Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
159
result(s) for
"التصوير السينمائي"
Sort by:
من اللوحة إلى الشاشة : المرجعيات التشكيلية للقطة السينمائية = Painting to screen : references for the formation to the shots in cinema
2020
يقول الناقد السينمائي جوزيف ماشيللي : التكوين الجيد هو ترتيب العناصر المصورة في وحدة مترابطة ذات كيان متناسق» .. لتبدأ هنا عملية التكوين مع بداية تحديد موقع الممثل أو قطعة الأثاث، أو الإكسسوار، والمطلوب عند تحديد وضع الممثلين وحركتهم داخل المنظر الحصول على أفضل تأثير ممكن لدى جمهور المشاهدين، ومن هذا المنطلق يأتي كتاب الباحث نصير حيدر لازم الصادر عن دار العلى، (من اللوحة الى الشاشة) الذي يبحث المرجعيات التشكيلية للقطة السينمائية .. باعتبار أن التكوين في الصورة السينمائية، يتناول اشتغالا مقاربا لدور التشكيل لأنه يهتم بوضع الصورة عموما في الفنون المختلفة، وما التكوين إلا أحد العناصر المهمة والأساسية في صنع اللقطة السينمائية.
وحدات المعنى الأساسية في اللغة والتصوير السينمائي
2021
تناولت العديد من الدراسات الخاصة بسيمولوجيا السينما في الستينيات موضوعات متعلقة بوحدات المعنى الأساسية والإفصاح المزدوج والوحدة الصغرى، ومصطلحات مستويات المعنى، وكل ذلك كان محاولات من قبل الرواد في مجال الدراسات السيميولوجية السينمائية لإيجاد تكافؤات بين وحدات اللغة ووحدات الفيلم. وظهر خلال ذلك مصطلح الإفصاح الثنائي أو المزدوج الذي يظهر في رسالة الفيلم والذي يمكن تجزئته إلى مفردات بحيث تحمل تلك المفردات المعنى في ذاتها وتسمى وحدات المعنى الأساسية morphems والتي ترتبط بشكل مباشر بدراسة الوحدة الأصغر التي تظهر في الدراسات اللغوية في وحدات الصوت الأساسية باللغة المنطوقة أو وحدات الكتابة الأساسية باللغة المكتوبة. ذكر ميتز -وهو أحد أهم الرواد في مجال الدراسات الخاصة بسميولوجيا الفيلم-في تفسيره للسبب وراء عالمية السينما جانبين، الجانب الأول: أن الإدراك البصري أقل تنوعا في العالم من تنوع اللغات، الجانب الثاني: أن السينما ليس بها إفصاح مزدوج الذي يمثل البداية لدراسة وحدات المعنى الأساسية والوحدات الصغرى، مشكلة البحث: تناول ميتز السينما كمنظومة لغة بدلا من تناولها كلغة، واعتمد في ذلك من وجهة نظره على عدم وجود الإفصاح الثنائي بالفيلم السينمائي مما ينفي إمكانية وجود وحدات أساسية ذات معنى morphems ووحدات صغرى سينمائية بالفيلم، كما لم تتناول أي دراسة وجود وحدات المعنى الأساسية في التصوير السينمائي، أهمية البحث: دراسة وحدات المعنى الأساسية morphems والوحدات الصغرى في التصوير السينمائي، مما يضعها في تكافؤ مع اللغة ويساهم بشكل أكبر في دراسة لغوية الفيلم ككل، هدف البحث: دراسة الوحدات ذات المعنى الأساسية morphems والوحدات الصغرى في التصوير السينمائي وكذلك الإفصاح المزدوج، منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي الاستدلالي.
Journal Article
اتجاهات النخبة السينمائية نحو استخدام الهاتف المحمول في صناعة الأفلام في مصر
أصبح للهاتف المحمول أدوارا عديدة أكبر من كونه أداة للاتصال فقط حيث بات له دورا في صناعة الأفلام على المستوى العالمي وأيضا المحلي خاصة مع انتشار الهواتف المحمولة المدعمة بكاميرات ذات جودة عالية، حيث استخدم الكثير من المخرجين كاميرا الهاتف المحمول في صنع أفلام تسجيلية وروائية حقق بعضها نجاحا وشهرة كبيرة، كما إن عددا من المهرجانات السينمائية خصصت جوائز للأفلام المصنوعة بالهواتف المحمولة. تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل اتجاهات النخبة السينمائية نحو استخدام الهاتف المحمول في صناعة الأفلام؛ والتعرف على أسباب استخدام تقنيات الهاتف المحمول في صناعة الأفلام، وتأثيرها على الصناعة وعلى السرد السينمائي من حيث الشكل والمضمون، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية الكيفية، حيث تم عقد مقابلات متعمقة مع عينة من النخبة السينمائية والخبراء المتمثلة في صناع الأفلام، ونقاد ومحللي الأفلام، للتعرف على اتجاهاتهم نحو استخدام الهاتف المحمول في صناعة الأفلام في مصر.
Journal Article
التصوير في مختلف الوسائط : الفوتوغرافي-السينمائي-التليفزيوني
2018
يأتى الكتاب فى خمسة أبواب رئيسية تتناول الفروق التقنية والفنية كافة لفن التصوير الضوئى فى مختلف الوسائط البصرية بالإضافة إلى التكوين فى الصورة وكذلك الإضاءة باعتبارهما من المقومات الإبداعية للصورة أيا كانت فنونها التقنية ويعتمد هذا الكتاب لفنون الصورة على شرح وتقديم كل ما يتعلق بهذا النوع من الفنون البصرية الضوئية السينمائية والرقمية الحديثة أو يرتبط بها من الناحية التقنية أو من الناحية الإبداعية.