Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
536
result(s) for
"التربية البدنية اختبارات"
Sort by:
تأثير استخدام أسلوب التضمين في التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الضربة الامامية والضربة الخلفية بالريشة الطائرة
2024
يهدف البحث الكشف عن:- -1 تأثير استخدام أسلوب التضمين في تعلم مهارتي الضربة الأمامية والضربة الخلفية لطالبات التربية للبنات قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة. -2 تأثير استخدام أسلوب التضمين في التحصيل المعرفي لطالبات التربية للبنات/ قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة. وافترضت الباحثة: -1 توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي للمجموعتين في تعلم مهارتي الضربة الأمامية والضربة الخلفية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار البعدي للمجموعتين في التحصيل المعرفي. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، واشتملت عينة البحث على (24) طالبة، وبواقع (12) طالبة للمجموعة التجريبية والتي درست وفق الأسلوب التضمين و(12) طالبة للمجموعة الضابطة التي درست وفق الأسلوب الاعتيادي المتبع من قبل المدرس. وتم إجراء التكافؤ بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات (الطول العمر مقياس الذكاء، بعض عناصر اللياقة البدنية والحركية). وتم وضع منهاج تعليمي لمهارة الضربة الأمامية والضربة الخلفية بالريشة الطائرة ولمدة أسبوعين لكل مهارة وبواقع وحدة تعليمية أسبوعيا لكلا المجموعتين التجريبية المستخدمة (أسلوب التضمين والضابطة المستخدمة (الأسلوب الاعتيادي المتبع من قبل المدرس) وزمن كل وحدة تعليمية (90) دقيقة، وبعد الانتهاء من البرنامج اجري الاختبار البعدي لاختبار التحصيل المعرفي وتعلم مهارتي الضربة الأمامية والخلفية بالريشة الطائرة. استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: (الوسط الحسابي الانحراف المعياري اختبار (T.test) وتم معالجة البيانات باستخدام برنامج (spss). وفي ضوء نتائج البحث وضمن حدوده توصلت الباحثة إلى الاستنتاجات الآتية:- 1- تفوق المجموعة التجريبية في الاختبارات البعدية على الاختبارات القبلية في الاختبارات المهارية لمهارتي الضربة الأمامية والضربة الخلفية بالريشة الطائرة. 2- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل المعرفي. أما التوصيات فتمثلت بما يأتي: 1- التأكيد على استخدام أسلوب التضمين لفعاليته في عملية تعلم مهارتي الضربة الأمامية والخلفية بالريشة الطائرة. 2- الاستفادة من استخدام الاختبار التحصيل المعرفي نحو مادة الريشة الطائرة. 3- الاهتمام باستخدام احدث الوسائل التعليمية لرفع المستوى التعليمي للطالبات. 4- إجراء المزيد من البحوث باستخدام أساليب تدريس مختلفة تراعي الفروق الفردية بين الطالبات.
Journal Article
تأثير استخدام كروت \Top Sport\ على تعلم بعض المهارات الأساسية لكرة اليد لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمحافظة الغربية
2024
The research aims to identify the effect of using Top Sport cards on learning some basic handball skills among students of the first cycle of basic education in Gharbia Governorate. The researcher used the experimental method in order to suit the nature of this research. The population of this research is represented by the students of the fifth grade of primary school at the Sadiq Al-Rafi's Experimental School affiliated with For the Tanta Educational Administration in Gharbia Governorate, the number of whom is 223 new students for the academic year 2022/2023 AD, the research sample was chosen intentionally, and it numbered (80) students, with a percentage of (35.87%), from the total research community. The number of (60) students was chosen as a basic sample from the research community, and they were divided into two groups, one of which was an experimental group consisting of (30). (a student who followed the educational program using Top Sport cards, and the other was a control group (30) students who followed the usual method (explanation and giving the model), in addition to a number of (20) students to conduct the exploratory study. The most important tools and means of collecting data were physical tests, skill tests, a medical scale.
Journal Article
دراسة تتبعيه للقدرات التنبؤية لاختبارات القبول بقسم التربية البدنية ، جامعة ام القرى، المملكة العربية السعودية
2015
هدفت هذه الدراسة إلى تتبع القدرة التنبؤية لاختبارات القبول في قسم التربية البدنية بجامعة أم القرى، وذلك من خلال تتبع الارتباط ونوعيته، بين المعدل التراكمي الذي تخرج به الطلاب ودرجاتهم التي حققوها في اختبارات القبول التي تمت عند التحاقهم بالقسم. حيث تم استخدام معاملات الارتباط، والانحدار المتعدد المعياري، وكذلك الانحدار المتعدد التدريجي وصولا لتحديد أكبر المتنبئات بالمعدل التراكمي للطلاب . وتوصلت النتائج إلى وجود ارتباط طردي دال إحصائيا بين الاختبار المهاري والمقابلة الشخصية من جهة، والمعدل التراكمي للطالب المتخرج، بينما لا توجد علاقة دالة بين باقي الاختبارات والمعدل التراكمي. وتبين أن هناك اختبارين لهما إسهام مميز في التنبؤ بالمعدل التراكمي للطلاب، وهما بالترتيب : المقابلة الشخصية ثم الاختبار المهاري، كما يمكن التنبؤ بمستوى التحصيل الدراسي باستخدام أي من المعادلات التنبؤية الثلاث، مع الأخذ في الاعتبار القدرة التنبؤية لكل نموذج . وبذلك فإن هناك خللا محتملا في اختبارات القبول، كون المقابلة الشخصية هي المتنبئ الأكبر رغم كونها ذاتية الحكم، وأوصى الباحث بضرورة مراجعة الاختبارات وفق أهداف القسم.
