Search Results Heading

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
Title added to your shelf!
View what I already have on My Shelf.
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to add the title to your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
Are you sure you want to remove the book from the shelf?
Oops! Something went wrong.
Oops! Something went wrong.
While trying to remove the title from your shelf something went wrong :( Kindly try again later!
    Done
    Filters
    Reset
  • Discipline
      Discipline
      Clear All
      Discipline
  • Is Peer Reviewed
      Is Peer Reviewed
      Clear All
      Is Peer Reviewed
  • Series Title
      Series Title
      Clear All
      Series Title
  • Reading Level
      Reading Level
      Clear All
      Reading Level
  • Year
      Year
      Clear All
      From:
      -
      To:
  • More Filters
      More Filters
      Clear All
      More Filters
      Content Type
    • Item Type
    • Is Full-Text Available
    • Subject
    • Country Of Publication
    • Publisher
    • Source
    • Target Audience
    • Donor
    • Language
    • Place of Publication
    • Contributors
    • Location
159 result(s) for "التصوير السينمائي"
Sort by:
من اللوحة إلى الشاشة : المرجعيات التشكيلية للقطة السينمائية = Painting to screen : references for the formation to the shots in cinema
يقول الناقد السينمائي جوزيف ماشيللي : التكوين الجيد هو ترتيب العناصر المصورة في وحدة مترابطة ذات كيان متناسق» .. لتبدأ هنا عملية التكوين مع بداية تحديد موقع الممثل أو قطعة الأثاث، أو الإكسسوار، والمطلوب عند تحديد وضع الممثلين وحركتهم داخل المنظر الحصول على أفضل تأثير ممكن لدى جمهور المشاهدين، ومن هذا المنطلق يأتي كتاب الباحث نصير حيدر لازم الصادر عن دار العلى، (من اللوحة الى الشاشة) الذي يبحث المرجعيات التشكيلية للقطة السينمائية .. باعتبار أن التكوين في الصورة السينمائية، يتناول اشتغالا مقاربا لدور التشكيل لأنه يهتم بوضع الصورة عموما في الفنون المختلفة، وما التكوين إلا أحد العناصر المهمة والأساسية في صنع اللقطة السينمائية.
وحدات المعنى الأساسية في اللغة والتصوير السينمائي
تناولت العديد من الدراسات الخاصة بسيمولوجيا السينما في الستينيات موضوعات متعلقة بوحدات المعنى الأساسية والإفصاح المزدوج والوحدة الصغرى، ومصطلحات مستويات المعنى، وكل ذلك كان محاولات من قبل الرواد في مجال الدراسات السيميولوجية السينمائية لإيجاد تكافؤات بين وحدات اللغة ووحدات الفيلم. وظهر خلال ذلك مصطلح الإفصاح الثنائي أو المزدوج الذي يظهر في رسالة الفيلم والذي يمكن تجزئته إلى مفردات بحيث تحمل تلك المفردات المعنى في ذاتها وتسمى وحدات المعنى الأساسية morphems والتي ترتبط بشكل مباشر بدراسة الوحدة الأصغر التي تظهر في الدراسات اللغوية في وحدات الصوت الأساسية باللغة المنطوقة أو وحدات الكتابة الأساسية باللغة المكتوبة. ذكر ميتز -وهو أحد أهم الرواد في مجال الدراسات الخاصة بسميولوجيا الفيلم-في تفسيره للسبب وراء عالمية السينما جانبين، الجانب الأول: أن الإدراك البصري أقل تنوعا في العالم من تنوع اللغات، الجانب الثاني: أن السينما ليس بها إفصاح مزدوج الذي يمثل البداية لدراسة وحدات المعنى الأساسية والوحدات الصغرى، مشكلة البحث: تناول ميتز السينما كمنظومة لغة بدلا من تناولها كلغة، واعتمد في ذلك من وجهة نظره على عدم وجود الإفصاح الثنائي بالفيلم السينمائي مما ينفي إمكانية وجود وحدات أساسية ذات معنى morphems ووحدات صغرى سينمائية بالفيلم، كما لم تتناول أي دراسة وجود وحدات المعنى الأساسية في التصوير السينمائي، أهمية البحث: دراسة وحدات المعنى الأساسية morphems والوحدات الصغرى في التصوير السينمائي، مما يضعها في تكافؤ مع اللغة ويساهم بشكل أكبر في دراسة لغوية الفيلم ككل، هدف البحث: دراسة الوحدات ذات المعنى الأساسية morphems والوحدات الصغرى في التصوير السينمائي وكذلك الإفصاح المزدوج، منهجية البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي الاستدلالي.
اتجاهات النخبة السينمائية نحو استخدام الهاتف المحمول في صناعة الأفلام في مصر
أصبح للهاتف المحمول أدوارا عديدة أكبر من كونه أداة للاتصال فقط حيث بات له دورا في صناعة الأفلام على المستوى العالمي وأيضا المحلي خاصة مع انتشار الهواتف المحمولة المدعمة بكاميرات ذات جودة عالية، حيث استخدم الكثير من المخرجين كاميرا الهاتف المحمول في صنع أفلام تسجيلية وروائية حقق بعضها نجاحا وشهرة كبيرة، كما إن عددا من المهرجانات السينمائية خصصت جوائز للأفلام المصنوعة بالهواتف المحمولة. تهدف الدراسة إلى رصد وتحليل اتجاهات النخبة السينمائية نحو استخدام الهاتف المحمول في صناعة الأفلام؛ والتعرف على أسباب استخدام تقنيات الهاتف المحمول في صناعة الأفلام، وتأثيرها على الصناعة وعلى السرد السينمائي من حيث الشكل والمضمون، وتنتمي هذه الدراسة إلى البحوث الوصفية الكيفية، حيث تم عقد مقابلات متعمقة مع عينة من النخبة السينمائية والخبراء المتمثلة في صناع الأفلام، ونقاد ومحللي الأفلام، للتعرف على اتجاهاتهم نحو استخدام الهاتف المحمول في صناعة الأفلام في مصر.
التصوير في مختلف الوسائط : الفوتوغرافي-السينمائي-التليفزيوني
يأتى الكتاب فى خمسة أبواب رئيسية تتناول الفروق التقنية والفنية كافة لفن التصوير الضوئى فى مختلف الوسائط البصرية بالإضافة إلى التكوين فى الصورة وكذلك الإضاءة باعتبارهما من المقومات الإبداعية للصورة أيا كانت فنونها التقنية ويعتمد هذا الكتاب لفنون الصورة على شرح وتقديم كل ما يتعلق بهذا النوع من الفنون البصرية الضوئية السينمائية والرقمية الحديثة أو يرتبط بها من الناحية التقنية أو من الناحية الإبداعية.