Catalogue Search | MBRL
Search Results Heading
Explore the vast range of titles available.
MBRLSearchResults
-
DisciplineDiscipline
-
Is Peer ReviewedIs Peer Reviewed
-
Series TitleSeries Title
-
Reading LevelReading Level
-
YearFrom:-To:
-
More FiltersMore FiltersContent TypeItem TypeIs Full-Text AvailableSubjectCountry Of PublicationPublisherSourceTarget AudienceDonorLanguagePlace of PublicationContributorsLocation
Done
Filters
Reset
25
result(s) for
"التعصب جوانب اجتماعية"
Sort by:
مصر لكل المصريين : وثائق المؤتمر الوطني الأول لمناهضة التمييز الديني، القاهرة 11-12 إبريل 2008
by
المؤتمر الوطني لمناهضة التمييز الديني (1 : 2008 : القاهرة)
,
مجاهد، محمد منير معد
in
التعصب الديني مصر مؤتمرات
,
التعصب الديني جوانب اجتماعية مؤتمرات
2009
يحتوي الكتاب على سبعة فصول حيث يتناول الفصل الأول \"كلمات استهلالية\" ويتناول الفصل الثاني \"التمييز القانوني\"، ويتناول الفصل الثالث \"التمييز في الجتمع أشكاله وأسبابة ونتائجه\" ويتناول الفصل الرابع \"التمييز في التعليم والإعلام والوظائف\" والفصل الخامس يتناول \"موقف الأحزاب والقوي السياسية من التمييز السياسي\"، ويتناول الفصل السادس \"الحلول المستقبلية الممكنة\" ثم يأتي الفصل السابع \"النتائح والتوصيات\".
العصبيات وآفاتها : هدر الأوطان واستلاب الإنسان
يحاول هذا الكتاب دراسة واقعنا من منظور مختلف عن المقاربات التقليدية التي تم اتباعها جل القرن العشرين وإنه يبحث في المسكوت عنه أو الذي تم تجاهله في أوضاع هذا الواقع لناحية المنهج، ونعني بذلك البحث في البنى العميقة والتي لم يطلها التغيير، خلال جل مشاريع بناء الكيانات الوطنية وبرامج التنمية والنهضة البشرية والعمرانية.
العصبيات وآفاتها : هدر الأوطان واستلاب الإنسان
يحاول هذا الكتاب دراسة واقعنا من منظور مختلف عن المقاربات التقليدية التي تم اتباعها جل القرن العشرين وإنه يبحث في المسكوت عنه أو الذي تم تجاهله في أوضاع هذا الواقع لناحية المنهج، ونعني بذلك البحث في البنى العميقة والتي لم يطلها التغيير، خلال جل مشاريع بناء الكيانات الوطنية وبرامج التنمية والنهضة البشرية والعمرانية.
الفكر السياسي العربي المعاصر
2016
هدفت الدراسة إلى التعرف على الفكر السياسي العربي المعاصر: علماني أم ديني. وتناولت الدراسة عدد من النقاط الرئيسية وهي، أولاً: التشكيك في المفاهيم والمقاربات الأساسية تجاه الفكر العربي المعاصر. ثانياً: تحرر الغرب من أوهام فلسفة التنوير. ثالثاً: الجذور المتعددة للثقافة العربية والتحقيقات المعاصرة في الفكر السياسي العربي، وتجدر الإشارة إلي أن جذور الثقافة العربية تكمن في الشعر العربي وفي ثراء اللغة العربية، حيث لا يزال الشعر نواة الثقافة العربية إلي يومنا هذا. رابعاً: التوجهات المتوالية الثلاثة للفكر السياسي العربي، ويمكن تمييز ثلاثة توجهات متوالية مختلفة للفكر العربي وهي، رغبة الإصلاحيين الدينيين في اللحاق بركب الحداثة، القوميون والحداثيون العلمانيون العرب، تطور فكر نقدي عربي في مواجهة إخفاقات العرب. خامساً: الاتجاه المناوئ للحداثة في الفكر العربي: \" الإسلام هو الحل\" وفيه، النشوء التاريخي للإسلام السياسي العربي، العوامل المحفزة وتحول كثير من المفكرين الماركسيين العرب إلي الإسلام السياسي. سادساً: تفكيك الإسلام السياسي، حيث فكك بعض المفكرين العرب اللامعين والمتمتعين بثقافة واسعة الإسلام السياسي، وأظهروا بوضوح ما مثلته هذه الأيديولوجيا بالنسبة إلى المجتمعات العربية من عقبة عملاقة وسد للأفق أمام التقدم والاستقلال والاستقرار. واختتمت الدراسة بالتأكيد على ضرورة أن يصبح التحقيق في أسباب وكيفية إخفاء غني وتعدد الثقافة والفكر العلماني العربي ولجم النزعة الحداثوية في المجتمعات العربية قضية مركزية في الدراسات الاكاديمية عن العالم العربي. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
مجتمعات ودول العصبيات إلى أين ؟ : سوسيولوجيا العصبيات
2018
يتناول الكتاب أنه في الشرق الأوسط والعالم العربي فلم يحدث أي شيء من هذا القبيل، لا بل ما شهدناه إبان العقود الماضية، وما زلنا نعيشه حتى اليوم، هو تعميق للتوجهات العصبية في مجالات الثقافة والفكر والسياسة والاقتصاد، وتمتين لحضور دولة للعصبية، العصبية في الحياة الإجتماعية العامة، بحيث إن من كان حاصلا على عصبية، يعطى له ويزاد، فيما من كان فاقدا يؤخذ دوره منه، وقد أتقن الغربيون، الذين يؤمنون بالعلم قولا وفعلا العصبيات أثمن هدية سياسية تقدمها المجتمعات التقليدية للغرب.
