Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Item TypeItem Type
-
SubjectSubject
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersSourceLanguage
Done
Filters
Reset
49
result(s) for
"البرامج الخيرية"
Sort by:
القيم في محتويات البرامج التلفزيونية ذات الطابع الخيري
2021
تتناول هذه الدراسة التحليلية موضوع القيم التي تضمنها البرنامج التلفزيوني \"قلبي إطمأن\" الذي بث عبر قناة \"أبوظبي\" الفضائية في موسمه الثالث على التوالي، ويعد البرنامج من البرامج التلفزيونية ذات الطابع الخيري، وقد حاولنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على القيم والسلوكيات التي يعززها داخل المجتمع العربي، وذلك من طريق تحليل جميع الحلقات التي تم بثها في الموسم الثالث والتي قدر عددها بـ(30) حلقة، وذلك بالاعتماد على منهج تحليل المحتوى الكمي والكيفي، ويعد برنامج \"قلبي إطمأن\" من بين البرامج التي حققت مشاهدة كبيرة أثناء شهر رمضان داخل الوطن العربي، بحيث عرف رواجاً كبيراً عبر مختلف مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية، وتقوم فكرة البرنامج على التنقل بين البلدان العربية وتقديم يد المساعدة لمختلف الفئات المهمشة التي تعاني من الفقر والبطالة والمرض واللجوء السياسي وغيرها من المشكلات الاجتماعية، وسنحاول من طريق هذه الدراسة الوقوف على أبرز القيم الإيجابية التي ساهم البرنامج في تعزيزها بين أفراد المجتمع العربي، ومعرفة أبرز الأهداف الظاهرة والخفية من الرسالة الإعلامية التي يقدمها في ظل الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يمر بها المجتمع العربي.
Journal Article
نموذج مقترح لبرامج العلاقات العامة الخيرية في الأندية الرياضية العراقية
by
مبارك، حسام الدين السيد المرسى
,
الكناني، نداء جمعة لفتة
in
الأندية الرياضية ، العراق
,
البرامج الخيرية
,
العلاقات العامة
2015
يهدف البحث إلى وضع نموذج مقترح لبرامج العلاقات العامة الخيرية في بعض الأندية الرياضية العراقية، أستخدمت الباحثة المنهج الوصفي لملائمته لتحقيق هدف البحث وطبيعة إجراءاته وتكون مجتمع البحث من رؤساء وأعضاء الأندية الرياضية بجمهورية العراق وعددهم (82) للعينة الأساسية و(30) للعينة الاستطلاعية، قامت الباحثة بتصميم استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات، وكانت أهم النتائج: * يوجد وعي من قبل عينة البحث في تحديد أهداف البرامج الخيرية، وأهمية قياس البرامج الخيرية عن طريق الدراسات والأبحاث بهدف التعرف على تأثيرها في المجتمع حتى يتسنى لهم تطبيقها داخل النادي والتي من شأنها توصيل خدمات متنوعة لأفراد المجتمع بمشاركة الأندية الرياضية مما يزيد من شعبية هذه الأندية. * إن استخدام مفاهيم تأجيج الانتماء الوطني في الوسائل الإعلامية للنادي الرياضي جاءت في الترتيب الأول من حيث الأهمية في وظائف واختصاصات برامج العلاقات العامة الخيرية بالنادي الرياضي نظرًا للظروف التي تمر بها دولة العراق. * من الأهمية الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة المتمثلة في الإنترنت وأجهزة الموبايل بهدف نشر الأخبار المتعلقة ببرامج النادي الخيرية الهدف منهم جذب أكبر عدد من أفراد المجتمع. وكانت أهم التوصيات: * تتبنى وزارة الرياضة والشباب العراقية تطبيق البرامج الخيرية ضمن برامج العلاقات العامة كأسلوب عمل في مختلف الأندية الرياضية على كافة المستويات التنظيمية وفق برنامج منظم يضمن جني الثمار الإيجابية لها. * تكوين فريق عمل استشاري بالإستعانة بأساتذة الإدارة الرياضية بالجامعات العراقية يتولى مهمة تصميم الإجراءات اللازمة لتطبيق البرامج الخيرية ويقع على عاتق الفريق مهمة نشر هذا الأسلوب بالتدريج على كافة المستويات التنظيمية بالأندية الرياضية. * تهيئة المناخ الإداري المناسب لتطبيق البرامج الخيرية داخل الأندية الرياضية مثل توفير نظم الاتصالات اللازمة، ومرونة التنظيم، إعداد دورات تدريبية للقائمين على التنفيذ مع الاهتمام بالجماعات المتجانسة داخل العمل.