Journal Article
تقويم مستوى اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية جامعة بابل
2014
تناول الباحثون في بحثهم مقدمة البحث وأهميته فضلا عن مشكلة البحث التي تبلورت في معرفة مستوى اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الرابعة وتقويمه وفق المستويات المعيارية لبيان مدى تطورها ومدى تأثير مفردات مناهج الكلية على تطويرها والمحافظة عليها خلال الأربع سنوات بالإضافة إلى إن تطوير مستوى اللياقة البدنية للطلاب بشكل متكامل ومترابط سيجعلهم أكثر تأهيلا لتحمل عبء الأنشطة الرياضية وتحقيق أفضل النتائج . وقد هدف البحث الى :تقويم مستوى اللياقة البدنية لدى طلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية - جامعة بابل / للعام الدراسي 2012-2013 م . وضع درجات ومستويات معيارية اللياقة البدنية لطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية - جامعة بابل وقد حدد مجتمع البحث بطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية - جامعة بابل/ للعام الدراسي 2012 -2013 والبالغ عددهم (80) طالب,اختيرت عينة البحث بواقع (30) طالب اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) وقد استخدام الباحثون المنهج الوصفي بأسلوبي المسح والدراسات الارتباطية ملائمة وطبيعة المشكلة. ومن خلال عرض وتحليل ومناقشة نتائج البحث تم التوصل للاستنتاجات الآتية:- - حققت العينة وعند جميع الاختبارات التي خضعت لها المستوى الضعيف. - حققت العينة وعند جميع الاختبارات المستوى المتوسط ما عدا اختبار الوثب من الثبات . - حققت العينة في اختبار الوثب من الثبات المستوى الجيد . - حققت العينة المستوى المتوسط في اللياقة البدنية . ومن هذه الاستنتاجات يوصي الباحثون :- - من الأهمية بمكان إن يتم التقويم البدني للطلاب المرحلة الرابعة في كلية التربية الرياضية , وبشكل دوري لبيان المستويات الحقيقية للياقة البدنية عندهم . - ضرورة الاهتمام بالدروس العملية للتربية الرياضية والمواظبة على الزام الطلاب عليها لتحقيق الغاية المرجوة منها . - ضرورة الاعتماد على المستويات المتحققة عند الطلاب في اختيار المنتخبات الرياضية .
Journal Article
مقدمة في الاختبارات والمقاييس في المجال الرياضي
by
باهي، مصطفى حسين، 1947- مؤلف
,
نصاري، أحمد كمال مؤلف
,
عبد الغني، مختار أمين مؤلف
in
التربية البدنية اختبارات
,
التربية البدنية قياس
2013
يتحدث هذا الكتاب عن أهمية المقايس في التربية الرياضية حيث تعتبر أعراض القياس في التربية الرياضية والبدانية امتداد لأهداف التربية البدنية التي تعتبر بدورها امتداد لفلسفة الدولة وأمانيها العليا، وحيث تحول هذه الأهداف إلى أنماط من السلوك القابل للقياس والتقويم وللقياس أغراض كثيرة في مجال التربية البدنية والرياضية فأدوات القياس وخاصة الأختبارات والمقاييس له أغراض مختلفة مثل التحصيل والتقدم والتصنيف والإشراف والتوجيه.
بناء اختبار معرفي في التمرينات لطلاب كلية التربية الرياضية - جامعة أسيوط
2022
هدف البحث إلى بناء اختبار معرفي في التمرينات لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة أسيوط. استخدم البحث المنهج الوصفي. وتمثلت أدوات الدراسة من البرنامج التعليمي. وتكونت العينة من خبراء في مجال المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية وخبراء في مجال التمرينات وطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط العام الجامعي (2021-2022). وقامت الباحثة بالاطلاع على عدد من المراجع العلمية التي تناولت أساليب التقويم والاختبارات الموضوعية، ثم قامت بتصميم اختبار لقياس التحصيل المعرفي في المعلومات المعرفية المرتبطة بمقرر التمرينات وتم تحديد الهدف من الاختبار وهو قياس مستوى التحصيل المعرفي لعينة البحث، وتحديد محاور الاختبار، وبلغ عدد مفردات الاختبار(145) مفردة، وتم عمل صدق المحكمين وصدق التمايز، ولإيجاد ثبات الاختبار المعرفي تم استخدام طريقة تطبيق الاختبارات وإعادة التطبيق على نفس العينة المستخدمة في الصدق. وأظهرت النتائج بناء اختبار معرفي في مقرر التمرينات لطلاب كلية التربية الرياضية، اشتمل الاختبار في صورته النهائية على (4) محاور و(100) عبارة موزعة على (3) أنواع من الأسئلة هي أسئلة الصواب والخطأ وأسئلة الاختيار من متعدد وأسئلة أكمل. وأوصى البحث باستخدام الاختبار المعرفي في التمرينات قيد البحث بصورة دورية لتقويم طلاب كلية التربية الرياضية بجانب الاختبارات البدنية والمهارية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article