Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
474
result(s) for
"التصوف تاريخ"
Sort by:
تأريخ التصوف بين أبي نعيم ت. 430 هـ. وابن الجوزي ت. 597 هـ
by
الخطيب، خالد بن سليمان
in
أبو نعيم الأصفهاني، أحمد بن عبدالله بن أحمد بن إسحاق، ت. 430 هـ
,
ابن الجوزي، عبدالرحمن بن علي بن محمد، ت. 597 هـ
,
التصوف الإسلامي
2021
يعد المنهجي التأريخي الوصفي من أهم المناهج في توضيح الظواهر والسلوكيات في المجتمعات، وقد كان للمؤرخين في الإسلام دور كبير في تأريخ ووصف التصوف باعتباره مسلكا دينيا وظاهرة اجتماعية ونظرا لتباين وجهات النظر في سرد تأريخ التصوف والمتصوفة فقد كان لابن الجوزي في كتابه صفة الصفوة انتقادات منهجية على منهج أبي نعيم في تأريخه للتصوف في كتابه الحلية، وفي هذا البحث تبين دقة منهج ابن الجوزي في تعقباته لأبي نعيم سواء في السرد التأريخي، أو ما فات أبي نعيم في نقد مسالك المتصوفة.
Journal Article
تاريخ التصوف في الإسلام
by
Ghanī, Qāsim مؤلف
,
القيسي، أحمد ناجي، 1919-1987 مراجع
,
حلمي، محمد مصطفى، 1969-1904 مراجع
in
التصوف الإسلامي تاريخ
,
التصوف تاريخ
2016
يتناول كتاب (تاريخ التصوف في الإسلام) والذي قام بتأليفه (قاسم غني) في حوالي (974) صفحة من القطع المتوسط موضوع (تاريخ التصوف الإسلامي) مستعرضا المحتويات التالية : تاريخ التصوف الإسلامي، منشأ التصوف، المنشأ الإسلامي للتصوف، مرحلة صدر الإسلام، التصوف في القرن الثاني الهجري، ظهور كلمة صوفي ومتصوف، التصوف في القرنين الثالث والرابع، مصادر التصوف غير الإسلامية، الديانة المسيحية، الفلسفة الأفلاطونية المحدثة.
التصوف الطرقي في بلاد شنقيط
2022
إن بلاد شنقيط كغيرها من أقطار الغرب الإسلامي، قد عرفت ظاهرة المد الصوفي بمراحله المختلفة تأثرا بمحيطها الإقليمي، وبحكم كونها تمثل همزة وصل بين العالمين العربي والإفريقي، فإنها كانت تقوم بدور مهم لإيصال الأفكار والمذاهب التي تنقلها عن المغرب والمشرق- عبر رحلات علمائها من أجل الحج وبعثات طلب العلم، أو القوافل التجارية- إلى الجوار الإفريقي، الذي تقبل ظاهرة التصوف الطرقي، كما لم يتقبل أي شيء آخر، وراجت الزوايا الصوفية في المناطق الإفريقية أكثر من أي بلد آخر، حيث غذتها بثقافتها وبلون حياتها الخاص، وفي بدايات التصوف في المنطقة (بلاد شنقيط). لقد شكل التصوف الطرقي في بلاد شنقيط حلقة هامة من التاريخ الإسلامي، رغم ما أخذ عليه من أخذ الأوراد وحلق الذكر، وبعض الشطحات... وتلك قضايا دافع عنها فقهاء الصوفية بالأدلة من الكتاب والسنة وكان للتصوف الطرقي في بلاد شنقيط خصوصيته، التي مثلها بجدارة وهي أنه استطاع أن يدخل بالتصوف أفواج الزنوج للإسلام، وكانت بلاد شنقيط هي البادية العالمة الوحيدة التي شكلت استثناء.
