Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
36
result(s) for
"التربية البدنية بحوث"
Sort by:
دراسة تحليلية لرسائل ماجستير علوم الرياضة المجازة من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة السلطان قابوس في الفترة من 2015 م. إلى 2017 م
by
اليعربي، علي بن سلام بن علي
,
الدرويشي، عبدالرحيم
,
شرايف، بديعة على
in
البحوث العلمية
,
التربية البدنية
,
المعرفة العلمية
2020
حللت الدراسة رسائل ماجستير علوم الرياضة المجازة من قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة السلطان قابوس في الفترة من (2015م) إلى (2017م). عرضت الدراسة إطاراً مفاهيمياً تضمن رسالة الماجستير، التعريف الإجرائي لرسالة الماجستير، التعريف الإجرائي لرسائل الماجستير في علوم الرياضة، المحتوى، تحليل المحتوى. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي وتحليل المحتوى. وتمثلت أدوات الدراسة في الأجهزة والأدوات المعملية والاستبيانات. وتم تطبيقها على عينة قوامها (36) رسالة المجازة من قبل قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على وجود استقرار نسبي في عدد الرسائل المجازة في أعمال الإعداد البدني والصحي خلال الفترة من (2015م) إلى (2017م)، بينما نلاحظ عكس ذلك بالنسبة للرسائل المجازة في مجال الإدارة والإشراف الرياضي، وتطبيق أغلب رسائل الإعداد البدني والصحي على عينات صغيرة الحجم أقل من (50) فردا، بينما طبقت أغلب رسائل مجال الإدارة والإشراف الرياضي على عينات متوسطة وكبيرة الحجم. وأوصت الدراسة بدعوة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة إلى ضرورة تبني خريطة بحثية واضحة قصيرة وطويلة المدى لتكون نقطة انطلاق لطلبة الدراسات العليا في إعداد الخطط والمقترحات البحثية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article
برنامج تعليمي كشفي في بعض مهارات الخلاء لطلاب التربية الرياضية
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي كشفي لتعليم بعض مهارات الخلاء ومعرفة تأثيره على بعض جوانب تعلم والمتمثلة في التحصيل المعرفي وأداء مهارات (استخدام الحبال، اقامة الخيام، تتبع الأثر، مشي على الجبال والمرتفعات، النيران) والاتجاه نحو خدمة المجتمع لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الأساسية قسم التربية الرياضية بجامعة السليمانية، وكانت أهم الاستنتاجات وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (الاختبار المعرفى) لصالح القياس البعدى للمجموعه التجريبية، وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (مهارات الخلاء) فى مهارة استخدام الحبال للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى، وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (مهارات الخلاء) اختبارات مهارة التخييم ونصب الخيام للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى، وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (مهارات الخلاء) اختبارات مهارة إيقاد النار للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى، وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (مهارات الخلاء) مهارة تنفيذ الإشارات الكشفية وتتبع الأثر للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى، وجود فروق بين القياس القبلي والقياس البعدى فى (مهارات الخلاء) اختبارات مهارة الرحلات الخلوية للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى، وجود فروق بين القياس القبلى والقياس البعدى فى (مقياس الاتجاه الوجدانى نحو خدمة المجتمع) للمجموعة التجريبية فى جميع الاختبارات لصالح القياس البعدى، واوصى الباحث بضرورة استخدام البرنامج التعليمي الكشفي لتعليم بعض مهارات الخلاء واستخدام الحبال، إقامة الخيام، تتبع الأثر، مشي على الجبال والمرتفعات، النيران) لطلاب كليات التربية الأساسية والتربية الرياضية، وإجراء دراسات مماثلة على عينات مختلفة من طلاب كليات التربية الرياضية كدراسة مقارنه مع طلاب الكليات الأخرى.
