Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Reading LevelReading Level
-
Content TypeContent Type
-
Item TypeItem Type
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
7
result(s) for
"التربية الوطنية دراسة وتعليم عمان (سلطنة)"
Sort by:
التربية من أجل المواطنة المسؤولة : (النظرية والتطبيق)
by
المعمري، سيف بن ناصر بن علي، 1976- مؤلف
,
الغريبية، زينب بنت محمد مؤلف
in
المواطنة دراسة وتعليم عمان (سلطنة)
,
التربية الوطنية دراسة وتعليم عمان (سلطنة)
2012
يأتي هذا الكتاب محاولا نقدم رؤية واسعة لمفهوم التربية من أجل المواطنة، وتبني هذه الرؤية الواسعة بعنبر أحد العوامل الرئيسية لبناء المواطنة الصالحة لدى طلبتنا، لأن الرؤية الضيقة التي وضحت في هذا الكتاب لا تتفق والأمال المعقودة على المدرسة الحديثة في إعداد جيل فادر المشاركة البناءة في بناء مجتمعه، والتفاعل الإيجابي مع عالمه. لذا يتميز الكتاب بجمعه بين النظرية والتطبيق، ومناقشته للمفاهيم الحديثة في مجال المواطنة وتربيتها وبذلك يعد الكتاب إضافة نوعية للمكتبة التربوية العربية التي تفتقر للكتابات المتخصصة في التربية من أجل المواطنة المسؤولة، ومن المؤمل أن تستفيد منه وزارات التربية والتعليم والجامعات والكليات التربوية، والباحثون الذي يعتزمون اختبار المواطنة موضوع الرسائلهم العلمية، وكذلك واضعو المناهج والمشرفون التربويون، والمعلمون، والمتابعون للشأن التربوي من رجال السياسة والإعلام والاجتماع.
درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي للصفوف \11-12\ في سلطنة عمان
by
الخروصي، سلطان بن خميس بن راشد
,
مراد، طهراوي رمضان
in
التربية الوطنية
,
التعليم المتوسط
,
المناهج الدراسية
2020
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي للصفوف (11- 12) بسلطنة عمان، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي من خلال استمارة تحليل المحتوى المكونة من (48) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات رئيسية وهي: القيم السياسية، والقيم الاقتصادية، والقيم الاجتماعية، وأظهرت النتائج أن درجة التضمين جاءت بين المتوسطة والمنخفضة، فجاءت القيم السياسية كأعلى مجموع تكراري بلغ (1239) وبنسبة (36,6%) وبدرجة تضمين متوسطة، وجاءت القيم الاجتماعية في المرتبة الثانية وبمجموع تكراري بلغ (1014) ونسبة (33,4%) وبدرجة تضمين متوسطة، وجاءت القيم الاقتصادية في المرتبة الثالثة بمجموع تكراري بلغ (1132) ونسبة (30%) وبدرجة تضمين منخفضة، وحول مدى انتشار القيم بين مناهج صفوف المرحلة فقد جاءت مناهج الصف الثاني عشر كأعلى درجة تضمين بمجموع تكراري بلغ (1771) ونسبة (52,3%)، بينما جاءت مناهج الصف الحادي عشر في المرتبة الثانية وبمجموع تكراري بلغ (1614) ونسبة (47,7%)، وفي ختام الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تساهم في تعزيز قيم المواطنة في مناهج الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان.
Journal Article
التربية المواطنية في الأنظمة التعليمية العالمية
by
السعيدي، حميد بن مسلم مؤلف
in
المواطنة دراسة وتعليم
,
التربية الوطنية دراسة وتعليم البلاد العربية
,
التربية الوطنية دراسة وتعليم عمان (سلطنة)
2022
كتاب \"التربية المواطنية في الأنظمة التعليمية العالمية\" تأليف حميد بن مسلم السعيدي، يستعرض الأنظمة التعليمية في عدد من دول العالم مظهرا مداخلها المتعددة في التربية المواطنية، والعوامل المؤثرة في خياراتها التربوية : أنظمة الحكم السائدة، والثقافة المجتمعية، والأنظمة الدستورية، والأهداف والغايات الوطنية، والسياسة العامة للدولة، مما أظهر تنوعا في مداخل المواطنية بين الأنظمة التعليمية.
قيم المواطنة في كتب الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان
استهدف هذا البحث تعرف درجة إسهام كتب الدراسات الاجتماعي بمرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان في تنمية قيم المواطنة، ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث قائمة بقيم المواطنة مكونة من (35) قيمة موزعة على خمسة مجالات أساسية، ثم قام الباحث بتضمين هذه المجالات الخمسة والقيم المدرجة ضمنها في استبانة خاصة تم توجيهها لعينة عشوائية بلغ حجمها (180) معلما ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية بالمحافظة الداخلية في سلطنة عمان، وذلك لإبداء آرائهم حول درجة إسهام كتب الدراسات الاجتماعية في تنمية قيم المواطنة، وقام الباحث أيضا بتحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف: الرابع، والسادس، والتاسع الأساسي في ضوء هذه المهارات، وذلك بعد اختيارها عشوائيا من منظومة كتب الدراسات الاجتماعية الثمانية المقررة لطلبة مرحلة التعليم الأساسي. وأوضحت نتائج البحث وجود تفاوت كبير في درجة إسهام كتب الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان في تنمية قيم المواطنة بين تحليل محتواها العلمي الذي أظهر تدنيا واضحا في درجة إسهامها، وتقديرات المعلمين التي بينت ارتفاعا ملحوظا في درجة إسهامها في تنمية قيم المواطنة، كما كشفت النتائج عن وجود تباين كبير في درجة التوافق لإسهام كتب الدراسات بمرحلة التعليم الأساسي في تنمية قيم المواطنة بين تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها في المجالات الخمسة للأداة، غير أن التوافق الكلى للمجالات الخمسة مجتمعة كان أعلى من المتوسط بنسبة توافق بلغت (60%).
Journal Article