Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
2,153
result(s) for
"التدريب تخطيط"
Sort by:
مستوى التصور البصري المكاني لدى طلاب أقسام الرياضيات بجامعة أم القرى : دراسة مقارنة
هدفت الدراسة الحالية إلى تحقيق ما يلي: 1- تحديد مستوى التصور البصري المكاني لدى طلاب المستوى الأول والسابع بأقسام الرياضيات بجامعة أم القرى. 2- المقارنة بين طلاب أقسام الرياضيات بجامعة أم القرى في مستوى التصور البصري المكاني من حيث القسم والمستوى الدراسي. ولتحقيق هدفي الدراسة استعان الباحث باختيار بيردو للتصور البصري المكاني (Purdue Spatial, Visualization Test)، حيث طبق الاختبار على عينة الدراسة البالغ عددها (185) طالباً من طلاب أقسام الرياضيات بالكلية الجامعية وكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1431/1431هــ، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: * ضعف مستوى التصور البصري المكاني لدى طلاب المستوى الأول والسابع بقسمي الرياضيات بالكلية الجامعية وكلية العلوم التطبيقية. * يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 في مستوى التصور البصري المكاني بين طلاب المستوى الأول والسابع بالكلية الجامعية بجامعة أم القرى لصالح طلاب المستوى السابع. * يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 في مستوى التصور البصري المكاني بين طلاب المستوى الأول والسابع بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى لصالح طلاب المستوى السابع. * لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 في مستوى التصور البصري المكاني بين طلاب المستوى الأول بالكلية الجامعية، وطلاب المستوى الأول بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى. * لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى ≤ 0.05 في مستوى التصور البصري المكاني بين طلاب المستوى السابع بالكلية الجامعية، وطلاب المستوى السابع بكلية العلوم التطبيقية بجامعة أم القرى. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتطوير برامج أقسام الرياضيات بجامعة أم القرى بحيث تسهم في تنمية مهارات التصور البصري المكاني لدى الطلاب، وكذلك، إعادة النظر في المحتوى العلمي للمقررات الدراسية بقسمي الرياضيات بحيث تتضمن أنشطة إثرائية لتنمية التصور البصري المكاني لدى الطلاب.
Journal Article
الممارسات التقليدية لإدارة الموارد البشرية ودورها في تحسين أداء المورد البشري في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية
2020
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور الممارسات التقليدية لإدارة الموارد البشرية في تحسين أداء المورد البشري في الشركة الجزائرية لتوزيع الكهرباء والغاز بالمسيلة، ونظرا لطبيعة الموضوع تم استخدام المنهج الوصفي وفي الجانب التطبيقي تم الاستعانة بالاستبيان لجمع المعلومات على عينة الدراسة التي بلغت 51 عينة وتم استخلاص وتحليل النتائج باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وقد خلصت الدراسة إلى وجود تأثير لكنه ضعيف لوظائف إدارة الموارد البشرية التقليدية على أداء العاملين، وبدرجات متفاوتة حيث كانت الوظائف المتعلقة بالتعويضات هي الأكثر تأثيرا، وتفسر هذه النسبة المنخفضة من التأثير على أداء المورد البشري لإهمالنا لمؤثرات أخرى ذات أهمية تتعلق بالفرد وببيئة ممارسة العمل.
Journal Article
تصميم وتنفيذ وتقييم برامج التدريب
2019
يلعب البشر الدور الأساسي في المنظمات وهم الذين يحدثون التغيير ويساهمون في صناعة المنظمات، المؤسسات الناجحة. ومن هذا المنطلق فإنه من أهم الاستثمارات هي الاستثمارات البشرية، والمؤسسة التي تستطيع أن تستثمر جزء من ميزانيتها في تنمية الموارد البشرية هي من المؤسسات التي تخطو نحو المستقبل الباهر.
دليل إعداد البرامج والمواد التدريبية
2015
يتناول الكتاب حيث يعرض تحليلا لكفايات المدرب المهني التي تمكنه من أداء الأدوار الملقاة على عاتقه، في حين يعرض أيضا أنظمة إعداد المدربين وتأهيلهم وخصائص هذه الأنظمة واستخداماتها. ويعرض الفصل الرابع للمبادئ العامة للتعلم والتعليم بأسلوب عملي وتطبيقي يأخذ ما في نظريات التعلم والتعليم يضعه بقالب بسيط وسهل وقريب من واقع المدرب المهني ويعرض اايضا طرائق وأساليب التدريب وتقنياته مع التركيز على الجوانب التطبيقية بما فيها نماذج العمل المستخدمة.