المؤتمر القومي - الإسلامي: إلى أين
2015
استهدف المقال تقديم موضوع بعنوان\" المؤتمر القومي - الإسلامي: إلى أين\". اشتملت المقال على محورين أساسيين. المحور الأول تضمن قرارات البيان الختامي الصادر عن الاجتماع التأسيسي للمؤتمر القومي-الإسلامي، ومنها: رفض التسويات المطروحة لإنهاء الصراع العربي-الصهيوني وإغلاق ملف القضية الفلسطينية على نحو يهدر حقوق شعب فلسطين ويهدد الأمة العربية، ومتابعة النضال لتحقيق هدف تحرير فلسطين والجولان وجنوب لبنان، ودعم الانتفاضة المجاهدة في فلسطين والمقاومة الباسلة في لبنان، كذلك رفض التطبيع مع العدو الصهيوني تحت أي صورة وفى أي مجال، وإدانة الخطوات التي تمت لاختراق المقاطعة لإسرائيل. كما تتبع المحور الثاني المهام المرحلية على صعيد التفاعل الفكرى، والعمل السياسي، ومنها: السعي إلى تنظيم سلسلة من الندوات والحوارات على المستوى القومي بين الطرفين حول القضايا الفكرية التي تهمهما، وفى مقدمتها صياغة المشروع النهضوي القومي الإسلامي بجميع أبعاده الاقتصادية والسياسية والاجتماعية الثقافية والإعلامية، والعمل على إعادة بناء وهيكلة مؤسسات مواجهة التطبيع في ضوء الظروف المستجدة، مع توسيع نطاق المشاركة فيها من قبل القوى الوطنية السياسية والنقابية المناهضة للتطبيع كافة. واختتم المقال بضرورة أن يشدد المؤتمر على المنسق العام وأعضاء لجنة المتابعة، الذين يتم انتخابهم خلال المؤتمر الحالي، على عدم اللجوء إلى تجميد عمل المؤتمر القومي-الإسلامي خلافاً لقرارات لجنة المتابعة وأهداف المؤتمر نفسه. كذلك أن المؤتمر القومي - الإسلامي لا يتحمل مسؤولية خلافات جزئية بين بعض أطراف التيارين، وأن واجبه هو حل تلك الخلافات. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018
Journal Article
رسالة في التحلل
by
Cioran, E. M. (Emile M.), 1911-1995 مؤلف
,
فتحي، آدم، 1957- مترجم
,
Cioran, E. M. (Emile M.), 1911-1995. Précis de décomposition
in
التعصب جوانب اجتماعية
,
علم النفس الاجتماعي
2021
عشت الحياة واختبرت كل الحجج المضادة لها، جردتها من كل طعومها لأدرك عريها متمرغا في وحلها. عرفت الميتافيزيقا ما بعد الجنسية، خواء الكون المولود بلا طائل. وذلك العرق الذي يتبدد في برد سحيق أسبق من سورات المادة، وأردت أن أكون وفيا لمعرفتي.أن أرغم الغرائز على الإغفاء، ولاحظت ألا فائدة من استخدام أسلحة العدم إذا لم يكن في الوسع توجيهها نحو الذات. لأن انفجار الرغبات في غمرة المعارف التي تنكرها، ينتج نزاعا مريعا بين عقلنا المعادي للخلق والباطن اللاعقلاني الذي يربطنا به.
الحركات الإسلامية من التطرف الديني إلى الاعتدال السياسي : دراسة سسيو - سياسية
2012
لقد شكل انهيار الخلافة الإسلامية العثمانية عام 1924 نقطة بارزة في أذهان العديد من الشخصيات الإسلامية التي ساهمت في إنشاء الحركات الإسلامية ، باعتبار أن الدولة الإسلامية ضرورة دينية لحفظ الدين و التمسك به، و لذا فقد غلبت السياسة على المفاهيم الأخرى في فكر الحركات الإسلامية ، لأنها رأت أن قيام الدولة كفيل بقيام حياة إسلامية ، و انهيارها يعني انهيار المنظومة القيمية لهذه الحياة . و ما يلاحظ على هذه الحركات أنها جاءت في سياق المقاومة أو التصحيح، مقاومة المستعمر أو الأنظمة السياسية الجائرة أو لتصحيح أوضاع اجتماعية عامة كانت قد ابتعدت عن القيم الدينية بفعل الحداثة و محاولة مسايرة الغرب . وقد تدرجت هذه الحركات بين استخدام القوة والحوار لتطبيق مبادئها، لكن تلك التي استخدمت العنف لوحقت من قبل السلطات الحاكمة وتعرض أعضاؤها للإعدام و النفي و السجن ، فاضطرت فيما بعد لتغيير أساليب نشاطها. و هذا ما وقفنا عليه من خلال هذه الورقة محاولين فهم أسباب ظهور هذه الحركات و لماذا تستخدم العنف من أجل تحقيق غاياتها بالرغم من أن الدين الإسلامي هو دين السلام العالمي.
Journal Article