 ذكراً، 32 أنثى) يمثلون عددا من طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة الجدد، والمسجلين في مادة اللياقة البدنية في الكلية. واستخدم الباحث اختبار ايزنك للسمات الشخصية كأداة، كما استخدم المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار \"ت\" ودلالتها لتحديد مصادر الفروق بين المجموعات. وقد أظهرت النتائج اثر تحسن اللياقة البدنية في تطوير السمات الشخصية لدى الطلبة ذكوراً وإناثاً، كما تميزت الطالبات بالانطواء قبل تطبيق البرنامج وبالانبساط بعد التطبيق، فيما تميز الذكور بالانبساط وأصبحوا أكثر انبساطا بعد التطبيق. وتميز كلاهما بالانفعال قبل تطور لياقتهم، فيما أصبحت الطالبات أكثر انفعالا بعد التطبيق والطلبة أكثر اتزانا.