Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Content Type
      Content Type
      Clear All
      Content Type
  • Item Type
      Item Type
      Clear All
      Item Type
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
7 result(s) for "التربية الوطنية دراسة وتعليم عمان (سلطنة)"
Sort by:
التربية من أجل المواطنة المسؤولة : (النظرية والتطبيق)
يأتي هذا الكتاب محاولا نقدم رؤية واسعة لمفهوم التربية من أجل المواطنة، وتبني هذه الرؤية الواسعة بعنبر أحد العوامل الرئيسية لبناء المواطنة الصالحة لدى طلبتنا، لأن الرؤية الضيقة التي وضحت في هذا الكتاب لا تتفق والأمال المعقودة على المدرسة الحديثة في إعداد جيل فادر المشاركة البناءة في بناء مجتمعه، والتفاعل الإيجابي مع عالمه. لذا يتميز الكتاب بجمعه بين النظرية والتطبيق، ومناقشته للمفاهيم الحديثة في مجال المواطنة وتربيتها وبذلك يعد الكتاب إضافة نوعية للمكتبة التربوية العربية التي تفتقر للكتابات المتخصصة في التربية من أجل المواطنة المسؤولة، ومن المؤمل أن تستفيد منه وزارات التربية والتعليم والجامعات والكليات التربوية، والباحثون الذي يعتزمون اختبار المواطنة موضوع الرسائلهم العلمية، وكذلك واضعو المناهج والمشرفون التربويون، والمعلمون، والمتابعون للشأن التربوي من رجال السياسة والإعلام والاجتماع.
درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي للصفوف \11-12\ في سلطنة عمان
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة تضمين قيم المواطنة في مناهج الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي للصفوف (11- 12) بسلطنة عمان، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي من خلال استمارة تحليل المحتوى المكونة من (48) عبارة موزعة على ثلاثة مجالات رئيسية وهي: القيم السياسية، والقيم الاقتصادية، والقيم الاجتماعية، وأظهرت النتائج أن درجة التضمين جاءت بين المتوسطة والمنخفضة، فجاءت القيم السياسية كأعلى مجموع تكراري بلغ (1239) وبنسبة (36,6%) وبدرجة تضمين متوسطة، وجاءت القيم الاجتماعية في المرتبة الثانية وبمجموع تكراري بلغ (1014) ونسبة (33,4%) وبدرجة تضمين متوسطة، وجاءت القيم الاقتصادية في المرتبة الثالثة بمجموع تكراري بلغ (1132) ونسبة (30%) وبدرجة تضمين منخفضة، وحول مدى انتشار القيم بين مناهج صفوف المرحلة فقد جاءت مناهج الصف الثاني عشر كأعلى درجة تضمين بمجموع تكراري بلغ (1771) ونسبة (52,3%)، بينما جاءت مناهج الصف الحادي عشر في المرتبة الثانية وبمجموع تكراري بلغ (1614) ونسبة (47,7%)، وفي ختام الدراسة قدم الباحثان مجموعة من التوصيات والمقترحات التي قد تساهم في تعزيز قيم المواطنة في مناهج الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان.
التربية المواطنية في الأنظمة التعليمية العالمية
كتاب \"التربية المواطنية في الأنظمة التعليمية العالمية\" تأليف حميد بن مسلم السعيدي، يستعرض الأنظمة التعليمية في عدد من دول العالم مظهرا مداخلها المتعددة في التربية المواطنية، والعوامل المؤثرة في خياراتها التربوية : أنظمة الحكم السائدة، والثقافة المجتمعية، والأنظمة الدستورية، والأهداف والغايات الوطنية، والسياسة العامة للدولة، مما أظهر تنوعا في مداخل المواطنية بين الأنظمة التعليمية.
قيم المواطنة في كتب الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان
استهدف هذا البحث تعرف درجة إسهام كتب الدراسات الاجتماعي بمرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان في تنمية قيم المواطنة، ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث قائمة بقيم المواطنة مكونة من (35) قيمة موزعة على خمسة مجالات أساسية، ثم قام الباحث بتضمين هذه المجالات الخمسة والقيم المدرجة ضمنها في استبانة خاصة تم توجيهها لعينة عشوائية بلغ حجمها (180) معلما ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية بالمحافظة الداخلية في سلطنة عمان، وذلك لإبداء آرائهم حول درجة إسهام كتب الدراسات الاجتماعية في تنمية قيم المواطنة، وقام الباحث أيضا بتحليل محتوى كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف: الرابع، والسادس، والتاسع الأساسي في ضوء هذه المهارات، وذلك بعد اختيارها عشوائيا من منظومة كتب الدراسات الاجتماعية الثمانية المقررة لطلبة مرحلة التعليم الأساسي. وأوضحت نتائج البحث وجود تفاوت كبير في درجة إسهام كتب الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي في سلطنة عمان في تنمية قيم المواطنة بين تحليل محتواها العلمي الذي أظهر تدنيا واضحا في درجة إسهامها، وتقديرات المعلمين التي بينت ارتفاعا ملحوظا في درجة إسهامها في تنمية قيم المواطنة، كما كشفت النتائج عن وجود تباين كبير في درجة التوافق لإسهام كتب الدراسات بمرحلة التعليم الأساسي في تنمية قيم المواطنة بين تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها في المجالات الخمسة للأداة، غير أن التوافق الكلى للمجالات الخمسة مجتمعة كان أعلى من المتوسط بنسبة توافق بلغت (60%).