Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
965
result(s) for
"التدريب الإداري تخطيط"
Sort by:
الممارسات التقليدية لإدارة الموارد البشرية ودورها في تحسين أداء المورد البشري في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية
2020
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الممارسات التقليدية لإدارة الموارد البشرية في تحسين أداء المورد البشري في الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز بالمسيلة، ونظرا لطبيعة الموضوع تم استخدام المنهج الوصفي وفي الجانب التطبيقي تم الاستعانة بالاستبيان لجمع المعلومات على عينة الدراسة التي بلغت 51 عينة وتم استخلاص وتحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وقد خلصت الدراسة إلى وجود تأثير لكنه ضعيف لوظائف إدارة الموارد البشرية التقليدية على أداء العاملين، وبدرجات متفاوتة حيث كانت الوظائف المتعلقة بالتعويضات هي الأكثر تأثيرا، وتفسر هذه النسبة المنخفضة من التأثير على أداء المورد البشري لإهمالنا لمؤثرات أخرى ذات أهمية تتعلق بالفرد وببيئة ممارسة العمل.
Journal Article
تحديد الاحتياجات التدريبية لضمان فاعلية البرامج التدريبية = Specifying training needs to ensure the effectiveness of the training programs
تناول الكتاب ليكون مصدرا تحققا للفائدة لجميع المهتمين بموضوعات التدريب الإداري في المنظمات فيالقطاعين الحكومي والخاص، ولجميع العاملين في حقل التدريب الإداري في الجامعات والمعاهد العلمية والفنية المتخصصة. ولقد تم تقسيم هذا الكتاب إلى ثمانية فصول أساسية ؛ والذي يشتمل بالإضافة للجانب الوصفي على دراسة تطبيقية، تتعلق بموضوع الكتاب، حيث ُخصص الفصل الأول للتحدث عن ماهية التدريب وأهميته ومبادئه وأهدافه وفوائده، أما الفصل الثاني فقد تحدث عن ماهية تحديد الاحتياجات التدريبية ومفهوم الإحتياجات التدريبية وأهميتها وضرورتها. في حين تم تخصيص الفصل الثالث للتطرق لموضوع فاعلية البرامج التدريبية والعناصر الأساسية لتحقيق الفاعلية في البرامج التدريبية، تناول الفصل الرابع موضوع بحثي بأجراء دراسة بحثية حول موضوع الكتاب.
دليل إعداد البرامج والمواد التدريبية
2015
يتناول الكتاب حيث يعرض تحليلا لكفايات المدرب المهني التي تمكنه من أداء الأدوار الملقاة على عاتقه، في حين يعرض أيضا أنظمة إعداد المدربين وتأهيلهم وخصائص هذه الأنظمة واستخداماتها. ويعرض الفصل الرابع للمبادئ العامة للتعلم والتعليم بأسلوب عملي وتطبيقي يأخذ ما في نظريات التعلم والتعليم يضعه بقالب بسيط وسهل وقريب من واقع المدرب المهني ويعرض اايضا طرائق وأساليب التدريب وتقنياته مع التركيز على الجوانب التطبيقية بما فيها نماذج العمل المستخدمة.