Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
3,540 result(s) for "التحصيل العلمي"
Sort by:
30 قانون للمذاكرة الفعالة = Bases of effective studing
إذا طلع نجم المهمة في ظلام ليل البطالة وردفه قمر العزيمة أشرقت أرض القلب بنور ربها (ابن القيم) .. في إحدى ليالي الصيف..نجلس سويا أنا وأنت .. تحت ضوء القمر .. وبين أحضان الهواء العليل الذي يداعب أجسادنا وأرواحنا .. نرى صفاء السماء. ونحاول تصفية أذهاننا من كل الشوائب .. نرى لمعان النجوم ونحاول أن نضع بعقولنا أفكارا مضيئة على صفات الاسم والساعات .. عزيزي، أترى السماء .. كل الاتساع.. كل التجديد .. فالهواء يتجدد والرياح تدفعه .. لذا فنحاول نحن أيضا أن نجدد مفاهيمنا وأفكارنا التي رجعت بنا إلى الخلف .. جلسنا نتسامر أنا وأنت وما أجمل أسماء وسط الليل الذي يعبر عن مكنون النفوس .. فالجو يتناسب تماما مع ما في عقولنا .. لنحاول إعادة صياغة وتصحيح مفاهيمنا وأفكارنا حتى يطلع الفجر .. وفي حالة تغيرها فعليا وتصحيحها يكون الفجر قد طلع .. فجر حياتنا .. فجر التقدم .. فجر النجاح .. الذي أراه هناك لكنها مسألة وقت. سيكون حديثا شيقا .. لأننا سنعتمد فيه على الأصول.. على الفطرة السليمة .. صديقي لنحلق سويا.. فلنحلق سويا.. فلنتأمل سويا ولنفكر حتى نصل إلى ما فقدناه من أفكار منيرة .. من السهل أن أقول لك ذاكر .. كرر .. احفظ .. لكن الله وهبنا علما جديدا الديناتولوجي فلنستفيد به في تغيير السلوكيات ولنتحدث على بصيرة وفهم. لهذا .. سيكون هذا نهجنا .. هو تصحيح المفاهيم والأفكار المترسبة والتي أدت إلى كل السلوكيات الخاطئة التي يقوم بها المجتمع من خلال 30 قانون للمذاكرة الفعالة.
فاعلية برنامج تدريبي قائم على تكنولوجيا النانو لتنمية بعض مفاهيم النانو والحس العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية
استهدف الكشف عن أثر برنامج تدريبي في كلا من تكنولوجيا النانو بعض مفاهيم النانو لتنميه الحس العلمي لدى طلبة المرحلة الثانوية وقد استخدمت الباحثة لهذا البحث المنهج الوصفي التجريبي والمنهج التحليلي ذو المجموعة الواحدة، وقد قامت الباحثة ببناء برنامج مقترح في تكنولوجيا النانو وبناء أدوات البحث المكونة من (مقياس الحس العلمي - اختبار مفاهيم النانو) وطبقت البحث في الفصل الدراسي الثاني (2020/2021) وقد توصل البحث إلى فاعلية برنامج تدريبي قائم علي تكنولوجيا النانو لتنمية بعض مفاهيم النانو والحس العلمي لدي طلاب المرحلة الثانوية وأوصي البحث لضرورة استخدام مقررات تكنولوجيا النانو في المراحل خاصة المرحلة الثانوية لما لها من دور في تنمية الحس العلمي ومفاهيم النانو وتدريب المعلمين والطلاب على هذه المقررات.. وقد توصلت الدراسة إلى احتواء البرنامج التدريبي في النانو تكنولوجي على عدد من الموضوعات التي ساعدت على زيادة دافعية الطلبة للتعلم مما ساعد على ارتفاع مستوى تحصيلهم للمعارف المرتبطة بهذه الموضوعات، وتدريس البرنامج بعدد من استراتيجيات التعلم الحديثة التي تقوم على نشاط وفاعلية المتعلم في عملية التعلم ساعدت الطلبة على المشاركة في مناقشات وحوارات حول القضايا التي تضمنتها الوحدتين، وبناء المعرفة بأنفسهم من خلال تنشيط واستدعاء الخبرات السابقة، وتكاملها مع المعلومات المتضمنة في البرنامج مما ساعد في فهم، وتذكر المعلومات بسهولة، وتطبيقها في مواقف مشابهة، واحتواء البرنامج المقترح في النانو تكنولوجي على عدد من الأنشطة المتنوعة، ومصادر تعلم حديثة ساعدت الطلبة على تنشيط عقولهم، وبالتالي فهم، واكتساب المعارف بصورة مترابطة، والقدرة على تحليلها، وتصنيفها، واستخدامها في حل المشكلات التي تواجههم وأساليب التقويم المتضمنة في البرنامج التدريبي في النانو تكنولوجي متنوعة، وتناولت مستويات التحصيل.
