Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
2,374 result(s) for "التربية البيئية"
Sort by:
رؤية مقترحة لتعزيز دور كليات التربية في تنمية قيم المواطنة البيئية
هدف البحث إلى تحديد واقع دور كلية التربية في تنمية الجوانب المعرفية والقيمية والسلوكية التي تشكل الوعي البيئي لدى طلابها، بالإضافة إلى تحديد مستوى توافر القيم البيئية لدى هؤلاء الطلاب، وتقديم رؤية مقترحة لتعزيز دورها في تنمية قيم المواطنة البيئية لدى طلابها، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لمناسبته طبيعة البحث الحالي من حيث وصف الأسس الفكرية التي ترتكز عليها قيم المواطنة البيئية وتحليل دور كليات التربية في تنمية قيم المواطنة البيئية لدى طلابها، وأخيرًا وضع رؤية مقترحة لتعزيز دور كليات التربية في تنمية قيم المواطنة البيئية لدى طلابها، وتوصل الباحثان إلى العديد من النتائج منها، ضعف دور كلية التربية في تنمية المعارف والقيم والسلوكيات البيئية لدى الطلاب، وفي ضوء ما توصل إليه الباحثان من نتائج تم وضع رؤية مقترحة لتعزيز دور كليات التربية في تنمية قيم المواطنة البيئية لدى طلابها.
نهج لإدخال التربية البيئية في برنامج إعداد معلمي المدارس الابتدائية : برنامج لإعداد المعلمين
يتناول كتاب (نهج لإدخال التربية البيئية في برنامج إعداد معلمي المدارس الابتدائية : برنامج لإعداد المعلمين) والذي قام بتأليفه (هارولدر ر. هانغرفورد) في حوالي (166) صفحة من القطع المتوسط موضوع (التربية البيئية) مستعرضا المحتويات التالية : الجزء الأول بعنوان الأهداف وما يتصل بها من موضوعات، الجزء الثاني تضمين برنامج إعداد المعلمين عناصر التربية البيئية، الجزء الثالث نظرة عامة إلى برنامج إعداد المعلمين، الجزء الرابع تخطيط التعليم في مجال التربية البيئية.
فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تدريس العلوم لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية
هدف البحث إلى التحقق من فاعلية نموذج تدريسي مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، واعتمد على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين (الضابطة والتجريبية)، وأعد البحث نموذجًا تدريسيًا قائمًا على نظرية الذكاء الناجح، وكراسة الأنشطة لوحدة ( الأرض والكون) من منهج العلوم لطلاب الصف الأول الإعدادي، ودليل المعلم لتدريس الوحدة، ومقياس المسئولية البيئية، وتم التطبيق على مجموعة عشوائية من طالبات الصف الأول الإعدادي والتي بلغ عددها (ن=82) طالبة قسمن إلى مجموعتين؛ المجموعة التجريبية (ن=42) طالبة، والمجموعة الضابطة (ن=40) طالبة. وقد تبين من نتائج البحث أن هناك فروقًا دالة إحصائيًا عند مستوى (0،01) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المسئولية البيئية لصالح طالبات المجموعة التجريبية؛ الأمر الذي يشير إلى فاعلية النموذج التدريسي المقترح القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية المسئولية البيئية لدى طلاب المرحلة الإعدادية، وعلى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات والمقترحات.
تقويم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الابتدائية في ضوء أبعاد المواطنة البيئية
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم محتوى مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية في ضوء أبعاد المواطنة البيئية، حيث تم إعداد قائمة مقترحة تتكون من ثلاثة أبعاد رئيسة تمثلت في المسئولية الشخصية البيئية المشاركة البيئية، العدالة البيئية متضمنة (٤٥) مؤشرا فرعيا موزعة على هذه الأبعاد، واستخدام المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أسلوب تحليل المحتوى؛ لاستكشافها في مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، وذلك باستخدام أداة تحليل أعدت لهذا الغرض، وبلغ عدد الكتب التي تم تحليل محتواها ثلاثة كتب؛ حيث تمثلت عينة التحليل في كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، للصفوف الرابع والخامس والسادس بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي ۲۰۲۳- ٢٠٢٤ م. وتمثلت فئات التحليل في قائمة أبعاد المواطنة البيئية، وتم اختيار (الفقرة) وحدة للتحليل، و(التكرارات) طريقة للعد والتسجيل. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى تضمين أبعاد المواطنة البيئية ومؤشراتها بمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية كان أقل من (۷۰%) وهو المستوى المقبول المحدد في هذه الدراسة، وأن أكثر مناهج الدراسات الاجتماعية تضمينا لتلك الأبعاد والمؤشرات، هو منهج الصف السادس الابتدائي (الفصل الدراسي الأول)، حيث بلغ مستوى تضمين تلك الأبعاد فيه (۹,۳۹%)، يليه منهج الصف الخامس الابتدائي بنسبة بلغت (٥,١٨%)، يليه منهج الصف الرابع الابتدائي بنسبة بلغت (٤,٨٥%)؛ مما استدعى تقديم بعض المقترحات لتضمين أبعاد المواطنة البيئية بمناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية، وخلصت الدراسة إلى تقديم عدد من التوصيات والبحوث المقترحة.