Journal Article
أساليب الإقناع المستخدمة في إعلانات المؤسسات الخيرية المقدمة بالبرامج الحوارية في الفضائيات المصرية الخاصة واتجاهات الجمهور نحوها
by
عبدالدايم، ريهام مرزوق إبراهيم
,
جاد، زينب صالح عبدالفضيل
in
الإعلانات
,
البرامج الحوارية
,
القنوات الفضائية
2022
استهدفت الدراسة رصد أساليب الإقناع المستخدمة في إعلانات المؤسسات الخيرية المقدمة بالبرامج الحوارية بالفضائيات المصرية الخاصة بالإضافة إلى التعرف على اتجاهات الجمهور نحوها. واعتمدت الدراسة الراهنة على منهج المسح، وتمثلت عينة الدراسة التحليلية في برنامج اسأل مع دعاء وبرنامج أما بعد، كما تم إجراء الدراسة الميدانية على عينة عمدية متاحة قوامها 40٠ مفردة من مشاهدي إعلانات المؤسسات الخيرية المقدمة بالبرامج الحوارية في الفضائيات المصرية الخاصة. وتوصلت الدراسة التحليلية إلى عدد من النتائج منها: جاءت استراتيجية \"الاستدراج\" في مقدمة استراتيجيات الإقناع المستخدمة، يليها استراتيجية \"الدافعية\"، ثم استراتيجية \"الأوامر الإعلانية\". وجاءت أساليب الإقناع الاثنان معا في مقدمة أساليب الإقناع المستخدمة في إعلانات المؤسسات الخيرية المقدمة بالبرامج الحوارية يليها العاطفية، ثم المنطقية. كما توصلت الدراسة الميدانية إلى عدد من النتائج منها: أشارت نتائج الدراسة إلى تصدر مستوي كثافة تعرض الجمهور المصري عينة الدراسة لإعلانات المؤسسات الخيرية المقدمة بالبرامج الحوارية المنخفض، المستوي المتوسط، ثم المستوى المرتفع. وجاءت استجابات أفراد العينة على مقياس الاتجاهات نحو إعلانات المؤسسات الخيرية بصفة عامة إيجابية، يليها المحايد، ثم سلبي. كما جاء مقياس النوايا السلوكية المرتبطة بمشاهدة إعلانات المؤسسات الخيرية المرتفع في المقدمة، يليه المتوسط، ثم المنخفض. وجاءت الثقة بدرجة متوسطة في مقدمة مستويات ثقة الجمهور في إعلانات المؤسسات الخيرية المقدمة بالبرامج الحوارية، يليها الثقة المرتفعة، ثم الثقة الضعيفة، يليها الثقة المرتفعة جدا وأخيرا عدم الثقة.
Journal Article
الموارد المالية للجمعيات الخيرية في التشريع الجزائري
2018
تمتع المنظمات غير الربحية في سائر بلدان العالم باحترام وتقدير كبيرين وهذا لاهتمامها بقضايا ومشكلات المجتمعات، وهذا ما أدى إلى انتشارها والإقبال المتزايد عليها من طرف الأفراد المستفيدين من خدماتها، والذي يفسر الدور الفعال الذي تقوم به هذه المؤسسات التطوعية، والجمعيات الخيرية شكل من أشكال هذه المؤسسات في العالم، والجزائر شأنها شأن باقي دول العالم الثالث التي عرفت في مطلع التسعينات من القرن الماضي حالة من الانفتاح، الذي فسح المجال أمام التنظيمات التطوعية والخيرية للقيام بدورها الاجتماعي مما أدى إلى تشجيع وترغيب لهذه الجمعيات الخيرية على العمل التطوعي وتوفير الظروف الملائمة لممارسته، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الموارد المالية لهذه الجمعيات الخيرية.
Journal Article
اتجاهات الأسر الجزائرية نحو نشاط الجمعيات الخيرية من خلال برنامج \وافعلوا الخير\ بالشروق تيفي
2022
تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة تقصي آراء الأسر الجزائرية ونظرتها حول العمل الجمعوي الخيري بالجزائر من خلال مشاهدتها لبرنامج \"وافعلوا الخير\" بالشروق tv، الذي يستضيف الجمعيات الخيرية بركنه المسمى \"بصمة خير\" للتعريف بها وتغطية نشاطاتها الخيرية، والترويج لها إعلاميا لتدعم مؤسسات الجمعيات الخيرية وإعطاء صورة إيجابية للمشاهدين عن ما تقوم به مثل هذه الجمعيات، ومنه كسب عدد من المشاهدين المتابعين لمثل هذا النوع من البرامج الاجتماعية، وتم تفسير هذه الآراء حول هذا الموضوع قيد الدراسة بالاعتماد على منهج المسح الوصفي في التحليل، وذلك بعد النزول إلى الميدان واستنطاق المبحوثين المشاهدين الذين مثلوا عينة قصدية بدراستنا لضبط النتائج.