أثر وحدات تعليمية مقترحة لتنمية صفة القوة الانفجارية عند تلاميذ الطور الثالث من التعليم الأساسي للفترة العمرية 14 - 15 سنة
2010
إن التربية البدنية والرياضية خطت خطوات كبيرة جدا، الأمر الذي زاد في مكانتها وبروزها وأصبحت مرتبطة ارتباطا أساسيا بالنواحي السياسية والاقتصادية، وأصبحت الدول تنظر إلى الفوز الرياضي عـلى انه مظهر من مظاهر التقدم. والتربية البدنية والرياضية ليست مجرد بعض الألعاب والتمرينات التي تضاف للبرنامج الدراسي لشغل أوقات التلاميذ، ولكن هدفها أسمى من ذلك. ومن تم فان الدراسة التي قمنا بها والمتمثلة في معرفة أثر وحدات تعليمية مقترحة لتنمية صفة القوة الانفجارية عند تلاميذ الطور الثالث من التعليم الأساسي للفترة العمرية 14-15 سنة، والتي تهدف إلى توضيح مدى أهمية تنمية هذه الصفة عند تلاميذ هذا الطور، وكذلك مدى تأثيرها على تحسين المردود والأداء الرياضي، إضافة إلى كشف القابليات الحركية لهذه المرحلة. وقد شملت عينة البحث مجموعة تجريبية تضم 29 فردا (ذكور وإناث) من تلاميذ اكمالية \" القماص الجديدة \" بقسنطينة، الدين خضعوا لتجربة دامت 8 أسابيع طبقت فيها الوحدات التعليمية بمعدل حصة كل أسبوع تدوم كل حصة 25 دقيقة. وقد استعملنا اختبارات القفز العالي من الثبات، القفز الطويل من الثبات واختبار رمي الكرة الطبية \"1 كلغ\"، وقد خلصنا في نهاية البحث إلى أن المتوسطات الحسابية والفروق الغير معنوية للاختبارات الخاصة بالمجموعة الشاهدة يفسر بعدم اهتمام أساتذة التربية البدنية والرياضية بتنمية هذه الصفة عند هؤلاء التلاميذ، كما خلصنا إلى وجود فروق معنوية بين الاختبارات القبلية والاختبارات البعدية للعينة التجريبية يثبت وجود تطور لصفة القوة الانفجارية لأفراد العينة، وكذلك خلصنا إلى أن الوحدات التعليمية المقترحة كان تأثيرها ايجابيا، وهذا راجع للاختيار الحسن للتمارين و تطبيقها الجيد والعقلاني ،كما استنتجنا أن المرحلة العمرية 14- 15 سنة مناسبة لتنمية صفة القوة الانفجارية. ومن بين التوصيات التي خرجنا بها ضرورة استغلال المرحلة العمرية 14- 15سنة لتنمية صفة القوة الانفجارية لأنها مرحلة مفتاحية لتنمية مثل هذا النوع من العمل، كما أن على الوزارة الوصية والمسؤولين فيها أن يضعوا في منهاج التربية البدنية والرياضية الخاص بهذا الطور مواد تنص على ضرورة إعطاء الأهمية اللازمة لتنمية وتطوير صفة القوة الانفجارية، ولأهميتها الكبرى والدور الهام الذي تلعبه في تحسين مستوى الأداء والمردود الرياضي في مختلف الرياضات.
Journal Article
تقويم تقارير البحوث العلمية في مجالات التربية البدنية والرياضة
2018
كشف البحث عن تقويم تقارير البحوث العلمية في مجالات التربية البدنية والرياضية. يقصد بالتحكيم العلمي كل ما يدخل فيه سواء التحكيم لأغراض ترقية أعضاء هيئة التدريس إلي درجة أستاذ مساعد أو أستاذ الذي تتولاه اللجان العلمية الدائمة والمجالس العلمية بالجامعات أو التحكيم في مناقشة رسائل الدكتوراه والماجستير، وتتمثل عناصر التقييم في القيمة العلمية للبحث من حيث أهميته وحداثة المشكلة، الإضافة لمجال التخصص، الأسهام الأكاديمي أو التنموي، إمكانية تعميم النتائج، الترابط من حيث الشكل والمضمون، الاتساق بين عنوان البحث ومتغيراته ومنهجه، استخدام أدوات تتمتع بمعاملات علمية عالية، ضبط الإجراءات التجريبية والمتغيرات المتداخلة، الاتساق بين أهداف البحث واستنتاجاته وتوصياته، نتائج البحث من حيث سلامة أساليب عرض النتائج وعمق مناقشتها، ربط نتائج البحث بنتائج الدراسات السابقة محليًا وعالميًا، إمكانية تطبيق نتائج البحث مع تحديد طرق ومجالات التطبيق، الحيادية والموضوعية عند المعالجة الإحصائية للبيانات، المراجع والتوثيق وتتضمن الاستعانة بمراجع كافية وحديثة، دقة الإحالة في متن البحث، الاستعانة بالدوريات المتخصصة وشبكة المعلومات واستخدام الأسلوب الصحيح لكتابة وتوثيق المراجع. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022
Journal Article
بحوث تدريس التربية البدنية في كليات وأقسام التربية البدنية في الجامعات السودانية في الفترة من 2002-2012 م
2017
تهدف الدراسة إلى مراجعة البحوث العلمية (الماجستير والدكتوراة) التي تناولت طرق وأساليب تدريس مقررات التربية البدنية والرياضية في كليات وأقسام التربية البدنية والرياضة في السودان في الفترة من 2013-2012 م للتعرف على الطرق والأساليب التي حظيت بأهتمام الباحثين وكذا التعرف على التباينان في مناهج وأدوات جمع البيانات وأهم التوصيات التي قدمت ومنها استخدم الباحث المنهج الوصفي وقام بتصميم استمارة (تحليل محتوى) لجمع البيانات من البحوث في مجال الدراسات العليا في الجامعات السودانية التي بها كلية تربية بدنية ورياضة أو كلية تربية بها أقسام للتربية البدنية، عولجت البيانات عبر إحصاء وصفي، وتمثلت أهم النتائج في الاتي: 1-اهتم الباحثون بدراسة طرق وأساليب التدريس التقليدية. 2-استخدم اغلب الباحثون المنهج الوصفي، وكانت الاستبانة هي الأداة السائدة في اغلب البحوث. 3-ركزت التوصيات على الاهتمام بالتربية العملية (التطبيق الميداني) والتدريب أثناء الخدمة. 4-وأوصى الباحثون بضرورة وضع إستراتيجية لبحوث التربية البدنية في الكليات والأقسام المتخصصة بالسودان وتشجيع البحوث التجريبية والاهتمام بتدريب المعلمين.
Journal Article