تصميم بيئة التعلم النقال لتنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي في محتوى الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي
هدف البحث الحالي إلى توظيف بيئة التعلم بالهاتف النقال في تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيا والتحصيل الدراسي في محتوى الأحياء لدى طالبات الصف الأول الثانوي. لتحقيق أهداف البحث تم بناء الأدوات التالية: - بطاقة ملاحظة مهارات التعلم المنظم ذاتيا. - قواعد تقدير الأداء بالتعلم المنظم ذاتيا. - اختبار التحصيل الدراسي بمحتوي الأحياء. وبعد التأكد من صدق وثبات الأدوات تم اختيار مجموعتي البحث: المجموعة الضابطة عددها (29)، والمجموعة التجريبية عددها (30) من طالبات الصف الأول الثانوي. وقد تم استخدام كل من أسلوب تحليل التباين ذي القياس المكرر ANOVA Repeated Measures، واختبار Bonferroni للمقارنات المتعددة؛ لتحديد دلالة الفروق بين متوسطات القياسات الثلاثة: الأول والثاني والثالث لكل مهارة من مهارات التعلم المنظم ذاتيا ودرجة الأداء الكلي. كما تم استخدام اختبار T- test للمقارنة بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والتجريبية بالاختبار التحصيل الدراسي. وأوضحت النتائج وجود فروق دالة بين متوسطين أو أكثر بالقياسات الثلاثة: الأول والثاني والثالث لكل مهارة من مهارات التعلم المنظم ذاتيا ودرجة الأداء الكلي، فيما عدا مهارة تحديد نقاط القوة والضعف لم يثبت وجود فروق دالة. في حين أوضحت نتائج استخدام اختبار \"ت\" \"T-Test\" وجود فروق دالة بين متوسطات درجات التطبيق البعدي لاختبار التحصيل الدراسي. وفي ضوء النتائج التي تم التوصل إليها قدم البحث عددا من التوصيات والمقترحات ذات الصلة بموضوع البحث.
درجة امتلاك طلبة جامعة آل البيت لمهارات التربية الإعلامية في ضوء بعض المتغيرات
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة امتلاك طلبة جامعة آل البيت لمهارات التربية الإعلامية في ضوء بعض المتغيرات في الأردن، ولتحقيق أهداف الدراسة جري اختيار عينة مكونة من (420) طالبا وطالبة ممن يدرسون في جامعة آل البيت خلال الفصل الدراسي الثاني لعام (2018)، جرى اختيارهم بطريقة العشوائية البسيطة، من مجتمع الدراسة البالغ (23405) طالبا وطالبة. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، حيث صمم أداة الدراسة لتحقيق هدف الدراسة خاصة واشتملت على (19) فقرة، وجرى التأكد من صدقها وثباتها. حيث توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة امتلاك طلبة جامعة آل البيت لمهارات التربية الإعلامية جاءت بدرجة متوسطة على أداة الدراسة ككل، وأظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لمتغير الجنس ولصالح الطلبة الذكور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لمتغير الكلية ولصالح الكليات العلمية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.05) تعزى لمتغير السنة الدراسية ولصالح طلبة السنة الرابعة، وتوصي الدراسة بناء على ما تقدم من نتائج ضرورة استحداث مساق جامعي متخصص في التربية الإعلامية يكون إجباري لجميع طلبة الجامعة.
التنوع الطبقي واختيار المسار التعليمي وفقا لتوجهات طلبة الصف العاشر بالمدارس الحكومية في العاصمة الأردنية عمان
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التنوع الطبقي واختيار المسار التعليمي وفقا لتوجهات طلبة الصف العاشر بالمدارس الحكومية في العاصمة الأردنية عمّان، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي في دراستها، إذ تكونت عينة الدراسة من (358) طالبًا وطالبة من الصف العاشر، خلال العام 2018/2019، وخلصت الدراسة إلى ضرورة قيام الأهل والمؤسسات التعليمية والمدرسين والمشرفين التربويين بتحسين ثقافة الطلبة فيما يخص اختيار الطلبة للمسار التعليمي، كما أوصت الدراسة بضرورة زيادة الأبحاث المرتبطة بموضوع الدراسة، إذ تبين أن هناك نُدرة في هذه الأبحاث.