Journal Article
توجهات العمل التطوعي في الجامعات السعودية بما يواكب رؤية المملكة 2030
2021
تهدف الدراسة إلى: إبراز مكانة العمل التطوعي وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والوقوف على مساهمات الجامعات السعودية في دعم الأبحاث العلمية التطوعية وباعتماد جامعة أم القرى كدراسة حالة ونموذج للجامعات السعودية، وتحديد أهم مجالات دعم جامعة أم القرى للعمل البحثي التطوعي ومدى إسهامها في خدمة المجتمع. واعتمدت لتحقيق هذه الأهداف على منهج تحليل المضمون ومنهج دراسة الحالة، ونتج عنها: أن رؤية المملكة العربية السعودية وما تحويه من أهداف والتزامات بجانب البرامج التي وضعت لتحقيقها جميعا اهتمت بالعمل التطوعي، وهو ما عرف بالمؤسسات غير الربحية أو القطاع الثالث ووضعت لها المبادرات والتنظيمات والبرامج الداعمة والمفعلة لدورها في خدمة المجتمع والتنمية، أيضا إن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 أولت البحث العلمي اهتماما كبيرا بما تحويه من توجهات تدعو للتطوير وتفعيل جوانب العمل المتنوع والتعليم والصحة والتنمية، وإن أهداف ورؤية وكالة عمادة البحث العلمي للتطوع البحثي وبحوث التطوع بجامعة أم القرى أتت لتتماشى مع رؤية المملكة 2030 للعمل الخيري التطوعي وتخدمها، حيث أولتها أهمية في شروط قبول العمل البحثي التطوعي وكان أحد أهدافها الرئيسية \"تحديد أولويات بحوث التطوع وفق رؤية المملكة 2030\"، وإن وكالة عمادة البحث العلمي للتطوع البحثي وبحوث التطوع بجامعة أم القرى توفرت بها أهم عناصر فاعلية الأداء للمؤسسة الخيرية، كما أنها طبقت معايير إدارة المشروعات في المؤسسة التطوعية.
Journal Article
برنامج إرشادي لتعزيز السلوك التوكيدي لدى تلميذات المرحلة الإبتدائية بمملكة البحرين
2015
استهدفت الدراسة الحالية بناء برنامج إرشادي لتعزيز السلوك التوكيدي لدى تلميذات المرحلة الابتدائية بمدينة عالي بمملكة البحرين.وقد اعتمدت على المنهج التجريبي، (القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمجموعتين). تكونت العينة من (14) تلميذة من تلميذات المرحلة الابتدائية (الصف السادس) تراوحت أعمارهن بين (11 و12) سنة، وتعانين من انخفاض في السلوك التوكيدي. جرى تقسيمها عشوائياً باستخدام قصاصات الورق إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية وضابطة، حيث تعرضت الأولى إلى فعاليات البرنامج الإرشادي، بينما لم تتلق الأخرى أي جلسات إرشادية
Journal Article
تقييم ممارسات جودة أداء خدمات وبرامج العمل الخيري وعلاقتها برضا العملاء بالمملكة العربية السعودية
تتناول هذه الدراسة الكشف عن تقييم ممارسات جودة وخدمات وبرامج العمل الخيري وعلاقتها برضا العملاء بالملكة العربية السعودية، كما أنها تسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في التعرف على ما إذا كان هنا كفروق معنوية بين أراء العملاء بالمملكة العربية السعودية محل التطبيق فيما يتعلق بخدمات وبرامج العمل الخيري وفقا لبعض المتغيرات الديموجرافية (الوظيفة، والنوع، والعر، والحالة الاجتماعية، ومستوى التعليم، وعدد سنوات الخبرة)، وتحديد أكثر أبعاد جودة الخدمات برضا العملاء تأثيرا على أبعاد العمل الخيري، والمساهمة في تقديم مجموعة من المقترحات في ضوء نتائج الدراسة، والتي قد تساعد العمل الخيري بالمملكة العربية السعودية محل التطبيق. ويتمثل مجتمع الدراسة في العاملين بالعمل الخيري بالمدينة المنورة والذي يبلغ عددهم ٢٥٠٠ مفردة، وقد قام الباحث بسحب عينة طبقية من هذا المجتمع قوامه ٣٣٥ مفردة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم صياغة مجموعة من الفروض وللتحقق من صحة هذه الفروض استخدم الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في: الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل ألفا كرونباخ، تحليل التباين ANOVA. وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن مجموعة من النتائج أهمها أن هذاك اختلاف في ترتيب الأهمية النسبية لأبعاد جودة أداء الخدمات الخيرية بالمملكة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن جودة أداء الخدمات الخيرية المالية تفوق مثيلاتها العينية.
Journal Article