Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Degree Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Granting Institution
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
14,341 result(s) for "البلاغة"
Sort by:
البلاغة الميسرة
هذا الكتاب الموجزة مسائله، المفصلة قواعده، قدمه المؤلف لطالب العلم ؛ ليكون كافيا له في معرفة البلاغة وقواعدها ولينطلق بعد ذلك بذهنه وملكته كما يشاء. فعلم البلاغة ليس كعلم النحو، له قوانين مجموعة لا تجيز للمتكلم أن يخرج فيها عن سنن المتقدمين في عصور الاستشهاد ولا أن يزيد شيئا لم يذكره السابقون. فالبلاغة هي فصاحة في اللسان وذوق في الوجدان ومتعة في الأذهان.
A Contrastive Rhetoric Study of Persuasion in TED Talks Narratives
Since 1984 thousands of stories have been told on stage in the platform known as TEDEX or TED TALKS. These were inspiring stories covering diverse areas of life and meant to persuade the audience of better well- being. The present paper investigates the powerful persuasive features present in twenty randomly selected Ted Talks narratives: ten American English and ten Egyptian Arabic narratives. The paper employs Cockcroft and Cockcroft's model of persuasion (2013) with its three tripartite divisions of Aristotle's Ethos, Pathos and Logos. The contrastive analysis is done within Marc Alexander's (2009) adapted version of Mann and Thompson's Rhetorical Structure Theory (1988), which best suits the data under investigation. The paper adds more items under the presentational and subject matter relations introduced by Mann and Thompson's RST, so that more types of utterances are easily identified and categorized. It also compares and contrasts the techniques used in both languages to examine the types employed for persuasion of the two different types of audience.
مفهوم البلاغة عند العلماء العرب من القرن الثالث إلى الثامن الهجريين
تهدف الدراسة إلى تتبع مفهوم البلاغة عند علماء البلاغة العربية منذ الجاحظ حتى القزويني، وما تعرض له هذا المفهوم من النضج والتطور عبر مراحل تاريخية تداخلت فيها مؤثرات مختلفة؛ ذوقية وفلسفية ومنطقية وكلامية، كان لها الأثر الكبير في تحولات المفهوم واختلاف مدلولاته، وقد وقفت على هذه التحولات برصد جملة من الملاحظات القرائية والنقدية لذلك المفهوم، والرؤى الفكرية التي قامت عليها تلك المفاهيم، وبيان مرتكزاتها المعرفية والنظر في انضباط المفهوم ودلالته عن مضمونه، واستيعابه لمعاني البلاغة. وقد تم تقسيم مباحث الدراسة باختيار مجموعة من علماء البلاغة، أو الذين ألفوا فيها من أهل اللغة من الذين كان لاهتمامهم في بيان مفهوم البلاغة الصدى الأكبر في تاريخ البلاغة العربية، وهم (الجاحظ، المبرد، الرماني، العسكري، عبد القاهر الجرجاني، فخر الدين الرازي، السكاكي، القزويني)، وتوصل إلى أن مفهوم البلاغة قد ارتبط في بداياته بفكرة الإيجاز، وارتبط مفهوم البلاغة عند الجاحظ والرماني وتابعهما العسكري بالجمع بين التأثير والإمتاع، ولم يحد عبد القاهر الجرجاني البلاغة بمفهوم موجز جامع شامل، وتقوم رؤية فخر الدين الرازي لمفهوم البلاغة على الوظيفة الإبلاغية بين المرسل والمتلقي، وجاء تعريفا السكاكي والقزويني، وفق ما تقتضيه التعريفات، وأضحى تعريف القزويني للبلاغة المصاحب لفكرة مطابقة الكلام لمقتضى الحال هو التعريف المعتمد في الدرس البلاغي بعده حتى بدايات القرن الثالث عشر الهجري.