Journal Article
نظرية المؤامرة أ وهم أم حقيقة ؟ ! = Conspiracy an illusion or a truth : \الصوفية\
2006
يحلو لكثير من الكتاب والمحللين السياسيين أن يعزوا أسباب التخلف الذي تعاني منه الأمة العربية إلى وجود مؤامرة استعمارية تحيكها دوائر الغرب للحيولة دون أن تنعم شعوب المنطقة بأي نوع من أنواع الاستقرار الذي تحتاجه عملية التطوير والنمو والتقدم. ويشطح الخيال ببعض هؤلاء الكتاب إلى الاعتقاد بأن الأنظمة الحاكمة نفسها هي جزء من هذه المؤامرة وأداة منفذة لهذا المخطط الاستعماري الذي يسعى إلى تحطيم مجتمعات هذه الأنظمة وإبقائها في محيط التخلف والجهل والضياع، بل تذهب -أحيانا- هذه الاتهامات بالإدعاء بأن تلك الأنظمة هي أدوات فعالة في تنفيذ وتفعيل أهداف هذا التآمر، وأنها صنيعة تلك الدوائر الاستعمارية التي همها الوحيد إحباط أي جهد للتطوير قد يجول في ذهن شعوب هذه المنطقة. إن هذه الرؤية لموضوع المؤامرة، وإن كانت تعتمد على وقائع ملموسة وأحداث ومشاهدات من الصعوبة إنكارها أو تجاهلها إلا أن يذهب بنا الخيال إلى ترويض الفكر على قبول نظرية عمالة الأنظمة العربية بمجملها يبقى أمرا يعصب قبوله، بل من السهولة تفنيد أسباب رفضه، فبالإضافة إلى صعوبة إثبات هذا الإتهام فإنه من المتعذر تقديم الدليل على صحته، وإن كانت بعض الوقائع تشير بدلالات واضحة عليه. والكتاب الذي نقدمه للقارئ يضع نظرية المؤامرة التي يؤمن بها قطاع كبير من الناس تحت المجهر ويحلل هذه النظرية بين الإسراف في طرحها وتبنيها، ويسعى إلى إلقاء الأضواء الكاشفة على صحة ما ذهب إليه هؤلاء المؤمنون بها الذين يعتقدون -خطأ أو صوابا- بأن ما تعاني منه الأمة العربية ما هو إلا حصيلة تآمر أجهزة المخابرات الغربية، وعلى رأسها المخابرات الأميركية لإبعاد الدول العربية عن أخذ أي طريق أو سلوك أي مسلك يتيح لها السير في موكب التقدم والتنمية للتخلص من قيود التخلف الذي فرضته عليها، وخلفته لها عهود الاستعمار تارة، والانتداب تارة أخرى.
الطرق الصوفية في بلاد ما وراء النهر حتى نهاية القرن الثامن الهجري
2023
إن للطرق الصوفية في بلاد ما وراء النهر بدع محدثة ومنكرة، وقد اخترع كل شيخ لهذه الطرق وردا وحزبا ليميز بها نفسه عن غيره، مخالفا للكتاب والسنة، ولهذا أخذ يلتف حولهم المريدون معتقدون أن هذه الطرق الصوفية هي الطريق الأمثل الذي يوصلهم إلى الله، وفي الحقيقة ما هذه الطرق الصوفية إلا طرق مبتكرة محدثة. وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.. عليه توكلت وإليه أنيب.
Journal Article
المسار الفلسفي والتاريخي للتصوف
2019
إن التصوف مرتبط بالتأملات الفلسفية فهو في طابعه النظري يؤخذ من المقولات والمفاهيم أي المجردات كما هو شأن الفلسفة ولكن مع اختلاف مقولات ومفاهيم التصوف عنها في الفلسفة لذا فقد تظهر الصلة الوثيقة بين الفلسفة والتصوف من خلال تجسيد المعارف النظرية الفلسفية وتوظيفها في التجلي الديني (التصوف) أي أنه يمكن اعتبار أن التصوف نوعا من المعرفة الفطرية وليس شيئا آخر فهو رغم الممارسات السلوكية له إلا أن بناءه العقلي يعتمد على أسس الذهنية. ولما كان الوعي الصوفي في صورته الأكمل هو وعي موحد أو تجربة مباشرة بالواحد أو بالذات الكلية أو بالله فهذا يستدعي دراسة العلاقة بين الله والعالم فيناقش الإنسان الرؤى والنظريات المتعلقة بوحدة الوجود والثنائية والواحدية.
Journal Article
في تاريخية التصوف الإسلامي
by
أبو هدور، محمد يسري، 1983- مؤلف
,
منصور، أشرف، 1972- مقدم
in
التصوف الإسلامي تاريخ
,
التصوف تاريخ
2024
يعالج هذا الكتاب ظاهرة التصوف الإسلامي من منظور تاريخي واجتماعي، حيث يسعى المؤلف إلى تفكيك التصوف بوصفه ظاهرة مركبة تشكلت في سياقات سياسية واقتصادية وثقافية متغيرة، لا كمجرد تجربة روحية فردية. يستعرض محمد يسري أبو هدور العلاقة الجدلية بين التصوف والسلطة، ويكشف كيف تداخلت التجربة الصوفية مع أنماط الحكم، فكانت أحيانا أداة مقاومة وأحيانا وسيلة للتماهي مع السلطة. كما يعتمد الكتاب على مقاربات منهجية متعددة نادرا ما تستخدم في الدراسات الإسلامية التقليدية، ما يمنحه طابعا نقديا مميزا، ويجعله مساهمة نوعية في إعادة قراءة التصوف كظاهرة تاريخية لا يمكن فصلها عن تحولات المجتمع الإسلامي عبر العصور.