التعريف بالاسم الموصول في سورة الحشر وأسراره البلاغية
تتجلى أهمية هذا الموضوع في شرف تناول مواطن بلاغية من القرآن الكريم، حيث ركز على اللفتات البلاغية في الآيات التي تحتوي على الاسم الموصول وما يتبعه من صلة، وتكمن بلاغة الاسم الموصول في المساحة التي تتيحها صلته فيما بعد لتحقيق النكت البلاغية وفقاً لذلك. وقد حمل البحث عنوان: (التعريف بالاسم الموصول في سورة الحشر وأسراره البلاغية)، حيث ركزت السورة على تناول الحديث عن تسبيح الله تعالى وتنزيهه، فقد ظهرت القدرة الإلهية لله تعالى في هزيمة المسلمين لبني النضير، وخروجهم من ديارهم طواعية خارج أسوار المدينة المنورة، وقد اشتمل البحث على قسمين، حيث تناول الأول الاسم الموصول بأنواعه وأقسامه وأغراضه البلاغية، وتناول الآخر التطبيق على الآيات التي ورد فيها هذا الاسم في سورة الحشر. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الاستقرائي والتحليلي، وذلك باستقصاء الآيات الكريمة التي ورد فيها الاسم الموصول، ومن ثم تحليلها تحليلاً بلاغياً يكشف جوانب بلاغة وروده وفق السياق الذي وظفت فيه تلك الأسماء.
بلاغة النبي \صلى الله عليه وسلم\ في وصف أهل آخر الزمان
تناول البحث بلاغة النبي في وصف أهل آخر الزمان وتلك الأوصاف كانت علامة راشدة عن استنطاقه (صلى الله عليه وسلم) بمواقف غيبية وصفات لم تتحقق بعد، من العلماء من استدل على نبوته ببعضها، وكان الكتاب موضوع الدراسة والذي اخترنا منه تلك الأحاديث هو صحيح البخاري، وقد قسمت البحث إلى ثلاثة مباح تناولت في المبحث الأول: البلاغة النبوية في أحاديث أوصاف أهل القيامة وعرصاتها. والمبحث الثاني: البلاغة النبوية في أهل آخر الزمان من أحاديث الخوارج. والمبحث الثالث: البلاغة النبوية في أحاديث أوصاف أهل الفتن. واستخدمت في ذلك المنهج الوصفي التحليلي فهو المعني بتلك البحوث النظرية، وتمخض البحث بعدة نتائج تلخصت في دارت الأحاديث التي تناولت أحوال أهل القيامة حول استحضار مشاهد بعينها، كعذاب الكافرين، والأفعال الموطئة لاستحقاقهم العذاب في الآخرة، في مقابل ثواب المؤمنين، وتمايزهم على الأمم يوم القيامة، وإخبار النبي (صلى الله عليه وسلم) يوم القيامة بما وقع بعده من تبديل لما ترك عليه الأمة من أهل المعصية، كما تناولت الأحاديث في الخوارج التأكيد على مروق هذه الفئة من الدين، وخلعها ربقته من الأعناق، بحيث حدر النبي (صلى الله عليه وسلم) منها، ووجه لقتالها، ودارت الأحاديث التي تناولت أحوال أهل آخر الزمان حول الفتن التي ستنتشر في ذلك الزمن، واضطراب الموازين مما اعتاده الناس، مع توجيه النصيحة إلى الأمة، وكل من أدرك تلك الفترات التي تخلو من الاستقرار، ولوحظ اعتماد المتكلم على أساليب التوكيد بأنواعها؛ مثل: إن، والتقديم التأخير، والتوكيد باللام ونون التوكيد الثقيلة، وهو ما يعكس حرصه على مصلحة الأمة، وتبليغه الرسالة لها، كذلك كرر النبي (صلى الله عليه وسلم) استعمال الفعل المضارع (يأتي) لاستحضار المخبر به مستقبلا، مما يتسق مع مستقبليته.